ص د ن: (الصَّيْدَنَانِيُّ) الصَّيْدَلَانِيُّ.
الصاد والدال والنون ص د ن
الصَّيْدَنُ الثَّعْلبُ والصَّيدَنُ البِنَاءُ المُحْكَمُ والثَّوْبُ المُحْكَمُ والصَّيْدَنُ والصَّيْدَنَانِيُّ والصَّيدَلانِيُّ المَلِكُ سُمِّيَ بذلك لإِحْكامِ أَمْرِه والصَّيْدَنانِيُّ دابَّةٌ تَعْملُ لنَفْسِها بيتاً في جَوْفِ الأرضِ وتُعَمِّيه أي تُغَطِّيه والصَّيْدَانُ قِطَعُ الفِضَّة واحِدَتُه صَيْدَانَة والصَّيْدانَةُ أرضٌ غَليظَةٌ صُلْبَةٌ ذاتُ حَجَرٍ دَقيقٍ والصَّيْدَانُ بِرَامُ الحِجارةِ قال أبو ذُؤَيْبٍ
(وسُود من الصَّيْدانِ فيها مَذَانِبٌ ... نُضَارٌ إذا لم يَسْتِفْدِها نُعارُهَا)
والصَّيْدَانُ الحصَا الصِّغار عن ابن الأعرابيِّ
الصَّيْدَنُ الثَّعْلبُ والصَّيدَنُ البِنَاءُ المُحْكَمُ والثَّوْبُ المُحْكَمُ والصَّيْدَنُ والصَّيْدَنَانِيُّ والصَّيدَلانِيُّ المَلِكُ سُمِّيَ بذلك لإِحْكامِ أَمْرِه والصَّيْدَنانِيُّ دابَّةٌ تَعْملُ لنَفْسِها بيتاً في جَوْفِ الأرضِ وتُعَمِّيه أي تُغَطِّيه والصَّيْدَانُ قِطَعُ الفِضَّة واحِدَتُه صَيْدَانَة والصَّيْدانَةُ أرضٌ غَليظَةٌ صُلْبَةٌ ذاتُ حَجَرٍ دَقيقٍ والصَّيْدَانُ بِرَامُ الحِجارةِ قال أبو ذُؤَيْبٍ
(وسُود من الصَّيْدانِ فيها مَذَانِبٌ ... نُضَارٌ إذا لم يَسْتِفْدِها نُعارُهَا)
والصَّيْدَانُ الحصَا الصِّغار عن ابن الأعرابيِّ
صدن
الصيْدَنُ: من أسْمَاء الثَعْلَب، وهو الصَّيْدَنانيُ أيضاً. وقيل: هو الضبُعُ. ومَلِكٌ أصْيَدُ صَيْدَن. والصيْدَانُ: ضَرْبٌ من حَجَرِ الفِضَّةِ، والقِطْعَةُ منه صَيْدَانَةٌ. وهي - أيضاً -: أرْضٌ حِجَارَتُها صِغَارٌ جِداً.
والصيْدَانَةُ الغُوْلُ. ومن النِّسَاءِ السَّيِّئةُ الخُلُقِ الكَثِيرةُ الكلامِ والصيْدَنَانيُ هو الصيْدَلانيُ. وهو المَلِكُ - أيضاً - في قَوْلِ حُمَيْد بن ثَوْرٍ. ودابَةٌ تَعْمَلُ لنَفْسِها بَيْتاً في جَوْفِ الأرْضِ وتُعَميه. صند
مَلِكٌ صِنْدِيْدٌ: ضَخْم شَرِيْفٌ. والصَّنَادِيْدُ: الغَوَالِبُ من كُل شَيْءٍ. ورِيْحٌ صِنْدِيْدٌ. ومَرتْ علينا صَنَادِيْدُ من البَرْدِ. وهي - أيضاً -: أمْطار غِزَارٌ ضِخَامُ القَطْرِ. وَبوْمٌ حامي الصنَادِيْدِ: أي شَدِيْدُ الحَر. والصنْدِدُ: الظّاهِرُ الغالِبُ.
الصيْدَنُ: من أسْمَاء الثَعْلَب، وهو الصَّيْدَنانيُ أيضاً. وقيل: هو الضبُعُ. ومَلِكٌ أصْيَدُ صَيْدَن. والصيْدَانُ: ضَرْبٌ من حَجَرِ الفِضَّةِ، والقِطْعَةُ منه صَيْدَانَةٌ. وهي - أيضاً -: أرْضٌ حِجَارَتُها صِغَارٌ جِداً.
