برس
عن النوبية بمعنى التوأم.
عن النوبية بمعنى التوأم.
(برس)
الأَرْض سهلها ولينها
الأَرْض سهلها ولينها
[برس] فيه: أحلى من ماء "برس" وهي أجمة معروفة بالعراق وهي الآن قرية.
[برس] البرس بالكسر: القطن. قال الشاعر: ترى اللغام على هاماتها قزعا * كالبرس طيره ضرب الكرابيل
ب ر س
طار له لغام كبالبرس المندوف، وأطيب من الزبد بالبرسيان، وهو ضرب من التمر. يقال: تمرة برسيانة. وبرسم فلان، وهو مبرسم، وبه برسام.
طار له لغام كبالبرس المندوف، وأطيب من الزبد بالبرسيان، وهو ضرب من التمر. يقال: تمرة برسيانة. وبرسم فلان، وهو مبرسم، وبه برسام.
برس: تَبَرَّسَ المركب: اصطدم بالصخور وغرق. (الكالا). ولما كنت لم أعثر على هذا الفعل فيما قرأته ولم أعرف أصله فإني لا أدري إن كان آخره سيناً أو زاياً أو صاداً.
بُرس: رتيلاء (بوشر).
برسى وجمعه بروسيات: انجر، مرساة (الجريدة الآسيوية 1841، 1: 588).
بُرس: رتيلاء (بوشر).
برسى وجمعه بروسيات: انجر، مرساة (الجريدة الآسيوية 1841، 1: 588).
ب ر س
البِرْسُ والبُرْسُ القُطْنُ أو شَبِيهٌ بهِ والنِّبْراسُ المصْبَاحُ وإنَّما قَضَيْنَا بزيادَةِ النُّونِ لأنَّ بعضَهُم ذهَب إلى أنَّ اشتقاقَهُ من البُرْسِ الذي هو القُطْنُ إذا الفَتِيلَةُ في غالبِ الأمرِ إنما تكونُ من قُطْنٍ وبُرْسَانُ قبيلةٌ من العربِ
البِرْسُ والبُرْسُ القُطْنُ أو شَبِيهٌ بهِ والنِّبْراسُ المصْبَاحُ وإنَّما قَضَيْنَا بزيادَةِ النُّونِ لأنَّ بعضَهُم ذهَب إلى أنَّ اشتقاقَهُ من البُرْسِ الذي هو القُطْنُ إذا الفَتِيلَةُ في غالبِ الأمرِ إنما تكونُ من قُطْنٍ وبُرْسَانُ قبيلةٌ من العربِ
برس
البِرْسُ: القُطْنُ. والبَرْبَسَةُ: الخَبَبُ. - وجاءَ يَتَبَرْبَسُ: إذا مَرَّ مَرّاً خَفِيْفاً. وقيل: يَمْشي لاشَيءَ مَعَه.
وبَرْبَسْتُ في الطلَب: أي بالَغْت فيه. ويقولونَ: لا أَدري أيُ بَرَاسَاءَ هُوَ: أيْ أيُّ خَلْقٍ هُوَ، وأيّ بَرْسَاءَ وبَرَنْسَاءَ وبَرْنَاسَاءَ هو.
البِرْسُ: القُطْنُ. والبَرْبَسَةُ: الخَبَبُ. - وجاءَ يَتَبَرْبَسُ: إذا مَرَّ مَرّاً خَفِيْفاً. وقيل: يَمْشي لاشَيءَ مَعَه.
وبَرْبَسْتُ في الطلَب: أي بالَغْت فيه. ويقولونَ: لا أَدري أيُ بَرَاسَاءَ هُوَ: أيْ أيُّ خَلْقٍ هُوَ، وأيّ بَرْسَاءَ وبَرَنْسَاءَ وبَرْنَاسَاءَ هو.
(برس) - في حديث الشعبى: "هو أَحلُّ من مَاءِ بُرْسٍ".
بُرس: أجمة معروفة بالجامع [عَذْبةُ الماء] - والبِرْس بالكَسْر: القُطْن. - ومنه الحَدِيثُ في ذِكْرِ "البُرْنُس".
قيل: هو عَرِبىُّ اشتُقَّ من البِرْس وزِيدَ فيه النُّون.
- وفي حديث عمر: "سَقَط البرنُسُ عن رَأْسى".
