(نتف) مُبَالغَة نتف
(نتف)
الشّعْر والريش وَنَحْوهمَا نتفا نَزعه نتشا
الشّعْر والريش وَنَحْوهمَا نتفا نَزعه نتشا
(ن ت ف) : (نَتَفَ) الشَّعْرَ وَالرِّيشَ وَنَحْوَهُ نَزَعَهُ (وَالْمَنْتُوفُ) الْمُولَعُ بِنَتْفِ لِحْيَتِهِ وَيُكْنَى بِهِ عَنْ الْمُخَنَّثِ لِأَنَّ ذَلِكَ مِنْ عَادَتِهِ وَمِنْهُ وَلَوْ قَالَ يَا مَنْتُوفُ لَا يُعَزَّرُ.
نتف
نَتَفَ(n. ac. نَتْف)
a. Pulled, plucked out; depilated.
b. [Fī], Bent (bow).
نَتَّفَa. see I (a)
تَنَتَّفَتَنَاْتَفَإِنْتَتَفَa. Was pulled, plucked out.
نَتْفa. Depilation, plucking.
نُتْفَة
(pl.
نُتَف)
a. Handful; a little.
نُتَفَةa. Tyro; superficial.
نُتَاْف
نُتَاْفَةa. Loose hair.
نَتِيْفa. Depilated.
مِنْتَاْفa. Pliers, tweezers.
ن ت ف : نَتَفْتُ الشَّعْرَ نَتْفًا مِنْ بَابِ ضَرَبَ نَزَعْتُهُ فَانْتَتَفَ وَالنُّتْفَةُ مِنْ النَّبَاتِ الْقِطْعَةُ وَالْجَمْعُ نُتَفٌ مِثْلُ غُرْفَةٍ وَغُرَفٍ وَأَفَادَهُ نُتْفَةً مِنْ عِلْمٍ أَيْ شَيْئًا نَتَلْتُهُ نَتْلًا مِنْ بَابَيْ ضَرَبَ وَقَتَلَ جَذَبْتُهُ إلَى قُبُلٍ.
نتف
النَّتْفُ: نَزْعُ الشعرِ والريْشِ.
والنُّتَافُ: ما انْتَتَفَ من ذلك.
وفلانٌ نُتَفَةٌ، وقد نَتَفَ من كُلِّ شَيْءٍ طَرَفاً، وقَوْمٌ نُتَفُوْنَ. ونَتَفَ في القَوْسِ: نَزَعَ فيها خَفِيْفاً، وهونَتِيْفٌ.
وكانَ بَيْنَهُم نَتْفَةٌ: أي شَيْءٌ هَيِّنٌ. وغُرَابٌ نَتِفُ الجَنَاحِ: مُنْتَتِفُه.
النَّتْفُ: نَزْعُ الشعرِ والريْشِ.
والنُّتَافُ: ما انْتَتَفَ من ذلك.
وفلانٌ نُتَفَةٌ، وقد نَتَفَ من كُلِّ شَيْءٍ طَرَفاً، وقَوْمٌ نُتَفُوْنَ. ونَتَفَ في القَوْسِ: نَزَعَ فيها خَفِيْفاً، وهونَتِيْفٌ.
وكانَ بَيْنَهُم نَتْفَةٌ: أي شَيْءٌ هَيِّنٌ. وغُرَابٌ نَتِفُ الجَنَاحِ: مُنْتَتِفُه.
ن ت ف: (نَتَفَ) الشَّعْرَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ (فَانْتَتَفَ) وَ (تَنَاتَفَ) . وَ (نَتَّفَ) الشُّعُورَ بِالتَّشْدِيدِ لِلْكَثْرَةِ. وَ (الْمِنْتَافُ) الْمِنْتَاخُ. وَ (النُّتَافَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ مِنَ النَّتْفِ. وَ (النُّتْفَةُ) مَا (نَتَفْتَهُ) بِأَصَابِعِكَ مِنَ النَّبْتِ أَوْ غَيْرِهِ وَالْجَمْعُ (النُّتَفُ) .