والصيْدَانَةُ الغُوْلُ. ومن النِّسَاءِ السَّيِّئةُ الخُلُقِ الكَثِيرةُ الكلامِ والصيْدَنَانيُ هو الصيْدَلانيُ. وهو المَلِكُ - أيضاً - في قَوْلِ حُمَيْد بن ثَوْرٍ. ودابَةٌ تَعْمَلُ لنَفْسِها بَيْتاً في جَوْفِ الأرْضِ وتُعَميه. صند
مَلِكٌ صِنْدِيْدٌ: ضَخْم شَرِيْفٌ. والصَّنَادِيْدُ: الغَوَالِبُ من كُل شَيْءٍ. ورِيْحٌ صِنْدِيْدٌ. ومَرتْ علينا صَنَادِيْدُ من البَرْدِ. وهي - أيضاً -: أمْطار غِزَارٌ ضِخَامُ القَطْرِ. وَبوْمٌ حامي الصنَادِيْدِ: أي شَدِيْدُ الحَر. والصنْدِدُ: الظّاهِرُ الغالِبُ.
باب الصاد والدال والنون معهما ص د ن، ص ن د، ن د ص مستعملات
صدن: الصَّيْدَنُ من أسماءِ الثّعالب، [وأنشد:
بُنَى مكوين ثلما بعد صيدن]
ومَلِكٌ أَصَيَدُ صَيْدَنٌ، قال رؤبة:
اني اذا استَغْلَقَ بابُ الصَّيدَنِ
والصَّيدانُ: أرضٌ حِجارتُها صِغارٌ جداً. والصَّيْدان من حِجارة الفِضَّة، والقطعة بالهاء.
صند: وملك صِنْديدٌ ضخم شريف . وصِنداد : اسم جَبَل. والصِّيدُ : جمع الأَصيَدِ. والصاد : ضَرْبٌ من النحاس، والصاد: الكبير.
ندص: نَدَصَتْ عَيْنُه نُدُوصاً أي جَحَظَتْ وكادَت تخُرجُ من قَلْتِها (كما تندُص عين الخَنيق) . ورجلٌ مِنْداصٌ: لا يزال يَنْدُصُ على قومٍ بما يَكرهُون أي يطرَأُ عليهم، ويَظْهَر بسُوءٍ.
صدن: الصَّيْدَنُ من أسماءِ الثّعالب، [وأنشد:
بُنَى مكوين ثلما بعد صيدن]
ومَلِكٌ أَصَيَدُ صَيْدَنٌ، قال رؤبة:
اني اذا استَغْلَقَ بابُ الصَّيدَنِ
والصَّيدانُ: أرضٌ حِجارتُها صِغارٌ جداً. والصَّيْدان من حِجارة الفِضَّة، والقطعة بالهاء.
صند: وملك صِنْديدٌ ضخم شريف . وصِنداد : اسم جَبَل. والصِّيدُ : جمع الأَصيَدِ. والصاد : ضَرْبٌ من النحاس، والصاد: الكبير.
ندص: نَدَصَتْ عَيْنُه نُدُوصاً أي جَحَظَتْ وكادَت تخُرجُ من قَلْتِها (كما تندُص عين الخَنيق) . ورجلٌ مِنْداصٌ: لا يزال يَنْدُصُ على قومٍ بما يَكرهُون أي يطرَأُ عليهم، ويَظْهَر بسُوءٍ.
صدن
صَيْدَنٌ A firm, strong, or compact, building. (M.) b2: And A firm, strong, or compact, garment, or piece of cloth: (M:) or a [garment of the kind called] كِسَآء that is stout, or strong, or that is thick, or compact, in texture. (K.) b3: and A king; (S, M, K;) because of the firmness of his rule, or his state, or condition; as also ↓ صَيْدَنَانِىٌّ and صَيْدَلَانِىٌّ. (M.) b4: And A fox; (S, M, K;) as also ↓ صَيْدَنَانِىٌّ: (K:) or الصَّيْدَنُ is one of the names thereof. (TA.) b5: And The hyena. (K.) b6: See also صَيْدَنَانِىٌّ. b7: Also A species of fly, that makes a buzzing sound over the herbage. (IKh, TA.) b8: And, as also صَيْدَلٌ, Stones [i. e. pieces of ore] of silver: to which are likened what are termed حِجَارَةٌ العَقَاقِيرِ. (IDrst, TA. [See صَيْدَلٌ; and see also صَيْدَانٌ, below.]) صَيْدَانٌ Pieces of silver, (M, TA,) when struck from the stone [or ore] thereof: (TA:) n. un. with ة. (M, TA.) [See also صَيْدَنٌ, above, last signification. And see صَيْدَانٌ in art. صيد.] b2: And Stone cooking-pots: (M, TA:) in this sense [likewise] a coll. gen. n.: n. un. with ة. (IB and L in art. صيد, in which it is mentioned in the S and L and K.) [See, again, صَيْدَانٌ, and also صَيْدَآءُ, in art. صيد.] b3: And Small pebbles: (IAar, M, TA:) or so صَيْدَانُ الحَصَى. (L in art. صيد.) صَيْدَانَةٌ [as a n. un.: see صَيْدَانٌ, above. b2: Also] Rugged, hard ground, in which is fine stone. (M, TA.) b3: See also two other significations (mentioned here in the TA) in art. صيد.