وهو كُلُّ ثوبٍ رَأسُه منه مُلتَزِق به، من دُرَّاعَةٍ أَو جُبَّة، أو مِمْطَرٍ.
بُرس: أجمة معروفة بالجامع [عَذْبةُ الماء] - والبِرْس بالكَسْر: القُطْن. - ومنه الحَدِيثُ في ذِكْرِ "البُرْنُس".
قيل: هو عَرِبىُّ اشتُقَّ من البِرْس وزِيدَ فيه النُّون.
- وفي حديث عمر: "سَقَط البرنُسُ عن رَأْسى".
وهو كُلُّ ثوبٍ رَأسُه منه مُلتَزِق به، من دُرَّاعَةٍ أَو جُبَّة، أو مِمْطَرٍ.
برس
البِرسُ - بالكسر -: القُطْنُ، قال:
تَنفي اللُّغام على هاماتها فزعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرّهُ ضربُ الكرابيلِ
وقال الليث: البِرسُ: قُطنُ البرديّ خاصةً، وأنشد:
كَنَديفِ البِرْسِ فَوْقَ الجُمّاح
وقال ابن دريد: البُرْس - بالضم - لُغَةً فيه؛ وهو القطن أو شبيهٌ به، وأنشَدَ:
كأنَّ لُغامَهُ بِرْسٌ نَدِيفُ
وبُرسٌ - أيضاً -: قرية من سَواد العراق بينَ الكوفة والحِلَّة المَزيَديَّةِ.
وبُرْسانُ: قبيلة من الأزد، وهو بُرْسان بن كعب بن الغِطريف الأصغر بن عبد الله بن عامر.
وقال ابن الأعرابي: البَرْسُ - بالفتح -: حَذَاقة الدَّليل.
وبَرِسَ - بالكسر -: إذا تشدّد على غريمه.
ويقال: ما أدري أي البَرساء هو وأيّ بَراساءَ هو: أي أيُّ الناس هو.
ويقال: بَرَّسْتُ الأرضَ تبريساً: إذا سهَّلتها وَلَيَّنْتَها.
البِرسُ - بالكسر -: القُطْنُ، قال:
تَنفي اللُّغام على هاماتها فزعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرّهُ ضربُ الكرابيلِ
وقال الليث: البِرسُ: قُطنُ البرديّ خاصةً، وأنشد:
كَنَديفِ البِرْسِ فَوْقَ الجُمّاح
وقال ابن دريد: البُرْس - بالضم - لُغَةً فيه؛ وهو القطن أو شبيهٌ به، وأنشَدَ:
كأنَّ لُغامَهُ بِرْسٌ نَدِيفُ
وبُرسٌ - أيضاً -: قرية من سَواد العراق بينَ الكوفة والحِلَّة المَزيَديَّةِ.
وبُرْسانُ: قبيلة من الأزد، وهو بُرْسان بن كعب بن الغِطريف الأصغر بن عبد الله بن عامر.
وقال ابن الأعرابي: البَرْسُ - بالفتح -: حَذَاقة الدَّليل.
وبَرِسَ - بالكسر -: إذا تشدّد على غريمه.
ويقال: ما أدري أي البَرساء هو وأيّ بَراساءَ هو: أي أيُّ الناس هو.
ويقال: بَرَّسْتُ الأرضَ تبريساً: إذا سهَّلتها وَلَيَّنْتَها.
