كبث: كبث (؟): في المستعيني: دار شَيْشَعان: وما داخِلَ لحمنه يقال له الكبث.
كَباث: أنظر ابن البيطار (347:2).
كَباث: أنظر ابن البيطار (347:2).
(كبث) - وفي حديث جابر: "كُنا نَجْتَنِى الكَباثَ"
يعني: حَمْلَ الأراك وثَمرَه.
يعني: حَمْلَ الأراك وثَمرَه.
(كبث) اللَّحْم كبثا تغير وأنتن
(كبث) السَّفِينَة أمالها إِلَى الأَرْض وحول مَا فِيهَا إِلَى سفينة أُخْرَى
(كبث) السَّفِينَة أمالها إِلَى الأَرْض وحول مَا فِيهَا إِلَى سفينة أُخْرَى
كبث
كَبَثَ(n. ac. كَبْث)
a. Covered over, rendered stinking (meat).
كَبِثَ(n. ac. كَبَث)
a. Stank, was putrid; putrefied (meat).
كَبَّثَa. Unladed (ship).
كَبَاْثa. Ripe fruit of the arāktree.
كَبِيْثa. Putrid, stinking.
N. P.
كَبڤثَa. see 25
كبث
الكَبَاثُ: حَمْلُ الأرَاكِ المُتَفَرق الذي لمِ يَنْضَجْ، ونَضِيْجُه المَرْدُ.
والكَبِثُ: اللَّحْمُ البائتُ الذي قد غُمَّ.
وكَبَّثنا السَّفِيْنَةَ تَكْبِيْثاً: إذا جَنَحَتْ إلى الأرض فَحَوَّلْنا ما فيها إلى أُخْرَى.
الكَبَاثُ: حَمْلُ الأرَاكِ المُتَفَرق الذي لمِ يَنْضَجْ، ونَضِيْجُه المَرْدُ.
والكَبِثُ: اللَّحْمُ البائتُ الذي قد غُمَّ.
وكَبَّثنا السَّفِيْنَةَ تَكْبِيْثاً: إذا جَنَحَتْ إلى الأرض فَحَوَّلْنا ما فيها إلى أُخْرَى.
كبث
كَباث [جمع]: (نت) نضِيح من ثمر الأراك، حَبُّهُ فُوَيْق حبِّ الكُزْبُرة في القَدْر.
• كباث أشقر: (نت) من الشجيرات الشائكة المتعدِّدة في غرب أمريكا، ذات أوراق ثلاثيّة وأزهار عطريّة مائلة للون الأحمر.
كَباث [جمع]: (نت) نضِيح من ثمر الأراك، حَبُّهُ فُوَيْق حبِّ الكُزْبُرة في القَدْر.
• كباث أشقر: (نت) من الشجيرات الشائكة المتعدِّدة في غرب أمريكا، ذات أوراق ثلاثيّة وأزهار عطريّة مائلة للون الأحمر.
(ك ب ث)
الكباث: نضيج ثَمَر الْأَرَاك.
وَقيل: هُوَ مَا لم ينضج مِنْهُ.
وَقيل: هُوَ مَا حمله إِذا كَانَ مُتَفَرقًا.
واحدته: كباثة، قَالَ:
يُحَرك راسا كالكباثة واثقاً ... بورد فلاة غلست ورد منهل قَالَ أَبُو حنيفَة: الكباث: فويق حب الكسبرة فِي الْمِقْدَار، وَهُوَ يمْلَأ مَعَ ذَلِك كفي الرجل وَإِذا التقمه الْبَعِير فضل عَن لقمته.
وكبث: مَوضِع، زَعَمُوا.
الكباث: نضيج ثَمَر الْأَرَاك.
وَقيل: هُوَ مَا لم ينضج مِنْهُ.
وَقيل: هُوَ مَا حمله إِذا كَانَ مُتَفَرقًا.
واحدته: كباثة، قَالَ:
يُحَرك راسا كالكباثة واثقاً ... بورد فلاة غلست ورد منهل قَالَ أَبُو حنيفَة: الكباث: فويق حب الكسبرة فِي الْمِقْدَار، وَهُوَ يمْلَأ مَعَ ذَلِك كفي الرجل وَإِذا التقمه الْبَعِير فضل عَن لقمته.
وكبث: مَوضِع، زَعَمُوا.
كبث
1 كَبِثَ, aor. ـَ It (flesh meat) became altered and stinking. (S, K,) b2: كَبَثَ, (aor.كَبُثَ, inf. n. كَبْثٌ, TK,) He covered over (غَمّ) flesh-meat, (K,) so that it became altered and stinking. (TK.) 2 كبّث السَّفِينَةَ, inf. n. تَكْبِيثٌ, He inclined the ship towards the shore, and transferred what was in it to another ship. (K.) كَبَاثٌ [coll. gen. n.] What is ripe of the fruit of the أَرَاك; (IAar, S, K;) what is unripe thereof being called بَرِير: (S:) or what has become black thereof: (TA in art. برم: [see also مَرْدٌ:]) or what is unripe thereof: (M:) or, as some say, the fruit of that tree when scattered: n. un. with ة: (TA:) the كباث are, in quantity (مِقْدَار), a little above the grains of the coriander, and fill both the hands of a man; being more than a camel takes at once into his mouth. (AHn.) لَحْمٌ كَبِيثٌ, and ↓ مَكْبُوثٌ, Flesh-meat that has been covered, (K,) [and] become [in consequence] altered and stinking. (TK.) AA explains كَبِيثٌ by the words لَحْمٌ قَدْ غُمَّ. (TA.) كُنْبُثٌ and كُنْبُوثٌ and كُنَابِثٌ Hard and strong. (K.) b2: Also, all the three words, Contracted [in disposition], and niggardly, or stingy. (K.) Accord. to some, the ن is a radical letter. (TA.) [See also art. كنبث.]
