ب ذ أ: (بَذَأْتُ) الرَّجُلَ وَالْمَوْضِعَ كَرِهْتُهُ.
(بذأ) - في الحَدِيث: "البَذَاءُ من الجَفاءِ" .
يقال: بَذَأ يَبْذَأ، إذا أَفحَش في القَولِ، وهو بَاذِىء، وللمُبالغة بَذِىءٌ، وبَذُأَ: إذا صار ذلك طَبعَه.
يقال: بَذَأ يَبْذَأ، إذا أَفحَش في القَولِ، وهو بَاذِىء، وللمُبالغة بَذِىءٌ، وبَذُأَ: إذا صار ذلك طَبعَه.
(بذأ)
بذءا وبذاء فحش قَوْله وَفِي الحَدِيث (الْبذاء من الْجفَاء) وَيُقَال بذأ عَلَيْهِ وَالْأَرْض ذمّ مرعاها وَفُلَانًا ذمه وَرَأى مِنْهُ حَالا كرهها فازدراه وَيُقَال بذأته عَيْني احتقرته وازدرت مرآه
بذءا وبذاء فحش قَوْله وَفِي الحَدِيث (الْبذاء من الْجفَاء) وَيُقَال بذأ عَلَيْهِ وَالْأَرْض ذمّ مرعاها وَفُلَانًا ذمه وَرَأى مِنْهُ حَالا كرهها فازدراه وَيُقَال بذأته عَيْني احتقرته وازدرت مرآه
(ب ذ أ) : فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ كَانَتْ (بَذِيَّةَ) اللِّسَانِ أَيْ فَحَّاشَةً يُقَالُ بَذَأَ وَبَذُؤَ بِالْهَمْزَةِ وَغَيْرِهِ مِنْ بَابِ قَرُبَ وَبَذَا عَلَيْهِ أَفْحَشَ مِنْ بَابِ طَلَبَ وَمِنْهُ أَنَّهَا كَانَتْ تَبْذُو عَلَى أَحْمَاءِ زَوْجِهَا وَأَمَّا تَبَذَّتْ فَتَحْرِيفٌ بذذ فِي الْحَدِيثِ.
[ب ذ أ] بَذَأَتْه عَيْنِي تَبْذَؤُه بَذْءًا وبَذاءَةً ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْه وبَذَاَ الشَّيْءَ ذَمَّهُ وبَذَأَ الأَرْضَ ذَمَّ مَرْعاهَا قالَ
(أَلُزِّيءَ مُسْتَهْنِيءٌ في البَدِىءِ ... فيَرْمَأُ فِيه ولا يَبْذَوُهْ)
ويُرْوَى في البَدِيّ وأَرْضٌ بَدِيئَةٌ لا مَرْعَى بها والبَذِيءُ الفاحِشُ من الرِّجالِ والأُنثى بَذِيئةٌ وقد بَذُؤَ بَذاءً وبَذاءَةً
(أَلُزِّيءَ مُسْتَهْنِيءٌ في البَدِىءِ ... فيَرْمَأُ فِيه ولا يَبْذَوُهْ)
ويُرْوَى في البَدِيّ وأَرْضٌ بَدِيئَةٌ لا مَرْعَى بها والبَذِيءُ الفاحِشُ من الرِّجالِ والأُنثى بَذِيئةٌ وقد بَذُؤَ بَذاءً وبَذاءَةً
ب ذ أ
فلان بذيء اللسان، وقد بذؤ علي وبذأ بذاءة وبذاء. وبذىء فلان: عيب وازدرى. وسألته عن رجل فبذأه. وقد أبذأت يا رجل أي جئت بالبذاء، كما تقول أفحشت وأقدعت. وباذأني فلان فبذأني. وبينهم مباذأة: مفاحشة. قال ابن مقبل:
هل كنت إلا مجناً تتقون به ... قد لاح في عرض من باذاكم علبي
ومن المجاز: بذأت عيني فلاناً: ازدرته ولم تقبله. ووصفت لي أرض بني فلان فأبصرتها فما بذأتها عيني.
