هـ ت م
هتم أسنانه، ورجل أهتم وامرأة هتماء، هتماً. الهتم: انكسار الثنايا من أصلها.
هتم أسنانه، ورجل أهتم وامرأة هتماء، هتماً. الهتم: انكسار الثنايا من أصلها.
(هـ ت م) : (الْأَهْتَمُ) السَّاقِطُ مُقَدَّمِ الْأَسْنَانِ وَهُوَ فَوْقَ الْأَثْرَمِ (وَمِنْهُ) نَهَى عَنْ الْهَتْمَاءِ وَالثَّرْمَاءِ.
[هتم] نه: فيه: نهي أن يضحي "بهتماء"، هي التي انقلعت ثناياه من أصلها وانكسرت. ومنه: إن أبا عبيدة كان "أهتم" الثنايا انقلعت ثناياه يوم أحد لما جذب بها الزردتين اللنين نشبتا في خد النبي صلى الله عليه وسلم.
باب هج
باب هج
هتم
هَتَمَ(n. ac. هَتْم)
a. Struck on the mouth, knocked out the teeth of.
هَتِمَ(n. ac. هَتَم)
a. Had the front-teeth broken off.
هَتَّمَa. Belaboured, trounced, thrashed.
أَهْتَمَa. see Ib. [acc. & Bi], Suspected of.
تَهَتَّمَa. Was broken.
أَهْتَمُ
(pl.
هُتْم
أَهَاْتِمُ)
a. Broken-toothed, toothless.
هُتَاْمَةa. Piece, bit, fragment.
[هتم] الهَتْمُ: كسرُ الثنايا من أصلها. يقال: ضربَهُ فهَتَمَ فاهُ، إذا ألقى مقدَّم أسنانه. ورجلٌ أهتم بين الهتم. والاهتم: لقب سنان بن سمى بن سنان ابن خالد بن منقر، لانه هتمت سنه يوم الكلاب. وتهتمت أسنانه، أي تكسَّرت. والهُتامَةُ ما تَهَتَّمَ من الشئ، أي تكسر منه.
(هتم)
الشَّيْء هتما كَسره يُقَال هتم ثنيته وفاه نزع مقدم أَسْنَانه
(هتم) الشَّيْء هتما انْكَسَرَ يُقَال هتمه فهتم وَالْإِنْسَان وَغَيره تَكَسَّرَتْ ثناياه من أَصْلهَا فَهُوَ أهتم وَهِي هتماء (ج) هتم
الشَّيْء هتما كَسره يُقَال هتم ثنيته وفاه نزع مقدم أَسْنَانه
(هتم) الشَّيْء هتما انْكَسَرَ يُقَال هتمه فهتم وَالْإِنْسَان وَغَيره تَكَسَّرَتْ ثناياه من أَصْلهَا فَهُوَ أهتم وَهِي هتماء (ج) هتم
هتم الهَتْمُ: كَسْرُ الثَّنِيَّةِ من الأصل، والنَّعْتُ أهْتَمُ وهَتْمَاءُ. وهَتَمْتُ الرَّجُلَ وأهْتَمْتُه. والهُتَامَةُ: ما تَهَتَّمَ عن الشَّيْءِ فانْكَسَرَ. والهَتِيْمَةُ من الحَمْضِ: الصَّغيرةُ منه. وما زِلْتُ أُهَتِّمُه بالضَّرْبِ تَهْتِيماً: أي أُضْعِفُه. وتَهَاتَمَ الرَّجُلانِ: تَهَاتَرا.
هـ ت م : هَتِمَ هَتَمًا مِنْ بَابِ تَعِبَ انْكَسَرَتْ ثَنَايَاهُ وَهُوَ فَوْقَ الثَّرَمِ وَلِهَذَا قَالَ بَعْضُهُمْ انْكَسَرَتْ مِنْ أَصْلِهَا فَالذَّكَرُ أَهْتَمُ وَالْأُنْثَى هَتْمَاءُ مِنْ بَابِ أَحْمَرَ وَيَتَعَدَّى بِالْحَرَكَةِ فَيُقَالُ هَتَمْتُ الثَّنِيَّةَ هَتْمًا مِنْ بَابِ ضَرَبَ إذَا كَسَرْتَهَا.