صَيْدَنَانِىٌّ A certain creeping thing, (دَابَّةٌ, M,) or a small creeping thing, (دُوَيْبَّةٌ, S, K,) that makes for itself a habitation in the ground, (S, M, K,) within the ground, (M,) and conceals it; (S, M, K;) i. e. covers it over; (M;) so says A 'Obeyd; (S;) also called ↓ صَيْدَنٌ: (S, K:) accord. to IKh, a certain small creeping thing (دويبّة) that collects pieces of stick, or wood, from the plants: accord. to IAar, a certain creeping thing (دَابَّةٌ) having many legs, so many that they cannot be counted, which are short and long. (TA.) b2: See also صَيْدَنٌ, in two places. b3: Also i. q. صَيْدَلَانِىٌّ (S, Mgh, K, TA) as meaning A seller of medicines, (Mgh,) or of perfumes: so called as being likened to the small creeping thing mentioned above: or from صَيْدَنٌ in a sense expl. above as syn. with صَيْدَلٌ. (TA.)
صدن
: (الصَّيْدَنُ: الضَبُعُ.
(و) أَيْضاً: (الكِساءُ الصَّفِيقُ) ليسَ بذلِكَ العَظِيم ولكنَّه وَثِيقُ العَمَلِ.
(و) أَيْضاً: (المَلِكُ) لإِحْكامِ أَمْرِه؛ عَن ابنِ حَبيبٍ؛ قالَ رُؤْبَة:
إِني إِذا اسْتَغْلَقَ بابُ الصَّيْدَنِلم أَنْسَهُ إِذْ قُلْتَ يَوْماً وصِّني (و) أَيْضاً: (الثَّعْلَبُ) ؛ وقيلَ: هُوَ مِن أَسْمائِه؛ وَمِنْه قوْلُ كثيِّرٍ، يَصِفُ ناقَتَه:
كأنَّ خَلِيفَيْ زَوْرِها ورَحَاهمابُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِقالَ ابنُ بَرِّي: الصَّيْدَنُ هُنَا عنْدَ الجمهورِ: الثَّعْلَبُ.
وقالَ ابنُ خَالَوَيْه: لم يَجِىءْ الصَّيْدَن إلاَّ فِي شِعْرِ كثيِّرٍ، يعْنِي فِي هَذَا البيتِ.
قالَ الأَصْمعيِّ: وليسَ بشيءٍ.
(و) أَوْرَدَ الجَوْهرِيُّ هَذَا البيتَ شاهِداً على الصَّيْدَنِ (دُوَيْبَّة تَعْمَلُ لنفْسِها بَيْتاً فِي الأرضِ وتُعَمِّيهِ) أَي تُغَطِّيه.
وقالَ ابنُ خَالَوَيْه: دُوَيْبَّة تَجْمَعُ عِيداناً مِن النَّباتِ، (كالصَّيْدَنانِيِّ فيهمَا) ، أَي فِي الدُّوَيْبَّةِ والثَّعْلَبِ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: يقالُ لدابَّةٍ كثيرَةِ الأَرْجُل لَا تُعَدُّ أَرْجُلُها مِن كثْرَتِها وَهِي قِصَارٌ وطِوالٌ صَيْدَنانِيٌّ؛ وقالَ الأَعْشى يَصِفُ جَمَلاً:
وزَوْراً تَرَى فِي مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانِيٌّ تامِكاأَي عَظيمُ السَّنام.
قالَ ابنُ السِّكِّيت: أَرادَ بالصَّيْدَنانِيِّ الثَّعْلَب.
