س ح م: (السُّحْمَةُ) السَّوَادُ وَ (الْأَسْحَمُ) الْأَسْوَدُ.
(سحم) الشَّيْء سوده
(سحم) سحما وسحاما وسحمة اسود فَهُوَ أسحم وَهِي سَحْمَاء (ج) سحم
سحم
سَحَمَ
أَسْحَمَa. Poured with rain (sky).
سُحْمَة
سَحَمa. Blackness, black.
أَسْحَمُa. Black.
(س ح م) : (الْأَسْحَمُ) الْأَسْوَدُ وَبِتَأْنِيثِهِ سُمِّيَتْ أُمُّ شَرِيكٍ بْنِ سَحْمَاءَ فِي حَدِيثِ الْمُلَاعَنَةِ.
س ح م
غراب أسحم بيّن السحمة وهي السواد، وسحاب أسحم، وغمامة سحماء. وسحموا وجهه وسخموه: حمموه.
غراب أسحم بيّن السحمة وهي السواد، وسحاب أسحم، وغمامة سحماء. وسحموا وجهه وسخموه: حمموه.
سحم: سَحَّم (بالتشديد): ذكر فوك هذا الفعل في مادة لاتينية معناها سَوَّد. وأضاف إلى ذلك غسله في الحمام. ولاشك في أن المؤلف وجدها مفسرة في المعجم العربي بحمَّم (انظر لين) ولما يفهم هذه الكلمة فقد أطلق معناها على هذا الفعل الذي لا يدل على هذا المعنى.
تسَحَّم: مطاوع سَحِّم (فوك).
تسَحَّم: مطاوع سَحِّم (فوك).
(سحم) - في حديث المُلاعَنَةِ: "إن جاءت به أسحَم".
الأسحَم: الأَسودُ والسَّحَم: سَوادٌ كَلَون الغُراب. يقال لِلَّيل: أَسحَم، وللسَّحاب الأسودِ أَسْحَم.
- وفي حديث أبي ذَرٍّ - رضي الله عنه -: "وعنده امرأةٌ سَحْماءُ"
: أي سَوْدَاء.
الأسحَم: الأَسودُ والسَّحَم: سَوادٌ كَلَون الغُراب. يقال لِلَّيل: أَسحَم، وللسَّحاب الأسودِ أَسْحَم.
- وفي حديث أبي ذَرٍّ - رضي الله عنه -: "وعنده امرأةٌ سَحْماءُ"
: أي سَوْدَاء.
سحم
السُّحْمةُ: سَوَادٌ كَلَوْنِ الغُرابِ الأسْحَمِ. والأسْحَمُ: اللَّيْلُ. والسَّحَابُ الأسْوَدُ. والقَرْنُ الأسْوَدُ. وقيل: هو صَنَمٌ في قَوْلِهِ:
بأسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ
وقيل: الدَّمُ. والرَّحِمُ أيضاً. وبَعِيْرٌ أسْحَمٌ: لا يَرْغُو. والسَّحَمُ: شَجَرٌ. والسَّحَمَةُ: كَلأٌ كالسَّخْبَرِ.
السُّحْمةُ: سَوَادٌ كَلَوْنِ الغُرابِ الأسْحَمِ. والأسْحَمُ: اللَّيْلُ. والسَّحَابُ الأسْوَدُ. والقَرْنُ الأسْوَدُ. وقيل: هو صَنَمٌ في قَوْلِهِ:
بأسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ
وقيل: الدَّمُ. والرَّحِمُ أيضاً. وبَعِيْرٌ أسْحَمٌ: لا يَرْغُو. والسَّحَمُ: شَجَرٌ. والسَّحَمَةُ: كَلأٌ كالسَّخْبَرِ.
[سحم] نه: فيه: إن جاءت به "اسحم" أحتم، الأسحم الأسود. ك: أسحم ذا أليتين، أي أعين ذا أليتين عظيمتين، فجاء على المكروه، أي أسحم أعين، لأنه متضمن بثبوت زناها عادة. نه: ومنه: وعنده امرأة "سحماء" أي سوداء، وقد سمى به نساء. ومنه: احملني و"سحيمًا" هو مصغر أسحم وأراد به الزق لأنه أسود وأوهمه بأنه اسم رجل.
س ح م : السُّحْمَةُ وِزَانُ غُرْفَةٍ السَّوَادُ وَسَحِمَ سَحَمًا مِنْ بَابِ تَعِبَ وَسَحُمَ بِالضَّمِّ لُغَةٌ إذَا اسْوَدَّ فَهُوَ أَسْحَمُ وَالْأُنْثَى سَحْمَاءُ مِثْلُ: أَحْمَرَ وَحَمْرَاءَ وَبِالْمُؤَنَّثِ سُمِّيَتْ الْمَرْأَةُ وَمِنْهُ شَرِيكُ ابْنُ سَحْمَاءَ عُرِفَ بِأُمِّهِ وَهُوَ ابْنُ عَبَدَةَ بِفَتْحِ الْعَيْنِ وَالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ وَالْمُحْدِثُونَ يُسَكِّنُونَ.
[سحم] السُحْمَةُ: السَوادُ. والأسْحَمُ: الأسود. والأَسْحَمُ في قول زهير :
بأَسْحَمَ مِذْوَدِ * هو القَرْنُ. وفي قول النابغة:
بأَسْحَمَ دَانٍ * هو السحاب. وفي قول الأعشى:
بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ * يقال: الدَمُ تُغْمَسُ فيه اليدُ عند التحالف. ويقال بالرّحِمِ، ويقال بسواد حَلَمَة الثدى، ويقال بزق الخمر. وسحام: اسم كلب. قال لبيد: فتقصدت منها كساب فضرجت بدم وغودر في المكر سحامهاوالسحم بالتحريك: شجرٌ. قال النابغة: إنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا ما كان من سحم بها وصفار والسحماء مثله. وإسحمان: جبل بعينه، بكسر الهمزة والحاء.
