مطع
مَطَعَ(n. ac. مَطْع
مُطُوْع)
a. Disappeared.
b. Munched.
(مطع)
فِي الأَرْض مطعا ومطوعا ذهب فضل وَالشَّيْء أكله بِمقدم أَسْنَانه
فِي الأَرْض مطعا ومطوعا ذهب فضل وَالشَّيْء أكله بِمقدم أَسْنَانه
مطع
المَطْعُ: ضَرْبٌ من الأكْل بأدْنى الفَم.
والناقَةُ المُمَطعَةُ الضَرْع: التي تَشْخَبُ أطْبَاؤها وتَغذو لَبَناً.
المَطْعُ: ضَرْبٌ من الأكْل بأدْنى الفَم.
والناقَةُ المُمَطعَةُ الضَرْع: التي تَشْخَبُ أطْبَاؤها وتَغذو لَبَناً.
مطع: تمطع: تستعمل استعمالات تمطى حين نكون بصدد الحديث عن رجل ربطت يداه وذراعاه فيقوم ببسطهما بشدة لكي يقطع الوثاق أو القيد (ألف ليلة 3: 300): تمطع في الكتاف فقطعه وفيه (335): تمطع في الوهق فمزقه.
(م ط ع)
المَطْع: ضرب من الْأكل بادنى الْفَم، والتناول فِي الْأكل بالثنايا وَمَا يَليهَا من مقدم الْأَسْنَان.
ومَطَعَ فِي الأَرْض مَطْعا، ومُطُوعا: ذهب فَلم يُوجد.
///؟ أَبْوَاب الْعين وَالدَّال
المَطْع: ضرب من الْأكل بادنى الْفَم، والتناول فِي الْأكل بالثنايا وَمَا يَليهَا من مقدم الْأَسْنَان.
ومَطَعَ فِي الأَرْض مَطْعا، ومُطُوعا: ذهب فَلم يُوجد.
///؟ أَبْوَاب الْعين وَالدَّال
مطع
مَطَعَ، أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ: وقالَ ابنُ دُرَيد: المَطْعُ منْ قَوْلِهِمْ: مَطَعَ فِي الأرْضِ، كمنَعَ مَطْعاً، ومُطُوعاً إِذا ذَهَبَ فلَمْ يُوجَدْ ذكَرَهُ بَعْضُ أصْحابِنَا منَ البَصْرِييِّنَ عَن أبي عُبَيْدَةَ، عنْ يُونُسَ، ولمْ أسْمَعْها منْ غَيْرِه.
وقالَ اللَّيْثُ: مَطَعَ أكَلَ الشَّيءَ بأدْنَى الفَمِ وثَنَايَاهُ وَمَا يَلِيها منْ مُقَدَّمِ الأسْنَانِ. وَلَو قالَ: والشَّيءَ: أكَلَهُ بمُقَدَّمِ أسْنَانِه كَمَا هُوَ نَصُّ ابْنِ القَطّاعِ لكانَ أخْصَرَ، وهُوَ ماطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنىً واحدٍ، وهُوَ القَضْمُ.
وقالَ ابنُ عَبّادٍ: ناقَةٌ مُمَطِّعَةُ الضَّرْعِ، بكَسْرِ الطّاءِ المُشَدَّدَة، ولوْ قالَ: كمُحَدِّثَة كانَ أخْصرَ وأوْفَقَ لقاعِدَتهِ، وهيَ الّتِي تَشْخُبُ أطْبَاؤَها، وتَغْذُو لَبناً هَكَذَا نَصُّ المُحِيطِ.
مَطَعَ، أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ: وقالَ ابنُ دُرَيد: المَطْعُ منْ قَوْلِهِمْ: مَطَعَ فِي الأرْضِ، كمنَعَ مَطْعاً، ومُطُوعاً إِذا ذَهَبَ فلَمْ يُوجَدْ ذكَرَهُ بَعْضُ أصْحابِنَا منَ البَصْرِييِّنَ عَن أبي عُبَيْدَةَ، عنْ يُونُسَ، ولمْ أسْمَعْها منْ غَيْرِه.
وقالَ اللَّيْثُ: مَطَعَ أكَلَ الشَّيءَ بأدْنَى الفَمِ وثَنَايَاهُ وَمَا يَلِيها منْ مُقَدَّمِ الأسْنَانِ. وَلَو قالَ: والشَّيءَ: أكَلَهُ بمُقَدَّمِ أسْنَانِه كَمَا هُوَ نَصُّ ابْنِ القَطّاعِ لكانَ أخْصَرَ، وهُوَ ماطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنىً واحدٍ، وهُوَ القَضْمُ.
وقالَ ابنُ عَبّادٍ: ناقَةٌ مُمَطِّعَةُ الضَّرْعِ، بكَسْرِ الطّاءِ المُشَدَّدَة، ولوْ قالَ: كمُحَدِّثَة كانَ أخْصرَ وأوْفَقَ لقاعِدَتهِ، وهيَ الّتِي تَشْخُبُ أطْبَاؤَها، وتَغْذُو لَبناً هَكَذَا نَصُّ المُحِيطِ.