(والصَّيْدَنانِيُّ) : العَطَّارُ مِثْل (الصَّيْدَلانِيِّ) شُبِّه بتلْكَ الدُّوَيْبَّة الَّتِي تَجْمَعُ العِيْدَان، على مَا قالَهُ ابنُ خَالَوَيْه، أَو الَّتِي كَثُرَت أَرْجُلها، على مَا قالَهُ ابنُ الأعْرابيِّ، وَبِه فسرَ بَيْت الأعْشى السَّابِق؛ وَمِنْه أَيْضاً قَوْلُ عبْدِ بَني الحَسْحاس يَصِفُ ثوراً:
يُنَحِّي تُراباً عَن مَبِيتٍ ومَكْنِسٍ رُكاماً كبيتِ الصَّيْدَنانِيِّ دانِيَا وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الصَّيْدَنُ: نَوْعٌ مِن الذُّبابِ يُطَنْطِنُ فوْقَ العُشْب؛ عَن ابنِ خَالَوَيْه.
والصَّيْدَنُ: البِنَاءُ المُحْكَم؛ عَن ابنِ حَبيبٍ.
والصَّيْدَنُ والصَّيْدَنانِيُّ والصَّيْدَلانِيُّ: المَلِكُ سُمِّي بذلِكَ لإِحْكامِ أَمْرِه.
والصَّيْدانُ: قطَعُ الفضَّةِ إِذا ضُرِبَ من حَجَرِ الفضَّةِ.
وحَكَى ابنُ بَرِّي عَن ابنِ درسْتوَيْه قالَ: الصَّيْدَنُ والصَّيْدَلُ حِجارَةُ الفضَّةِ، شبّه بهَا حِجارَةُ العَقاقِيرِ فنُسِبَ إِلَيْهَا الصَّيْدَلانِيّ والصَّيْدَنانِيُّ العَطَّارُ.
والصَّيْدَانَةُ: أَرضٌ غَلِيظَةٌ صُلْبَة ذاتُ حَجَرٍ دَقِيقٍ.
والصَّيْدانُ: بِرامُ الحِجارَةِ.
وأَيْضاً: الحَصَى الصِّغَارُ.
والصَّيْدَانَةُ مِن النِّساءِ: السَّيِّئَةُ الخُلُقِ الكَثيرَةُ الكَلامِ.
وأَيْضاً: الغُولُ؛ قالَ:
صَيْدانَةٌ تُوقِدُ نارَ الجِنّ ِ قالَ الأزْهرِيُّ: الصَّيْدَانُ إنْ جَعَلْته فَعْلاناً، فالنُّونُ زائِدَةٌ.
قلْتُ: وَكَانَ المصنِّف اعْتَمَدَ عَلَيْهِ فذَكَرَ الصَّيْدانَة بمعْنَى الغُول والمَرْأَة وبِرامِ الفضَّةِ وقِطَعِ النُّحاسِ فِي ص ي د، وَقد تقدَّمَ الكَلامُ عَلَيْهِ هنالِكَ.
وأَبو العَلاءِ الحُسَيْنُ بنُ دَاوُد الصَّيْدَنانِيُّ الرَّازِيُّ مِن شيوخِ أَبي حاتِمٍ الرَّازيّ، رحِمَهُم اللهاُ تَعَالَى.
: (الصَّيْدَنُ: الضَبُعُ.
(و) أَيْضاً: (الكِساءُ الصَّفِيقُ) ليسَ بذلِكَ العَظِيم ولكنَّه وَثِيقُ العَمَلِ.
(و) أَيْضاً: (المَلِكُ) لإِحْكامِ أَمْرِه؛ عَن ابنِ حَبيبٍ؛ قالَ رُؤْبَة:
إِني إِذا اسْتَغْلَقَ بابُ الصَّيْدَنِلم أَنْسَهُ إِذْ قُلْتَ يَوْماً وصِّني (و) أَيْضاً: (الثَّعْلَبُ) ؛ وقيلَ: هُوَ مِن أَسْمائِه؛ وَمِنْه قوْلُ كثيِّرٍ، يَصِفُ ناقَتَه:
كأنَّ خَلِيفَيْ زَوْرِها ورَحَاهمابُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِقالَ ابنُ بَرِّي: الصَّيْدَنُ هُنَا عنْدَ الجمهورِ: الثَّعْلَبُ.
وقالَ ابنُ خَالَوَيْه: لم يَجِىءْ الصَّيْدَن إلاَّ فِي شِعْرِ كثيِّرٍ، يعْنِي فِي هَذَا البيتِ.