(هتم) - في حديث أبى عُبَيْدَةَ - رضي الله عنه -: "أنّه كان أهْتَمَ الثَّنايَا"
الأَهتَم: الذي انكسَرت ثَناياه من أَصْلِها. وقد هُتِم، وَهَتَمتُه أنا، قال أبو عمرو بن العَلَاء: مَنْ تَدَلَّتْ ثَنِيَّتَاه إلَى أسْفَلَ فهو أَروَقُ، وإذا كانتَا خارِجتَين عن الفَم فهو أَشْفَى، والمكسُور الثَّنِيَّة أَقصَمُ، والمقلوع الثّنِيَّة: أَهتَم.
- ومنه الحديث: "نَهَى أَنْ يُضحَّى بِهَتْمَاءَ"
الأَهتَم: الذي انكسَرت ثَناياه من أَصْلِها. وقد هُتِم، وَهَتَمتُه أنا، قال أبو عمرو بن العَلَاء: مَنْ تَدَلَّتْ ثَنِيَّتَاه إلَى أسْفَلَ فهو أَروَقُ، وإذا كانتَا خارِجتَين عن الفَم فهو أَشْفَى، والمكسُور الثَّنِيَّة أَقصَمُ، والمقلوع الثّنِيَّة: أَهتَم.
- ومنه الحديث: "نَهَى أَنْ يُضحَّى بِهَتْمَاءَ"
باب الهاء والتاء والميم معهما هـ ت م، ت هـ م، ت م هـ، م ت هـ مستعملات هـ م ت، م هـ ت مهملان
هتم: الهَتْمُ: كَسْرً الثَّنِيَّة أو الثّنايا من الأصل، والنّعت: أهتم وهتماء. [والهُتامةُ: ما تكسّر من الشيء] .
تهم: [تهم اللحم إذا تَغَيَّر] . والتَّهِمُ: النّائم. وتِهامةُ: اسم مكّة، والنّازل فيها: مُتْهِمٌ.
تمه: تَمِهَ اللَّبَنُ يَتْمَهُ تَمَهاً فهو تَمِهٌ، إذا تغيَّر. وشاةٌ مِتْماهٌ: يَتْمَهُ لَبنُها رَيْثَ يُحلب.. والتَّمَهُ في اللَّبَن كالنَّمَس في الدَّسَم وغيره، والطِّيب ونَحْوه. نَمِسَ اللَّحْمُ وغيره: تغير. مته: المَتْهُ والتَّمتُّهُ: [الأخذُ] في البَطالة والغَواية. قال رؤبة:
بالحقِّ والباطلِ والتَّمَتُّهِ ... أيام تعطيني المنى ما أَشْتَهي
هتم: الهَتْمُ: كَسْرً الثَّنِيَّة أو الثّنايا من الأصل، والنّعت: أهتم وهتماء. [والهُتامةُ: ما تكسّر من الشيء] .
تهم: [تهم اللحم إذا تَغَيَّر] . والتَّهِمُ: النّائم. وتِهامةُ: اسم مكّة، والنّازل فيها: مُتْهِمٌ.
تمه: تَمِهَ اللَّبَنُ يَتْمَهُ تَمَهاً فهو تَمِهٌ، إذا تغيَّر. وشاةٌ مِتْماهٌ: يَتْمَهُ لَبنُها رَيْثَ يُحلب.. والتَّمَهُ في اللَّبَن كالنَّمَس في الدَّسَم وغيره، والطِّيب ونَحْوه. نَمِسَ اللَّحْمُ وغيره: تغير. مته: المَتْهُ والتَّمتُّهُ: [الأخذُ] في البَطالة والغَواية. قال رؤبة:
بالحقِّ والباطلِ والتَّمَتُّهِ ... أيام تعطيني المنى ما أَشْتَهي
الْهَاء وَالتَّاء وَالْمِيم
هَتَمَ فَاه يَهْتِمُه هَتْماً: ألْقى مقدم أَسْنَانه.