ن ت ف
انتتف شعره وريشه، ونتفته أنا، وأخذت نتافته، ونتفت نتفةً من النبات ونتفاً. وفلان منتوف: مولع بنتف لحيته.
ومن المجاز: أعطاه نتفةً من الطعام وغيره: شيئاً منه. وأفاده نُتَفاً من العلم. وكان أبو عُبيدة يقول في الأصمعيّ: ذاك رجل نُتَفة. ونَتَف في القوس نتفة: نزع فيها نزعةً خفيفة. وانزع نزعة بين النتفة والنّترة. وما كانت بينهم نتفةٌ ولا قرصة أي شيء صغير ولا كبير.
انتتف شعره وريشه، ونتفته أنا، وأخذت نتافته، ونتفت نتفةً من النبات ونتفاً. وفلان منتوف: مولع بنتف لحيته.
ومن المجاز: أعطاه نتفةً من الطعام وغيره: شيئاً منه. وأفاده نُتَفاً من العلم. وكان أبو عُبيدة يقول في الأصمعيّ: ذاك رجل نُتَفة. ونَتَف في القوس نتفة: نزع فيها نزعةً خفيفة. وانزع نزعة بين النتفة والنّترة. وما كانت بينهم نتفةٌ ولا قرصة أي شيء صغير ولا كبير.
[ن ت ف] نَتَفَه يَنْتِفُه نَتْفًا، ونَتَّفَهُ، فانْتَتَفَ، وتَنَتَّفَ. والنُّتافُ، والنُّتافَةُ: ما سَقَطَ من الشَّيْءِ المَنْتُوفِ. ونُتافَةُ الإبِطِ: ما نُتِفَ منه. والمِنْتافُ: ما نُتِفَ به. وحُكِيَ عن ثَعْلَبٍ: أَنْتَفَ الكَلأُ: أَمْكَنَ أَنْ يُنْتَفَ. والنُّتْفَةُ: ما نَتَفْتَه بإِصْبَعِكَ من نَبْتٍ أو غَيْرِه. ورَجُلٌ نُتَفَةٌ: يَنْتِفُ من العِلْمِ شَيْئاً، ولا يَسْتَقْصِيهِ. والنَّتَفُ: ما يَتَقَلَّعُ من الإكْلِيلِ الذي حَوالَيَ الظُّفُرِ.
نتف: تنتف: (انظر ديوان الهذليين 293: 8) وانتف: فقد الشعر (شعر البدن والوبر أو اللحية أو الريش حين يتعلق الأمر بالطير) (فوك، الكالا) وفي (ابن وافد): الانتتاف المسمى داء الثعلب.
وانتتفوا: وردت في ديوان جرير (ص75= الكامل 126: 3 وكذلك وردت في ترجمة رايت).
نتفة: ريشة منتزعة (المقري 1: 364).
نتفة: نبذة. موجز (زيتشر 15: 109 الشرق 2: 187) أساء ويجرز تفسيرها (عباد 1: 190 اقرأها عنده: النتف) (ياقوت 1: 743).
نتفة: في محيط المحيط ( .. والعامة نستعمل النتفة للقطعة والقليل من كل شيء).
منتوف: في محيط المحيط (المنتوف اسم مفعول والمولع بنتف لحيته ويكنى به عن المخنث لأن ذاك من عاداته).
منتوف: في محيط المحيط ( .. وبعض العامة يستعمل المنتوف للفقير لا خير عنده).
وانتتفوا: وردت في ديوان جرير (ص75= الكامل 126: 3 وكذلك وردت في ترجمة رايت).
نتفة: ريشة منتزعة (المقري 1: 364).
نتفة: نبذة. موجز (زيتشر 15: 109 الشرق 2: 187) أساء ويجرز تفسيرها (عباد 1: 190 اقرأها عنده: النتف) (ياقوت 1: 743).
نتفة: في محيط المحيط ( .. والعامة نستعمل النتفة للقطعة والقليل من كل شيء).
منتوف: في محيط المحيط (المنتوف اسم مفعول والمولع بنتف لحيته ويكنى به عن المخنث لأن ذاك من عاداته).
