(شنج)
شنجا تقبض فَهُوَ شنج
(شنج) الشَّيْء قَبضه وَيُقَال شنج وَجهه وشنج الْخياط القباء ثناه وَقَبضه
شنجا تقبض فَهُوَ شنج
(شنج) الشَّيْء قَبضه وَيُقَال شنج وَجهه وشنج الْخياط القباء ثناه وَقَبضه
شنج
الشَّنَجُ: تَشَنُّجُ الجِلْدِ والأصابع كُلِّها. وجِلْدٌ شَنِجٌ وأشْنَجُ ومُتَشَنَجٌ. وإذا كانتِ الدابَّةُ شَنِجَ النَّسَا فهو أقْوى لرجْلَيْها. وفي الإِتْبَاع: شَنِجٌ غَنِجٌ.
الشَّنَجُ: تَشَنُّجُ الجِلْدِ والأصابع كُلِّها. وجِلْدٌ شَنِجٌ وأشْنَجُ ومُتَشَنَجٌ. وإذا كانتِ الدابَّةُ شَنِجَ النَّسَا فهو أقْوى لرجْلَيْها. وفي الإِتْبَاع: شَنِجٌ غَنِجٌ.
شنج
شَنِجَ(n. ac. شَنَج)
a. Was, became shrivelled, wrinkled, puckered; shrank
contracted.
شَنَّجَa. Shrivelled, wrinkled; shrunk, contracted.
b. Brought on a stiff neck (cold).
تَشَنَّجَإِنْشَنَجَa. see I
شَنَجa. Contraction ( of the muscles ).
b. He-camel.
شنج: شنّج الجلد: صلّبه، جعله بصلابة القرن (بوشر).
شنّج: قلّص العصب (بوشر).
تشنّج: تقبض (بوشر).
شَنّج: انظر عن هذا النوع من الحلزون ابن البيطار (2: 110) شَنِيج: (انظر فريتاج) وهي كلمة مستعملة وتوجد في كتاب عبد الواحد (ص63).
تَشَنَّجِيّ: اختلاجي، ارتجافي (بوشر).
شنّج: قلّص العصب (بوشر).
تشنّج: تقبض (بوشر).
شَنّج: انظر عن هذا النوع من الحلزون ابن البيطار (2: 110) شَنِيج: (انظر فريتاج) وهي كلمة مستعملة وتوجد في كتاب عبد الواحد (ص63).
تَشَنَّجِيّ: اختلاجي، ارتجافي (بوشر).
ش ن ج
شنج وتشنج: تقبض. وفي أعضائه تشنج وتشنيج. وشنج وجهه. وشنج الخياط القباء، وقباء مشنج. وفرس شنج النسا وذلك أقوى له وأشد. قال امرؤ القيس:
سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا ... له حجبات مشرفات على الفال
شنج وتشنج: تقبض. وفي أعضائه تشنج وتشنيج. وشنج وجهه. وشنج الخياط القباء، وقباء مشنج. وفرس شنج النسا وذلك أقوى له وأشد. قال امرؤ القيس:
سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا ... له حجبات مشرفات على الفال
[شنج] فيه: إذا شخص البصر و"تشنجت" الأصابع، أي انقبضت وتقلصت. ومنه: مثل الرحم كمثل الشنة، إن صببت عليها ماء لانت وانبسطت وإن تركتها "تشنجت" ويبست. وفيه: أمنع الناس من السراويل "المشنجة" أي الواسعة التي تسقط على الخف حتى تغطي نصف القدم، كأنه أراد إذا كانت واسعة طويلة لا تزال ترفع فتتشنج.
(ش ن ج) : (شَنِجَ) جِلْدُهُ شَنَجًا تَقَبَّضَ وَانْزَوَى مِنْ مَسِّ النَّارِ وَتَشَنَّجَ مِثْلُهُ وَقَبَاءٌ مُشَنَّجٌ (وَفِي الْمُنْتَقَى) مَنْ اسْتَنْجَى وَلَمْ يُدْخِلْ إصْبَعَهُ فَلَيْسَ بِنَظِيفٍ قَالَ يَعْنِي: الشَّنَجَ الظَّاهِرَ وَهُوَ مَا حَوْلَ الْمَخْرَجِ مِنْ غَضْنٍ نَحْوَ تَشَنُّجِ الْقَبَاءِ.
