(عَمت)
فلَان عمتا ضرب بالعصا غير مبال من أصَاب وَالصُّوف وَنَحْوه لفه مستطيلا ومستديرا ليجعل فِي الْيَد فيغزل وحبل القت فتله ولواه فَهُوَ معموت وعميت وَفُلَانًا قهره
(عَمت) مُبَالغَة عَمت
فلَان عمتا ضرب بالعصا غير مبال من أصَاب وَالصُّوف وَنَحْوه لفه مستطيلا ومستديرا ليجعل فِي الْيَد فيغزل وحبل القت فتله ولواه فَهُوَ معموت وعميت وَفُلَانًا قهره
(عَمت) مُبَالغَة عَمت
عَمت
: (عَمَتَ يَعْمِتُ) عَمْتاً: من حَدِّ ضَرَبَ، كمَا هُوَ مُقْتَضَى قاعِدَتِهِ (: لَفَّ الصُّوفَ) بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ مُسْتَطِيلاً و (مُسْتَدِيراً) حَلْقَةً (لِيُجْعَلَ فِي اليَدِ فَيُغْزَلَ) بالمَدَرَةِ (كَعَمَّت) تَعْمِيتاً، ورِوَايَةُ التَّشْدِيدِ عَن الصّاغانيّ، (وتلكَ القِطْعَةُ عَمِيتَةٌ) و (ج أَعْمِتَةٌ وعُمُتٌ) ، بضَمَّتَيْنِ فِي الأَخِيرِ، هاذِه حكايةُ أَهل اللُّغَة، قَالَ ابنُ سَيّده: (و) الَّذِي عِنْدِي أَنّ أَعْمِتَةً جَمْعُ (عَمِيتٍ) الَّذِي هُوَ جمع عَمِيتَةٍ؛ لأَنَّ فَعِيلَةً لَا يُكَسَّرُ على أَفْعِلَةٍ، والعَمِيتَةُ من الوَبر كالفَلِيلَة من الشَّعَرِ، وَيُقَال: عَمِيتَةٌ من وَبَرٍ أَو صُوفٍ، كَمَا يُقَال: سَبِيخَةٌ من قُطْنٍ، وسَليلَةٌ من شَعَر، كَذَا فِي الصِّحَاح. وَفِي التَّهْذِيب: عَمَتَ الوَبَرَ والصُّوفَ: لَفَّهُ حَلْقَةً فَغَزَلَهُ، كَمَا يَفْعَلُه الغَزَّالَ الَّذِي يَغْزِلُ الصُّوفَ، فيُلْقِيهِ فِي يَدِه، قَالَ: والاسْمُ العَمِيتُ، وأَنشد:
يَظَلُّ فِي الشَّاءِ يَرْعَاهَا ويَحْلُبُها
وَيَعْمِتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ
يُقَال عَمَتَ العَمِيتَ يَعْمِتُهُ عَمْتاً، قَالَ الشَّاعِر:
فَظَلَّ يَعْمِتُ فِي قَوْطٍ وَرَاجِلَةٍ
يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ
قَالَ: يَعْمِتُ: يَغْزلُ، من العَمِيتَةِ، وَهِي القِطْعَةُ من الصوفِ، ويُكَفِّتُ يَجْمَعُ ويَحْرِصُ إِلاَّ سَاَعَةَ يَقْعُدُ يَطْبُخُ الهَبِيدَ، والرَّاجِلَةُ: كَبْشُ الرَّاعِي يَحْمِلُ عليهِ مَتَاعَهُ، وقَالَ أَبو الهَيْثَمِ: عَمَتَ فُلاَنٌ الصُّوفَ يَعْمِتُه عَمْتاً، إِذا جَمَعَه بَعْدَ مَا يَطْرُقُه وَيَنْفِشُه، ثمَّ يَعْمِتُه لِيَلْوِيَهُ على يَدِهِ ويَغْزِلَه بالمَدَرة، قَالَ: وَهِي العَمِيتَةُ، والعَمَائتُ جَمَاعَةٌ.
(و) عَمَتَ (فُلاَناً: قَهَرَهُ وكَفَّهُ) يُقَال: فلانٌ يَعْمِتُ أَقْرَانَه، إِذا كَانَ يَقْهَرُهُم وَيَكْفُّهُم، يُقَالُ ذَلِك فِي الحَرْبِ، وجَوْدَةِ الرَّأْيِ، والعِلْمِ بِأَمْرِ العَدُوِّ وإِثْخانِه.
(أَو) عَمَتَهُ، إِذا (ضَرَبَهُ بالعَصَا غَيْرَ مُبَالٍ) مَنْ أَصَابَ.
(و) العِمِّيتُ، (كالسِّكِّيتِ: الرَّقِيبُ الظَّرِيفُ) ، وَرجل عِمِّيتٌ: ظَريفٌ جَرِىءٌ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: العِمِّيتُ: الحَافِظُ العَالِمُ الفَطِنُ، قَالَ:
وَلَا تَبَغَّ الدَّهْرَ مَا كُفِيتَا
وَلَا تُمَارِ الفَطِنَ العِمِّيتَا
(و) العِمِّيتُ (: السَّكْرَانُ، وَ) يُقَال (: الجَاهلُ الضَّعِيفُ) ، قَالَ الشَّاعر:
كالخُرْسِ العَمَامِيتِ
(وَمَنْ لَا يَهْتَدِى إِلَى جِهَة) .