برس
البِرْسُ، بالكسْر: القُطْنُ، قَالَ الشَّاعِر:
(تَرمي اللُّغامَ على هاماتِها قَزَعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرَهُ ضَرْبُ الكَرابِيلِ)
الكَرابيلُ: جَمعُ كِرْبالٍ، وَهُوَ مِندَفُ القُطْنِ، أَو هُوَ شبيهٌ بِهِ، أَو هُوَ قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً، قَالَه الليثُ، وأَنشدَ: كنَدِيفِ البِرْسِ فَوقَ الجُمّاح ويُضَمُّ، عَن ابْن دُرَيد. البِرْسُ: حَذاقَةُ الدَّليلِ، ويُفتَح، عَن ابْن الأَعرابيِّ. وَفِي حَدِيث الشَّعبِيِّ: هُوَ أَحَلُّ من ماءِ بُرْسٍ. بُرْسُ، بالضَّمِّ، كَمَا ضبطَه الصَّاغانِيّ وَيَاقُوت، وسيأْتي للمصنّف مَا يَقْتَضِي أَن يكونَ بالكَسْر، وَهِي أَجَمَةٌ مَعروفَةٌ بسَواد العِراق، وَهِي الْآن قريَةٌ، قَالَ الصَّاغانِيّ: ة، بَين الكُوفَة والحِلَّةِ، وسيأْتي لَهُ أَيضاً فِي فَارس أَنَّها: قَريَةٌ بسواد الكُوفَةِ، وَقَالَ ياقوت: هُوَ مَوضِعٌ بأَرضِ بابِلَ، بِهِ آثَار لبُخْتُ نَصَّرَ، وتَلٌّ مُفرِطُ العُلُوِّ يُسَمَّى صَرْحَ البُرْسِ، إِلَيْهِ يُنسَبُ عبيد الله بن الحسَن البُرْسِيُّ، كَانَ من جِلَّةِ الكُتَّابِ، ولِيَ ديوانَ مَا دَارايا فِي أَيّام المُعتَضِدِ وغيرِه. وَقَالَ الْحَافِظ: إنَّها قَرْيَةٌ بجَيْلانَ، بالكَسْرِ كالمُصَنِّفِ، ونُسِبَ إِلَيْهَا مُحَمَّد بن يعقوبَ الجَيْلِيُّ البِرْسِيُّ الخَطيبُ. وبُرْسانُ، بالضَّمِّ، ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأَصغَرِ بنِ عَبْد الله بنِ عامِر: أَبو قبيلةٍ من الأَزْدِ، يَرجِعون إِلَى بَني عَمرو بنِ شَمِرِ بنِ عَمرو بنِ غالبِ بنِ عثمانَ بنِ نصرِ بن الأَزْدِ، قَالَه ابْن الكَلْبِيِّ. وبَرِسَ، كسَمِعَ: تشَدَّدَ على غَرِيمِه، كَذَا فِي التكملة والعُباب، وَفِي اللِّسَان: اشْتَدَّ. والتَّبْرِيسُ: تَسهيلُ الأَرضِ وتَليينُها، كالتَّبْرِيضِ. يُقال: مَا أَدري أَيُّ البَرْساءِ هُوَ، بِالْفَتْح، وأَيُّ بَرْساءَ هوَ، هَكَذَا فِي سَائِر النُّسَخ، وصَوابُه بَراساءَ، بِزِيَادَة الأَلِفِ، أَي أَيُّ النّاسِ هُوَ، وَكَذَلِكَ البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ، ويأْتيان فِي مَوضِعهما. وبَرْبَرُوسُ، وَيُقَال: بَرْبَريسُ، فِي شِعر جَريرِ: ع، قَالَ:
(طالَ النَّهارُ بِبَرْبَرُوسَ وَقد نَرى ... أَيّامَنا بقُشاوَتَيْنِ قِصارا)
كَذَا فِي معجَم ياقوت. وَمِمَّا يُستدرَك عَلَيْهِ: النِّبْراسُ، بالكسْر: المِصباحُ، قَالَ ابنُ سِيده: النُّون زائدةٌ، مأْخُوذٌ من البُرْسِ وَهُوَ الفَتيلَة، وَفِي الأَغلب إنَّما تكونُ من القطْنِ، وَقد ذكَرَه الأَزْهَرِيُّ فِي الرُّباعِيِّ، وسيأْتي للمصنِّف هُنَاكَ. وتَمْرَةٌ بِرْسِيَانَة. هُنَا ذكرَه الزَّمخشريُّ، وَسَيَأْتِي للمصنّف فِي فرس. والحَسَنُ بنُ البَرْسِيِّ، بِالْفَتْح: سَمِعَ مَعَ الذَّهبيِّ على العِمادِ بنِ سَعْدٍ، نَقله الْحَافِظ)
هَكَذَا. وبارُوسُ: من قُرى نَيْسابُورَ.