منتوف: في محيط المحيط ( .. وبعض العامة يستعمل المنتوف للفقير لا خير عنده).
نتف
نَتَفْتُ الشَّعَر أنْتِفُه نَتْفاً.
والمنْتُوف: اسم رجل كان موْلىً لبني قيس بن ثعلبة استعمله يزيد بن المُهَلّب.
وجمَل نَتِيْفٌ: نَتِف حتى يعمل فيه الهنَاء، قال صَخْر الغيِّ الهُذليُّ:
فَذَاكَ السِّطَاعُ خِلافَ النِّجَاءِ ... تَحْسِبُه ذا طِلاءٍ نَتِيْفا
السِّطَاع: جبل، ويُروى: " فزال السِّطاعُ " أي لمّا زال الماء عنه كأنه زال عن الماء.
والنُّتافُ والنُّتَافَةُ: ما سقط من النَّتْفِ.
والنُّتْفَةُ بالضم -: ما نتفْتَه بإصبعك من النَّبْت وغيره، والجمعُ: النُّتَفُ.
ورجل نُتَفَةٌ؟ مثال تُؤدَةٍ -: الذي يَنْتِفُ من العلم شيئا ولا يستقصيه، وكان أبو عبيدة إذا ذُكر له الأصمعي يقول: ذاك رجل نُتَفَةٌ.
والمِنْتَافُ: المِنتَاخُ. وقال الأزهري: سمِعْت العرب تقول: هذا جمل مِنْتاف: إذا كان غير وسَاع يُقاربُ خَطْوه إذا مشى، والبعير إذا كان كذلك كن غير وَطِيءٍ.
وقال ابن عبّاد نَتَفَ في القوس: نَزَع فيها خَفِيفا.
وغُراب نَتِفُ الجَناحِ: أي مُنْتَتِفُه، وتناتف الشَّعر وانْتَتَف، قال عَدِي بن زيد بن مالك بن عَدِي بن الرِّقاع:
غَبْرَاءُ تَنْفُضُه حتّى يُصَاحِبَها ... من زِفِّهِ قَلِقُ الأرْصَافِ مُنْتَتِفُ
والتركيب يدل على مَرْطِ شيء.
نَتَفْتُ الشَّعَر أنْتِفُه نَتْفاً.
والمنْتُوف: اسم رجل كان موْلىً لبني قيس بن ثعلبة استعمله يزيد بن المُهَلّب.
وجمَل نَتِيْفٌ: نَتِف حتى يعمل فيه الهنَاء، قال صَخْر الغيِّ الهُذليُّ:
فَذَاكَ السِّطَاعُ خِلافَ النِّجَاءِ ... تَحْسِبُه ذا طِلاءٍ نَتِيْفا
السِّطَاع: جبل، ويُروى: " فزال السِّطاعُ " أي لمّا زال الماء عنه كأنه زال عن الماء.
والنُّتافُ والنُّتَافَةُ: ما سقط من النَّتْفِ.
والنُّتْفَةُ بالضم -: ما نتفْتَه بإصبعك من النَّبْت وغيره، والجمعُ: النُّتَفُ.
ورجل نُتَفَةٌ؟ مثال تُؤدَةٍ -: الذي يَنْتِفُ من العلم شيئا ولا يستقصيه، وكان أبو عبيدة إذا ذُكر له الأصمعي يقول: ذاك رجل نُتَفَةٌ.
والمِنْتَافُ: المِنتَاخُ. وقال الأزهري: سمِعْت العرب تقول: هذا جمل مِنْتاف: إذا كان غير وسَاع يُقاربُ خَطْوه إذا مشى، والبعير إذا كان كذلك كن غير وَطِيءٍ.
وقال ابن عبّاد نَتَفَ في القوس: نَزَع فيها خَفِيفا.
وغُراب نَتِفُ الجَناحِ: أي مُنْتَتِفُه، وتناتف الشَّعر وانْتَتَف، قال عَدِي بن زيد بن مالك بن عَدِي بن الرِّقاع:
غَبْرَاءُ تَنْفُضُه حتّى يُصَاحِبَها ... من زِفِّهِ قَلِقُ الأرْصَافِ مُنْتَتِفُ
والتركيب يدل على مَرْطِ شيء.
