(سقع) : أَصابَ بنِي فُلانِ ساقُوعٌ من شَرٍّ.
سقع
السقْعُ مُستعمَل في الصقْع، لأن السين مع القاف تُبْدَل منها صاداً. وما أدري أينَ سَقَعَ به: أي أينَ ذهَب. والأسْقَعُ: طُوير.
السقْعُ مُستعمَل في الصقْع، لأن السين مع القاف تُبْدَل منها صاداً. وما أدري أينَ سَقَعَ به: أي أينَ ذهَب. والأسْقَعُ: طُوير.
(سقع)
سقعا ذهب والديك صَاح وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ
(سقع) ذهب وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ
سقعا ذهب والديك صَاح وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ
(سقع) ذهب وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ
س ق ع: (السُّقْعُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ لُغَةٌ فِي الصُّقْعِ. وَخَطِيبٌ (مِسْقَعٌ) مِثْلُ مِصْقَعٍ.
[سقع] السُقْعُ: لغة في الصُقْعِ . ويقال: ما أدري أين سَقَعَ، أي أين ذهب. وسَقَعَ الديكُ: مثلُ صَقَعَ. وخطيبٌ مِسْقَعٌ مثل مِصْقَعٌ. والسِقاعُ: لغة في الصِقاعِ.
سقع
سَقَعَ(n. ac. سَقْع)
a. Crowed (cock).
b. Struck against one another, collided.
سُقْعa. Lower part of a wellcasing.
مِسْقَعa. Eloquent.
سِقَاْعa. Piece of cloth.
سَوْقَعَة
a. Part of a veil, of a turban, that touches the
head.
[سقع] نه: فيه "سقعت" الحاجب وأوضعت الراكب، السقع والصقع الضرب بباطن الكف، أي إنك جبهته بالقول وواجهته بالمكروه حتى أدى عنك وأسرع، ويريد بالإيضاع وهو ضرب من السير أنك أدعت ذكر هذا الخبر حتى سارت به الركبان.
(س ق ع)
كل مَا تقدم فِي بَاب صَقَع بالصَّاد، فالسين فِيهِ لُغَة.
والسُّقع: مَا تَحت الرَّكية من نَوَاحِيهَا، وَالْجمع: أسْقاع. والسُّقْع: نَاحيَة من الأَرْض وَالْبَيْت.
كل مَا تقدم فِي بَاب صَقَع بالصَّاد، فالسين فِيهِ لُغَة.
والسُّقع: مَا تَحت الرَّكية من نَوَاحِيهَا، وَالْجمع: أسْقاع. والسُّقْع: نَاحيَة من الأَرْض وَالْبَيْت.
(سقع) في الحديث: "أنك سَقعتَ الحاجِبَ وأوَضعْت بِالراكب ".
السَّقْع: الضَّرب بباطن الكَفِّ، وبالصاد أيضا، والمعنى أنك جَبَهْته بالقَوْل وواجهتَه بالمكروه حتى وَلَّى عنك وأسرع، ويجوز أن يريد بالإيضاع أَنَّك أَشدْت وأَذعْتَ بذِكرِ هذا الخَبَر وسَيَّرتَ به الرُّكبان.
والسَّقْع: الضَّرب على الرَّأس، وبالصاد أيضا.
سقع: سَقَّع: ذكرها فريتاج في معجمه كما ذكر سكع وصقع (فليشر معجم ص66).
سقَّع: رمد، أصيب بمرض في عينه (شيرب ديال ص131).
أسقع: فعل للتعجب (انظر المادة التالية).
سَقَيع وساقع: معنى الكلمة الأولى جبان (بوشر)
سقيع اللحية: ليس معناها سناط، أمرد، أصلت كما ذكرها بيشت في معجمة وهو المعنى الذي أخذه فريتاج، كما أن كلمة ساقع ليست مرادفة لكلمة صاقع أي كذاب كما رأى لين في ترجمته لألف ليلة (3؛ 382 رقم 50). إن أستاذ لين كان أقرب إلى الحقيقة حين رأي أن الكلمة مأخوذة من صقيع ولو إنه لم يطلع على قولهم صقيع اللحية. ففي السعدية (النشيد 78 البيت 47) كتبت الكلمة سقيع وكذلك عند شربرنو وهو الجليد وساقع وهو الجليد وساقع وسقيع تعنيان في الحقيقة ما تعنيه كلمة بارد (ضد الحار) غير أنهما تستعملان بمعنى مجنون وأحمق وأبله. ويذكر دوماس كلمة مسقوع بمعنى مجنون، وحين نجد في طبعة برسل لألف ليلة (4: 266): يا سقيع اللحية بارد الوجه، نجد في طبعة ماكن (3: 636): يا ساقع الوجه بارد اللحية.