بأَسْحَمَ مِذْوَدِ * هو القَرْنُ. وفي قول النابغة:
بأَسْحَمَ دَانٍ * هو السحاب. وفي قول الأعشى:
بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ * يقال: الدَمُ تُغْمَسُ فيه اليدُ عند التحالف. ويقال بالرّحِمِ، ويقال بسواد حَلَمَة الثدى، ويقال بزق الخمر. وسحام: اسم كلب. قال لبيد: فتقصدت منها كساب فضرجت بدم وغودر في المكر سحامهاوالسحم بالتحريك: شجرٌ. قال النابغة: إنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَنا ما كان من سحم بها وصفار والسحماء مثله. وإسحمان: جبل بعينه، بكسر الهمزة والحاء.
سحم
سحِمَ يسحَم، سَحَمًا وسُحامًا وسُحْمةً، فهو أَسْحَمُ
• سحِم لونُ الغراب: اسْوَدّ.
سحَّمَ يُسحِّم، تَسْحيمًا، فهو مُسحِّم، والمفعول مُسحَّم
• سحَّم الدُّخانُ الجدرانَ: سَوّدَها "سحَّم الفحمُ يدَيْه" ° سحَّم سُمْعةَ خصمه: سَوّأها.
أسحَمُ [مفرد]: ج سُحْم، مؤ سَحْماءُ، ج مؤ سُحْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ.
سُحام [مفرد]: مصدر سحِمَ.
سَحَم [مفرد]: مصدر سحِمَ.
سُحْمة [مفرد]: مصدر سحِمَ.
سحِمَ يسحَم، سَحَمًا وسُحامًا وسُحْمةً، فهو أَسْحَمُ
• سحِم لونُ الغراب: اسْوَدّ.
سحَّمَ يُسحِّم، تَسْحيمًا، فهو مُسحِّم، والمفعول مُسحَّم
• سحَّم الدُّخانُ الجدرانَ: سَوّدَها "سحَّم الفحمُ يدَيْه" ° سحَّم سُمْعةَ خصمه: سَوّأها.
أسحَمُ [مفرد]: ج سُحْم، مؤ سَحْماءُ، ج مؤ سُحْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ.
سُحام [مفرد]: مصدر سحِمَ.
سَحَم [مفرد]: مصدر سحِمَ.
سُحْمة [مفرد]: مصدر سحِمَ.
(س ح م)
السّحَمُ والسُّحامُ والسُّحْمَةُ: السوَاد وكل أسود أسْحَمُ. وَقَول أبي صَخْر الْهُذلِيّ:
وإذْ لم يَصِحْ بالصرْمِ بيني وَبَينهَا ... أساحِمُ مِنْهَا مُسْتَقِلٌّ وواقِعُ
أَرَادَ غربانا سُحْما، فَكسر الصّفة تكسير الِاسْم وَكَأَنَّهُ اسْتَعْملهُ اسْما، كَمَا قَالُوا: الأحامر والأساود والأداهم والأجارع.
ونصي أسْحَمُ، إِذا كَانَ كَذَلِك، وَهُوَ مِمَّا تبالغ بِهِ الْعَرَب فِي صفة النصي، كَمَا يَقُولُونَ: صليان جعد وبهمى صمعاء، فيبالغون بهما.
والسّحْماءُ: الإست للونها. وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
تَذُبُّ بسحماوينِ لم يتفَلّلا ... وَحا الذئبِ عَن طَفْلٍ مناسُمه مُخْلِى
ثمَّ فسرهما فَقَالَ: السّحْماوانِ هما القرنان، وأنث على معنى الصيصيتين، كَأَنَّهُ يَقُول: بصيصيتين سَحْماوين، ووحا الذِّئْب صَوته، والطفل، الظبي الرُّخص، والمناسم لِلْإِبِلِ فاستعاره للظبي، ومخل، أصَاب خلاء.
والإسْحِمانُ، الشَّديد الأدمة.
والسَّحَمَةُ: كلأ يشبه السخبرة أَبيض ينْبت فِي الْبراق والإكام بِنَجْد، وَلَيْسَت بعشب وَلَا شجر، وَهِي أقرب إِلَى الطريفة والصليان، وَالْجمع سَحَمٌ، قَالَ:وصِلِّيانٍ وحَلِىٍّ وسَحَمْ
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: السّحَمُ ينْبت نبت النصي والصليان والعنكث، إِلَّا أَنه يطول فَوْقهَا فِي السَّمَاء، وَرُبمَا كَانَ طول السّحَمَةِ طول الرجل وأضخم. والسّحَمَةُ أغلظها أصلا، قَالَ:
أَلا ازحميه زَحْمةً فرُوحي
وجاوِزي ذَا السحَمِ المجْلوحِ
وَقَالَ طرفَة:
خيرُ مَا تَرْعَوْنَ من شَجَرٍ ... يابسُ الحَلْفاءِ أَو سَحَمُهْ
وَبَنُو سَحْمَة: حَيّ.
والأُسَحمانُ: ضربٌ من الشّجر، قَالَ:
وَلَا يزالُ الأُسَحمانُ الأسْحَمُ
تُلْقى الدَّواهي حَوْلَه ويَسْلَمُ
والأسَحمانِ جبل بِعَيْنِه، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ. وَزعم أَبُو الْعَبَّاس انه الأُسَحمانُ بِالضَّمِّ وَهَذَا خطأ، إِنَّمَا الأُسحمانُ ضرب من الشّجر وَقيل: الأسحمانُ، الْأسود، وَهَذَا خطأ لِأَن الْأسود إِنَّمَا هُوَ الأسَحمُ. وَبَنُو سُحمَة، حَيّ.
وسُحَامٌ وَذُو سُحَيمٍ: موضعان. قَالَ مرّة ابْن عبد الله الْهُذلِيّ:
تركْنا بالمَرَاحِ وَذي سُحَيْمٍ ... أَبَا حَيّانَ فِي نَفَرٍ مَنافي
وسُحَيْمٌ: فرس المثلم بن المشمخر الضَّبِّيّ.
وسُحَيْمٌ وسحامٌ: من أَسمَاء الْكلاب.