نتف
نتَفَ يَنتِف، نَتْفًا، فهو ناتف، والمفعول مَنْتوف
• نتَف الشَّعْرَ ونحوَه: نزَعه نتْشًا "نتَف لحيتَه- نتفتِ المرأةُ الرِّيشَ/ الدجاجَةَ/ حاجبيها".
انتتفَ ينتتف، انتِتافًا، فهو مُنتتِف، والمفعول مُنتتَف (للمتعدِّي)
• انتتف الشَّعرُ ونحوُه: مُطاوع نتَفَ: زال من منبته.
• انتتف الشَّعرَ ونحوَه: نتَفه؛ نزَعه نتْشًا "ذبح الدِّيكَ وانتتف ريشَه".
نتَّفَ ينتِّف، تنتيفًا، فهو مُنتِّف، والمفعول مُنتَّف
• نتّف الشّعَرَ ونحوَه: نزَعه في شِدّة "نتّف ريشَ الفراخِ".
مِنتاف [مفرد]: ج مَناتِيفُ: اسم آلة من نتَفَ: منتاش، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ، مِلْقط شعر.
نتّاف [مفرد]: صيغة مبالغة من نتَفَ.
نَتْف [مفرد]: مصدر نتَفَ.
نُتْفة [مفرد]: ج نُتُفات ونُتْفات ونُتَف:
1 - ما يُنْتَف بالإصبع من الرِّيش وغيره "نُتْفة نبت/ شعر/ ريش".
2 - شيءٌ قليل من أيّ شيء، قطعة صغيرة "نُتْفة من طعام/ علم- أعطاني نُتفة من كذا".
نَتوف [مفرد]: صيغة مبالغة من نتَفَ.
نتَفَ يَنتِف، نَتْفًا، فهو ناتف، والمفعول مَنْتوف
• نتَف الشَّعْرَ ونحوَه: نزَعه نتْشًا "نتَف لحيتَه- نتفتِ المرأةُ الرِّيشَ/ الدجاجَةَ/ حاجبيها".
انتتفَ ينتتف، انتِتافًا، فهو مُنتتِف، والمفعول مُنتتَف (للمتعدِّي)
• انتتف الشَّعرُ ونحوُه: مُطاوع نتَفَ: زال من منبته.
• انتتف الشَّعرَ ونحوَه: نتَفه؛ نزَعه نتْشًا "ذبح الدِّيكَ وانتتف ريشَه".
نتَّفَ ينتِّف، تنتيفًا، فهو مُنتِّف، والمفعول مُنتَّف
• نتّف الشّعَرَ ونحوَه: نزَعه في شِدّة "نتّف ريشَ الفراخِ".
مِنتاف [مفرد]: ج مَناتِيفُ: اسم آلة من نتَفَ: منتاش، آلةٌ يُنزَع بها الشّعرُ، مِلْقط شعر.
نتّاف [مفرد]: صيغة مبالغة من نتَفَ.
نَتْف [مفرد]: مصدر نتَفَ.
نُتْفة [مفرد]: ج نُتُفات ونُتْفات ونُتَف:
1 - ما يُنْتَف بالإصبع من الرِّيش وغيره "نُتْفة نبت/ شعر/ ريش".
2 - شيءٌ قليل من أيّ شيء، قطعة صغيرة "نُتْفة من طعام/ علم- أعطاني نُتفة من كذا".
نَتوف [مفرد]: صيغة مبالغة من نتَفَ.
باب التاء والنون والفاء معهما ن ت ف، ن ف ت، ت ن ف، ف ت ن مستعملات
نتف: النَّتْفُ: نَزْعُ الشَّعْر والريش وما أَشْبَهَها، والنُّتافةُ ما انتُتِفَ من ذلك. وأنتَفَ الشيء: أمكَنَ نَتْفُه.