والهَتْمُ: انكسار الثنايا من أُصُولهَا خَاصَّة، وَقيل: من أطرافها، هَتِمَ هَتَمَاً، وَهُوَ أهْتَمُ. وتَهَتَّم الشَّيْء: تكسر قَالَ جرير:
إنَّ الأراقِمَ لنْ يَنالَ قَديمَها ... كَلبٌ عوَى مُتَهَتِّمُ الأَسْنانِ
والهُتامَةُ: مَا تكسر من الشَّيْء.
والهَيْتَمُ: شَجَرَة من شجر الحمض جعدة. حكى ذَلِك أَبُو حنيفَة. وَقَالَ: ذكر ذَلِك عَن شبيل بن عزْرَة، وَكَانَ راوية، وَأنْشد لرجل من بني يَرْبُوع:
رَعَتْ بِقِرانِ الحَزْنِ رَوْضًا مُواصِلاًعَمِيماً منَ الظَّلاَّمِ والهَيْتَمِ الجَعْدِ
وهاتِمٌ، وهُتَيْمٌ: اسمان، وَأرى هُتَيْما تَصْغِير ترخيم.
هَتَمَ فَاه يَهْتِمُه هَتْماً: ألْقى مقدم أَسْنَانه.
والهَتْمُ: انكسار الثنايا من أُصُولهَا خَاصَّة، وَقيل: من أطرافها، هَتِمَ هَتَمَاً، وَهُوَ أهْتَمُ. وتَهَتَّم الشَّيْء: تكسر قَالَ جرير:
إنَّ الأراقِمَ لنْ يَنالَ قَديمَها ... كَلبٌ عوَى مُتَهَتِّمُ الأَسْنانِ
والهُتامَةُ: مَا تكسر من الشَّيْء.
والهَيْتَمُ: شَجَرَة من شجر الحمض جعدة. حكى ذَلِك أَبُو حنيفَة. وَقَالَ: ذكر ذَلِك عَن شبيل بن عزْرَة، وَكَانَ راوية، وَأنْشد لرجل من بني يَرْبُوع:
رَعَتْ بِقِرانِ الحَزْنِ رَوْضًا مُواصِلاًعَمِيماً منَ الظَّلاَّمِ والهَيْتَمِ الجَعْدِ
وهاتِمٌ، وهُتَيْمٌ: اسمان، وَأرى هُتَيْما تَصْغِير ترخيم.
هـتم
هتَمَ يهتِم، هَتْمًا، فهو هاتم، والمفعول مَهْتوم
• هتَم سِنَّهُ: كسَرها من أصلها.
• هتَم فمَه: نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه.
هتِمَ يَهتَم، هَتَمًا، فهو أَهْتَمُ
• هتِم فلانٌ: هتَمَ، تكسَّرت ثناياه من أصلها.
أهتمَ يُهتم، إهتامًا، فهو مُهْتِم، والمفعول مُهْتَم
• أهتم فلانًا: كسر مُقَدَّم أسنانه "لطَمه على وجهه فأهتمه".
تهتَّمَ يتهتَّم، تَهَتُّمًا، فهو مُتهتِّم
• تهتَّمَتْ أسنانُه: تكسَّرت.
هتَّمَ يهتِّم، تهتيمًا، فهو مهتِّم، والمفعول مهتَّم
• هتَّم فلانًا بالضَّرب: كسَّره "ضربه وهتَّم أسنانه".
أَهتَمُ [مفرد]: ج هُتْم، مؤ هَتْماء، ج مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.
هَتامة [مفرد]: ما تكسَّر من الشَّيء "جمع هُتامَةَ الكأس".
هَتْم [مفرد]: مصدر هتَمَ.