السّحَمُ والسُّحامُ والسُّحْمَةُ: السوَاد وكل أسود أسْحَمُ. وَقَول أبي صَخْر الْهُذلِيّ:
وإذْ لم يَصِحْ بالصرْمِ بيني وَبَينهَا ... أساحِمُ مِنْهَا مُسْتَقِلٌّ وواقِعُ
أَرَادَ غربانا سُحْما، فَكسر الصّفة تكسير الِاسْم وَكَأَنَّهُ اسْتَعْملهُ اسْما، كَمَا قَالُوا: الأحامر والأساود والأداهم والأجارع.
ونصي أسْحَمُ، إِذا كَانَ كَذَلِك، وَهُوَ مِمَّا تبالغ بِهِ الْعَرَب فِي صفة النصي، كَمَا يَقُولُونَ: صليان جعد وبهمى صمعاء، فيبالغون بهما.
والسّحْماءُ: الإست للونها. وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
تَذُبُّ بسحماوينِ لم يتفَلّلا ... وَحا الذئبِ عَن طَفْلٍ مناسُمه مُخْلِى
ثمَّ فسرهما فَقَالَ: السّحْماوانِ هما القرنان، وأنث على معنى الصيصيتين، كَأَنَّهُ يَقُول: بصيصيتين سَحْماوين، ووحا الذِّئْب صَوته، والطفل، الظبي الرُّخص، والمناسم لِلْإِبِلِ فاستعاره للظبي، ومخل، أصَاب خلاء.
والإسْحِمانُ، الشَّديد الأدمة.
والسَّحَمَةُ: كلأ يشبه السخبرة أَبيض ينْبت فِي الْبراق والإكام بِنَجْد، وَلَيْسَت بعشب وَلَا شجر، وَهِي أقرب إِلَى الطريفة والصليان، وَالْجمع سَحَمٌ، قَالَ:وصِلِّيانٍ وحَلِىٍّ وسَحَمْ
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: السّحَمُ ينْبت نبت النصي والصليان والعنكث، إِلَّا أَنه يطول فَوْقهَا فِي السَّمَاء، وَرُبمَا كَانَ طول السّحَمَةِ طول الرجل وأضخم. والسّحَمَةُ أغلظها أصلا، قَالَ:
أَلا ازحميه زَحْمةً فرُوحي
وجاوِزي ذَا السحَمِ المجْلوحِ
وَقَالَ طرفَة:
خيرُ مَا تَرْعَوْنَ من شَجَرٍ ... يابسُ الحَلْفاءِ أَو سَحَمُهْ
وَبَنُو سَحْمَة: حَيّ.
والأُسَحمانُ: ضربٌ من الشّجر، قَالَ:
وَلَا يزالُ الأُسَحمانُ الأسْحَمُ
تُلْقى الدَّواهي حَوْلَه ويَسْلَمُ
والأسَحمانِ جبل بِعَيْنِه، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ. وَزعم أَبُو الْعَبَّاس انه الأُسَحمانُ بِالضَّمِّ وَهَذَا خطأ، إِنَّمَا الأُسحمانُ ضرب من الشّجر وَقيل: الأسحمانُ، الْأسود، وَهَذَا خطأ لِأَن الْأسود إِنَّمَا هُوَ الأسَحمُ. وَبَنُو سُحمَة، حَيّ.
وسُحَامٌ وَذُو سُحَيمٍ: موضعان. قَالَ مرّة ابْن عبد الله الْهُذلِيّ:
تركْنا بالمَرَاحِ وَذي سُحَيْمٍ ... أَبَا حَيّانَ فِي نَفَرٍ مَنافي
وسُحَيْمٌ: فرس المثلم بن المشمخر الضَّبِّيّ.
وسُحَيْمٌ وسحامٌ: من أَسمَاء الْكلاب.
سحم
1 سَحِمَ, aor. ـَ inf. n. سَحَمٌ; and سَحُمَ; He, or it, was, or became, black. (Msb.) 2 سَحَّمُوا وَجْهَهُ They blackened his face; syn. حَيَّيُوهُ; as also سَخَّمُوهُ. (A, TA.) 4 اسحمت السَّمَآءُ The sky poured forth its water: (K:) mentioned as on the authority of IAar: but it has been mentioned before, on his authority, as with ج. (TA.) سَحَمٌ: see سُحْمَةٌ.A2: A sort of tree; (S, K;) like ↓ سَحْمَآءُ: (S:) the latter also signifies a sort of tree: (K:) the former is said by ISk to be a certain plant: and by AHn, to be a plant that grows like the نَصِىّ and صِلِّيَان and عَنْكَث, except that it is taller; the سَحَمَة [i. e. the single plant of this species] being sometimes as tall as a man, and larger. (TA.) A3: Also Iron: (IAar, K:) n. un. with ة; meaning a lump, or piece, of iron. (IAar, TA.) سُحُمٌ [a pl. of which the sing. is not mentioned,] The blacksmith's hammers. (IAar, K.) سُحْمَةٌ Blackness; (S, Msb, K;) as also ↓ سَحَمٌ, [mentioned above as inf. n. of سَحِمَ,] and ↓ سُحَامٌ; (K;) like [سُخْمَةٌ and] سَخَمٌ: (TA in art. سخم:) a blackness like the colour of the crow to which the epithet ↓ أَسْحَمُ is applied. (Lth, TA.) سُحَامٌ: see the next preceding paragraph.
سُحَيْمٌ: see the next following paragraph.
