يتن
وَلَدَتْهُ يَتْنا She brought him forth feet foremost. (M.) In Fresnel's three copies of the Aghánee, (see his “ Seconde lettre sur l'Histoire des Arabes avant l'Islamisme,” Journal Asiatique, 3rd Series, no. 16,) erroneously written نينا.
ي ت ن
خرج الولد يتناً، وأيتنت المرأة.
خرج الولد يتناً، وأيتنت المرأة.
يتن
اليَتْنُ: الوِلادُ المَنْكُوْسُ؛ فالوَلَدُ مُوْتَنٌ، وأيْتَنَتِ المَرأةُ تُؤْينُ إيْتَاناً.
اليَتْنُ: الوِلادُ المَنْكُوْسُ؛ فالوَلَدُ مُوْتَنٌ، وأيْتَنَتِ المَرأةُ تُؤْينُ إيْتَاناً.
[يتن] اليَتْنُ: أن تخرج رِجلا الولد قبل رأسه ويديه في الولادة، وهو عيب. وقال :
فجاءت بيتن للضيافة أرشما * يقال منه: أيتنت المرأة والناقة.
فجاءت بيتن للضيافة أرشما * يقال منه: أيتنت المرأة والناقة.
يتن
يَتَنَ
يَتَّنَأَيْتَنَa. Brought forth feet-foremost.
يَتْنa. Preposterous birth.
يَتُوْنa. see أَتَنَ
يَتُوْن
N. P.
يَتڤنَa. Born feet-foremost, preposterous.
يَتْرِب
a. Medina.
يَثْلَث
a. Firm, solid.
يتن:
يتن: ترد هذه الكلمة أيضاً على سبيل المجاز جاء الرجل بالشيء تيناً، أي إذا قلب الشيء عن جهته ومستلتك هذه تينّ = قلبت الكلام (الكامل 21:79 وما بعده).
يتون: لتضارب الآراء في معنى هذه الكلمة أرى أن يستقر ذلك في (المستعيني) على سذاب التي يفسّرها وجود كلمة Thapise. أما
مخطوطة n، فقد ورد فيها كلمة وهوبيون وفي مخطوطة m وهوبفنون.
يتن: ترد هذه الكلمة أيضاً على سبيل المجاز جاء الرجل بالشيء تيناً، أي إذا قلب الشيء عن جهته ومستلتك هذه تينّ = قلبت الكلام (الكامل 21:79 وما بعده).
يتون: لتضارب الآراء في معنى هذه الكلمة أرى أن يستقر ذلك في (المستعيني) على سذاب التي يفسّرها وجود كلمة Thapise. أما
مخطوطة n، فقد ورد فيها كلمة وهوبيون وفي مخطوطة m وهوبفنون.
[يتن] نه: فيه: إذا اغتسل أحدكم من الجنابة فلينق "الميتنين"، قيل: هي بطون الأفخاذن الخطابي: لست أعرف هذا التأويل، ولعله بفوقية فتحتية وهو من أسماء الديرن يريد غسل الفرجين، وقيل: لعله بنون فتاء، لأنهما موضع النتن وميم الكل زائدة. وفي عمرو: ما ولدتني أمي "يتنا"، هو ولد تخرج رجلاه من بطن أمه قبل رأسه، أيتنت الأم: جاءت به يتنا. و"موتن" اليد - مر في ثدن.
باب يث
باب يث
يتن
: (} اليَتْنُ: أَنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلُودِ قَبْلَ يَدَيْه) ورأْسِه، وتُكْرَهُ الوِلادَة إِذا كانَتْ كَذلِكَ؛ (وَقد خَرَجَ {يَتْناً) ؛) قالَ البَعِيثُ:
لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وَهِي ضَيْفةٌ فجاءَتْ بِهِ} يَتْنَ الضِّيافَةِ أَرْشَما قالَ ابنُ خَالَوَيْهِ: {يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ، ثلاثُ لُغاتٍ.
(} وأَيْتَنَتْ) أُمُّه، وكَذلِكَ النَّاقَةُ، ( {ويَتَّنَتْ) ، بالتّشْديدِ، (وَهِي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ وَهُوَ} مَيْتونٌ) ، عَن اللّحْيانيِّ وَهَذَا نادِرٌ، (والقِياسُ مُوتَنٌ) كمُكْرَمٍ.