نفت: نَفَتَتِ القِدْر تَنْفِت نَفَتاناً إذا غلا المرق فيها فلزِقَ بجوانِب القِدْر فيَبِسَ عليه، فذلك النَّفتُ، وانضِمامُه النفتان حيث يهم المَرَق بالغَلَيان ، يقال: نَفَتَتِ القِدْرُ إذا رَمَت مثلَ السِّهامِ تَنْفِتُ نَفتاً.
تنف: التَّنُوفةُ: الأرضُ القَفْرُ، والجميع التَّنائِفُ.
فتن: فَتَنَ فلانٌ يَفْتِنُ فهو فاتِنٌ أي مُفتَتِنٌ، والفُتُون مصدرُه، وهو اللازم، ويقال: فَتَنَة غيرُه، وأنشَدَ:
رخيم الكلام قطيع الرجام ... أمْسَى فؤادي بها فاتِنا
أي مُفتَتَناً. والفَتْنُ: إِحراقُ الشيء بالتّارِ كالوَرَق الفتين أي المحترق، وقوله تعالى: يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ
، أي يُحرَقوُن. وكانَ أصحابُ النبيِّ- صلى الله عليه و [على] اله وسلّم- يُفْتَنُون بدينهم، أي يُعَذَّبُون ليَرُدّوا عن دِينهم، ومنه قوله تعالى: وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ، والفِتْنةُ: العَذاب. والفِتنةُ: أن يَفتِنَ اللهُ قوما أي يبتليهم. والفِتَنُ: ما يَقَعُ بين الناس من الحروب، ويقال في أمر العِشْق: فُتِنَ بها وافتَتَنَ بها أي عَشِقَها. والفَتّان: الشَّيْطان، والفتان جَماعة. وقوله تعالى: ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ
، أي مُضلِّين، عن الحَسَن ومُجاهد. وفَتَنَ وأفتَنَ واحد، قال:
لَئِن فَتَنَتْني لَهي بالأمسِ أَفْتَنَتْ ... سعيداً فأمسَى قد قَلا كلَّ مُسِلمِ
أي اختارَها على كل مُسلم، وقول امرىء القيس:
كأنّي ورَحلي والفِتانَ ونُمرُقي
أي غاشية الرَّحْل.
نتف: النَّتْفُ: نَزْعُ الشَّعْر والريش وما أَشْبَهَها، والنُّتافةُ ما انتُتِفَ من ذلك. وأنتَفَ الشيء: أمكَنَ نَتْفُه.
نفت: نَفَتَتِ القِدْر تَنْفِت نَفَتاناً إذا غلا المرق فيها فلزِقَ بجوانِب القِدْر فيَبِسَ عليه، فذلك النَّفتُ، وانضِمامُه النفتان حيث يهم المَرَق بالغَلَيان ، يقال: نَفَتَتِ القِدْرُ إذا رَمَت مثلَ السِّهامِ تَنْفِتُ نَفتاً.
تنف: التَّنُوفةُ: الأرضُ القَفْرُ، والجميع التَّنائِفُ.
فتن: فَتَنَ فلانٌ يَفْتِنُ فهو فاتِنٌ أي مُفتَتِنٌ، والفُتُون مصدرُه، وهو اللازم، ويقال: فَتَنَة غيرُه، وأنشَدَ:
رخيم الكلام قطيع الرجام ... أمْسَى فؤادي بها فاتِنا
أي مُفتَتَناً. والفَتْنُ: إِحراقُ الشيء بالتّارِ كالوَرَق الفتين أي المحترق، وقوله تعالى: يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ
، أي يُحرَقوُن. وكانَ أصحابُ النبيِّ- صلى الله عليه و [على] اله وسلّم- يُفْتَنُون بدينهم، أي يُعَذَّبُون ليَرُدّوا عن دِينهم، ومنه قوله تعالى: وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ، والفِتْنةُ: العَذاب. والفِتنةُ: أن يَفتِنَ اللهُ قوما أي يبتليهم. والفِتَنُ: ما يَقَعُ بين الناس من الحروب، ويقال في أمر العِشْق: فُتِنَ بها وافتَتَنَ بها أي عَشِقَها. والفَتّان: الشَّيْطان، والفتان جَماعة. وقوله تعالى: ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ
، أي مُضلِّين، عن الحَسَن ومُجاهد. وفَتَنَ وأفتَنَ واحد، قال:
لَئِن فَتَنَتْني لَهي بالأمسِ أَفْتَنَتْ ... سعيداً فأمسَى قد قَلا كلَّ مُسِلمِ
أي اختارَها على كل مُسلم، وقول امرىء القيس:
كأنّي ورَحلي والفِتانَ ونُمرُقي
أي غاشية الرَّحْل.
