ش م ص
شمصه: نزقه. والخيل تشمص بالقنا.
شمصه: نزقه. والخيل تشمص بالقنا.
شمص: شماص: نوع من الطير (ياقوت 1: 885) وعند القزويني: شماس.
شِماصَ: والعامة تقول: قعد فلان على شماصنا أي لزمنا فلم يبرح.
شِماصَ: والعامة تقول: قعد فلان على شماصنا أي لزمنا فلم يبرح.
(شمص)
الدَّابَّة وَغَيرهَا شمصا وشموصا سَاقهَا سوقا عنيفا حَتَّى أعيت وَيُقَال شمص الرجل ذعره وأزعجه
الدَّابَّة وَغَيرهَا شمصا وشموصا سَاقهَا سوقا عنيفا حَتَّى أعيت وَيُقَال شمص الرجل ذعره وأزعجه
شمص
شَمَص(n. ac. شَمْص)
a. Urged on (animal).
شَمِصَ(n. ac. شَمَص)
a. Talked with great volubility, rattled on.
شَمَّصَa. Urged on (animal).
إِنْشَمَصَa. Trembled with fear.
شِمَاْصa. Lively, vivacious (girl).
شُمَاْصa. Rapidity, promptness.
شَمُوْصa. Restive.
شمص: شَمَصَ فلانٌ الدَّوَابَّ: طَرَدَها طَرْداً عَنِيفاً، وحادٍ شَمُوْصٌ. والانْشِمَاصُ: الذُّعْرُ. والمُشْمَصُّ: الفَرَسُ الذي سَنِقَ من الرَّطْبَةِ. وهو المُتَقَبِّضُ أيضاً. وشَمَصَه بسَوطٍ: ضَرَبَه شَمَصَاتٍ. والشَّمْصُ: تَسَرُّعُ الانسانِ بكلامٍ.
باب الشين والصاد والميم معهما ش م ص مستعمل فقط
شمص: شمصت الدابة: طردتها طرداً عنيفاً، وهو سرعة الجث. لا يقال هذا إلا بالصاد، فأما التشمس فأن تنخسه حتى يفعل فعل الشموس، ويقال: شمصت الفرس والراحلة، إذا ضربته، وحركته باللجام حتى تجتمع نفسه وحركته، قال:
وحث بعيرهم حاد شموص
وقال:
فإن الخيل شمصها الوليد وقال رجل من بني عجل:
فانشمصت لما أتانا مقبلا ... فهابها فانصاع ثم ولولا
شمص: شمصت الدابة: طردتها طرداً عنيفاً، وهو سرعة الجث. لا يقال هذا إلا بالصاد، فأما التشمس فأن تنخسه حتى يفعل فعل الشموس، ويقال: شمصت الفرس والراحلة، إذا ضربته، وحركته باللجام حتى تجتمع نفسه وحركته، قال:
وحث بعيرهم حاد شموص
وقال:
فإن الخيل شمصها الوليد وقال رجل من بني عجل:
فانشمصت لما أتانا مقبلا ... فهابها فانصاع ثم ولولا
شمص
شَمَصَ الدَّوَابَّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَلَكِن وُجِدَ فِي هَوَامش بعض النُّسَخ وَعَلَيْهَا عَلامَةُ الزِّيَادَة، ونَصُّه: شَمَصَ الدَّوَابَّ شُمُوصاً: ساقَهَا سَوْقاً عَنيفاً، وسيأْتي فِي ملص لَهُ ذكْرُ شمَاص اسِتطْراداً، فتَأَمَّل. وَقَالَ اللَّيْثُ. شَمَصَ الدَّوَابَّ: طَرَدَهَا طَرْداً نشيطاً، وَقَالَ أَيضاً: أَو شَمَصَهَا إِذا طَرَدَهَا طَرْداً عَنيفاً، كشَمَّصَهَا تَشْميصاً، وأَنْشَدَ: وإِنَّ الخَيْلَ شَمَّصَهَا الوَليدُ قَالَ: وَلَا يُقَال هَذَا إِلا بالصّاد. قَال ابنُ عَبَّاد: شَمَصَ فُلاناً بسَوْط: ضَرَبَهُ بِه. والشُّمَاصُ، بالضَّمِّ: العَجَلَةُ، يُقَال: أَخَذَه من هَذَا الأَمْر شُمَاصٌ، أَيْ عَجَلَةٌ. قَالَ ابنُ عَبَّادٍ: الشَّمَصُ، مُحَرَّكةً: تَسَرُّعُ الإِنْسَان بكَلامٍ. قَالَ أَبُو عَمْرو: انْشَمَصَ فُلانٌ، إِذا ذُعِرَ، وأَنْشَد لرَجُل من بَني عجْل: فانْشَمَصَت لَمَّا أَتاها مُقْبِلاَ فَهَابَهَا فانْصاعَ ثُمَّ وَلْوَلاَ قَالَ ابنُ فَارِس: التَّشْميصُ أَن تُنْخَسَ الدَّابَّةُ حَتَّى تَفْعَلَ فِعْلَ الشَّمُوص وإِنْ لمْ يُنْزِفْها لتَتَحَرَّك، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ بالسّين. قَالَ ابنُ عَبَّادٍ: المُتَشَمِّصُ: المُتَقَبِّضُ، وَهُوَ أَيضاً الفَرَسُ الَّذي قَد سَنقَ من الرَّطْبَة. وجَاريَةٌ ذاتُ شِمَاص ومِلاَص، بِالْكَسْرِ، أَي تَفَلُّتٍ، وانْمِلاصٍ، ذكره الأَزْهَرِيّ فِي م ل ص وكَذلكَ الجَوْهَرِيُّ استطْرَاداً. وممّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ: شَمَصَهُ ذلِكَ يَشْمُصُه شُمُوصاً: أَقْلَقَه، وَقد شَمَصَتْني حاجَتُك، أَي أَعْجَلَتْني. قَالَ ابنُ بَرّيّ: وَذكر كُرَاع فِي المُنَضَّدِ: شَمَصَتِ الفَرَسُ وشَمَسَتْ، وَاحدٌ. والشِّمَاصُ والشِّماس، بالصَّاد وَالسِّين، سَواءٌ. ودَابَّةٌ شَمُوصٌ: نَفُورٌ، كشَمُوس. وقالَ اللَّيْثُ: حَادٍ شَمُوصٌ، أَي مُجِدٌّ، وَقيل هَذَّافٌ، وأَنْشَدَ: وسَاقَ بَعيرَهُمْ حَادٍ شَمُوصُ)
والمَشْمُوصُ: الَّذي قد نُخِسَ وحُرِّكَ، فَهُوَ شاخصُ البَصَرِ، قَالَ: جاؤُا من المصْرَيْن باللُّصُوص كُلِّ يَتِيم ذِي قَفاً مَحْصُوص ِ لَيْسَ يذي بَكْرٍ وَلَا قَلُوصِ بنَظَر كنَظَرِ المَشُمُوص وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: شَمَّصَ تَشْميصاً: إِذَا آذَى إِنْسَاناً حَتَّى يَغْضَبَ. والشَّمَاصَاءُ: الغلَظُ واليُبْس من الأَرْض، كالشَّصَاصَاءِ.