: (عَمَتَ يَعْمِتُ) عَمْتاً: من حَدِّ ضَرَبَ، كمَا هُوَ مُقْتَضَى قاعِدَتِهِ (: لَفَّ الصُّوفَ) بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ مُسْتَطِيلاً و (مُسْتَدِيراً) حَلْقَةً (لِيُجْعَلَ فِي اليَدِ فَيُغْزَلَ) بالمَدَرَةِ (كَعَمَّت) تَعْمِيتاً، ورِوَايَةُ التَّشْدِيدِ عَن الصّاغانيّ، (وتلكَ القِطْعَةُ عَمِيتَةٌ) و (ج أَعْمِتَةٌ وعُمُتٌ) ، بضَمَّتَيْنِ فِي الأَخِيرِ، هاذِه حكايةُ أَهل اللُّغَة، قَالَ ابنُ سَيّده: (و) الَّذِي عِنْدِي أَنّ أَعْمِتَةً جَمْعُ (عَمِيتٍ) الَّذِي هُوَ جمع عَمِيتَةٍ؛ لأَنَّ فَعِيلَةً لَا يُكَسَّرُ على أَفْعِلَةٍ، والعَمِيتَةُ من الوَبر كالفَلِيلَة من الشَّعَرِ، وَيُقَال: عَمِيتَةٌ من وَبَرٍ أَو صُوفٍ، كَمَا يُقَال: سَبِيخَةٌ من قُطْنٍ، وسَليلَةٌ من شَعَر، كَذَا فِي الصِّحَاح. وَفِي التَّهْذِيب: عَمَتَ الوَبَرَ والصُّوفَ: لَفَّهُ حَلْقَةً فَغَزَلَهُ، كَمَا يَفْعَلُه الغَزَّالَ الَّذِي يَغْزِلُ الصُّوفَ، فيُلْقِيهِ فِي يَدِه، قَالَ: والاسْمُ العَمِيتُ، وأَنشد:
يَظَلُّ فِي الشَّاءِ يَرْعَاهَا ويَحْلُبُها
وَيَعْمِتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ
يُقَال عَمَتَ العَمِيتَ يَعْمِتُهُ عَمْتاً، قَالَ الشَّاعِر:
فَظَلَّ يَعْمِتُ فِي قَوْطٍ وَرَاجِلَةٍ
يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ
قَالَ: يَعْمِتُ: يَغْزلُ، من العَمِيتَةِ، وَهِي القِطْعَةُ من الصوفِ، ويُكَفِّتُ يَجْمَعُ ويَحْرِصُ إِلاَّ سَاَعَةَ يَقْعُدُ يَطْبُخُ الهَبِيدَ، والرَّاجِلَةُ: كَبْشُ الرَّاعِي يَحْمِلُ عليهِ مَتَاعَهُ، وقَالَ أَبو الهَيْثَمِ: عَمَتَ فُلاَنٌ الصُّوفَ يَعْمِتُه عَمْتاً، إِذا جَمَعَه بَعْدَ مَا يَطْرُقُه وَيَنْفِشُه، ثمَّ يَعْمِتُه لِيَلْوِيَهُ على يَدِهِ ويَغْزِلَه بالمَدَرة، قَالَ: وَهِي العَمِيتَةُ، والعَمَائتُ جَمَاعَةٌ.
(و) عَمَتَ (فُلاَناً: قَهَرَهُ وكَفَّهُ) يُقَال: فلانٌ يَعْمِتُ أَقْرَانَه، إِذا كَانَ يَقْهَرُهُم وَيَكْفُّهُم، يُقَالُ ذَلِك فِي الحَرْبِ، وجَوْدَةِ الرَّأْيِ، والعِلْمِ بِأَمْرِ العَدُوِّ وإِثْخانِه.
(أَو) عَمَتَهُ، إِذا (ضَرَبَهُ بالعَصَا غَيْرَ مُبَالٍ) مَنْ أَصَابَ.
(و) العِمِّيتُ، (كالسِّكِّيتِ: الرَّقِيبُ الظَّرِيفُ) ، وَرجل عِمِّيتٌ: ظَريفٌ جَرِىءٌ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: العِمِّيتُ: الحَافِظُ العَالِمُ الفَطِنُ، قَالَ:
وَلَا تَبَغَّ الدَّهْرَ مَا كُفِيتَا
وَلَا تُمَارِ الفَطِنَ العِمِّيتَا
(و) العِمِّيتُ (: السَّكْرَانُ، وَ) يُقَال (: الجَاهلُ الضَّعِيفُ) ، قَالَ الشَّاعر:
كالخُرْسِ العَمَامِيتِ
(وَمَنْ لَا يَهْتَدِى إِلَى جِهَة) .