ش أ ز
مكان شئز وشأز وشأس: خشن، وقد شئز المكان. وأشأزه الهم: أقلقه.
مكان شئز وشأز وشأس: خشن، وقد شئز المكان. وأشأزه الهم: أقلقه.
[شأز] أبو زيد: شَئِزَ مكانُنا شَأَزاً: غلُظ واشتدّ، ويقال قلِقَ. وأشأزه: أقلقه. قال رؤبة:
شأز بمن عوه جدب المنطلق
شأز بمن عوه جدب المنطلق
[شأز] في ح معاوية دخل على خاله وقد طعن فقال: أوجع "يشئزك" أم حرص على الدنيا يقلقك، شنز وشئز فهو مشؤوز وأشأزته، من الشأز وهو موضع غليظ كثير الحجارة.
الشين والزاي والهمزة ش أز
مكانٌ شَأْزٌ وشِئْزٌ غليظ كَشَأْسٍ وشِئْسٍ قال
(شازٍ بِمَنْ عَوَّه جَدْبُ الْمُنْطَلَقْ ... )
وقد شُئِزَ شَأْزاً وأُشْئِزَ الرَّجُلُ فهو شَئِيزٌ قَلِقَ من مَرضٍ أو هَمٍّ وأَشْأَزَهُ غَيْرُهُ وَشَأَزَ الْمرأَةَ شَأزاً نَكَحَهَا
مكانٌ شَأْزٌ وشِئْزٌ غليظ كَشَأْسٍ وشِئْسٍ قال
(شازٍ بِمَنْ عَوَّه جَدْبُ الْمُنْطَلَقْ ... )
وقد شُئِزَ شَأْزاً وأُشْئِزَ الرَّجُلُ فهو شَئِيزٌ قَلِقَ من مَرضٍ أو هَمٍّ وأَشْأَزَهُ غَيْرُهُ وَشَأَزَ الْمرأَةَ شَأزاً نَكَحَهَا
شأز: شَئزَ المَكَانُ: صَلُبَ، وهو شَأْزٌ. وأشْأَزَه إلى كّا: أي رَفَعَه وأشِخصَه، وأشَازَه بتَرْكِ الهَمْزِ، يُشِيْزُه ويُشْئزُه. وشَأَزَ واشْتَأَزَ: إذا نَفَرَ. وشُئزَ فهو مَشْؤوْزٌ بتَرْكِ الهَمْزِ: إذا قَلِقَ وذُعِرَ. وخَيْلٌ شَأْزَةٌ: سِمَانٌ. والشِّيْزُ: خَشَبَةً سَوْدَاءُ يُتَّخَذُ منه الأمْشَاطُ. والشَّيْزى: القَصْعَةُ والجَفْنَةُ. وقيل: شَجَرٌ. وشِيْزَ بفُلانٍ شَوْزاً: أي شُعِفَ به.
شأز وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث مُعَاوِيَة أَنه دخل على خَاله أبي هَاشم ابْن عتبَة وَقد طُعن فَبكى فَقَالَ: مَا يبكيك يَا خَال أوجع يُشْئِزُكَ أم على الدُّنْيَا قَالَ: حدّثنَاهُ الْأَبَّار عَن مَنْصُور عَن أبي وَائِل عَن سُبْرَة بن سهم عَن مُعَاوِيَة. قَوْله: يشئزك يَعْنِي يقلقك يُقَال: قد شَئِزْتُ إِذا قَلِقْتَ وَلم تقر وأشأزَني غَيْرِي قَالَ ذُو الرمة: (الْبَسِيط)
فبَات يُشْئزُه ثَأدٌ ويُسْهُرُه ... تَذاؤُبُ الرّيح والوَسْوَاسُ والهِضَب
هَضْبَة وهِضَبٌ مثل بَدْرةٍ وَبدر وبضعَة وبِضَعٍ. وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث مُعَاوِيَة أَنه قدم من الشَّام فَمر بِالْمَدِينَةِ فَلم تلقه الْأَنْصَار فَسَأَلَهُمْ عَن ذَلِك فَقَالُوا: لم يكن لنا ظهر. قَالَ: فَمَا فعلتْ نَواضِحُكم قَالُوا: حَرَثْناها يَوْم بَدْرِ.
فبَات يُشْئزُه ثَأدٌ ويُسْهُرُه ... تَذاؤُبُ الرّيح والوَسْوَاسُ والهِضَب
هَضْبَة وهِضَبٌ مثل بَدْرةٍ وَبدر وبضعَة وبِضَعٍ. وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث مُعَاوِيَة أَنه قدم من الشَّام فَمر بِالْمَدِينَةِ فَلم تلقه الْأَنْصَار فَسَأَلَهُمْ عَن ذَلِك فَقَالُوا: لم يكن لنا ظهر. قَالَ: فَمَا فعلتْ نَواضِحُكم قَالُوا: حَرَثْناها يَوْم بَدْرِ.