أَسْحَمُ Black; (S, Msb, K;) like أَسْخَمُ; (TA in art. سخم;) applied to the crow; see سُحْمَةٌ: (Lth, TA:) fem. سَحْمَآءُ; (Msb, TA;) applied to a plant of that colour; (ISk, TA;) and particularly to the نَصِىّ when it is of that colour, and thus applied as an intensive epithet; and to a woman in the same sense: (TA:) and ↓ إِسْحِمَانٌ signifies anything black (ISd, K) accord. to some; but this is a mistake, for it is only أَسْحَمُ. (ISd, TA.) b2: [Hence,] الأَسْحَمُ is the name of A certain idol, (K, TA,) which was black. (TA.) b3: and The night. (TA.) b4: [Hence likewise,] أَسْحَمُ signifies also Clouds (سَحَابٌ): (S, K:) or, as some say, black clouds: and سَحْمَآءُ signifies a black cloud. (TA.) b5: Also Blood into which are dipped the hands of persons swearing, one to another; (K;) or blood into which the hand is dipped on the occasion of swearing with another or others: said to have this meaning in the saying of El-Aashà, رَضِيعَىْ لِبَانِ ثَدْىِ أُمٍّ تَحَالَفَا بِأَسْحَمَ دَاجٍ عَوْضُ لَا تَتَفَرَّقُ [Two foster-brothers by the sucking of the breast of one mother swore together, by dark blood into which they dipped their hands, that you, or they, i. e. a tribe (قَبِيلَة) or a company of men (جَمَاعَة), for, without the context, the meaning is doubtful, should not ever become separated]: or it has here one, or another, of three meanings here following. (S.) b6: The womb. (S.) b7: The nipple of a woman's breast: (K:) or the blackness of the nipple of a woman's breast. (S.) b8: A skin such as is termed زِقّ for wine: (S, K:) because of its blackness: and ↓ سُحَيْمٌ also signifies a زِقّ (TA.) b9: Also A horn: (S, K:) thus in the saying of Zuheyr, وَتَذَبِيبُهَا عَنْهُ بِأَسْحَمَ مِذْوَدِ [And the frequent repelling of her, or them, from him with a horn; so that مذود is merely an explicative adjunct, for it also means a horn, or it may be rendered here an instrument for repel-ling]: (S, * TA:) or [اسحم is here an epithet, and] the meaning is, with a black horn. (TA.) Another poet uses the phrase تَذُبُّ بِسَحْمَاوَيْنِ.
[so in the TA, app. a mistranscription for تَذُبُّ,] i. e., [reading تَذُبُّ, She repels] with a pair of horns; using the fem, as meaning بِصِيصيَتَيْنِ; as though he said بِصِيصِيتَيْنِ سَحْمَاوَيْنِ [with two black horns]. (IAar, TA.) b10: The fem., السَّحْمَآءُ also signifies The دُبُر [here meaning anus]: (K:) because of its colour. (TA.) b11: For another signification of the fem., see سَحَمٌ.
أُسْحُمَانٌ Of the colour termed أُدْمَةٌ [here app. meaning tawniness] in an intense degree. (TA.) b2: Also A sort of tree. (M, K.) A poet uses the phrase الأُسْحُمَانُ الأَسْحَمُ [The black, or dark, اسحمان]. (M, TA.) إِسْحِمَانٌ: see أَسْحَمُ, first sentence.
سحم
(السَّحَم مُحَرَّكَة، والسُّحْمَة بالضَّمِّ، و) السُّحام (كَغُراب: السَّوادُ) . واْقتصَرَ الجوهَرِيّ على الثانِيَة. وَقَالَ اللَّيثُ السُّحْمَةُ: سَوادٌ كلَوْن الغُراب الأَسْحَم.
(والأَسْحَم: الأَسْودُ) ، وَمِنْه حَدِيث المُلاعنَة: " إِن جاءَتْ بِهِ أَسْحَم أَحْتَم "، وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرّ: " وعندَه امرأَةٌ سَحْماءَ " أَي: سَوْدَاء، ونَصِيٌّ أَسْحَم: إِذا كَانَ كَذلِك، وَهُوَ مِمّا تُبالِغ بِهِ العَرَبُ فِي صِفَة النَّصِّ.
(و) الأَسْحَم: (القَرنْ) ، وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لزُهَيْر:
(نَجاءٌ مُجِدٌّ لَيْسَ فِيهِ وَتِيرَةٌ ... وَتَذْبِيبُها عَنهُ بأَسْحَم مِذْوَدِ) أَي: بقَرْن أَسْوَد.
وأنشدَ اْبنُ الأَعرابيّ:
(تَذُبّ بِسَحْماوَيْن لم تَتَفَلَّلا ... وحَا الذِّئبِ عَن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلِي)
قَالَ: هما القَرْنان، وأَنَّث على مَعْنَى الصِّيصِيَتَيْن، كَأَنَّهُ يَقُول: بصِيصِيَتَيْن سَحْماوَيْن.
(و) الأَسْحَم: (صَنَمٌ) أَسْودُ.
قَالَ الجوهَرِيّ: (و) الأَسْحَم فِي قَوْلِ الأَعْشَى:
(رَضِيعَي لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفَا ... بأسحمَ دَاجٍ عَوضُ لَا نَتَفَرَّقُ)
يُقَال: (الدَّمُ تُغمَس فِيهِ أَيْدِي المُتَحالِفِين) . ونَصُّ الصّحاحِ: اليَدُ عِنْد التَّحالف.
قَالَ: (و) فِي قَوْلِ النَّابِغة:
(عَفا آيَهُ صَوبُ الجَنُوبِ مَعَ الصَّبَا ... بأسحَمَ دانٍ مُزنُه مُتَصَوِّبُ)
(السَّحَابُ) .
قلتُ: وَمِنْه أَيْضا قَولُ كثير:
(لِعزَّة مُوحِشاً طَللٌ قَدِيم ... عفاها كلُّ أَسْحَم مُسْتَدِيم)
وَقيل: هُوَ السَّحابُ الأَسْوَد.
قَالَ الجوهَرِيّ: (و) قيل فِي قَوْلِ الأَعْشى أَيْضا: إِن الأَسْحَم سَوادُ (حَلَمَة الثَّدْي) ، قَالَ: (و) يُقَال أَيْضا: هُوَ (زِقُّ الخَمْر) ، سُمّي بِهِ لسَوادِه.
