(ن ف خَ)
نَفَخ بفمه ينفُخ نفخا، إِذا أخرج مِنْهُ الرِّيح، يكون ذَلِك فِي الاسْتِرَاحَة والمُعالجة وَنَحْوهمَا، وَفِي الْخَبَر: فَإِذا هُوَ مُغتاظ يَنْفُخ.
وَنفخ النارَ وَغَيرهَا، يَنْفُخها نَفخاً ونفيخا.
والنَّفيخ: الْمُوكل يَنْفخ النَّار.
والمِنْفَاخ: الَّذِي يُنفخ بِهِ فِي النَّار.
وَمَا بِالدَّار نافخُ ضَرْمة، أَي: مَا بهَا أحد، وَقَول أبي النَّجم:
إِذا نَطَحْن الأخشب المَنْطُوحا سَمعْتَ للمَرْد بِهِ ضبيحاَ
يَنْفخْن مِنْهُ لَهباً مَنْفوخَا إِنَّمَا أَرَادَ " منفوخا "، فابدل الْحَاء مَكَان الْخَاء، وَذَلِكَ لِأَن هَذِه القصيدة اولها:
يَا ناقُ سِيري عَنَقاً فَسِيحاَ إِلَى سُليمان فَنستريحاَ
ونَفخ الإنسانُ فِي اليَراع وَغَيره، وَفِي التَّنْزِيل: (فَإِذا نُفخ فِي الصُّور) ، وَفِيه: (فأنفُخ فِيهِ فَيكون طيراً بِإِذن الله) .
وَنفخ بهَا: ضَرط.
قَالَ أَبُو حنيفَة: النَّفخة: الرَّائِحَة الْخَفِيفَة الْيَسِيرَة. والنفخة: الرَّائِحَة الْكَثِيرَة.
وَلم أر أحدا وَصف الرَّائِحَة بِالْكَثْرَةِ والقلّة غير أبي حنيفَة.
قَالَ: وَقَالَ أَبُو عَمرو بنَ الْعَلَاء: دخلتُ محراباً من محاريب الْجَاهِلِيَّة فنَفَخ المسكُ فِي وَجْهي.
والنَّفخة، والنَّفَّاخ: الورم.
وبالدابة نَفخُ، وَهِي ريح تَرِم مِنْهُ ارساغُها، فَإِذا مشت انفشّت.
والنَّفْخة: داءٌ يُصِيب الْفرس تَرِم مِنْهُ خُصياه، نَفِخ نَفَخاً، وَهُوَ أنْفَخ. ونَفخه الطعامُ يَنْفُخه نفخا، فانتفخ: مَلأه فَامْتَلَأَ.
والمنتفخ، أَيْضا: الممتلئ كِبْرا وغَضبا.
وَقد انتفخ عَلَيْهِ.
وَمن مسَائِل الْكتاب: وقَصدتُ قَصده إِذْ انتفخ علىّ، أَي: لَا ينْتَه وخادعته حِين غضب عَليّ.
وانْتَفخ النَّهَار: عَلاَ قبل الاِنْتصاف بساعة.
ونَفْخةُ الشَّبَاب: مُعْظمه.
وشابٌ نُفُخ، وَجَارِيَة نُفُخ: ملأتْهما نَفْخة الشَّبَاب.
وَرجل مَنفوخ، وأُنْفُخان، والأُنثى أُنْفخانة: نَفخهما السِّمَن، وَلَا يكون إِلَّا سِمنَا فِي رَخاوة.
والمَنفوخ: العظيمُ الْبَطن، وَهُوَ أَيْضا الجبان، على التَّشْبِيه بذلك، لِأَنَّهُ انتفخ سَحْره.
والنُّفاخة: هَنة مُنتفخة تكون فِي بَطن السَّمَكَة وَبهَا تَستقلّ فِي المَاء وتتردّد.
والنُّفاخة: الحجاة الَّتِي تَرتَفع فَوق المَاء.
والنَّفْخاء: أرضٌ مُرْتَفعَة مَكرّمة، لَيْسَ فِيهَا رمل وَلَا حِجَارَة، وَمِنْه قَول ابْنة الخُس: فِي نَفخاء رابية.
وَقيل: النَّفخاء من الْأَرْضين، كالرَّخّاء.
وَالْجمع: النَّفّاخي، كُسِّر بتكسير الاسماء، لِأَنَّهَا صفة غالبة.
والْنفخاء: أَعلَى عَظم السَّاق.
نَفَخ بفمه ينفُخ نفخا، إِذا أخرج مِنْهُ الرِّيح، يكون ذَلِك فِي الاسْتِرَاحَة والمُعالجة وَنَحْوهمَا، وَفِي الْخَبَر: فَإِذا هُوَ مُغتاظ يَنْفُخ.
وَنفخ النارَ وَغَيرهَا، يَنْفُخها نَفخاً ونفيخا.
والنَّفيخ: الْمُوكل يَنْفخ النَّار.
والمِنْفَاخ: الَّذِي يُنفخ بِهِ فِي النَّار.
وَمَا بِالدَّار نافخُ ضَرْمة، أَي: مَا بهَا أحد، وَقَول أبي النَّجم:
إِذا نَطَحْن الأخشب المَنْطُوحا سَمعْتَ للمَرْد بِهِ ضبيحاَ
يَنْفخْن مِنْهُ لَهباً مَنْفوخَا إِنَّمَا أَرَادَ " منفوخا "، فابدل الْحَاء مَكَان الْخَاء، وَذَلِكَ لِأَن هَذِه القصيدة اولها:
يَا ناقُ سِيري عَنَقاً فَسِيحاَ إِلَى سُليمان فَنستريحاَ
ونَفخ الإنسانُ فِي اليَراع وَغَيره، وَفِي التَّنْزِيل: (فَإِذا نُفخ فِي الصُّور) ، وَفِيه: (فأنفُخ فِيهِ فَيكون طيراً بِإِذن الله) .
وَنفخ بهَا: ضَرط.
قَالَ أَبُو حنيفَة: النَّفخة: الرَّائِحَة الْخَفِيفَة الْيَسِيرَة. والنفخة: الرَّائِحَة الْكَثِيرَة.
وَلم أر أحدا وَصف الرَّائِحَة بِالْكَثْرَةِ والقلّة غير أبي حنيفَة.
قَالَ: وَقَالَ أَبُو عَمرو بنَ الْعَلَاء: دخلتُ محراباً من محاريب الْجَاهِلِيَّة فنَفَخ المسكُ فِي وَجْهي.
والنَّفخة، والنَّفَّاخ: الورم.
وبالدابة نَفخُ، وَهِي ريح تَرِم مِنْهُ ارساغُها، فَإِذا مشت انفشّت.
والنَّفْخة: داءٌ يُصِيب الْفرس تَرِم مِنْهُ خُصياه، نَفِخ نَفَخاً، وَهُوَ أنْفَخ. ونَفخه الطعامُ يَنْفُخه نفخا، فانتفخ: مَلأه فَامْتَلَأَ.
والمنتفخ، أَيْضا: الممتلئ كِبْرا وغَضبا.
وَقد انتفخ عَلَيْهِ.
وَمن مسَائِل الْكتاب: وقَصدتُ قَصده إِذْ انتفخ علىّ، أَي: لَا ينْتَه وخادعته حِين غضب عَليّ.
وانْتَفخ النَّهَار: عَلاَ قبل الاِنْتصاف بساعة.
ونَفْخةُ الشَّبَاب: مُعْظمه.
وشابٌ نُفُخ، وَجَارِيَة نُفُخ: ملأتْهما نَفْخة الشَّبَاب.
وَرجل مَنفوخ، وأُنْفُخان، والأُنثى أُنْفخانة: نَفخهما السِّمَن، وَلَا يكون إِلَّا سِمنَا فِي رَخاوة.
والمَنفوخ: العظيمُ الْبَطن، وَهُوَ أَيْضا الجبان، على التَّشْبِيه بذلك، لِأَنَّهُ انتفخ سَحْره.
والنُّفاخة: هَنة مُنتفخة تكون فِي بَطن السَّمَكَة وَبهَا تَستقلّ فِي المَاء وتتردّد.
والنُّفاخة: الحجاة الَّتِي تَرتَفع فَوق المَاء.
والنَّفْخاء: أرضٌ مُرْتَفعَة مَكرّمة، لَيْسَ فِيهَا رمل وَلَا حِجَارَة، وَمِنْه قَول ابْنة الخُس: فِي نَفخاء رابية.
وَقيل: النَّفخاء من الْأَرْضين، كالرَّخّاء.
وَالْجمع: النَّفّاخي، كُسِّر بتكسير الاسماء، لِأَنَّهَا صفة غالبة.
والْنفخاء: أَعلَى عَظم السَّاق.