(شنج) - في حديث الحَسَن: "مَثَل الرَّحِمِ كَمَثل الشَّنَّة إن صَبَبْتَ عليها ماءً لانَتْ وانْبَسَطت وإن تركتَها تَشَنَّجَت وَيبِسَت".
التَّشَنُّج: تَقبُّض الجلدِ والأَصابع، وقد شَنِج، وتَشَنَّج.
قال الأصمعي: يُستحبُّ في الفَرَسِ تَشَنُّج النَّسا وقِصَرُه، وذلك أَسْرعُ لِرْفع الرِّجل، فإذا اسْتَرخَى كان أضعفَ له. - في حديث مَسْلَمة : "قال لصاحب شُرَطة: امنَعِ النَّاسَ من السَّراوِيلِ المُشَنَّجَة".
قال عمارة: هي الوَاسِعَة التي تَسقُطُ علىِ الخُفِّ حتى تُغَطِّى نِصْفَ القَدَم، كأنه أَرادَ إذا كانت واسعةً طَوِيلةً لا تزال تُرفَع فتَتَشَنَّج.
التَّشَنُّج: تَقبُّض الجلدِ والأَصابع، وقد شَنِج، وتَشَنَّج.
قال الأصمعي: يُستحبُّ في الفَرَسِ تَشَنُّج النَّسا وقِصَرُه، وذلك أَسْرعُ لِرْفع الرِّجل، فإذا اسْتَرخَى كان أضعفَ له. - في حديث مَسْلَمة : "قال لصاحب شُرَطة: امنَعِ النَّاسَ من السَّراوِيلِ المُشَنَّجَة".
قال عمارة: هي الوَاسِعَة التي تَسقُطُ علىِ الخُفِّ حتى تُغَطِّى نِصْفَ القَدَم، كأنه أَرادَ إذا كانت واسعةً طَوِيلةً لا تزال تُرفَع فتَتَشَنَّج.
(ش ن ج)
الشَّنَج: تقبض الْجلد والأصابع وَغَيرهمَا.
شَنِج شَنَجا. فَهُوَ شَنِجٌ، وأشْنَجُ، وتَشَنَّج، وانْشَنَج، قَالَ:
وانشنَجَ العِلْباء فاقفعَلاَّ ... مثلَ نَضِيّ السُّقم حِين بَلاَّ
وشَنَّجه هُوَ، قَالَ جميل:
وتناولَتْ رَأْسِي لتعرِف مَسَّه ... بمخضَّب الْأَطْرَاف غير مُشَنَّج
وَرجل شَنِج، وأشْنَج: متشنِّج الْجلد وَالْيَد.
وَيَد شَنِجة: ضيقَة الْكَفّ.
والأشْنج: الَّذِي إِحْدَى خصيتيه اصغر من الْأُخْرَى. كالأشرج، وَالرَّاء أَعلَى.
وَفرس شَنِج النَّسَا: متقبضه، وَهُوَ مدح؛ لِأَنَّهُ إِذا تقبض نساه لم تسترخ رِجْلَاهُ، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
سليم الشَّظاعَبْل الشَّوَى شَنِج النَّسَا ... لَهُ حَجَبات مشرفات على الفال
والشَّنَج: الشَّيخ، هذلية، يَقُولُونَ: " شَنَج على غَنَج ": أَي شيخ على جمل ثقيل.
الشَّنَج: تقبض الْجلد والأصابع وَغَيرهمَا.
شَنِج شَنَجا. فَهُوَ شَنِجٌ، وأشْنَجُ، وتَشَنَّج، وانْشَنَج، قَالَ:
وانشنَجَ العِلْباء فاقفعَلاَّ ... مثلَ نَضِيّ السُّقم حِين بَلاَّ
وشَنَّجه هُوَ، قَالَ جميل:
وتناولَتْ رَأْسِي لتعرِف مَسَّه ... بمخضَّب الْأَطْرَاف غير مُشَنَّج
وَرجل شَنِج، وأشْنَج: متشنِّج الْجلد وَالْيَد.
وَيَد شَنِجة: ضيقَة الْكَفّ.