نتف
نَتَفَ شَعْرَه يَنْتِفُه نَتْفاً، من حَدِّ ضَرَبَ، وكَذا الرِّيشَ، أَي: نَزَعَه، ونَتَّفَه تَنْتِيفاً مثلُ ذَلِك، قَالَ الجَوْهرِيُّ: شُدِّدَ للكَثْرَةِ فانْتَتَفَ، وتَناتَفَ وهُما مُطاوعانِ، أَي: انْتَزَع، قالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ:
(غَبْراءُ تَنْفُضُه حَتّى يُصاحِبَها ... مِنْ زِفِّهِ قَلِقُ الأَرْصَافِ مُنْتَتِفُ)
وَمن المَجازِ: نَتَفَ فِي القَوْس نَتْفاً: إِذا نَزَع فِيهَا نَزْعاً خَفِيفاً كَمَا فِي المُحِيط والأَساسِ. والنُّتافَةُ ككُناسَةٍ، وغُرابٍ: مَا انْتَتَفَ وسَقَطَ من التَّنْتفِ أَي: الشيءُ المَنْتُوفِ، كنُتافَةِ الإِبطِ، وَمَا أَشْبَهَه.
والنُّتْفَةُ، بالضمِّ: مَا تَنْتِفُه بإِصْبَعِكَ وَفِي الصِّحاح: بأَصابِعِكَ من النَّبْتِ وغَيرِه، ج: نُتَفٌ كصُرَدٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ. وَمن الْمجَاز: النُّتَفَةُ كهُمَزَةٍ: مَنْ يَنْتِفُ من العِلْمِ شَيْئاً وَلَا يَسْتَقْصِيهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكانَ أَبو عُبَيْدةَ إِذا ذُكِرَ لَهُ الأَصْمَعِيُّ يَقُولُ: ذاكَ رَجُلٌ نُتَفَةٌ، قالَ الأَزْهَرِيُّ: أَرادَ أَنَّه لم يَسْتَقْصِ كلامَ العَرب، إِنَّما حَفِظَ الوَخْزَ والخَطِيئَةَ مِنْهُ. والمِنْتافُ، والمِنْتاخُ، والمِنْتاشُ بمعَنْىً واحدٍ. وجَمَلٌ مِنْتافٌ: مُقارِبُ الخَطْوِ إِذا مَشَى غَيْرُ وَساعٍ قالَ الأزهريُّ: وَلَا يَكونُ حينئذٍ وَطِيئاً قَالَ: هَكَذَا سَمِعْتُه من العَرَبِ. والمَنْتُوفُ: لَقَبُ رَجُلٍ اسْمُه سالِمٌ، كَانَ مَوْلىً لبَنِي قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ وكانَ صاحِبَ أَمْرٍ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ فِي حَرْبِه، وَقد مَرَّ ذكرُه فِي ق ح ف. وَقَالَ ابنُ عَبّادٍ: غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ، ككَتِفٍ: أَي مُنْتَتِفُه. ويُقال: جَمَلٌ نَتِيفٌ، كأَمِيرٍ: إِذا نُتِفَ حَتَّى يَعْمَلَ فيهِ الهِناءُ قَالَ صَخْرُ الغَيِّ:
(فَذَاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... تَحْسِبُه ذَا طِلاءٍ نَتِيفَا)
وقالَ السُّكَّرِيُّ: أَي بَعِيراً أَجْرَدَ نُتِفَ، وإِنما نُتِفَ ليَأْخُذَ فِيهِ الطِّلاءُ إِلَى الجِلْدِ. والنَّتِيفُ أَيْضاً: لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله مُحَمَّدٍ الأَصْفَهانِيِّ الأُصُولِيِّ الفَقِيهِ.
وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ: تَنَتَّفَ الشَّعْرُ: أَي تَناتَفَ. وحُكِيَ عَن ثَعْلَبٍ: أَنْتَفَ الكَلأُ: أَمْكَنَ أَنْ يُنْتَفَ. ورَجُلٌ مِنْتافٌ: يُقارِبُ خَطْوَةُ إِذا مَشَى. والنَّتَفُ: مَا يُقْتَلَعُ من الإكْلِيلِ الذِي حَوالَيِ الظُّفرِ. وفلانٌ نَتُوفٌ، كصَبُورٍ: مُولَعُ بنَتْفِ لِحْيَتِه. وأَعْطاهُ نُتْفَةً من الطَّعامِ وغَيْرِه، بالضمِّ: شَيْئاً مِنْهُ. وأَفادَ نُتَفاً من العِلمِ.
والنَّتْفَةُ، بالفتحِ: النَّزْعَةُ الخَفِيفَةُ. وَمَا كانَ بيْنَهُم نَتْفَةٌ وَلَا قَرْصَةٌ: أَي شيءٌ صَغِيرٌ وَلَا كَبِيرٌ، وَهُوَ مجازٌ، كَمَا فِي الأساس. والمَنْتُوفُ: لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدٍ ابْن عَبْدِ اللهِ بن يَزيد بن حيّان، مَوْلَى بنِي هاشِمٍ، روَى عَنهُ القاضِي المحامِليُّ.
نَتَفَ شَعْرَه يَنْتِفُه نَتْفاً، من حَدِّ ضَرَبَ، وكَذا الرِّيشَ، أَي: نَزَعَه، ونَتَّفَه تَنْتِيفاً مثلُ ذَلِك، قَالَ الجَوْهرِيُّ: شُدِّدَ للكَثْرَةِ فانْتَتَفَ، وتَناتَفَ وهُما مُطاوعانِ، أَي: انْتَزَع، قالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ:
(غَبْراءُ تَنْفُضُه حَتّى يُصاحِبَها ... مِنْ زِفِّهِ قَلِقُ الأَرْصَافِ مُنْتَتِفُ)
وَمن المَجازِ: نَتَفَ فِي القَوْس نَتْفاً: إِذا نَزَع فِيهَا نَزْعاً خَفِيفاً كَمَا فِي المُحِيط والأَساسِ. والنُّتافَةُ ككُناسَةٍ، وغُرابٍ: مَا انْتَتَفَ وسَقَطَ من التَّنْتفِ أَي: الشيءُ المَنْتُوفِ، كنُتافَةِ الإِبطِ، وَمَا أَشْبَهَه.
والنُّتْفَةُ، بالضمِّ: مَا تَنْتِفُه بإِصْبَعِكَ وَفِي الصِّحاح: بأَصابِعِكَ من النَّبْتِ وغَيرِه، ج: نُتَفٌ كصُرَدٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ. وَمن الْمجَاز: النُّتَفَةُ كهُمَزَةٍ: مَنْ يَنْتِفُ من العِلْمِ شَيْئاً وَلَا يَسْتَقْصِيهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكانَ أَبو عُبَيْدةَ إِذا ذُكِرَ لَهُ الأَصْمَعِيُّ يَقُولُ: ذاكَ رَجُلٌ نُتَفَةٌ، قالَ الأَزْهَرِيُّ: أَرادَ أَنَّه لم يَسْتَقْصِ كلامَ العَرب، إِنَّما حَفِظَ الوَخْزَ والخَطِيئَةَ مِنْهُ. والمِنْتافُ، والمِنْتاخُ، والمِنْتاشُ بمعَنْىً واحدٍ. وجَمَلٌ مِنْتافٌ: مُقارِبُ الخَطْوِ إِذا مَشَى غَيْرُ وَساعٍ قالَ الأزهريُّ: وَلَا يَكونُ حينئذٍ وَطِيئاً قَالَ: هَكَذَا سَمِعْتُه من العَرَبِ. والمَنْتُوفُ: لَقَبُ رَجُلٍ اسْمُه سالِمٌ، كَانَ مَوْلىً لبَنِي قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ وكانَ صاحِبَ أَمْرٍ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ فِي حَرْبِه، وَقد مَرَّ ذكرُه فِي ق ح ف. وَقَالَ ابنُ عَبّادٍ: غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ، ككَتِفٍ: أَي مُنْتَتِفُه. ويُقال: جَمَلٌ نَتِيفٌ، كأَمِيرٍ: إِذا نُتِفَ حَتَّى يَعْمَلَ فيهِ الهِناءُ قَالَ صَخْرُ الغَيِّ:
(فَذَاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... تَحْسِبُه ذَا طِلاءٍ نَتِيفَا)
وقالَ السُّكَّرِيُّ: أَي بَعِيراً أَجْرَدَ نُتِفَ، وإِنما نُتِفَ ليَأْخُذَ فِيهِ الطِّلاءُ إِلَى الجِلْدِ. والنَّتِيفُ أَيْضاً: لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله مُحَمَّدٍ الأَصْفَهانِيِّ الأُصُولِيِّ الفَقِيهِ.
وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ: تَنَتَّفَ الشَّعْرُ: أَي تَناتَفَ. وحُكِيَ عَن ثَعْلَبٍ: أَنْتَفَ الكَلأُ: أَمْكَنَ أَنْ يُنْتَفَ. ورَجُلٌ مِنْتافٌ: يُقارِبُ خَطْوَةُ إِذا مَشَى. والنَّتَفُ: مَا يُقْتَلَعُ من الإكْلِيلِ الذِي حَوالَيِ الظُّفرِ. وفلانٌ نَتُوفٌ، كصَبُورٍ: مُولَعُ بنَتْفِ لِحْيَتِه. وأَعْطاهُ نُتْفَةً من الطَّعامِ وغَيْرِه، بالضمِّ: شَيْئاً مِنْهُ. وأَفادَ نُتَفاً من العِلمِ.
والنَّتْفَةُ، بالفتحِ: النَّزْعَةُ الخَفِيفَةُ. وَمَا كانَ بيْنَهُم نَتْفَةٌ وَلَا قَرْصَةٌ: أَي شيءٌ صَغِيرٌ وَلَا كَبِيرٌ، وَهُوَ مجازٌ، كَمَا فِي الأساس. والمَنْتُوفُ: لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدٍ ابْن عَبْدِ اللهِ بن يَزيد بن حيّان، مَوْلَى بنِي هاشِمٍ، روَى عَنهُ القاضِي المحامِليُّ.
[نتف] تو: في ح الفطرة: "النتف"، وهل يكفي الحلق أو التنوير في السنة، ويمكن أن يخص الإبط بالنتف، لأنه محل الرائحة الكريهة باحتباس الأبخرة عند المسام، فالنتف يضعف أصول الشعر والحلق يقويها، ثم ظاهر الحديث حصول السنة بنتفه لنفسه ونتف غيره له، وقيل: هو أقرب إلى الكراهة من قص الأظفار لقرب ستره عن الأعين من حفظ المروءة، وسوى النووي بين الإبط والعانة في التولي بنفسه، لما فيه من هتك المروءة بخلاف الشارب، وهو مسلم في النتف دون الحلق لعسره بنفسه، ثم من يريد الأضحية في عشر ذي الحجة لا ينتف، وذكر أنه لم يكن في إبطه صلى الله عليه وسلم شيء، واعترض بأنه لم يثبت في المعتمدات، وح: حتى يرى بياض إبطيه، لا يدل عليه كما زعم فإنه بعد النتف يبقى بياضًا، نعم لم يكن فيه رائحة كريهة بل طيب الرائحة نظيفًا وأبلغ منه أنه كان يوجد الرائحة الطيبة عند قضاء حاجته وكانت الأرض تبتلعه بل تبتلع ما يخرج من كل الأنبياء. ن: نتف الإبط أفضل من حلقه، وكان الشافعي يحلق المزين إبطه ويقول: السنة النتف لكني لا أقدم عليه، وهو أفضل أيضًا من النورة.