هَتَم [مفرد]: مصدر هتِمَ.
هتَمَ يهتِم، هَتْمًا، فهو هاتم، والمفعول مَهْتوم
• هتَم سِنَّهُ: كسَرها من أصلها.
• هتَم فمَه: نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه.
هتِمَ يَهتَم، هَتَمًا، فهو أَهْتَمُ
• هتِم فلانٌ: هتَمَ، تكسَّرت ثناياه من أصلها.
أهتمَ يُهتم، إهتامًا، فهو مُهْتِم، والمفعول مُهْتَم
• أهتم فلانًا: كسر مُقَدَّم أسنانه "لطَمه على وجهه فأهتمه".
تهتَّمَ يتهتَّم، تَهَتُّمًا، فهو مُتهتِّم
• تهتَّمَتْ أسنانُه: تكسَّرت.
هتَّمَ يهتِّم، تهتيمًا، فهو مهتِّم، والمفعول مهتَّم
• هتَّم فلانًا بالضَّرب: كسَّره "ضربه وهتَّم أسنانه".
أَهتَمُ [مفرد]: ج هُتْم، مؤ هَتْماء، ج مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.
هَتامة [مفرد]: ما تكسَّر من الشَّيء "جمع هُتامَةَ الكأس".
هَتْم [مفرد]: مصدر هتَمَ.
هَتَم [مفرد]: مصدر هتِمَ.
هـتم
(هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ) هَتْمًا: (ألْقى مقدَّمَ أسنانِهِ، كَأَهْتَمَهُ) : إِذا كسر أسنانَهُ، وأقْصَمَهُ: إِذا كَسَرَ بعضَ سنِّه. (و) هَتِمَ (كفرِحَ: انْكَسَرت ثناياهُ، من أُصُولهَا) خاصَّة، وَقيل: من أطرافها (فَهُوَ أهْتَمُ) ، بَيِّنُ الهَتَمِ، وَمِنْه الحَدِيث: ((أَن أَبَا عُبَيْدَة كَانَ أهْتَمَ الثَّنايا)) . (وتَهَتَّم) الشَّيْء: (تَكَسَّر) ، قَالَ جرير:
(إنَّ الأراقِمَ لَنْ يَنَالَ قَديمَهَا ... كَلْبٌ عَوَى مُتَهَتِّمُ الأسْنَانِ)
(والهَيْتَمُ، كحيدرٍ: شجر من الحَمْضِ) جعدٌ، حكى ذَلِك أَبُو حنيفَة، وَقَالَ: ذكر ذَلِك عَن شبيل بن عَزرةَ، وَكَانَ راوية، وَأنْشد لرجل من بني يَرْبوعٍ:
(رَعَتْ بِقِرانِ الحَزْنِ رَوْضًا مُواصِلاً ... عَميمًا من الظَّلام والهَيْتَمِ الجَعْدِ)
(لُغة فِي المُثَلَّثَة) ، الأولى أَن يَقُول:
(هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ) هَتْمًا: (ألْقى مقدَّمَ أسنانِهِ، كَأَهْتَمَهُ) : إِذا كسر أسنانَهُ، وأقْصَمَهُ: إِذا كَسَرَ بعضَ سنِّه. (و) هَتِمَ (كفرِحَ: انْكَسَرت ثناياهُ، من أُصُولهَا) خاصَّة، وَقيل: من أطرافها (فَهُوَ أهْتَمُ) ، بَيِّنُ الهَتَمِ، وَمِنْه الحَدِيث: ((أَن أَبَا عُبَيْدَة كَانَ أهْتَمَ الثَّنايا)) . (وتَهَتَّم) الشَّيْء: (تَكَسَّر) ، قَالَ جرير:
(إنَّ الأراقِمَ لَنْ يَنَالَ قَديمَهَا ... كَلْبٌ عَوَى مُتَهَتِّمُ الأسْنَانِ)