والأشْنج: الَّذِي إِحْدَى خصيتيه اصغر من الْأُخْرَى. كالأشرج، وَالرَّاء أَعلَى.
وَفرس شَنِج النَّسَا: متقبضه، وَهُوَ مدح؛ لِأَنَّهُ إِذا تقبض نساه لم تسترخ رِجْلَاهُ، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
سليم الشَّظاعَبْل الشَّوَى شَنِج النَّسَا ... لَهُ حَجَبات مشرفات على الفال
والشَّنَج: الشَّيخ، هذلية، يَقُولُونَ: " شَنَج على غَنَج ": أَي شيخ على جمل ثقيل.
شنج
شنِجَ يَشنَج، شَنَجًا، فهو أشنَجُ وشَنِج
• شنِج فلانٌ: تقبَّض وتقلَّص "شَخَصَ الْبَصَرُ وَشَنِجَتِ الأَصَابِعُ [حديث] ".
تشنَّجَ يتشنَّج، تشنُّجًا، فهو مُتشنِّج
• تشنَّجتْ عضلاتُه: تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته "تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد".
• تشنَّج الشَّخصُ: أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة.
شنَّجَ يشنِّج، تشنيجًا، فهو مُشنِّج، والمفعول مُشنَّج
• شنَّج الشَّيءَ: قبَّضه وقلَّصه "شنَّج البردُ الجلدَ".
أشنجُ [مفرد]: ج شُنْج، مؤ شَنْجَاء، ج مؤ شَنْجاوات وشُنْج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.
تشنُّج [مفرد]:
1 - مصدر تشنَّجَ.
2 - (طب) تقبُّض عضليّ عنيف غير إراديّ يمنع الأعضاء من الانبساط "يُعالَج من بعض التشنُّجات العضليّة".
شَنَج [مفرد]: مصدر شنِجَ.
شَنِج [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.
شنِجَ يَشنَج، شَنَجًا، فهو أشنَجُ وشَنِج
• شنِج فلانٌ: تقبَّض وتقلَّص "شَخَصَ الْبَصَرُ وَشَنِجَتِ الأَصَابِعُ [حديث] ".
تشنَّجَ يتشنَّج، تشنُّجًا، فهو مُتشنِّج
• تشنَّجتْ عضلاتُه: تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته "تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد".
• تشنَّج الشَّخصُ: أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة.
شنَّجَ يشنِّج، تشنيجًا، فهو مُشنِّج، والمفعول مُشنَّج
• شنَّج الشَّيءَ: قبَّضه وقلَّصه "شنَّج البردُ الجلدَ".
أشنجُ [مفرد]: ج شُنْج، مؤ شَنْجَاء، ج مؤ شَنْجاوات وشُنْج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.
تشنُّج [مفرد]:
1 - مصدر تشنَّجَ.
2 - (طب) تقبُّض عضليّ عنيف غير إراديّ يمنع الأعضاء من الانبساط "يُعالَج من بعض التشنُّجات العضليّة".
شَنَج [مفرد]: مصدر شنِجَ.
شَنِج [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.
