نضخ: {نضاختان}: فوارتان بالماء.
(نضخ)
المَاء نضخا ونضوخا اشْتَدَّ فورانه من ينبوعه وَالشَّيْء نضخا بلله ورشه بِمَاء أَو طيب وَيُقَال نضخ الْقَوْم بِالنَّبلِ فرقه فيهم
المَاء نضخا ونضوخا اشْتَدَّ فورانه من ينبوعه وَالشَّيْء نضخا بلله ورشه بِمَاء أَو طيب وَيُقَال نضخ الْقَوْم بِالنَّبلِ فرقه فيهم
(نضخ) - في حديث ابن الزبير - رضي الله عنه -: "وهو مُنضَاخٌ عليكُم بوَابِل البَلاَيَا"
: أي مُنصَبٌّ، وانضاخَ الماءُ وانضَخَّ: انْصَبَّ، وغَيْثٌ نَضَّاخٌ.
: أي مُنصَبٌّ، وانضاخَ الماءُ وانضَخَّ: انْصَبَّ، وغَيْثٌ نَضَّاخٌ.
نضخ النضخ كاللطخ مما يبقى له أثر. وقيل النضخ ما تعمدت رشه، والنضخ بالماء والدم من غير تعمد. ونضخ الماء فار من العين وجاش، من قوله عز وجل " فيهما عينان نضاختان ". والنضخة المطرة. ونضخناهم بالنبل نضخاً أي فرقناهم.
ن ض خ: عَيْنٌ (نَضَّاخَةٌ) كَثِيرَةُ الْمَاءِ قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {نَضَّاخَتَانِ} [الرحمن: 66] أَيْ فَوَّارَتَانِ.
نضخ
نَضَخَ(n. ac.
نَضْخ)
a. Sprinkled; wetted.
b.(n. ac. نَضْخ
نَضَخَاْن), Gushed, spurted.
c. [acc. & Bi
or
Fi], Shot at.
d.(n. ac. نَضْخ), Emitted an odour.
نَاْضَخَa. Sprinkled each other.
إِنْتَضَخَa. Was sprinkled about.
إِنْضَخَّإِنْضَاْخَّa. see I (b)
نَضْخa. Sprinkling.
b. Mark.
نَضْخَةa. Shower of rain.
مِنْضَخَة
(pl.
مَنَاْضِخُ)
a. Sprinkler; irrigator; wateringpot &c.
b. Aspersorium, holy water-brush.
c. see نَضَحَ
مِنْضَخَة
نَضَّاْخa. Copious.
نَضَّاْخَةa. Sweating.
b. see 28c. [ coll. ]
see 20t (a) (b).
ن ض خ : نَضَخْتُ الثَّوْبَ نَضْخًا مِنْ بَابَيْ ضَرَبَ وَنَفَعَ إذَا بَلَلْتَهُ أَكْثَرَ مِنْ النَّضْحِ فَهُوَ أَبْلَغُ مِنْهُ وَغَيْثٌ نَضَّاخٌ أَيْ كَثِيرٌ غَزِيرٌ وَعَيْنٌ نَضَّاخَةٌ أَيْ فَوَّارَةُ غَزِيرَةٌ.
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا يُتَصَرَّفُ فِيهِ بِفِعْلٍ وَلَا بِاسْمِ فَاعِلٍ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ أَصَابَنِي نَضْخٌ مِنْ كَذَا وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ فَعَلَ وَلَا يَفْعَلُ مَنْسُوبٌ إلَى أَحَدٍ.
وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا يُتَصَرَّفُ فِيهِ بِفِعْلٍ وَلَا بِاسْمِ فَاعِلٍ وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ أَصَابَنِي نَضْخٌ مِنْ كَذَا وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ فَعَلَ وَلَا يَفْعَلُ مَنْسُوبٌ إلَى أَحَدٍ.