قَالَ: (والسَّحَم مُحَركة: شَجَرٌ) وأنشَدَ للنّابِغة: (إِن العُرَيْمَة مانِعٌ أرماحُنا ... مَا كَانَ من سَحَمٍ بهَا وصُفارِ)
وَقَالَ اْبنُ السِّكِّيت: السَّحَمُ والصُّفار: نَبْتان، وأنشَد قولَ النَّابِغَةِ هَذَا.
قلتُ: قد تَبِع الجوهريُّ اْبنَ السِّكِّيت فِي عَزْوه للنّابِغَة، وَيَأْتِي لَهُ فِي " عرم " أَنه لِبشْر بن أبي خَازِم. وَقَالَ أَبُو حَنِيفة: السَّحَم: نَبْت يُنْبُت نبت النّصِيّ والصّليّان، والعَنْكَث، إِلَّا أَنه يَطُولُ فَوقَها فِي السَّماء، ورُبَّما كَانَ طُولُ السَّحَمة طولَ الرَّجل وأَضْخَم، قَالَ:
(أَلا اْزْحَمِيه زَحمةً فرُوحِي ... )
(وجاوِزِي ذَا السَّحَمِ المَجْلُوحِ ... )
وَقَالَ طَرفَةُ:
(خَيْر مَا تَرعَوْن من شَجرٍ ... يابِسُ الحَلْفاء أَو سَحَمُهْ)
(و) السَّحَم: (الحَدِيدُ) ، وَقَالَ اْبنُ الأعرابيّ: واحدته سَحمَة، وَهِي الكُتْلة من الحَدِيد. وأنشَد لطَرفةَ فِي صِفةِ الخَيْل:
( ... ... . مُنْعَلات بالسَّحَمْ ... )
قَالَ: (و) السُّحُم (بِضَمَّتَيْن: مَطارِقُ الحَدَّادِ) .
(وذُو سُحَيْم كَزُبَيْر: ع) . (و) سُحَيْمُ (بنُ تُبَّع) فِي حِمْير. (والسَّحْماء: الدُّبُر) لِلَوْنِها.
(و) السَّحْماء: (شَجَر) .
وَقَالَ ابنُ السِّكّيت: السَّحْماءُ: السَّوداءُ، وَقد سُمّي بهَا النّساء. (و) مِنْهُ: (شَرِيكُ بنُ السَّحْماء) صَاحب اللّعان: (صحابِيٌّ) حَلِيفُ الأَنصار (وَهِي أُمُّه) ، قَالَ شَيْخُنا: وَالْمَعْرُوف فِي أُمّه أَنَّهَا سَحْماء بِغَيْر أل، (وأَبُوه عَبْدَةُ بنُ مُغِيث) البَلَوِيّ، هَكَذَا ضَبَطه المُحَدِّثون فِي وَالِده. وَقَالَ غيرَهُم: هُوَ بالتَّحْرِيك كَمَا فِي المِصْباح، وجَدُّه مُغِيث، هَكَذَا ضَبطه الدَّارقُطْنِي وغَيرُه، وَضَبطه النَّووِيّ مُعتِّب كَمُحَدِّث بالعَيْن الْمُهْملَة وكَسْرِ التّاء الفَوْقِيَّة الْمُشَدّدَة وياء مُوَحدَة.
(وَأَبُو سَحْمَة: راجِزٌ باهِلِيٌّ) .
(وسَحْمَةُ بنتُ كَعْب) بنِ عَمْرو (فِي قُضاعَة) ، وَهِي أمّ وَلَدِ عَوْف اْبنِ عامرِ بن عَوْف الْأَكْبَر، وَيُقَال لَهُم بَنُو سَحْمة لذلِك.
(وبالضَّم اسمُ) رَجُل، وَهُوَ سُحْمَةُ اْبنُ سَعْد بنِ عَبْدِ الله بن قُراد، من ذُرِّيَّتِه سَعْدُ بن حَبَّة الصحابِيُّ وَآخَرُونَ فِي الجاهِلِيَّة.
(و) سُحْمَة: (فَرَسُ جَزْء بنِ خَالِد. و) سُحَم (كَزُفَر: فَرس النُّعْمان بن المُنْذِر. و) سُحَيْم (كزبير: فَرَسُ المُثَلّم بنِ المُشَخَّرة الضَّبِّي.
(و) سُحَيْم: اسمُ رَجُل (لُغَوِيّ) من أَئِمَّة اللُّغة.
(و) سَحامَةُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمن بنِ الأَصم (كسَحابة: مُحدِّثٌ) ، بل تابِعِيٌّ. رَوَى عَن أَنَس، وَعنهُ مُحَمَّدُ اْبنُ رَبِيعة والعقديّ، وَثَّقَه اْبن حَيَّان.
(و) سُحامَة (كَثُمامة: ماءٌ باليَمامةِ لِكَلْب) . وَقَالَ نصر: ماءَةٌ لِبَنِي حِمّان ويربوع.
(و) أَيْضا: (مِخْلاف باليَمَن. و) أَيْضا: وَادٍ بِفَلْج) بَيْن البَصْرة وحِمَى ضَرِيَّة لبني تَمِيم. (وَأما اْسمُ الكَلْب فبِالْمُعْجَمة، وغَلطِ الجَوْهَرِيّ) . ونصُّ الصِّحَاح: وسحام: اسْم كلب، قَالَ لبيد:
(فتقَصَّدَت مِنْهَا كَسابِ فَضُرِّجَت ... بِدَمٍ وغُودِرَ فِي المَكَرِّ سُحامُها)
وَأَرَادَ بالإعجام إعجامَ الشِّين لَا الخَاءَ وَلَا الجِيمِ كَمَا هُوَ ظَاهِرُ سِياقِه. فقَولُ شَيْخِنا: إنَّ ظاهرَ كلامِ المُصنِّف أَنه أَرَادَ الخاءَ المعجمةَ؛ لأنّها الَّتِي تُوصفُ بالإعجام فِي مُقابلَة الحَاءِ المُهْمَلَة. فَكلامُه غَيرُ محرّر يتَوَقَّف فِيهِ، فَإِن الشِّين أَيْضا تُوصَف بالإِعْجام، ثمَّ إنّ الَّذِي ذكره الجوهريُّ هُوَ الَّذِي صَرَّح بِهِ أهلُ الْأَمْثَال. وَقَالَ الميدانِيّ: إِن بيتَ لَبِيد يُروَى بالجِيم وبالخَاءِ أَيْضا، فَتَأَمَّل ذَلِك. فَإِنَّهُ لم يذكُرْه لَا فِي " س ج م "، وَلَا فِي " س خَ م "، وَلَا فِي " ش ح م ".
