(كنه)
الْأَمر كنها أدْرك حَقِيقَته
الْأَمر كنها أدْرك حَقِيقَته
كنه
كُنْهُ كُلِّ شَيْءٍ: غايَتُه ووَقْتُه، وأكْنَهْتُ الشَّيْءَ: بَلَغْتَ كُنْهَه.
كُنْهُ كُلِّ شَيْءٍ: غايَتُه ووَقْتُه، وأكْنَهْتُ الشَّيْءَ: بَلَغْتَ كُنْهَه.
كنه: اكتنه: فهم، أدرك (بوشر).
كنهان: انظر هذه الشجرة في ابن البيطار (الجزء الرابع ص87).
كنهان: انظر هذه الشجرة في ابن البيطار (الجزء الرابع ص87).
كنه
4 أَكْنَهَ: see an ex. in a verse cited voce مَعَسٌّ.
كُنْهٌ
: see فَصٌّ. b2: كُنْهٌ may often be rendered Entity.
(ك ن هـ)
كُنْهُ كل شَيْء: قدره وغايته، وَفِي بعض الْمعَانِي: وقته وَوَجهه.
كُنْهُ كل شَيْء: قدره وغايته، وَفِي بعض الْمعَانِي: وقته وَوَجهه.
[كنه] كنه الشئ: نهايته. يقال: أَعْرِفُهُ كُنْهَ المعرفة. ووقتُ الأمرِ: كُنْهُهُ أيضاً، ولا يُشتقُّ منه فعلٌ. وقولهم: لا يَكْتَنِهُهُ الوصفُ، بمعنى لا يَبلغ كُنْهَهُ، أي قدره وغايته. كلام مولد.
ك ن هـ
سله عن كنه الأمر: عن حقيقته وكيفيته. وأتيته في غير كنهه. في غير وقته. واكتنه الأمر: بلغ كنهه. وعندي من السرور بمكانك ما لا يكتنهه الوصف. وأكنه الأمر: بلغه غايته. وسحاب كنهور: صخام بيض.
سله عن كنه الأمر: عن حقيقته وكيفيته. وأتيته في غير كنهه. في غير وقته. واكتنه الأمر: بلغ كنهه. وعندي من السرور بمكانك ما لا يكتنهه الوصف. وأكنه الأمر: بلغه غايته. وسحاب كنهور: صخام بيض.
ك ن هـ: (كُنْهُ) الشَّيْءِ نِهَايَتُهُ، يُقَالُ: أَعْرِفُهُ كُنْهَ الْمَعْرِفَةِ. وَقَوْلُهُمْ: لَا (يَكْتَنِهُهُ) الْوَصْفُ بِمَعْنَى لَا يَبْلُغُ كُنْهَهُ كَلَامٌ مُوَلَّدٌ.
[كنه] نه: فيه: من قتل معاهدًا في غير "كنهه"، كنه الأمر: حقيقته، وقيل: وقته وقدره، وقيل: غايته، أي من قتله في غير وقته أو غاية أمره الذي يجوز فيه قتله. ومنه ح: لا تسأل المرأة طلاقها في غير "كنهه" أي في غير أن تبلغ من الأذى إلى غاية تعذر في سؤال الطلاق معها.
ك ن هـ : كُنْهُ الشَّيْءِ حَقِيقَتُهُ وَنِهَايَتُهُ وَعَرَفْتُهُ كُنْهَ الْمَعْرِفَةِ وَالْكُنْهُ الْغَايَةُ وَالْكُنْهُ الْوَقْتُ قَالَ الشَّاعِرُ
فَإِنَّ كَلَامَ الْمَرْءِ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ
أَيْ غَيْرِ وَقْتِهِ وَلَا يُشْتَقُّ مِنْهُ فِعْلٌ.
فَإِنَّ كَلَامَ الْمَرْءِ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ
أَيْ غَيْرِ وَقْتِهِ وَلَا يُشْتَقُّ مِنْهُ فِعْلٌ.
كنه
كَنَهَ
أَكْنَهَa. Reached the end; culminated.
إِكْتَنَهَa. see IV
كُنْهa. Extremity; highest point, acme.
b. Substance, essence.
c. Quantity.
d. Manner, fashion.
e. Opportune moment.
كَنْهَاْنُa. A tree.
كَلَام فِى غَيْر كُنْهِهِ
a. Inopportune talk.
يَعْرِفُهُ كُنْهَ المَعْرِفَة
a. He knows it thoroughly.
كَنْهَبَُل
a. A tree.
b. A species of barley.
كَنْهَدَل
a. Stout; strong.
كَنَهْوَر
a. Cloud-bank.