[نضخ] نه: فيه "نضاختان" أي تنضخان بكل خير تفوران. نه: وفيه: "تنضخ" البحر ساحله، النضخ قريب من النضح، واختلف أيهما أكثر، والأكثر أنه بالمعجمة أقل، وقيل: هو بالمعجمة: الأثر يبقى في الثوب والجسد، والمهملة: الفعل نفسه، وقيل: بالمعجمة ما فعل تعمدًا، وبالمهملة من غير تعمد. ومنه ح: لم يكن يرى "بنضخ" البول بأسًا، يعني نشره وما ترشش منه، ذكر بخاء معجمة. وفي شعر كعب:
من كل "نضاخة" الذفري إذا عرقت
عين نضاخة: كثيرة الماء فوارة، اراد أن ذفري الناقة كثيرة النضخ بالعرق.
من كل "نضاخة" الذفري إذا عرقت
عين نضاخة: كثيرة الماء فوارة، اراد أن ذفري الناقة كثيرة النضخ بالعرق.
[نضخ] الأصمعيّ: يقال أصابه نَضْخٌ من كذا، وهو أكثر من النَضْحِ، ولا يقال منه فَعِلَ ولا يفعل. وقال أبو عمر التَوَّزِيُّ: النَضْخُ: الأثر يبقى في الثوب وغيره. والنَضْحُ بالحاء غير معجمة الفعلُ. وقال أبو زيد: النَضْخُ الرَشُّ مثل النَضْحِ، وهما سواء، تقول: نَضَخْتُ أَنْضَخُ بالفتح. والنضاخ: المناضخة. قال الشاعر: به من نضاخ الشول ردع كأنه * نقاعة حناء بماء الصنوبر وقال القطامى: وإذا تَضَيَّفُني الهمومُ قَرَيْتُها * سُرُحَ اليَدَيْنِ تُخالِسُ الخَطَرانا حَرَجاً كأنَّ من الكُحَيْلِ صُبابَةً * نُضِخَتْ مَغابِنُها بها نضخانا وقال اليزيدى: نضخناهم بالنبل، لغة في نضحْناهم، إذا فرَّقوها فيهم. وانْتَضَخَ الماءُ: ترشَّش. وغيثٌ نَضَّاخٌ: غزيرٌ. قال جران العود:
وبالخط نضاخ العثانين واسع * وعينٌ نَضَّاخَةٌ: كثيرة الماء. قال أبو عبيدة في قوله تعالى: (فيهما عينانِ نَضَّاخَتانِ) : أي فوَّارتانِ. والنَضْخَةُ: المَطْرة. وأنشد أبو عمرو: لا يَفْرَحونَ إذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ * وهمْ كِرامٌ إذا اشتدَّ الملازيب
وبالخط نضاخ العثانين واسع * وعينٌ نَضَّاخَةٌ: كثيرة الماء. قال أبو عبيدة في قوله تعالى: (فيهما عينانِ نَضَّاخَتانِ) : أي فوَّارتانِ. والنَضْخَةُ: المَطْرة. وأنشد أبو عمرو: لا يَفْرَحونَ إذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ * وهمْ كِرامٌ إذا اشتدَّ الملازيب
نضخ
نضَخَ يَنضَخ وينضِخ، نَضْخًا ونُضوخًا، فهو ناضخ، والمفعول منضوخ (للمتعدِّي)
• نضَخ الماءُ: اشتدَّ فورانُه من يَنبوعه.
• نضَخ الثّوْبَ ونحوَه: رشَّه بعطرٍ، أو بلَّله بماء أو طِيب "كان الموجُ ينضخ الشاطئَ".
ناضخَ يناضخ، مُناضَخةً، فهو مُناضِخ، والمفعول مُناضَخ
• ناضخ أخاه بالماء: رشّه به، نضخ كلٌّ منهما الآخرَ "كلّما ذهبت مع أخي إلى شاطئ البحر ناضخته".
مِنْضَخَة [مفرد]: ج مَناضِخُ: اسم آلة من نضَخَ: مِرشَّة، أداة يُرشُّ بها الماءُ أو الطِّيبُ أو غيرُهما في شكل قطراتٍ صغيرة متناثرة "منضخةُ عطور/ غاز- مناضِخُ زراعيّة".
نَضْخ [مفرد]: مصدر نضَخَ.
نَضّاخ [مفرد]: صيغة مبالغة من نضَخَ: غزير، شديد الفوران "غيث نضّاخ- {فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} ".
نُضوخ [مفرد]: مصدر نضَخَ.