شَمَصَ الدَّوَابَّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَلَكِن وُجِدَ فِي هَوَامش بعض النُّسَخ وَعَلَيْهَا عَلامَةُ الزِّيَادَة، ونَصُّه: شَمَصَ الدَّوَابَّ شُمُوصاً: ساقَهَا سَوْقاً عَنيفاً، وسيأْتي فِي ملص لَهُ ذكْرُ شمَاص اسِتطْراداً، فتَأَمَّل. وَقَالَ اللَّيْثُ. شَمَصَ الدَّوَابَّ: طَرَدَهَا طَرْداً نشيطاً، وَقَالَ أَيضاً: أَو شَمَصَهَا إِذا طَرَدَهَا طَرْداً عَنيفاً، كشَمَّصَهَا تَشْميصاً، وأَنْشَدَ: وإِنَّ الخَيْلَ شَمَّصَهَا الوَليدُ قَالَ: وَلَا يُقَال هَذَا إِلا بالصّاد. قَال ابنُ عَبَّاد: شَمَصَ فُلاناً بسَوْط: ضَرَبَهُ بِه. والشُّمَاصُ، بالضَّمِّ: العَجَلَةُ، يُقَال: أَخَذَه من هَذَا الأَمْر شُمَاصٌ، أَيْ عَجَلَةٌ. قَالَ ابنُ عَبَّادٍ: الشَّمَصُ، مُحَرَّكةً: تَسَرُّعُ الإِنْسَان بكَلامٍ. قَالَ أَبُو عَمْرو: انْشَمَصَ فُلانٌ، إِذا ذُعِرَ، وأَنْشَد لرَجُل من بَني عجْل: فانْشَمَصَت لَمَّا أَتاها مُقْبِلاَ فَهَابَهَا فانْصاعَ ثُمَّ وَلْوَلاَ قَالَ ابنُ فَارِس: التَّشْميصُ أَن تُنْخَسَ الدَّابَّةُ حَتَّى تَفْعَلَ فِعْلَ الشَّمُوص وإِنْ لمْ يُنْزِفْها لتَتَحَرَّك، وَقَالَ اللَّيْثُ: هُوَ بالسّين. قَالَ ابنُ عَبَّادٍ: المُتَشَمِّصُ: المُتَقَبِّضُ، وَهُوَ أَيضاً الفَرَسُ الَّذي قَد سَنقَ من الرَّطْبَة. وجَاريَةٌ ذاتُ شِمَاص ومِلاَص، بِالْكَسْرِ، أَي تَفَلُّتٍ، وانْمِلاصٍ، ذكره الأَزْهَرِيّ فِي م ل ص وكَذلكَ الجَوْهَرِيُّ استطْرَاداً. وممّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ: شَمَصَهُ ذلِكَ يَشْمُصُه شُمُوصاً: أَقْلَقَه، وَقد شَمَصَتْني حاجَتُك، أَي أَعْجَلَتْني. قَالَ ابنُ بَرّيّ: وَذكر كُرَاع فِي المُنَضَّدِ: شَمَصَتِ الفَرَسُ وشَمَسَتْ، وَاحدٌ. والشِّمَاصُ والشِّماس، بالصَّاد وَالسِّين، سَواءٌ. ودَابَّةٌ شَمُوصٌ: نَفُورٌ، كشَمُوس. وقالَ اللَّيْثُ: حَادٍ شَمُوصٌ، أَي مُجِدٌّ، وَقيل هَذَّافٌ، وأَنْشَدَ: وسَاقَ بَعيرَهُمْ حَادٍ شَمُوصُ)
والمَشْمُوصُ: الَّذي قد نُخِسَ وحُرِّكَ، فَهُوَ شاخصُ البَصَرِ، قَالَ: جاؤُا من المصْرَيْن باللُّصُوص كُلِّ يَتِيم ذِي قَفاً مَحْصُوص ِ لَيْسَ يذي بَكْرٍ وَلَا قَلُوصِ بنَظَر كنَظَرِ المَشُمُوص وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: شَمَّصَ تَشْميصاً: إِذَا آذَى إِنْسَاناً حَتَّى يَغْضَبَ. والشَّمَاصَاءُ: الغلَظُ واليُبْس من الأَرْض، كالشَّصَاصَاءِ.