قالَ الأَصْمعيِّ: وليسَ بشيءٍ.
(و) أَوْرَدَ الجَوْهرِيُّ هَذَا البيتَ شاهِداً على الصَّيْدَنِ (دُوَيْبَّة تَعْمَلُ لنفْسِها بَيْتاً فِي الأرضِ وتُعَمِّيهِ) أَي تُغَطِّيه.
وقالَ ابنُ خَالَوَيْه: دُوَيْبَّة تَجْمَعُ عِيداناً مِن النَّباتِ، (كالصَّيْدَنانِيِّ فيهمَا) ، أَي فِي الدُّوَيْبَّةِ والثَّعْلَبِ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: يقالُ لدابَّةٍ كثيرَةِ الأَرْجُل لَا تُعَدُّ أَرْجُلُها مِن كثْرَتِها وَهِي قِصَارٌ وطِوالٌ صَيْدَنانِيٌّ؛ وقالَ الأَعْشى يَصِفُ جَمَلاً:
وزَوْراً تَرَى فِي مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانِيٌّ تامِكاأَي عَظيمُ السَّنام.
قالَ ابنُ السِّكِّيت: أَرادَ بالصَّيْدَنانِيِّ الثَّعْلَب.
(والصَّيْدَنانِيُّ) : العَطَّارُ مِثْل (الصَّيْدَلانِيِّ) شُبِّه بتلْكَ الدُّوَيْبَّة الَّتِي تَجْمَعُ العِيْدَان، على مَا قالَهُ ابنُ خَالَوَيْه، أَو الَّتِي كَثُرَت أَرْجُلها، على مَا قالَهُ ابنُ الأعْرابيِّ، وَبِه فسرَ بَيْت الأعْشى السَّابِق؛ وَمِنْه أَيْضاً قَوْلُ عبْدِ بَني الحَسْحاس يَصِفُ ثوراً:
يُنَحِّي تُراباً عَن مَبِيتٍ ومَكْنِسٍ رُكاماً كبيتِ الصَّيْدَنانِيِّ دانِيَا وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الصَّيْدَنُ: نَوْعٌ مِن الذُّبابِ يُطَنْطِنُ فوْقَ العُشْب؛ عَن ابنِ خَالَوَيْه.
والصَّيْدَنُ: البِنَاءُ المُحْكَم؛ عَن ابنِ حَبيبٍ.
والصَّيْدَنُ والصَّيْدَنانِيُّ والصَّيْدَلانِيُّ: المَلِكُ سُمِّي بذلِكَ لإِحْكامِ أَمْرِه.
والصَّيْدانُ: قطَعُ الفضَّةِ إِذا ضُرِبَ من حَجَرِ الفضَّةِ.
وحَكَى ابنُ بَرِّي عَن ابنِ درسْتوَيْه قالَ: الصَّيْدَنُ والصَّيْدَلُ حِجارَةُ الفضَّةِ، شبّه بهَا حِجارَةُ العَقاقِيرِ فنُسِبَ إِلَيْهَا الصَّيْدَلانِيّ والصَّيْدَنانِيُّ العَطَّارُ.
والصَّيْدَانَةُ: أَرضٌ غَلِيظَةٌ صُلْبَة ذاتُ حَجَرٍ دَقِيقٍ.
والصَّيْدانُ: بِرامُ الحِجارَةِ.
وأَيْضاً: الحَصَى الصِّغَارُ.
والصَّيْدَانَةُ مِن النِّساءِ: السَّيِّئَةُ الخُلُقِ الكَثيرَةُ الكَلامِ.
وأَيْضاً: الغُولُ؛ قالَ:
صَيْدانَةٌ تُوقِدُ نارَ الجِنّ ِ قالَ الأزْهرِيُّ: الصَّيْدَانُ إنْ جَعَلْته فَعْلاناً، فالنُّونُ زائِدَةٌ.
قلْتُ: وَكَانَ المصنِّف اعْتَمَدَ عَلَيْهِ فذَكَرَ الصَّيْدانَة بمعْنَى الغُول والمَرْأَة وبِرامِ الفضَّةِ وقِطَعِ النُّحاسِ فِي ص ي د، وَقد تقدَّمَ الكَلامُ عَلَيْهِ هنالِكَ.
وأَبو العَلاءِ الحُسَيْنُ بنُ دَاوُد الصَّيْدَنانِيُّ الرَّازِيُّ مِن شيوخِ أَبي حاتِمٍ الرَّازيّ، رحِمَهُم اللهاُ تَعَالَى.