(وأَسْحَمَتِ السَّماءُ: صَبَّت ماءَها) ، عَن اْبنِ الأعرابيّ، وَقد مَرّ ذَلِك فِي الجِيمِ عَنهُ أَيْضا.
(والأًسْحُمانُ بالضَّمّ: شَجَر) ، قَالَ:
(ولاَ يَزالُ الأُسْحُمانُ الأَسْحَمُ ... تُلْفَى الدَّواهِي حَولَه ويَسْلَمُ)
كَذَا فِي المُحْكَم.
(و) الإِسْحمانُ (كَزِبْرِقان: جَبَل) بِعَيْنِه، حَكَاهُ سِيبَوَيْه، (و) زَعَم أَبُو العَبَّاس أَنَّه (بالضَّمّ) ، قَالَ اْبنُ سِيدَه: وَهَذَا (خَطَأ) ، إِنّما الأُسْحُمان بالضَّمِّ ضَرْبٌ من الشَّجَر.
قُلتُ: وضَبطَه ياقوت بِفَتْح الهَمْزة مُثَنَّى الأَسْحَم، وضَبَطَه اْبنُ القَطَّاع فِي أَبْنِيَته كَأَنْبَجَان وأضْحِيان. قَالَ اْبنُ سِيدَه: (و) قيل: الإسْحمان من (كُلّ شَيْء أَسْود) ، قَالَ: وَهَذَا خَطَأٌ؛ لأَنَّ الْأسود إِنَّما هُوَ الأَسْحم.
[] ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:
الأُسحُمان بِالضَّمِّ: الشَّدِيد الأدمة. وَبَنُو سَحْمة: حَيّ من العَرَب. وهم بَنُو عَوْف بنِ عَامر الْأَكْبَر من بَنِي كَلْب. وَفِي غَطَفان سَحْمَةُ بن عبد بن هِلَال. وَمِنْهُم حَاجِبُ بنُ وَدِيعة الشَّاعِر.
والأَسْحَمُ: اللَّيل، وَبِه فُسِّر قولُ الْأَعْشَى أَيْضا.
والسَّحْماءُ: السَّحابة السّوداءُ.
وسُحَيْمٌ كزبيرٍ: الزّقّ. وَمِنْه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، قَالَ لَهُ رَجُل: " احْمِلْنِي وسُحَيْما "، أَرَادَ بِهِ الزَّقّ؛ لِأَنَّهُ أَسودُ، وأوهمه أَنه اسمُ رَجُل.
وسُحَيمٌ: مَولَى بَنِي زُهْرة، تابِعِيّ ثِقَةٌ.
وسُحَيم بنُ مُرَّة بن الدّول: بَطْن من بَنِي حَنِيفَة: مِنْهُم طَلْق بنُ عليّ بنِ المُنْذِر.
وسُحَيْم: قَرْيَة بمِصْر من أَعمال الغربية.
وَأَبُو السَّحماء: أُخْرَى بالبُحَيْرة، وَقد وَردتُها.
وسُحَيْم بنُ وَثِيل الرّياحيّ: شَاعِر، واْبنُه جابرِ شَاعِر أَيْضا.
وسَحَّمُوا وَجْهَه، وسَخَّمُوه أَي: حَمَّمُوه، كَمَا فِي الأَساس.
وَبَنُو سُحْمَة بِالضَّمِّ: من كَلب، أمّهم سُحْمة بِنتُ كَلْب من غسّان. وَيُقَال لولدها فِي لَخْم بَنو مَيّادة. والحارِثُ بنُ حَبِيب بن سُحَام كغُراب، وَهِي أُمَّه، هَكَذَا ضَبَطه اْبن عَبدة النَّسَّابَة، وَيُقَال: شُخَام بالشّين والخَاءِ، وَهُوَ قولُ بَعْضِ النِّسابة، وَضَبطه اْبنُ هِشَام بإِهْمال السِّين وإعجام الْخَاء، كَذَا فِي الرَّوْض للسُّهَيْلِيّ.
(السَّحَم مُحَرَّكَة، والسُّحْمَة بالضَّمِّ، و) السُّحام (كَغُراب: السَّوادُ) . واْقتصَرَ الجوهَرِيّ على الثانِيَة. وَقَالَ اللَّيثُ السُّحْمَةُ: سَوادٌ كلَوْن الغُراب الأَسْحَم.
(والأَسْحَم: الأَسْودُ) ، وَمِنْه حَدِيث المُلاعنَة: " إِن جاءَتْ بِهِ أَسْحَم أَحْتَم "، وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرّ: " وعندَه امرأَةٌ سَحْماءَ " أَي: سَوْدَاء، ونَصِيٌّ أَسْحَم: إِذا كَانَ كَذلِك، وَهُوَ مِمّا تُبالِغ بِهِ العَرَبُ فِي صِفَة النَّصِّ.
(و) الأَسْحَم: (القَرنْ) ، وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لزُهَيْر:
(نَجاءٌ مُجِدٌّ لَيْسَ فِيهِ وَتِيرَةٌ ... وَتَذْبِيبُها عَنهُ بأَسْحَم مِذْوَدِ) أَي: بقَرْن أَسْوَد.
وأنشدَ اْبنُ الأَعرابيّ:
(تَذُبّ بِسَحْماوَيْن لم تَتَفَلَّلا ... وحَا الذِّئبِ عَن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلِي)
قَالَ: هما القَرْنان، وأَنَّث على مَعْنَى الصِّيصِيَتَيْن، كَأَنَّهُ يَقُول: بصِيصِيَتَيْن سَحْماوَيْن.