(والهَيْتَمُ، كحيدرٍ: شجر من الحَمْضِ) جعدٌ، حكى ذَلِك أَبُو حنيفَة، وَقَالَ: ذكر ذَلِك عَن شبيل بن عَزرةَ، وَكَانَ راوية، وَأنْشد لرجل من بني يَرْبوعٍ:
(رَعَتْ بِقِرانِ الحَزْنِ رَوْضًا مُواصِلاً ... عَميمًا من الظَّلام والهَيْتَمِ الجَعْدِ)
(لُغة فِي المُثَلَّثَة) ، الأولى أَن يَقُول:
المُثَلَّثَةُ لُغَةٌ فِيهِ. (والهَتِمَةُ، كَسَفينَةٍ: الصَّغِيرَةُ مِنَ الحَمْضِ) ، وكَأَنَّها سُمِّيَتْ، لِتَكَسُّرِهَا. (وَكَصَاحِبٍ، وَزُبَيْرٍ: اسْمَانِ) ، قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وأَرَى هَتيَمْاً: تَصْغِيرَ تَرْخِيمٍ. (و) الهُتَامَةُ، (كَثُمَامَةٍ: مَا تَكَسَّرَ مِنَ الشَّيءِ) ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ. (والأَهْتَمُ: لَقَبُ سِنَانِ بنِ) سُمَيِّ بنِ سِنان بنِ (خالِدِ) بنِ مِنْقَر؛ (لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتْمَتْ يَوْمَ الكُلاَبِ) ، كَمَا فِي الصِّحَاحِ. (وَهَتَمَةُ: ع، بِجَبَلِ سَلْمَى، أَحَدَ جَبَلَيْ طَيِّءٍ. (و) يُقَالُ: (مَا زَالَ يُهتَّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتيِماً، أَيْ (يُضَعِّفُهُ. وتَهَاتَمَا: تَهَاتَرا) . [] ومِمَّا يُسْتَدرَكُ عَلَيه: الهَتْمَاء مِنَ الكُبُوشِ: الَّتِي انْكَسَرَتْ ثَنَايَاهَا مِنْ أَصْلِهَا، وانْقَلَعَتْ. والهَيَاتِمُ، كَأنَّهُ جَمْعُ الهَيْتَمِ: قَرْيَةٌ بِمِصْرَ مِن أَعْمَالِ الغَرْبِيَّةِ، وقَدْ وَرَدْتُهَا، وإِنَّمَا جَمِعَتْ بَمَا حَوْلَهَا مِنَ القُرَى، وَفِي النِّسْبَةِ يُرَدُّ إِلَى المفْرَدِ، ومِنْ ذِلكَ الشِّهَابُ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيَّ بنِ حَجَر الهَيْتَمِيُّ، نَزِيلُ مَكَّةَ، ويقالُ: هِيَ مَحَلَّةُ أَبِى الهَيْثَمِ، بالمُثَلَّثَةِ، فَغَيَّرَتْهَا العَامَّةُ، وُلِدَ بَهَا فِي أَوَاخِرِ سَنَة تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَثَمَانِمِئَةٍ، ومَاتَ بِمَكَّةَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وتِسْعمِئةٍ. وبَنُو هُتَيْمٍ، كَزُبَيْرِ: أَلأَمُ قَبِيلَةٍ مِنَ العَرَب، وهُمْ يَنْزِلُونَ أَطْرَافَ مِصْرَ، ويقالُ: إِنَّهُمْ بَطْنٌ مِنَ التُّرابين، وَقَالَ الحَافَظُ: عَرَبٌ مَسَاكِينُ، يَسْتَجْدُونَ مِنْ رَكْبِ الشَّامِ. قَالَ: وَعَامِرٌ، وأَخُوهُ طَارِقٌ، ابْنَا الهَيْتَمِ بنِ عَوْفِ بنِ عَمْرِو بنِ كِلاَب بنِ رَبِيعَةَ، قَتَلَهُمَا الحَنْتَفُ بنُ السَّجْفِ.