البِرْسُ، بالكسْر: القُطْنُ، قَالَ الشَّاعِر:
(تَرمي اللُّغامَ على هاماتِها قَزَعاً ... كالبِرْسِ طَيَّرَهُ ضَرْبُ الكَرابِيلِ)
الكَرابيلُ: جَمعُ كِرْبالٍ، وَهُوَ مِندَفُ القُطْنِ، أَو هُوَ شبيهٌ بِهِ، أَو هُوَ قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً، قَالَه الليثُ، وأَنشدَ: كنَدِيفِ البِرْسِ فَوقَ الجُمّاح ويُضَمُّ، عَن ابْن دُرَيد. البِرْسُ: حَذاقَةُ الدَّليلِ، ويُفتَح، عَن ابْن الأَعرابيِّ. وَفِي حَدِيث الشَّعبِيِّ: هُوَ أَحَلُّ من ماءِ بُرْسٍ. بُرْسُ، بالضَّمِّ، كَمَا ضبطَه الصَّاغانِيّ وَيَاقُوت، وسيأْتي للمصنّف مَا يَقْتَضِي أَن يكونَ بالكَسْر، وَهِي أَجَمَةٌ مَعروفَةٌ بسَواد العِراق، وَهِي الْآن قريَةٌ، قَالَ الصَّاغانِيّ: ة، بَين الكُوفَة والحِلَّةِ، وسيأْتي لَهُ أَيضاً فِي فَارس أَنَّها: قَريَةٌ بسواد الكُوفَةِ، وَقَالَ ياقوت: هُوَ مَوضِعٌ بأَرضِ بابِلَ، بِهِ آثَار لبُخْتُ نَصَّرَ، وتَلٌّ مُفرِطُ العُلُوِّ يُسَمَّى صَرْحَ البُرْسِ، إِلَيْهِ يُنسَبُ عبيد الله بن الحسَن البُرْسِيُّ، كَانَ من جِلَّةِ الكُتَّابِ، ولِيَ ديوانَ مَا دَارايا فِي أَيّام المُعتَضِدِ وغيرِه. وَقَالَ الْحَافِظ: إنَّها قَرْيَةٌ بجَيْلانَ، بالكَسْرِ كالمُصَنِّفِ، ونُسِبَ إِلَيْهَا مُحَمَّد بن يعقوبَ الجَيْلِيُّ البِرْسِيُّ الخَطيبُ. وبُرْسانُ، بالضَّمِّ، ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأَصغَرِ بنِ عَبْد الله بنِ عامِر: أَبو قبيلةٍ من الأَزْدِ، يَرجِعون إِلَى بَني عَمرو بنِ شَمِرِ بنِ عَمرو بنِ غالبِ بنِ عثمانَ بنِ نصرِ بن الأَزْدِ، قَالَه ابْن الكَلْبِيِّ. وبَرِسَ، كسَمِعَ: تشَدَّدَ على غَرِيمِه، كَذَا فِي التكملة والعُباب، وَفِي اللِّسَان: اشْتَدَّ. والتَّبْرِيسُ: تَسهيلُ الأَرضِ وتَليينُها، كالتَّبْرِيضِ. يُقال: مَا أَدري أَيُّ البَرْساءِ هُوَ، بِالْفَتْح، وأَيُّ بَرْساءَ هوَ، هَكَذَا فِي سَائِر النُّسَخ، وصَوابُه بَراساءَ، بِزِيَادَة الأَلِفِ، أَي أَيُّ النّاسِ هُوَ، وَكَذَلِكَ البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ، ويأْتيان فِي مَوضِعهما. وبَرْبَرُوسُ، وَيُقَال: بَرْبَريسُ، فِي شِعر جَريرِ: ع، قَالَ:
(طالَ النَّهارُ بِبَرْبَرُوسَ وَقد نَرى ... أَيّامَنا بقُشاوَتَيْنِ قِصارا)
كَذَا فِي معجَم ياقوت. وَمِمَّا يُستدرَك عَلَيْهِ: النِّبْراسُ، بالكسْر: المِصباحُ، قَالَ ابنُ سِيده: النُّون زائدةٌ، مأْخُوذٌ من البُرْسِ وَهُوَ الفَتيلَة، وَفِي الأَغلب إنَّما تكونُ من القطْنِ، وَقد ذكَرَه الأَزْهَرِيُّ فِي الرُّباعِيِّ، وسيأْتي للمصنِّف هُنَاكَ. وتَمْرَةٌ بِرْسِيَانَة. هُنَا ذكرَه الزَّمخشريُّ، وَسَيَأْتِي للمصنّف فِي فرس. والحَسَنُ بنُ البَرْسِيِّ، بِالْفَتْح: سَمِعَ مَعَ الذَّهبيِّ على العِمادِ بنِ سَعْدٍ، نَقله الْحَافِظ)
هَكَذَا. وبارُوسُ: من قُرى نَيْسابُورَ.