نضَخَ يَنضَخ وينضِخ، نَضْخًا ونُضوخًا، فهو ناضخ، والمفعول منضوخ (للمتعدِّي)
• نضَخ الماءُ: اشتدَّ فورانُه من يَنبوعه.
• نضَخ الثّوْبَ ونحوَه: رشَّه بعطرٍ، أو بلَّله بماء أو طِيب "كان الموجُ ينضخ الشاطئَ".
ناضخَ يناضخ، مُناضَخةً، فهو مُناضِخ، والمفعول مُناضَخ
• ناضخ أخاه بالماء: رشّه به، نضخ كلٌّ منهما الآخرَ "كلّما ذهبت مع أخي إلى شاطئ البحر ناضخته".
مِنْضَخَة [مفرد]: ج مَناضِخُ: اسم آلة من نضَخَ: مِرشَّة، أداة يُرشُّ بها الماءُ أو الطِّيبُ أو غيرُهما في شكل قطراتٍ صغيرة متناثرة "منضخةُ عطور/ غاز- مناضِخُ زراعيّة".
نَضْخ [مفرد]: مصدر نضَخَ.
نَضّاخ [مفرد]: صيغة مبالغة من نضَخَ: غزير، شديد الفوران "غيث نضّاخ- {فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} ".
نُضوخ [مفرد]: مصدر نضَخَ.
نضخ
: (نَضَخَه، كمَنَعَه: رُشَّه، أَو كَنَضَحَهُ) ، قَالَ أَبو زيد: النَّضْخُ الرّشّ، مثْل النَّضْح، وهما سَواءٌ تَقول: نَضَخْت أَنضَخْ، بالفَتْح، قَالَ الشَّاعِر:
بِهِ مِن نِضَاخ الشَّوْلِ رَدْعٌ كأَنّه
نُقَاعَةُ حِنَّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبرِ
وَقَالَ القُطَاميّ:
وإِذَا تَضَيَّفُنِي الهُمُومُ قَرَيْتُهَا
سُرُحَ اليَدَيْن تُخَالِسُ الخَطَرَانَا
حَرَجاً كأَنّ مِن الكُحَيلِ صُبَابَةً
نُضِخَتْ مَغَابِنُهَا بهَا نتَضَخَانَا
(أَو) النَّضْخ (دُونَه) ، أَي دون النّضْح، وَقيل: النَّضْخ: مَا كَانَ على غيرِ اعتمادٍ، والنَّضْح: مَا كَانَ على غيرِ اعتمادٍ، والنَّضْح: مَا كَانَ على اعتمادٍ. قَالَ الأَصمعيّ: مَا كَانَ مِن فعْل الرَّجُل فَهُوَ بالحَاءِ غَير مُعْجمَة وأَصابه نَضْخٌ، بالخَاءِ مُعجمةً، وَهُوَ أَكبَرُ من النَّضْحِ. قَالَ أَبو عُبيد: وَهُوَ أَعجَبُ إِليَّ من القَول الأَوّل. وَقَالَ أَبو عُثمانَ التَّوّزيّ: قد اختُلِف فِي أَيّهما أَكثرُ، والأَكثرُ أَنّه بِالْمُعْجَمَةِ أَقلُّ من الْمُهْملَة. وَفِي حَدِيث النَّخَعيّ (لم يَكُنْ يَرَى بنَضْخِ البَوْلِ بَأْساً) ، يَعْنِي نَثْره وَمَا تَرشَّشَ مِنْهُ، ذَكَرَه الهَرويّ بِالْمُعْجَمَةِ.
(و) نَضَخَ (المَاءُ: اشتَدَّ فَوَرَانُهُ) فِي جَيشَانه وانفجارِه (مِنْ يَنْبوعِه. أَو) النضْخ (مَا كَانَ مِنْهُ من سُفْلٍ إِلى عُلْوٍ) ، قَالَه أَبو عليّ.