شنج
1 شَنِجَ, aor. ـَ inf. n. شَنَجٌ; and ↓ تشنّج, (S, A, Mgh, K,) and ↓ انشنج, (S, K,) and ↓ اشنج; (TA;) said of the skin (S, Mgh, K) in consequence of the touch [or proximity] of fire [&c.], (Mgh,) and of the face, and of a member or limb, (A,) of a finger, &c., (TA,) It contracted, shrank, shrivelled, or wrinkled; or became contracted or shrunk &c. (S, A, Mgh, K, TA.) [↓ تَشَنُّجٌ is often used as meaning Spasmodic contraction of a muscle &c.] And one says, ↓ فِى أَعْضَائِهِ تَشَنُّجٌ and ↓ تَشْنِيجٌ [In his limbs, or members, is a contraction]. (A.) 2 شنّجهُ, inf. n. تَشْنِيجٌ, He [or it] contracted, shrunk, shrivelled, or wrinkled, it; namely, the skin [&c.]. (S, K.) See 1, last sentence. One says also, شنّج الخَيَّاطُ القَبَآءَ [The tailor puckered the tunic]. (A. [In the Mgh, the wrinkling around the anus is said to be like the تَشْنِيج of the قَبَآء.]) 4 أَشْنَجَ see 1.5 تَشَنَّجَ see 1, in three places; and see مُشَنَّجٌ.7 إِنْشَنَجَ see 1.شَنَجٌ inf. n. of 1. (S &c.) A2: Also A camel: (Lth, IDrd, K:) or a heavy camel. (L in art. غنج.) غَنَجٌ عَلَىشَنَجٍ is a phrase of the tribe of Hudheyl, meaning A man upon a camel: (Lth, IDrd, O:) or a man, or an old man, upon a heavy camel. (L in art. غنج.) b2: It is also said, in the L, that it signifies An old man, in the dial. of Hudheyl. (TA.) شَنِجٌ, applied to the skin &c., Contracted, shrunk, shrivelled, or wrinkled. (TA.) And, applied to a man, Contracted, &c., in the skin, and in the arm, or hand; as also ↓ أَشْنَجُ. (M, TA.) And يَدٌ شَنِجَةٌ means ضَيَّقَةُ الكَفِّ [i. e. An arm contracted, or narrow, in the hand; or a hand contracted, &c., in the palm, or in the palm and fingers]. (TA.) شَنِجُ النَّسَا means Contracted in the عِرْق called النسا [app., in this instance, the sciatic nerve]: (TA:) it is an epithet of commendation applied to a horse; because, when he is contracted therein, his hind legs are not relaxed: (S, K:) or it is an epithet of com-mendation applied to a horse of good breed; but not so when applied to a hackney: it is also applied to some other animals, that do not walk with freedom; to a gazelle, and to a wolf: (T, TA:) and sometimes to the raven, or crow, (T, S,) which hops as though it were shackled. (T, TA.) أَشْنَجُ: see شَنِجٌ. b2: شَنِجٌ أَشْنَجُ and ↓ شَنِجٌ مُشَنَّجٌ are expressions sometimes used; [أَشْنَجُ being syn. with شَنِجٌ, as shown above, and in this case a corroborative; and] ↓ مُشَنَّجٌ [when thus used] meaning Intensely contracted or shrunk &c. (Lth, TA.) A2: Also Having one of his testicles smaller than the other; like أَشْرَجُ, which is more approved. (TA.) مُشَنَّجٌ: see أَشْنَجُ, in two places. b2: قَبَآءٌ مُشَنَّجٌ [A puckered tunic: see 2]. (A, Mgh.) سَرَاوِيلُ مُشَنَّجَةٌ, mentioned in a trad., in which they are forbidden, are said to be Such [drawers, or trousers,] as are so ample that they fall down upon the boot so as to cover half of the foot; as though meaning that, being ample and long, they cease not to rise, and become puckered (↓ فَتَتَشَنَّجُ). (TA.)
شنج
: (الشَّنَجُ، محرَّكَةً: الجَمَلُ) قَالَ اللّيْث وَابْن دُرَيْد: تَقول هُذَيل: غَنَجٌ على شَنَجٍ: أَي رَجلق على جَمَلٍ. ومثلُه فِي العُبَاب والتَّكْمِلة.