(و) الأَسْحَم: (صَنَمٌ) أَسْودُ.
قَالَ الجوهَرِيّ: (و) الأَسْحَم فِي قَوْلِ الأَعْشَى:
(رَضِيعَي لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفَا ... بأسحمَ دَاجٍ عَوضُ لَا نَتَفَرَّقُ)
يُقَال: (الدَّمُ تُغمَس فِيهِ أَيْدِي المُتَحالِفِين) . ونَصُّ الصّحاحِ: اليَدُ عِنْد التَّحالف.
قَالَ: (و) فِي قَوْلِ النَّابِغة:
(عَفا آيَهُ صَوبُ الجَنُوبِ مَعَ الصَّبَا ... بأسحَمَ دانٍ مُزنُه مُتَصَوِّبُ)
(السَّحَابُ) .
قلتُ: وَمِنْه أَيْضا قَولُ كثير:
(لِعزَّة مُوحِشاً طَللٌ قَدِيم ... عفاها كلُّ أَسْحَم مُسْتَدِيم)
وَقيل: هُوَ السَّحابُ الأَسْوَد.
قَالَ الجوهَرِيّ: (و) قيل فِي قَوْلِ الأَعْشى أَيْضا: إِن الأَسْحَم سَوادُ (حَلَمَة الثَّدْي) ، قَالَ: (و) يُقَال أَيْضا: هُوَ (زِقُّ الخَمْر) ، سُمّي بِهِ لسَوادِه.
قَالَ: (والسَّحَم مُحَركة: شَجَرٌ) وأنشَدَ للنّابِغة: (إِن العُرَيْمَة مانِعٌ أرماحُنا ... مَا كَانَ من سَحَمٍ بهَا وصُفارِ)
وَقَالَ اْبنُ السِّكِّيت: السَّحَمُ والصُّفار: نَبْتان، وأنشَد قولَ النَّابِغَةِ هَذَا.
قلتُ: قد تَبِع الجوهريُّ اْبنَ السِّكِّيت فِي عَزْوه للنّابِغَة، وَيَأْتِي لَهُ فِي " عرم " أَنه لِبشْر بن أبي خَازِم. وَقَالَ أَبُو حَنِيفة: السَّحَم: نَبْت يُنْبُت نبت النّصِيّ والصّليّان، والعَنْكَث، إِلَّا أَنه يَطُولُ فَوقَها فِي السَّماء، ورُبَّما كَانَ طُولُ السَّحَمة طولَ الرَّجل وأَضْخَم، قَالَ:
(أَلا اْزْحَمِيه زَحمةً فرُوحِي ... )
(وجاوِزِي ذَا السَّحَمِ المَجْلُوحِ ... )
وَقَالَ طَرفَةُ:
(خَيْر مَا تَرعَوْن من شَجرٍ ... يابِسُ الحَلْفاء أَو سَحَمُهْ)
(و) السَّحَم: (الحَدِيدُ) ، وَقَالَ اْبنُ الأعرابيّ: واحدته سَحمَة، وَهِي الكُتْلة من الحَدِيد. وأنشَد لطَرفةَ فِي صِفةِ الخَيْل:
( ... ... . مُنْعَلات بالسَّحَمْ ... )
قَالَ: (و) السُّحُم (بِضَمَّتَيْن: مَطارِقُ الحَدَّادِ) .
(وذُو سُحَيْم كَزُبَيْر: ع) . (و) سُحَيْمُ (بنُ تُبَّع) فِي حِمْير. (والسَّحْماء: الدُّبُر) لِلَوْنِها.
(و) السَّحْماء: (شَجَر) .
وَقَالَ ابنُ السِّكّيت: السَّحْماءُ: السَّوداءُ، وَقد سُمّي بهَا النّساء. (و) مِنْهُ: (شَرِيكُ بنُ السَّحْماء) صَاحب اللّعان: (صحابِيٌّ) حَلِيفُ الأَنصار (وَهِي أُمُّه) ، قَالَ شَيْخُنا: وَالْمَعْرُوف فِي أُمّه أَنَّهَا سَحْماء بِغَيْر أل، (وأَبُوه عَبْدَةُ بنُ مُغِيث) البَلَوِيّ، هَكَذَا ضَبَطه المُحَدِّثون فِي وَالِده. وَقَالَ غيرَهُم: هُوَ بالتَّحْرِيك كَمَا فِي المِصْباح، وجَدُّه مُغِيث، هَكَذَا ضَبطه الدَّارقُطْنِي وغَيرُه، وَضَبطه النَّووِيّ مُعتِّب كَمُحَدِّث بالعَيْن الْمُهْملَة وكَسْرِ التّاء الفَوْقِيَّة الْمُشَدّدَة وياء مُوَحدَة.
(وَأَبُو سَحْمَة: راجِزٌ باهِلِيٌّ) .
(وسَحْمَةُ بنتُ كَعْب) بنِ عَمْرو (فِي قُضاعَة) ، وَهِي أمّ وَلَدِ عَوْف اْبنِ عامرِ بن عَوْف الْأَكْبَر، وَيُقَال لَهُم بَنُو سَحْمة لذلِك.
(وبالضَّم اسمُ) رَجُل، وَهُوَ سُحْمَةُ اْبنُ سَعْد بنِ عَبْدِ الله بن قُراد، من ذُرِّيَّتِه سَعْدُ بن حَبَّة الصحابِيُّ وَآخَرُونَ فِي الجاهِلِيَّة.
(و) سُحْمَة: (فَرَسُ جَزْء بنِ خَالِد. و) سُحَم (كَزُفَر: فَرس النُّعْمان بن المُنْذِر. و) سُحَيْم (كزبير: فَرَسُ المُثَلّم بنِ المُشَخَّرة الضَّبِّي.
(و) سُحَيْم: اسمُ رَجُل (لُغَوِيّ) من أَئِمَّة اللُّغة.
(و) سَحامَةُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمن بنِ الأَصم (كسَحابة: مُحدِّثٌ) ، بل تابِعِيٌّ. رَوَى عَن أَنَس، وَعنهُ مُحَمَّدُ اْبنُ رَبِيعة والعقديّ، وَثَّقَه اْبن حَيَّان.