وعَيْنٌ نضَّاخةٌ: تَجِيش بالماءِ، وَفِي التَّنْزِيل: {فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} أَي فوَّارَتان. وَفِي قصيدة كَعْب:
مِن كلِّ نَضّاخَةِ الذِّفْرَى إِذا عَرِقَتْ
يُقَال: عَين نضاخةٌ، أَي كثيرةُ الماءِ فَوّارَة. أَراد أَنَّ ذِفْرَى الناقَةِ كثيرُ النَّضْخ بالعَرَق. (و) نَضَخَ (النَّبْلَ) وَبِه (فِي العَدُوِّ: فرَّقَهَا) فيهم.
(والنَّضْخُ: الأَثَرُ يَبْقَى فِي الثَّوْبِ وغَيرِه) كالجسَد (من الطِّيبِ) وَنَحْوه، وَهُوَ الرَّدْعُ واللَّطْخ. وَقَالَ أَبو عَمْرو: النَّضْخ مَا كَانَ من الدّمِ والزّعفرانِ والطِّين وَمَا أَشبه، والنَّضْح بالماءِ وبكلِّ مَا رَقَّ، مثْل الخَلِّ وَمَا أَشبهَه.
(والنَّضَّاخُ، ككتّان: الغَزِيرُ من الغَيْث) . قَالَ جِرانُ العَوْدِ:
ومنْه علَى قَصْرَيْ عُمَانَ سَحِيفَةٌ
وبالخَطِّ نَضّاخُ العَثَانِينِ واسعُ
السَّحِيفة: المَطْرةُ الشَّدِيدَة: وعُثْنونُ المطَرِ: أَوّلُه.
(والنَّضْخَة المَطْرَة) ، يُقَال: وَقعَتْ نَضْخةٌ بالأَرض، أَي مَطْرة. وأَنشد أَبو عَمرو:
لَا يَفرَحُون إِذا مَا نَضْخةٌ وَقَعَتْ
وهمْ كِرامٌ إِذا اشتَدَّ المَلازِيبُ
وأَنشد:
فقُلْتُ لعَلَّ اللَّهَ يُرْسِلُ نَضْخَةً
فيُضْحِي كِلانَا قَائِما يَتَذمَّرُ
(والنِّضَاحُ: المُنَاضَخة) .
(وانتَضَخَ الماءُ: تَرشَّشَ) .
(والمِنْضَخَة: الزَّرّافَة، والعَامّة تَقول النَّضَّاخَة) . وأَكثرُ مَا وَرَدَ فِي هاذا الْبَاب بالحاءُ والخاءِ الْمُعْجَمَة، وَقد تقدَّم ذِكْر نضح.
وانضَحَّ الماءِ وانْضَاخَ: انْصَبَّ. وَقَالَ ابْن الزُّبيرِ (إِنَّ الموتَ قد تَغشَّاكُم سَحَابَتهُ فَهُوَ مُنْضَاخٌ عَلَيْكُم بوَابِلِ البَلاَيَا) ، حَكَاهُ الهَرويّ فِي الغريبين.
: (نَضَخَه، كمَنَعَه: رُشَّه، أَو كَنَضَحَهُ) ، قَالَ أَبو زيد: النَّضْخُ الرّشّ، مثْل النَّضْح، وهما سَواءٌ تَقول: نَضَخْت أَنضَخْ، بالفَتْح، قَالَ الشَّاعِر:
بِهِ مِن نِضَاخ الشَّوْلِ رَدْعٌ كأَنّه
نُقَاعَةُ حِنَّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبرِ
وَقَالَ القُطَاميّ:
وإِذَا تَضَيَّفُنِي الهُمُومُ قَرَيْتُهَا
سُرُحَ اليَدَيْن تُخَالِسُ الخَطَرَانَا
حَرَجاً كأَنّ مِن الكُحَيلِ صُبَابَةً
نُضِخَتْ مَغَابِنُهَا بهَا نتَضَخَانَا
(أَو) النَّضْخ (دُونَه) ، أَي دون النّضْح، وَقيل: النَّضْخ: مَا كَانَ على غيرِ اعتمادٍ، والنَّضْح: مَا كَانَ على غيرِ اعتمادٍ، والنَّضْح: مَا كَانَ على اعتمادٍ. قَالَ الأَصمعيّ: مَا كَانَ مِن فعْل الرَّجُل فَهُوَ بالحَاءِ غَير مُعْجمَة وأَصابه نَضْخٌ، بالخَاءِ مُعجمةً، وَهُوَ أَكبَرُ من النَّضْحِ. قَالَ أَبو عُبيد: وَهُوَ أَعجَبُ إِليَّ من القَول الأَوّل. وَقَالَ أَبو عُثمانَ التَّوّزيّ: قد اختُلِف فِي أَيّهما أَكثرُ، والأَكثرُ أَنّه بِالْمُعْجَمَةِ أَقلُّ من الْمُهْملَة. وَفِي حَدِيث النَّخَعيّ (لم يَكُنْ يَرَى بنَضْخِ البَوْلِ بَأْساً) ، يَعْنِي نَثْره وَمَا تَرشَّشَ مِنْهُ، ذَكَرَه الهَرويّ بِالْمُعْجَمَةِ.
(و) نَضَخَ (المَاءُ: اشتَدَّ فَوَرَانُهُ) فِي جَيشَانه وانفجارِه (مِنْ يَنْبوعِه. أَو) النضْخ (مَا كَانَ مِنْهُ من سُفْلٍ إِلى عُلْوٍ) ، قَالَه أَبو عليّ.
وعَيْنٌ نضَّاخةٌ: تَجِيش بالماءِ، وَفِي التَّنْزِيل: {فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ} أَي فوَّارَتان. وَفِي قصيدة كَعْب:
مِن كلِّ نَضّاخَةِ الذِّفْرَى إِذا عَرِقَتْ
يُقَال: عَين نضاخةٌ، أَي كثيرةُ الماءِ فَوّارَة. أَراد أَنَّ ذِفْرَى الناقَةِ كثيرُ النَّضْخ بالعَرَق. (و) نَضَخَ (النَّبْلَ) وَبِه (فِي العَدُوِّ: فرَّقَهَا) فيهم.
(والنَّضْخُ: الأَثَرُ يَبْقَى فِي الثَّوْبِ وغَيرِه) كالجسَد (من الطِّيبِ) وَنَحْوه، وَهُوَ الرَّدْعُ واللَّطْخ. وَقَالَ أَبو عَمْرو: النَّضْخ مَا كَانَ من الدّمِ والزّعفرانِ والطِّين وَمَا أَشبه، والنَّضْح بالماءِ وبكلِّ مَا رَقَّ، مثْل الخَلِّ وَمَا أَشبهَه.
(والنَّضَّاخُ، ككتّان: الغَزِيرُ من الغَيْث) . قَالَ جِرانُ العَوْدِ:
ومنْه علَى قَصْرَيْ عُمَانَ سَحِيفَةٌ
وبالخَطِّ نَضّاخُ العَثَانِينِ واسعُ
السَّحِيفة: المَطْرةُ الشَّدِيدَة: وعُثْنونُ المطَرِ: أَوّلُه.
(والنَّضْخَة المَطْرَة) ، يُقَال: وَقعَتْ نَضْخةٌ بالأَرض، أَي مَطْرة. وأَنشد أَبو عَمرو:
لَا يَفرَحُون إِذا مَا نَضْخةٌ وَقَعَتْ
وهمْ كِرامٌ إِذا اشتَدَّ المَلازِيبُ
وأَنشد:
فقُلْتُ لعَلَّ اللَّهَ يُرْسِلُ نَضْخَةً
فيُضْحِي كِلانَا قَائِما يَتَذمَّرُ
(والنِّضَاحُ: المُنَاضَخة) .
(وانتَضَخَ الماءُ: تَرشَّشَ) .
(والمِنْضَخَة: الزَّرّافَة، والعَامّة تَقول النَّضَّاخَة) . وأَكثرُ مَا وَرَدَ فِي هاذا الْبَاب بالحاءُ والخاءِ الْمُعْجَمَة، وَقد تقدَّم ذِكْر نضح.
وانضَحَّ الماءِ وانْضَاخَ: انْصَبَّ. وَقَالَ ابْن الزُّبيرِ (إِنَّ الموتَ قد تَغشَّاكُم سَحَابَتهُ فَهُوَ مُنْضَاخٌ عَلَيْكُم بوَابِلِ البَلاَيَا) ، حَكَاهُ الهَرويّ فِي الغريبين.