شأز
} شَئِزَ المكانُ، كفَرِحَ، {شَأَزاً، مُحرَّكَةً،} وشُؤُوزاً، بالضَّمّ: غَلُظَ وارتفَعَ. أَمّا قولُه اشتدَّ فإنَّه تصَحّف على المُصَنِّف، فَفِي نصّ المُحكَم بعدَ قَوْله: ارتفَع. وأَنشد لرُؤْبَة. فجعَل أَنشد اشْتَدَّ، وَقَالَ ابْن شُمَيل: {الشَّأْزُ: المَوضِع الغليظ الْكثير الحِجارَة، وَلَيْسَت} الشُّؤُوزَةُ إلاّ فِي حَجارةٍ وخُشونة، فأَمّا أَرضٌ غليظةٌ وَهِي طينٌ فَلَا تُعَدُّ {شَأْزاً، وَقَالَ: مكانٌ} شَأْزٌ {وشَئِزٌ، أَي غليظ، كشَأْسٍ وشَئِسٍ.} شَئِز الرَّجلُ {شَأْزاً فَهُوَ} شَئِز: قَلِق من مَرَض أَو هَمٍّ. وذُعِرَ، {كشُئِزَ، كعُنِيَ، فَهُوَ} مَشْؤُوزٌ، كمَنصُور، {ومَشُوزٌ كمَقُول،} وأَشْأَزَه غيرُه: أَقلقَه. وَفِي حَدِيث مُعَاوِيَة أَنَّه دخل على خَاله أَبي هَاشم شَيبةَ بن عُتبة وَقد طُعِنَ فبكَى فَقَالَ: مَا يُبكيكَ يَا خالُ، أَوَجَعٌ {يُشْئِزُكَ أَم حِرْصٌ على الدُّنيا. قَالَ أَبو عُبَيد: قَوْله: يُشْئِزُك أَي يُقْلِقُك. قَالَ ذُو الرُّمَّة يصف ثَوراً وَحشيّاً:
(فباتَ} يُشْئِزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُهُ ... تَذَؤّبُ الرِّيحِ والوَسواسُ والهِضَبُ)
{واشتَأَزَ: نَفَرَ وَهَذِه عَن الصَّاغانِيّ.} وشَأَزَها شَأْزاً كمَنَعَ: جامَعَها كشَحَزَها. وخَيْلٌ {شَأْزَةٌ: سِمانٌ.
وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ:} انْشَأَزَ الرَّجُلُ عَن كَذا وَكَذَا، أَي ارتفَعَ عَنهُ. قَالَ الشَّاعِر: {أَشْأَزْتَ عَن قَوْلِك أَيَّ} إشْآزْ
} شَئِزَ المكانُ، كفَرِحَ، {شَأَزاً، مُحرَّكَةً،} وشُؤُوزاً، بالضَّمّ: غَلُظَ وارتفَعَ. أَمّا قولُه اشتدَّ فإنَّه تصَحّف على المُصَنِّف، فَفِي نصّ المُحكَم بعدَ قَوْله: ارتفَع. وأَنشد لرُؤْبَة. فجعَل أَنشد اشْتَدَّ، وَقَالَ ابْن شُمَيل: {الشَّأْزُ: المَوضِع الغليظ الْكثير الحِجارَة، وَلَيْسَت} الشُّؤُوزَةُ إلاّ فِي حَجارةٍ وخُشونة، فأَمّا أَرضٌ غليظةٌ وَهِي طينٌ فَلَا تُعَدُّ {شَأْزاً، وَقَالَ: مكانٌ} شَأْزٌ {وشَئِزٌ، أَي غليظ، كشَأْسٍ وشَئِسٍ.} شَئِز الرَّجلُ {شَأْزاً فَهُوَ} شَئِز: قَلِق من مَرَض أَو هَمٍّ. وذُعِرَ، {كشُئِزَ، كعُنِيَ، فَهُوَ} مَشْؤُوزٌ، كمَنصُور، {ومَشُوزٌ كمَقُول،} وأَشْأَزَه غيرُه: أَقلقَه. وَفِي حَدِيث مُعَاوِيَة أَنَّه دخل على خَاله أَبي هَاشم شَيبةَ بن عُتبة وَقد طُعِنَ فبكَى فَقَالَ: مَا يُبكيكَ يَا خالُ، أَوَجَعٌ {يُشْئِزُكَ أَم حِرْصٌ على الدُّنيا. قَالَ أَبو عُبَيد: قَوْله: يُشْئِزُك أَي يُقْلِقُك. قَالَ ذُو الرُّمَّة يصف ثَوراً وَحشيّاً:
(فباتَ} يُشْئِزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُهُ ... تَذَؤّبُ الرِّيحِ والوَسواسُ والهِضَبُ)
{واشتَأَزَ: نَفَرَ وَهَذِه عَن الصَّاغانِيّ.} وشَأَزَها شَأْزاً كمَنَعَ: جامَعَها كشَحَزَها. وخَيْلٌ {شَأْزَةٌ: سِمانٌ.
وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ:} انْشَأَزَ الرَّجُلُ عَن كَذا وَكَذَا، أَي ارتفَعَ عَنهُ. قَالَ الشَّاعِر: {أَشْأَزْتَ عَن قَوْلِك أَيَّ} إشْآزْ