(كنه) - في الحديث: "مَن قَتَل مُعاهِدًا في غَير كُنْهه "
- وفي حديث آخر: "لا تَسأَل المرأةُ طلاقَها في غَير كُنْهِه"
كُنْهُ الشىَّء: غايَتُه؛ أي في غَيْر أن تَبْلُغَ من الأَذَى الغايةَ التي تُعْذَرُ في سؤَال الطَّلاق. وكُنْهُ الأَمْر: حَقِيقتُه.
وقال الأَصمعىُّ: حِينُهُ وقدْرُه ووَقْتُه. وأكنَهْتُ الشىّءَ واكتَنهْتُه: بَلَغْتُ كُنْهَهُ.
- وفي حديث آخر: "لا تَسأَل المرأةُ طلاقَها في غَير كُنْهِه"
كُنْهُ الشىَّء: غايَتُه؛ أي في غَيْر أن تَبْلُغَ من الأَذَى الغايةَ التي تُعْذَرُ في سؤَال الطَّلاق. وكُنْهُ الأَمْر: حَقِيقتُه.
وقال الأَصمعىُّ: حِينُهُ وقدْرُه ووَقْتُه. وأكنَهْتُ الشىّءَ واكتَنهْتُه: بَلَغْتُ كُنْهَهُ.
كنهـ
كنَهَ يَكنُه، كَنْهًا، فهو كانه، والمفعول مَكْنوه
• كنَه الأمرَ: أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه.
اكتنهَ يكتنه، اكْتِناهًا، فهو مُكْتنِه، والمفعول مُكْتنَه
• اكتنه الأمرَ: بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
كَنْه [مفرد]: مصدر كنَهَ.
كُنْه [مفرد]:
1 - جوهر الشّيء وأصله وحقيقته "رجل يعرف كُنْه الأمور- هذا أمر لا يُدْرَك كنهُه: بعيد الغور عصيّ على الفهم".
2 - غاية الشّيء ومنتهاه "بلغتُ كُنهَ هذا الأمر، وأعرفه كُنه المعرفة".
كنَهَ يَكنُه، كَنْهًا، فهو كانه، والمفعول مَكْنوه
• كنَه الأمرَ: أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه.
اكتنهَ يكتنه، اكْتِناهًا، فهو مُكْتنِه، والمفعول مُكْتنَه
• اكتنه الأمرَ: بلغ إلى كنهه، أي جوهره وحقيقته.
كَنْه [مفرد]: مصدر كنَهَ.
كُنْه [مفرد]:
1 - جوهر الشّيء وأصله وحقيقته "رجل يعرف كُنْه الأمور- هذا أمر لا يُدْرَك كنهُه: بعيد الغور عصيّ على الفهم".
2 - غاية الشّيء ومنتهاه "بلغتُ كُنهَ هذا الأمر، وأعرفه كُنه المعرفة".
كنه
: (الكُنْهُ، بالضَّمِّ: جَوْهَرُ الشَّيءِ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ.
(و) أَيْضاً: (غايَتُه) ونِهايَتُه. يقالُ: أَعْرِفْه كُنْهَ المَعْرِفَةِ.
وبَلَغْتُ كُنْهَ هَذَا الأمْر: أَي غايَتَه.
(و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يكونُ كُنْهُ الشيءِ (قَدْرُهُ) .) يقالُ: فَعَلَ فَوْقَ كُنْه اسْتِحْقاقه.
(و) فِي بعضِ الْمعَانِي: كُنْهُ كُلِّ شيءٍ (وَقْتُه) وَوَجْهُهُ؛ وَمِنْه قَوْلُ الشاعِرِ:
وإنَّ كلامَ المَرْءِ فِي غيرِ كُنْهِهِلَكالنَّبْلِ يَهْوِي ليسَ فِيهِ نِصالُهاقالَ الجوْهرِيُّ: وَلَا يُشْتَقُّ مِنْهُ فعْلٌ.
وَفِي الحدِيثِ: (مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً فِي غيرِ كُنْهِه) ، يعْنِي فِي غيرِ وَقْتِه أَو غايةِ أَمْرِه الَّذِي يَجوزُ فِيهِ قَتْله.
وَفِي حديثٍ آخر: (لَا تَسْأَلِ المرْأَةُ طَلاقَها فِي غيرِ كُنْهِه) ، أَي فِي غيرِ أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إِلَى الغايَةِ الَّتِي تُعْذَرُ فِي سُؤَالِ الطَّلاقِ مَعهَا.
(و) يقالُ: هُوَ فِي كُنْهِه، أَي فِي (وَجْهِه.