مَكْبُوثٌ: see كَبِيثٌ.
كبث
: (الكَبَاثُ، كسَحَابٍ: النَّضِيجُ من ثَمَرِ الأَرَاكِ) ، قَالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ.
وَفِي المُحْكَمِ: وقِيل: هُوَ مَا لمْ بَنْضَجْ مِنْهُ، وَقيل: هُوَ حَمْلُه إِذا كَانَ مُتَفَرَّقاً، واحدتُه كَبَاثَةٌ، قَالَ:
يُحَرِّكُ رأْساً كالكَبَاثَةِ واثِقاً
بوِرْدِ فَلاَةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ
وَفِي الصّحاح: مَا لمْ يَنْضَجْ من الكَبَاثِ فَهُوَ بَرِيرٌ.
وَقَالَ أَبو حنيفةَ: الكَبَاثُ فُوَيْقَ حَبِّ الكُسْبَرَةِ فِي المِقْدَارِ، وَهُوَ يَمْلأُ مَعَ ذالك كَفَّيِ الرَّجُلِ، وإِذا الْتَقَمَه البَعيرُ فَضَلع عَن لُقْمَتِه.
(وكَبِثَ اللَّحْمُ، كفَرِحَ: تَغَيَّرَ وأَرْوَحَ) . (و) عَن أَبي عمرٍ و: الكَبِيثُ: اللَّحْمُ قد غَمَّ وَقد (كَبَثْتُهُ أَنَا: غَمَمْتُه) .
(و) هُوَ (لَحْمٌ كَبِيثٌ، وَمَكْبُوثٌ) ويُنْشَد لأَبِي زُرَارَةَ النَّصْرِيّ:
أَصبَحَ عَمّارٌ نَشِيطاً أَبِثَا
يأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قد كَبِثَا
(والكُنْبُثُ بالضّمّ: الصُّلْبُ الشّدِيدُ، والمُنْقَبِضُ البَخِيلُ، كالكُنْبُوثِ والكُنَابِثِ) ، بِضَم أَوّلهما أَيضاً، وَالنُّون زَائِدَة، وَقيل بأَصالَتِها، وسيأْتي للمصنّف بعْدُ.
(وتَكْبِيثُ السَّفِينَةِ) هُوَ (أَن تُجْنَحَ) أَي تُمَالَ (إِلى الأَرْضِ، ويُحَوَّلَ مَا فِيهَا إِلى) السَّفِينَةِ (الأُخْرَى) .
وكَبَاثَةُ بنُ أَوْسٍ، بالفَتْح: أَخو عَرَابَةَ، لَهُ صُحْبَةٌ، ذكرَه الجَمَاهِيرُ، استدركه شيخُنا.
: (الكَبَاثُ، كسَحَابٍ: النَّضِيجُ من ثَمَرِ الأَرَاكِ) ، قَالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ.
وَفِي المُحْكَمِ: وقِيل: هُوَ مَا لمْ بَنْضَجْ مِنْهُ، وَقيل: هُوَ حَمْلُه إِذا كَانَ مُتَفَرَّقاً، واحدتُه كَبَاثَةٌ، قَالَ:
يُحَرِّكُ رأْساً كالكَبَاثَةِ واثِقاً
بوِرْدِ فَلاَةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ
وَفِي الصّحاح: مَا لمْ يَنْضَجْ من الكَبَاثِ فَهُوَ بَرِيرٌ.
وَقَالَ أَبو حنيفةَ: الكَبَاثُ فُوَيْقَ حَبِّ الكُسْبَرَةِ فِي المِقْدَارِ، وَهُوَ يَمْلأُ مَعَ ذالك كَفَّيِ الرَّجُلِ، وإِذا الْتَقَمَه البَعيرُ فَضَلع عَن لُقْمَتِه.
(وكَبِثَ اللَّحْمُ، كفَرِحَ: تَغَيَّرَ وأَرْوَحَ) . (و) عَن أَبي عمرٍ و: الكَبِيثُ: اللَّحْمُ قد غَمَّ وَقد (كَبَثْتُهُ أَنَا: غَمَمْتُه) .
(و) هُوَ (لَحْمٌ كَبِيثٌ، وَمَكْبُوثٌ) ويُنْشَد لأَبِي زُرَارَةَ النَّصْرِيّ:
أَصبَحَ عَمّارٌ نَشِيطاً أَبِثَا
يأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قد كَبِثَا
(والكُنْبُثُ بالضّمّ: الصُّلْبُ الشّدِيدُ، والمُنْقَبِضُ البَخِيلُ، كالكُنْبُوثِ والكُنَابِثِ) ، بِضَم أَوّلهما أَيضاً، وَالنُّون زَائِدَة، وَقيل بأَصالَتِها، وسيأْتي للمصنّف بعْدُ.
(وتَكْبِيثُ السَّفِينَةِ) هُوَ (أَن تُجْنَحَ) أَي تُمَالَ (إِلى الأَرْضِ، ويُحَوَّلَ مَا فِيهَا إِلى) السَّفِينَةِ (الأُخْرَى) .
وكَبَاثَةُ بنُ أَوْسٍ، بالفَتْح: أَخو عَرَابَةَ، لَهُ صُحْبَةٌ، ذكرَه الجَمَاهِيرُ، استدركه شيخُنا.