(و) الشَّنَجُ: (تَقَبُّضٌ فِي للجِلْد) والأَصابع وغيرِهما. وَفِي الحَدِيث: (إِذا شَخَصَ بَصَرُ المَيتِ وشَنِجتِ الأَصابعُ) ، أَي انْقَبَضَتْ وتَشَنَّجت. وَقَالَ الشَّاعِر:
قامَ إِليها مُشْنِجُ الأَناملِ
أَغْثَى خَبِيثُ الرِّيحِ بالأَصائِلِ
وَقد (شَنِجَ) الجِلْدُ، بِالْكَسْرِ، (كفَرِحَ) ، وأَشْنَجَ (وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ) فَهُوَ شَنِيجٌ قَالَ الشّاعر:
وانْشنَجَ العِلْبَاءُ فاقْفَعَلاَّ
مِثْلَ نَضِيِّ السُّقْمِ حِين بَلاَّ (وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً) قَالَ جَمِيلٌ:
وتَنَاوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه
بمُخَضَّبِ الأَطْرَافِ غيرِ مُشَنَّجِ
قَالَ اللَّيْث: ورُبما قَالُوا: شَنِجٌ أَشْنَجُ، وشَنِجٌ مُشَنَّجٌ، والمُشنَّج أَشدُّ تَشْنيجاً. وَفِي (الْمُحكم) : رجُلٌ شَنِجٌ وأَشْنَجُ. مُتَشَنِّجُ الجِلْد واليَدِ. ويَدٌ شَنِجَةٌ. ضَيِّقَةُ الكَفِّ. (وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسَا) ، بِالْفَتْح: مُتَقبِّضُه، وَهُوَ عِرّقُ، وَهُوَ (مَدْحٌ) لَهُ، (لأَنه إِذا) تَقَبَّضَ نَسَاهُ و (شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاه) . قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
سَلِمِ الشَّظَى عَبْلِ الشَّوَى شَنِجِ النَّسَا
لَهُ حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ على الفَالِ
وَقد يُوصَف بِهِ الغُرَابُ، قَالَ الطِّرِمَّاح:
شَنِجُ النَّسَا حَرِقُ الجَنَاحِ كَأَنَّهُ
فِي الدّارِ إِثْرَ الظَّاعِنِينَ
وَفِي (التَّهْذِيب) : وإِذا كانَت الدّابّةُ شَنِجَ النَّسا فَهُوَ أَقوَى لَهَا وأَشدُّ لرِجْلَيْهَا وَفِيه أَيضاً: من الحَيوان ضُرُوبٌ تُوصفُ بشَنَجِ النَّسَا، وَهِي لَا تَسمَحُ بالمَشْيِ، مِنْهَا الظَّبْيُ، وَمِنْهَا الذِّئْب، وَهُوَ أَقْزَلُ إِذا طُرِدَ. فكأَنَّه يَتَوحَّى، وَمِنْهَا الغُرَابُ وَهُوَ بَحْجِلُ كأَنّه مقَيَّد. وشَنَجُ النَّسَا يُستَحَبُّ فِي العِتَاقِ خاصَّةً، وَلَا يُسْتَحبّ فِي الهَمَالِيج.
(و) مُشَنَّجٌ (كمُحَمَّدٍ، عَلَمٌ) .
(وبالكسر: جَدُّ خَلاَّدِ بنِ عَطَاءٍ المُحَدِّث) .
(وأَبُو بكرٍ عبدُ الله بنُ محمّدٍ الشِّنْجِيّ، بِالْكَسْرِ: شَيْخُ رِبَاطِ الشُّونِيزِيَّةِ) ببغدادَ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الأَشْنَجُ: الَّذِي إِحدَى خُصْيَتَيْهِ أَصغَرُ من الأُخْرَى: كالأَشْرَجِ، والرَّاءُ أَعْلَى.
وَفِي حَدِيث مَسْلَمَةَ: (أَمنَعُ الناسَ من السَّرَاوِيلِ المُشَنَّجةِ) قيل هِيَ الواسعَةُ الَّتِي تَسْقُطُ على الخُفِّ حَتَّى تُغطِّيَ نِصْفَ القَدَمِ، كأَنّه أَراد: إِذا كَانَت وَاسِعَة طويلةٌ لَا تَزال تُرْفَعُ فَتَتَشَنَّجِ.
والشَّنَجُ: الشَّيْخُ، هُذَلَيّة؛ كَذَا فِي (اللِّسَان) .
وأَبو جَعفرٍ أَحمدُ بنُ محمَّدٍ الشانجُ الأَنْدَلُسيّ الْكَاتِب، ذكَرَه الصابونيّ فِي تَكْمِلَة الإِكمال.
: (الشَّنَجُ، محرَّكَةً: الجَمَلُ) قَالَ اللّيْث وَابْن دُرَيْد: تَقول هُذَيل: غَنَجٌ على شَنَجٍ: أَي رَجلق على جَمَلٍ. ومثلُه فِي العُبَاب والتَّكْمِلة.