(واكْتَنَهَهُ وأَكْنَهَهُ: بَلَغَ كُنْهَهُ) ، الأُولى نَقَلَها الأزْهرِيُّ.
وقالَ الجوْهرِيُّ: وقوْلُهم: لَا يَكْتَنِهُه الوَصْفُ بمعْنَى لَا يَبْلغ كُنْهَه، كَلامٌ مُولَّدٌ.
ونَقَلَه شرَّاحُ المفْتاحِ وأَبو البَقاءِ هَكَذَا.
وصَحَّحَه الأزْهرِيُّ وغيرُهُ.
(والكَنْهانُ: نباتٌ يُشْبِهُ وَرَقُهُ وَرَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدًّا يُؤْكَلُ وَرَقُها فيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
كُنْهُ الشيءِ: حَقيقَتُهُ وكَيْفيَّتُهُ؛ نَقَلَهُ الزَّمَخْشريُّ.
ونَسَبَهُ ابنُ دُرَيْدٍ للعامَّةِ وأَقَرَّه الجماهيرُ واسْتَعْملُوه فِيهَا حَتَّى صارَ أَشْهَر مِن هَذِه الْمعَانِي الَّتِي ذُكِرَتْ. ذَكَرَه ابنُ هِلالِ فِي كتابِ الفُرُوقِ.
وكنه أَي اكتنه.
: (الكُنْهُ، بالضَّمِّ: جَوْهَرُ الشَّيءِ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ.
(و) أَيْضاً: (غايَتُه) ونِهايَتُه. يقالُ: أَعْرِفْه كُنْهَ المَعْرِفَةِ.
وبَلَغْتُ كُنْهَ هَذَا الأمْر: أَي غايَتَه.
(و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يكونُ كُنْهُ الشيءِ (قَدْرُهُ) .) يقالُ: فَعَلَ فَوْقَ كُنْه اسْتِحْقاقه.
(و) فِي بعضِ الْمعَانِي: كُنْهُ كُلِّ شيءٍ (وَقْتُه) وَوَجْهُهُ؛ وَمِنْه قَوْلُ الشاعِرِ:
وإنَّ كلامَ المَرْءِ فِي غيرِ كُنْهِهِلَكالنَّبْلِ يَهْوِي ليسَ فِيهِ نِصالُهاقالَ الجوْهرِيُّ: وَلَا يُشْتَقُّ مِنْهُ فعْلٌ.
وَفِي الحدِيثِ: (مَنْ قَتَلَ مُعاهَداً فِي غيرِ كُنْهِه) ، يعْنِي فِي غيرِ وَقْتِه أَو غايةِ أَمْرِه الَّذِي يَجوزُ فِيهِ قَتْله.
وَفِي حديثٍ آخر: (لَا تَسْأَلِ المرْأَةُ طَلاقَها فِي غيرِ كُنْهِه) ، أَي فِي غيرِ أَن تَبْلُغَ من الأَذَى إِلَى الغايَةِ الَّتِي تُعْذَرُ فِي سُؤَالِ الطَّلاقِ مَعهَا.
(و) يقالُ: هُوَ فِي كُنْهِه، أَي فِي (وَجْهِه.
(واكْتَنَهَهُ وأَكْنَهَهُ: بَلَغَ كُنْهَهُ) ، الأُولى نَقَلَها الأزْهرِيُّ.
وقالَ الجوْهرِيُّ: وقوْلُهم: لَا يَكْتَنِهُه الوَصْفُ بمعْنَى لَا يَبْلغ كُنْهَه، كَلامٌ مُولَّدٌ.
ونَقَلَه شرَّاحُ المفْتاحِ وأَبو البَقاءِ هَكَذَا.
وصَحَّحَه الأزْهرِيُّ وغيرُهُ.
(والكَنْهانُ: نباتٌ يُشْبِهُ وَرَقُهُ وَرَق الحَبَّةِ الخَضْراءِ طَرَّادٌ للعقارِبِ جِدًّا يُؤْكَلُ وَرَقُها فيُسَخِّنُ الكَبِدَ والطِّحالَ والدِّماغَ والبَدَنَ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
كُنْهُ الشيءِ: حَقيقَتُهُ وكَيْفيَّتُهُ؛ نَقَلَهُ الزَّمَخْشريُّ.
ونَسَبَهُ ابنُ دُرَيْدٍ للعامَّةِ وأَقَرَّه الجماهيرُ واسْتَعْملُوه فِيهَا حَتَّى صارَ أَشْهَر مِن هَذِه الْمعَانِي الَّتِي ذُكِرَتْ. ذَكَرَه ابنُ هِلالِ فِي كتابِ الفُرُوقِ.
وكنه أَي اكتنه.