(و) سُحامَة (كَثُمامة: ماءٌ باليَمامةِ لِكَلْب) . وَقَالَ نصر: ماءَةٌ لِبَنِي حِمّان ويربوع.
(و) أَيْضا: (مِخْلاف باليَمَن. و) أَيْضا: وَادٍ بِفَلْج) بَيْن البَصْرة وحِمَى ضَرِيَّة لبني تَمِيم. (وَأما اْسمُ الكَلْب فبِالْمُعْجَمة، وغَلطِ الجَوْهَرِيّ) . ونصُّ الصِّحَاح: وسحام: اسْم كلب، قَالَ لبيد:
(فتقَصَّدَت مِنْهَا كَسابِ فَضُرِّجَت ... بِدَمٍ وغُودِرَ فِي المَكَرِّ سُحامُها)
وَأَرَادَ بالإعجام إعجامَ الشِّين لَا الخَاءَ وَلَا الجِيمِ كَمَا هُوَ ظَاهِرُ سِياقِه. فقَولُ شَيْخِنا: إنَّ ظاهرَ كلامِ المُصنِّف أَنه أَرَادَ الخاءَ المعجمةَ؛ لأنّها الَّتِي تُوصفُ بالإعجام فِي مُقابلَة الحَاءِ المُهْمَلَة. فَكلامُه غَيرُ محرّر يتَوَقَّف فِيهِ، فَإِن الشِّين أَيْضا تُوصَف بالإِعْجام، ثمَّ إنّ الَّذِي ذكره الجوهريُّ هُوَ الَّذِي صَرَّح بِهِ أهلُ الْأَمْثَال. وَقَالَ الميدانِيّ: إِن بيتَ لَبِيد يُروَى بالجِيم وبالخَاءِ أَيْضا، فَتَأَمَّل ذَلِك. فَإِنَّهُ لم يذكُرْه لَا فِي " س ج م "، وَلَا فِي " س خَ م "، وَلَا فِي " ش ح م ".
(وأَسْحَمَتِ السَّماءُ: صَبَّت ماءَها) ، عَن اْبنِ الأعرابيّ، وَقد مَرّ ذَلِك فِي الجِيمِ عَنهُ أَيْضا.
(والأًسْحُمانُ بالضَّمّ: شَجَر) ، قَالَ:
(ولاَ يَزالُ الأُسْحُمانُ الأَسْحَمُ ... تُلْفَى الدَّواهِي حَولَه ويَسْلَمُ)
كَذَا فِي المُحْكَم.
(و) الإِسْحمانُ (كَزِبْرِقان: جَبَل) بِعَيْنِه، حَكَاهُ سِيبَوَيْه، (و) زَعَم أَبُو العَبَّاس أَنَّه (بالضَّمّ) ، قَالَ اْبنُ سِيدَه: وَهَذَا (خَطَأ) ، إِنّما الأُسْحُمان بالضَّمِّ ضَرْبٌ من الشَّجَر.
قُلتُ: وضَبطَه ياقوت بِفَتْح الهَمْزة مُثَنَّى الأَسْحَم، وضَبَطَه اْبنُ القَطَّاع فِي أَبْنِيَته كَأَنْبَجَان وأضْحِيان. قَالَ اْبنُ سِيدَه: (و) قيل: الإسْحمان من (كُلّ شَيْء أَسْود) ، قَالَ: وَهَذَا خَطَأٌ؛ لأَنَّ الْأسود إِنَّما هُوَ الأَسْحم.
[] ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:
الأُسحُمان بِالضَّمِّ: الشَّدِيد الأدمة. وَبَنُو سَحْمة: حَيّ من العَرَب. وهم بَنُو عَوْف بنِ عَامر الْأَكْبَر من بَنِي كَلْب. وَفِي غَطَفان سَحْمَةُ بن عبد بن هِلَال. وَمِنْهُم حَاجِبُ بنُ وَدِيعة الشَّاعِر.
والأَسْحَمُ: اللَّيل، وَبِه فُسِّر قولُ الْأَعْشَى أَيْضا.
والسَّحْماءُ: السَّحابة السّوداءُ.
وسُحَيْمٌ كزبيرٍ: الزّقّ. وَمِنْه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ، قَالَ لَهُ رَجُل: " احْمِلْنِي وسُحَيْما "، أَرَادَ بِهِ الزَّقّ؛ لِأَنَّهُ أَسودُ، وأوهمه أَنه اسمُ رَجُل.
وسُحَيمٌ: مَولَى بَنِي زُهْرة، تابِعِيّ ثِقَةٌ.
وسُحَيم بنُ مُرَّة بن الدّول: بَطْن من بَنِي حَنِيفَة: مِنْهُم طَلْق بنُ عليّ بنِ المُنْذِر.
وسُحَيْم: قَرْيَة بمِصْر من أَعمال الغربية.
وَأَبُو السَّحماء: أُخْرَى بالبُحَيْرة، وَقد وَردتُها.
وسُحَيْم بنُ وَثِيل الرّياحيّ: شَاعِر، واْبنُه جابرِ شَاعِر أَيْضا.
وسَحَّمُوا وَجْهَه، وسَخَّمُوه أَي: حَمَّمُوه، كَمَا فِي الأَساس.
وَبَنُو سُحْمَة بِالضَّمِّ: من كَلب، أمّهم سُحْمة بِنتُ كَلْب من غسّان. وَيُقَال لولدها فِي لَخْم بَنو مَيّادة. والحارِثُ بنُ حَبِيب بن سُحَام كغُراب، وَهِي أُمَّه، هَكَذَا ضَبَطه اْبن عَبدة النَّسَّابَة، وَيُقَال: شُخَام بالشّين والخَاءِ، وَهُوَ قولُ بَعْضِ النِّسابة، وَضَبطه اْبنُ هِشَام بإِهْمال السِّين وإعجام الْخَاء، كَذَا فِي الرَّوْض للسُّهَيْلِيّ.