فلان بذيء اللسان، وقد بذؤ علي وبذأ بذاءة وبذاء. وبذىء فلان: عيب وازدرى. وسألته عن رجل فبذأه. وقد أبذأت يا رجل أي جئت بالبذاء، كما تقول أفحشت وأقدعت. وباذأني فلان فبذأني. وبينهم مباذأة: مفاحشة. قال ابن مقبل:
هل كنت إلا مجناً تتقون به ... قد لاح في عرض من باذاكم علبي
ومن المجاز: بذأت عيني فلاناً: ازدرته ولم تقبله. ووصفت لي أرض بني فلان فأبصرتها فما بذأتها عيني.
بذأ
بذَأَ يَبذَأ، بَذاءً وبذْءًا، فهو بَذِيء، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي)
• بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه "يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة- الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] ".
• بذَأَتْه عيني: احتقرته.
بذُؤَ يَبذُؤ، بَذاءَةً وبَذاءً، فهو بَذِيء
• بذُؤَ الرَّجلُ: بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه "بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان- لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] ".
بذِئَ يَبذَأ، بَذْءًا، فهو بَذِيء
• بذِئَ الشَّخصُ: بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
بَذْء [مفرد]: مصدر بذَأَ وبذِئَ.
بَذاء [مفرد]: مصدر بذَأَ وبذُؤَ.
بَذاءة [مفرد]:
1 - مصدر بذُؤَ.
2 - فُحْش، وَقَاحة "عُرِفَ ببذاءة لسانه".
بَذيء [مفرد]: ج بَذيئون وأَبْذِيَاء، مؤ بذيئة، ج مؤ بذيئات:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بذَأَ وبذُؤَ وبذِئَ ° لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم.
2 - قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش.
بذَأَ يَبذَأ، بَذاءً وبذْءًا، فهو بَذِيء، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي)
• بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه "يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة- الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] ".
• بذَأَتْه عيني: احتقرته.
بذُؤَ يَبذُؤ، بَذاءَةً وبَذاءً، فهو بَذِيء
• بذُؤَ الرَّجلُ: بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه "بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان- لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] ".
بذِئَ يَبذَأ، بَذْءًا، فهو بَذِيء
• بذِئَ الشَّخصُ: بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
بَذْء [مفرد]: مصدر بذَأَ وبذِئَ.
بَذاء [مفرد]: مصدر بذَأَ وبذُؤَ.
بَذاءة [مفرد]:
1 - مصدر بذُؤَ.
2 - فُحْش، وَقَاحة "عُرِفَ ببذاءة لسانه".
بَذيء [مفرد]: ج بَذيئون وأَبْذِيَاء، مؤ بذيئة، ج مؤ بذيئات:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بذَأَ وبذُؤَ وبذِئَ ° لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم.
2 - قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش.
بذأ
: ( {بَذَأَه، كمَنَعه: رَأَي مِنْهُ حَالا كَرِهَهَا) وَقد بَذَأَه} يَبْذَؤُهُ: ازداره (واحتَقَره) وَلم يَقْبلْه، وَلم تُعجِبه مَرْآتُه (و) سأَلْتُه عَنهُ {فَبَذَأَه، أَي (ذَمَّهُ) ، قَالَ أَبو زيدٍ: يُقَال} بَذَأَتْه عَيني {بَذْءًا إِذا طَرَأَ لَك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كَذَلِك، فإِذا رأَيتَه كَمَا وُصِفَ لَك قلت: مَا} تَبْذَؤُه العَيْنُ (و) {بَذَأَ (الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعَاها) ، وَكَذَلِكَ المَوْضِعَ إِذا لم تَحْمَدْه.
(و) } - البَذِيءُ (كَبَدِيعٍ: الرجُلُ الفاحِشُ) اللسانِ، (وَقد) {- بُذِىَ كَعُنِي إِذا عِيبَ وازدُرِيَ و (بَذُؤَ) كَكَرُم أَو كَكَتَب كَمَا هُوَ مُقتضَى إِطلاقه، وَهِي لغةٌ مرجوحةٌ (ويُثَلَّثُ) ، أَي تُحرَّكُ عَينُ فِعله، لأَنها المقصودةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ، بَذأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفَتْح، وككَرُم مضارعه بالضمَ قِيَاسا وبالفَتْحِ، وَفِي المِصباح: إِنما يُقَال بَذَأَ كمنَع فِي المهموز، والكَسْرُ والضمُّ إِنما هما فِي المُعتَلِّ اللَّام (} بَذَاءً) كسحاب ( {وَبَذَاءَةً) ككَرامة، مَصدرٌ للمضموم على القِياسِ وسيأْتي فِي المُعتلِّ، وَفِي بعض النّسخ} بَذْأَةً على وَزْنِ رَحْمَةٍ، وَفِي أُخرى: بَذَاءً كَسَماءٍ.