وَقد جاءَ فِي حدِيثِ ذِي الثُّدَيَّةِ: (مُوتَنَ اليَدِ) ، والمَشْهورُ فِي الرِّوايةِ: مُودَن، وَقد تقدَّمَ فِي وَتَنَ بالتَّفْصِيل.
: (} اليَتْنُ: أَنْ تَخْرُجَ رِجْلاَ المَوْلُودِ قَبْلَ يَدَيْه) ورأْسِه، وتُكْرَهُ الوِلادَة إِذا كانَتْ كَذلِكَ؛ (وَقد خَرَجَ {يَتْناً) ؛) قالَ البَعِيثُ:
لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وَهِي ضَيْفةٌ فجاءَتْ بِهِ} يَتْنَ الضِّيافَةِ أَرْشَما قالَ ابنُ خَالَوَيْهِ: {يَتْنٌ وأَتْنٌ ووَتْنٌ، ثلاثُ لُغاتٍ.
(} وأَيْتَنَتْ) أُمُّه، وكَذلِكَ النَّاقَةُ، ( {ويَتَّنَتْ) ، بالتّشْديدِ، (وَهِي مُوتِنٌ ومُوتِنَةٌ وَهُوَ} مَيْتونٌ) ، عَن اللّحْيانيِّ وَهَذَا نادِرٌ، (والقِياسُ مُوتَنٌ) كمُكْرَمٍ.
وَقد جاءَ فِي حدِيثِ ذِي الثُّدَيَّةِ: (مُوتَنَ اليَدِ) ، والمَشْهورُ فِي الرِّوايةِ: مُودَن، وَقد تقدَّمَ فِي وَتَنَ بالتَّفْصِيل.
(يتن) - في حديث عُمر: "مَا وَلَدَتْنِى يَتْناً"
اليَتْنُ : الوَلَدُ الذي يُولَدُ مقلُوبًا، فَتَخْرُجُ رِجلُه قَبْلَ رَأسِهِ.
وقد أَيْتَنَت الوَالِدَة مِن ناقةٍ وغَيرها.
- في الحديث: "إذا اغْتَسَل أَحَدُكم مِنَ الجَنَابَةِ فَلْيُنْقِ المِيتَنَينْ، ولْيُمِرَّ على البَراجم"
قال بَعْضُهم: هي بَوَاطِن الأَفْخاذِ. والبَراجمُ: الأَظفارُ.
قال الخَطّابىُّ: ولَسْتُ أعرِفُ هذا التَّأويل، ويُحتَمل أن تكون الرّواية بتقديم التَّاءِ على الياءِ، مِن الِتّينَة، وهي اسْمٌ من أَسماءِ الدُّبُر يُريِد به الفَرْجَين.
قال عَبدُ الغَافِر: وَيُحْتَمَل أن تَكون المُنْتِنَيْن؛ لأنّهما مَوْضع النَّتْنِ.
اليَتْنُ : الوَلَدُ الذي يُولَدُ مقلُوبًا، فَتَخْرُجُ رِجلُه قَبْلَ رَأسِهِ.
وقد أَيْتَنَت الوَالِدَة مِن ناقةٍ وغَيرها.
- في الحديث: "إذا اغْتَسَل أَحَدُكم مِنَ الجَنَابَةِ فَلْيُنْقِ المِيتَنَينْ، ولْيُمِرَّ على البَراجم"
قال بَعْضُهم: هي بَوَاطِن الأَفْخاذِ. والبَراجمُ: الأَظفارُ.
قال الخَطّابىُّ: ولَسْتُ أعرِفُ هذا التَّأويل، ويُحتَمل أن تكون الرّواية بتقديم التَّاءِ على الياءِ، مِن الِتّينَة، وهي اسْمٌ من أَسماءِ الدُّبُر يُريِد به الفَرْجَين.
قال عَبدُ الغَافِر: وَيُحْتَمَل أن تَكون المُنْتِنَيْن؛ لأنّهما مَوْضع النَّتْنِ.