(و) الشَّنَجُ: (تَقَبُّضٌ فِي للجِلْد) والأَصابع وغيرِهما. وَفِي الحَدِيث: (إِذا شَخَصَ بَصَرُ المَيتِ وشَنِجتِ الأَصابعُ) ، أَي انْقَبَضَتْ وتَشَنَّجت. وَقَالَ الشَّاعِر:
قامَ إِليها مُشْنِجُ الأَناملِ
أَغْثَى خَبِيثُ الرِّيحِ بالأَصائِلِ
وَقد (شَنِجَ) الجِلْدُ، بِالْكَسْرِ، (كفَرِحَ) ، وأَشْنَجَ (وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ) فَهُوَ شَنِيجٌ قَالَ الشّاعر:
وانْشنَجَ العِلْبَاءُ فاقْفَعَلاَّ
مِثْلَ نَضِيِّ السُّقْمِ حِين بَلاَّ (وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً) قَالَ جَمِيلٌ:
وتَنَاوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه
بمُخَضَّبِ الأَطْرَافِ غيرِ مُشَنَّجِ
قَالَ اللَّيْث: ورُبما قَالُوا: شَنِجٌ أَشْنَجُ، وشَنِجٌ مُشَنَّجٌ، والمُشنَّج أَشدُّ تَشْنيجاً. وَفِي (الْمُحكم) : رجُلٌ شَنِجٌ وأَشْنَجُ. مُتَشَنِّجُ الجِلْد واليَدِ. ويَدٌ شَنِجَةٌ. ضَيِّقَةُ الكَفِّ. (وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسَا) ، بِالْفَتْح: مُتَقبِّضُه، وَهُوَ عِرّقُ، وَهُوَ (مَدْحٌ) لَهُ، (لأَنه إِذا) تَقَبَّضَ نَسَاهُ و (شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاه) . قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
سَلِمِ الشَّظَى عَبْلِ الشَّوَى شَنِجِ النَّسَا
لَهُ حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ على الفَالِ
وَقد يُوصَف بِهِ الغُرَابُ، قَالَ الطِّرِمَّاح:
شَنِجُ النَّسَا حَرِقُ الجَنَاحِ كَأَنَّهُ
فِي الدّارِ إِثْرَ الظَّاعِنِينَ
وَفِي (التَّهْذِيب) : وإِذا كانَت الدّابّةُ شَنِجَ النَّسا فَهُوَ أَقوَى لَهَا وأَشدُّ لرِجْلَيْهَا وَفِيه أَيضاً: من الحَيوان ضُرُوبٌ تُوصفُ بشَنَجِ النَّسَا، وَهِي لَا تَسمَحُ بالمَشْيِ، مِنْهَا الظَّبْيُ، وَمِنْهَا الذِّئْب، وَهُوَ أَقْزَلُ إِذا طُرِدَ. فكأَنَّه يَتَوحَّى، وَمِنْهَا الغُرَابُ وَهُوَ بَحْجِلُ كأَنّه مقَيَّد. وشَنَجُ النَّسَا يُستَحَبُّ فِي العِتَاقِ خاصَّةً، وَلَا يُسْتَحبّ فِي الهَمَالِيج.
(و) مُشَنَّجٌ (كمُحَمَّدٍ، عَلَمٌ) .
(وبالكسر: جَدُّ خَلاَّدِ بنِ عَطَاءٍ المُحَدِّث) .
(وأَبُو بكرٍ عبدُ الله بنُ محمّدٍ الشِّنْجِيّ، بِالْكَسْرِ: شَيْخُ رِبَاطِ الشُّونِيزِيَّةِ) ببغدادَ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الأَشْنَجُ: الَّذِي إِحدَى خُصْيَتَيْهِ أَصغَرُ من الأُخْرَى: كالأَشْرَجِ، والرَّاءُ أَعْلَى.
وَفِي حَدِيث مَسْلَمَةَ: (أَمنَعُ الناسَ من السَّرَاوِيلِ المُشَنَّجةِ) قيل هِيَ الواسعَةُ الَّتِي تَسْقُطُ على الخُفِّ حَتَّى تُغطِّيَ نِصْفَ القَدَمِ، كأَنّه أَراد: إِذا كَانَت وَاسِعَة طويلةٌ لَا تَزال تُرْفَعُ فَتَتَشَنَّجِ.
والشَّنَجُ: الشَّيْخُ، هُذَلَيّة؛ كَذَا فِي (اللِّسَان) .
وأَبو جَعفرٍ أَحمدُ بنُ محمَّدٍ الشانجُ الأَنْدَلُسيّ الْكَاتِب، ذكَرَه الصابونيّ فِي تَكْمِلَة الإِكمال.