(و) {بذَأَ (المكانُ) : صَار (لَا مَرْعَى فِيهِ) فَهُوَ مُجدِبٌ.
(} والمُباذَأَةُ) مفاعلةٌ من {بَذَأَ: (المُفاحَشَةُ) ، وَفِي بعض النّسخ بِغَيْر همز، (} كالبِذَاءِ) بالكسرِ. وَجوز بعضُهم الْفَتْح. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
{باذَأْتُ الرجُلَ إِذا خاصَمْته،} وباذَأَهُ {فَبَذَأَهُ،} وأَبذأْت: جِئْت {بالبِذَاءِ، وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: إِذا عَظُمَت الخِلْقَة فإِنما بِهِ} بِذَاءٌ ونِجَاءٌ.
وَمن الْمجَاز: وُصِفَتْ لي أَرضُ كَذَا فأَبصَرْتُها {فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا فأَبصَرْتُها فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا.
: ( {بَذَأَه، كمَنَعه: رَأَي مِنْهُ حَالا كَرِهَهَا) وَقد بَذَأَه} يَبْذَؤُهُ: ازداره (واحتَقَره) وَلم يَقْبلْه، وَلم تُعجِبه مَرْآتُه (و) سأَلْتُه عَنهُ {فَبَذَأَه، أَي (ذَمَّهُ) ، قَالَ أَبو زيدٍ: يُقَال} بَذَأَتْه عَيني {بَذْءًا إِذا طَرَأَ لَك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كَذَلِك، فإِذا رأَيتَه كَمَا وُصِفَ لَك قلت: مَا} تَبْذَؤُه العَيْنُ (و) {بَذَأَ (الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعَاها) ، وَكَذَلِكَ المَوْضِعَ إِذا لم تَحْمَدْه.
(و) } - البَذِيءُ (كَبَدِيعٍ: الرجُلُ الفاحِشُ) اللسانِ، (وَقد) {- بُذِىَ كَعُنِي إِذا عِيبَ وازدُرِيَ و (بَذُؤَ) كَكَرُم أَو كَكَتَب كَمَا هُوَ مُقتضَى إِطلاقه، وَهِي لغةٌ مرجوحةٌ (ويُثَلَّثُ) ، أَي تُحرَّكُ عَينُ فِعله، لأَنها المقصودةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ، بَذأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفَتْح، وككَرُم مضارعه بالضمَ قِيَاسا وبالفَتْحِ، وَفِي المِصباح: إِنما يُقَال بَذَأَ كمنَع فِي المهموز، والكَسْرُ والضمُّ إِنما هما فِي المُعتَلِّ اللَّام (} بَذَاءً) كسحاب ( {وَبَذَاءَةً) ككَرامة، مَصدرٌ للمضموم على القِياسِ وسيأْتي فِي المُعتلِّ، وَفِي بعض النّسخ} بَذْأَةً على وَزْنِ رَحْمَةٍ، وَفِي أُخرى: بَذَاءً كَسَماءٍ.
(و) {بذَأَ (المكانُ) : صَار (لَا مَرْعَى فِيهِ) فَهُوَ مُجدِبٌ.
(} والمُباذَأَةُ) مفاعلةٌ من {بَذَأَ: (المُفاحَشَةُ) ، وَفِي بعض النّسخ بِغَيْر همز، (} كالبِذَاءِ) بالكسرِ. وَجوز بعضُهم الْفَتْح. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
{باذَأْتُ الرجُلَ إِذا خاصَمْته،} وباذَأَهُ {فَبَذَأَهُ،} وأَبذأْت: جِئْت {بالبِذَاءِ، وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: إِذا عَظُمَت الخِلْقَة فإِنما بِهِ} بِذَاءٌ ونِجَاءٌ.
وَمن الْمجَاز: وُصِفَتْ لي أَرضُ كَذَا فأَبصَرْتُها {فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا فأَبصَرْتُها فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا.