ق ث أ
أقثأت الأرض وأبطخت: كثرا فيها، وهذه مقثأة فلان ومبطخته ومقاثيه ومباطخه. وتقول: معه القّاء والقثد، والبطيخ عنده رثد.
أقثأت الأرض وأبطخت: كثرا فيها، وهذه مقثأة فلان ومبطخته ومقاثيه ومباطخه. وتقول: معه القّاء والقثد، والبطيخ عنده رثد.
ق ث أ: (الْقِثَّاءُ) الْخِيَارُ الْوَاحِدَةُ (قِثَّاءَةٌ) . وَ (الْمَقْثَأَةُ) وَ (الْمَقْثُؤَةُ) مَوْضِعُهُ.
[قثأ] القِثَّاءُ: الخِيار، الواحدة قثَّاءةٌ. والمَقْثَأَةُ والمَقْثُؤَةُ: موضع القِثَّاءِ. وأقْثأ القوم: كثُر عندهم القِثاء. أبو زيد: أقْثَأتِ الأرض، إذا كانت كثيرة القثاء.
قثأ
القِثَّاءُ والقُثّاءُ - بالكسر والضم -: الخيار، الواحدة: قِثّاءَة وقَثّاءَة، وقَرَأ يحيى بن وثّاب والأعمش وطلحة بن مُصَرِّف والضحّاك والأشْهب العُقيليُّ:) من بَقْلِها وقُثّائها (بضم القاف. والموضع: مَقْثَأَة ومَقْثُؤَة. وأقْثَأَ القوم: كَثُر عندهم القِثّاءُ. أبو زيد: أقْثَأَتِ الأرض: إذا كانت كثيرة القِثّاء.
القِثَّاءُ والقُثّاءُ - بالكسر والضم -: الخيار، الواحدة: قِثّاءَة وقَثّاءَة، وقَرَأ يحيى بن وثّاب والأعمش وطلحة بن مُصَرِّف والضحّاك والأشْهب العُقيليُّ:) من بَقْلِها وقُثّائها (بضم القاف. والموضع: مَقْثَأَة ومَقْثُؤَة. وأقْثَأَ القوم: كَثُر عندهم القِثّاءُ. أبو زيد: أقْثَأَتِ الأرض: إذا كانت كثيرة القِثّاء.
قثأ
قِثّاء [جمع]: مف قِثّاءة: (نت) نبات عشبيّ حوليّ زراعيّ من فصيلة القرعيّات، ثماره أسطوانيّة مستطيلة، طعمها أقرب إلى الخيار، ويقال له أيضًا الفَقُّوس " {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا} ".
• قِثَّاء البحر: (حن) جنس حيوانات بحريّة محدّبة الجسم مدبّبة الطرف، أنواعه عديدة.
قِثّاء [جمع]: مف قِثّاءة: (نت) نبات عشبيّ حوليّ زراعيّ من فصيلة القرعيّات، ثماره أسطوانيّة مستطيلة، طعمها أقرب إلى الخيار، ويقال له أيضًا الفَقُّوس " {فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا} ".
• قِثَّاء البحر: (حن) جنس حيوانات بحريّة محدّبة الجسم مدبّبة الطرف، أنواعه عديدة.
قثأ
: (} القُثَّاءُ، بِالْكَسْرِ وَالضَّم م) أَي معروفٌ، وَالْكَسْر أَكثر (أَو) هُوَ (الخِيَارُ) كَذَا فِي (الصِّحَاح) ، وَفِي (الْمِصْبَاح) : هُوَ اسمُ جِنْسٍ لما يَقُول لَهُ الناسُ الخِيار والعَجُور والفَقُّوس، وَبَعض الناسِ يُطلِقُه على نَوْعٍ يُشبه الخِيارَ، وَيُقَال: هُوَ أَخفُّ من الخِيار، والواحدة قِيَّاءَةٌ، انْتهى. وَقيل إِن العَجُّور كِبَارُه.
( {وَأَقْثَأَ المكانُ) رُبَاعِيًّا (: كَثُرَ بِهِ) القِثَّاءُ، عَن أَبي زيدٍ، (و) } أَقثَأَ (القومُ: كَثُر عِنْدهم) القِثَّاءُ، كَذَا فِي (الصِّحَاح) ( {والمَقْثَأَةُ) بِالْفَتْح (وتُضَمُّ ثاؤه) المثلَّثة، فَيُقَال:} مَقْثُؤَةٌ (: مَوْضِعُه) أَي القثّاءِ تُزْرَعُ فِيهِ وتَنْبُت، كَذَا فِي (المِصباح) و (الْمُحكم) .
: (} القُثَّاءُ، بِالْكَسْرِ وَالضَّم م) أَي معروفٌ، وَالْكَسْر أَكثر (أَو) هُوَ (الخِيَارُ) كَذَا فِي (الصِّحَاح) ، وَفِي (الْمِصْبَاح) : هُوَ اسمُ جِنْسٍ لما يَقُول لَهُ الناسُ الخِيار والعَجُور والفَقُّوس، وَبَعض الناسِ يُطلِقُه على نَوْعٍ يُشبه الخِيارَ، وَيُقَال: هُوَ أَخفُّ من الخِيار، والواحدة قِيَّاءَةٌ، انْتهى. وَقيل إِن العَجُّور كِبَارُه.
( {وَأَقْثَأَ المكانُ) رُبَاعِيًّا (: كَثُرَ بِهِ) القِثَّاءُ، عَن أَبي زيدٍ، (و) } أَقثَأَ (القومُ: كَثُر عِنْدهم) القِثَّاءُ، كَذَا فِي (الصِّحَاح) ( {والمَقْثَأَةُ) بِالْفَتْح (وتُضَمُّ ثاؤه) المثلَّثة، فَيُقَال:} مَقْثُؤَةٌ (: مَوْضِعُه) أَي القثّاءِ تُزْرَعُ فِيهِ وتَنْبُت، كَذَا فِي (المِصباح) و (الْمُحكم) .
قث
أ4 اقثأت الأَرْضُ, (Az, S, O,) or اقثأ المَكَانُ, (K,) The land, or the place, abounded with the [species of cucumber called] قِثّآء. (Az, S, O, K.) and اقثأ القَوْمُ The people had abundance of قثّآء. (S, O, K.) قِثَّآءٌ (S, O, Msb, K) and قُثَّآءٌ, (O, Msb, K,) the former of which, with kesr, in the more common, (Msb, TA,) [A certain vegetable,] well-known: (K, TA:) [a species of cucumber; cucumis sativus β fructu flavo majore: (Delile's Floræ Ægypt. Illustr., no. 928:]) or the [cucumber called] خِيَار [q. v.]: (S, O, K:) or a general name for the خِيَار, the عَجُور [q. v.], and the فَقُّوس [or فَقُّوص q. v.]: but some apply the name to a species resembling the خيار: (Msb, TA:) and it is said that it is lighter (أَخَفُّ) than the خيار: also that عَجُور signifies large قِثّآء: (TA:) the n. un. is قثّآءة. (S, O, Msb.) b2: قِثَّآءُ الحِمَارِ see voce عَلْقَمٌ.مَقْثَأَةٌ and مَقْثُؤَةٌ, (S, O, K, TA,) or أَرْضٌ مَقْثَأَةٌ and مَقْثُؤَةٌ, (Msb,) A place, or land, of قثّآء, (S, Msb, K,) where قثّآء are sown and grow. (TA.)
(ق ث أ) : (الْقِثَّاءُ) مَعْرُوفٌ.
قثأ: قُثاء وقِثاء وعند العامة قتا وقتاية: خيار دقيق رقيق جلده مخدد. (بوشر راوولف ص73).
القثاء البري= قثاء الحمار (المستعيني).
قثاء الحية: (الزراوند الطويل) (ابن البيطار 2: 280، محيط المحيط).
قثاء: زهرة الكبر (المستعيني في مادة اصف).
القثاء الشامي: خيار، مقتي (ابن العوام 2: 232).
قثاء النعام: الحنظل، (ابن البيطار 2: 280، محيط المحيط).
قثاء هندي: نبات اسمه العلمي: Cassia Fistula ( ابن البيطار 2: 280).
زراعة القثا: بزر الكراث. (الكالا).
مقثا، مقثاة. وفي الأندلس مقثا، ومقثاة.
مقثاة: أرض مزروعة بالقثاء. (فوك، الكالا).
مقثا، مقثأة: مبطخة، حقل، حقل مزروع بالبطيخ. (الكالا).
مقثا: مبقلة، أرض مزروعة بالبقل والخضر (بوشر). وجمعها مقاثي. (فوك، الكالا) ومقاتي (بالتاء) (أماري ص8، ابن العوام 2: 65).
مقثي: الاسم العامي للقثاء. (محيط المحيط). وجمعه المقاثي (البكري ص158، ابن العوام 1: 95، 631) غير إنه المقاتي بالتاء عادة (ابن البيطار 2: 118) وفي مخطوطة أ، ب: مقاثي بالثاء.
وفي ابن العوام 2: 439): مقاتا.
وفي ألف ليلة (2: 128) المقاث، وفي التقويم (ص41) ومقات (ألف ليلة 2: 128) وفي طبعة برسلا: مقات بالثاء (ألف ليلة 4: 165، برسل 4: 285، زيشر 20: 601 رقم 3).
مقثى: بقل أعشاب تؤكل. (الكالا).
القثاء البري= قثاء الحمار (المستعيني).
قثاء الحية: (الزراوند الطويل) (ابن البيطار 2: 280، محيط المحيط).
قثاء: زهرة الكبر (المستعيني في مادة اصف).
القثاء الشامي: خيار، مقتي (ابن العوام 2: 232).
قثاء النعام: الحنظل، (ابن البيطار 2: 280، محيط المحيط).
قثاء هندي: نبات اسمه العلمي: Cassia Fistula ( ابن البيطار 2: 280).
زراعة القثا: بزر الكراث. (الكالا).
مقثا، مقثاة. وفي الأندلس مقثا، ومقثاة.
مقثاة: أرض مزروعة بالقثاء. (فوك، الكالا).
مقثا، مقثأة: مبطخة، حقل، حقل مزروع بالبطيخ. (الكالا).
مقثا: مبقلة، أرض مزروعة بالبقل والخضر (بوشر). وجمعها مقاثي. (فوك، الكالا) ومقاتي (بالتاء) (أماري ص8، ابن العوام 2: 65).
مقثي: الاسم العامي للقثاء. (محيط المحيط). وجمعه المقاثي (البكري ص158، ابن العوام 1: 95، 631) غير إنه المقاتي بالتاء عادة (ابن البيطار 2: 118) وفي مخطوطة أ، ب: مقاثي بالثاء.
وفي ابن العوام 2: 439): مقاتا.
وفي ألف ليلة (2: 128) المقاث، وفي التقويم (ص41) ومقات (ألف ليلة 2: 128) وفي طبعة برسلا: مقات بالثاء (ألف ليلة 4: 165، برسل 4: 285، زيشر 20: 601 رقم 3).
مقثى: بقل أعشاب تؤكل. (الكالا).