هذه التعبيرات الثلاثة مترادفة ومعناها مجنون، أحمق، أبله، وفي طبعة ماكن (2: 408) كذلك يا ساقع الذقن ما أسقع ذقنك (انظر مقالتي عن سَقَاعه وصَقَاعة، وانظر صَقُعان في معجم لين).
سَقَاعَة: خساسة، سفالة، نذالة، ضعة (بوشر) وتصحيف صَقاعة (انظر الكلمة) سقاعة ذقنه: بلادة بلاهة. ففي حكاية باسم الحداد (ص57) فقال باسم بسقاعة ذقنه وقلة عقله.
مسقوع: مجنون، أبله (دوماس حياة العرب ص164).
سقَّع: رمد، أصيب بمرض في عينه (شيرب ديال ص131).
أسقع: فعل للتعجب (انظر المادة التالية).
سَقَيع وساقع: معنى الكلمة الأولى جبان (بوشر)
سقيع اللحية: ليس معناها سناط، أمرد، أصلت كما ذكرها بيشت في معجمة وهو المعنى الذي أخذه فريتاج، كما أن كلمة ساقع ليست مرادفة لكلمة صاقع أي كذاب كما رأى لين في ترجمته لألف ليلة (3؛ 382 رقم 50). إن أستاذ لين كان أقرب إلى الحقيقة حين رأي أن الكلمة مأخوذة من صقيع ولو إنه لم يطلع على قولهم صقيع اللحية. ففي السعدية (النشيد 78 البيت 47) كتبت الكلمة سقيع وكذلك عند شربرنو وهو الجليد وساقع وهو الجليد وساقع وسقيع تعنيان في الحقيقة ما تعنيه كلمة بارد (ضد الحار) غير أنهما تستعملان بمعنى مجنون وأحمق وأبله. ويذكر دوماس كلمة مسقوع بمعنى مجنون، وحين نجد في طبعة برسل لألف ليلة (4: 266): يا سقيع اللحية بارد الوجه، نجد في طبعة ماكن (3: 636): يا ساقع الوجه بارد اللحية.
هذه التعبيرات الثلاثة مترادفة ومعناها مجنون، أحمق، أبله، وفي طبعة ماكن (2: 408) كذلك يا ساقع الذقن ما أسقع ذقنك (انظر مقالتي عن سَقَاعه وصَقَاعة، وانظر صَقُعان في معجم لين).
سَقَاعَة: خساسة، سفالة، نذالة، ضعة (بوشر) وتصحيف صَقاعة (انظر الكلمة) سقاعة ذقنه: بلادة بلاهة. ففي حكاية باسم الحداد (ص57) فقال باسم بسقاعة ذقنه وقلة عقله.
مسقوع: مجنون، أبله (دوماس حياة العرب ص164).
سقع
السُّقْع، بالضَّمّ: لغةٌ فِي الصُّقْع، بالصَّاد، كَمَا هُوَ نصُّ الصِّحَاح، فَلَا يرِدُ مَا قَالَه شَيْخُنا: إنّه كالإحالَةِ على مجهولٍ، وَقد قَالَ الخليلُ: كلُّ صادٍ تَجِيءُ قبلَ القافِ فلِلْعَرَبِ فِيهِ لُغَتان: مِنْهُم من يجعلُها سيناً، وَمِنْهُم من يجعلُها صاداً، لَا يُبالون أَمُتَّصِلَةً كَانَت بالقافِ أم مُنفَصِلةً، بعد أَن تَكُونَا فِي كلمةٍ واحدةٍ، إلاّ أنّ الصادَ فِي بعضٍ أَحْسَنُ، والسينُ فِي بعضٍ احسنُ. والصُّقْع بالصادِ أحسنُ، فلِذا أحالَ المُصَنِّف عَلَيْهِ، وَهُوَ يَأْتِي قَرِيبا. فَتَأَمَّلْ. قَالَ ابْن الأَعْرابِيّ: السُّقْع: مَا تحتَ الرَّكِيّةِ، وجُولُها من نَوَاحِيهَا، هَكَذَا بضمِّ الْجِيم، أَي تُرابُها، وَفِي بعضِ النّسخ بفتحِ الْجِيم، وَفِي بعضِ النّسخ: وحَولَها بالحاءِ المُهمَلة، ومِثلُه فِي العُباب، وَفِي أُخرى: وَمَا حَوْلَها بزيادةِ مَا، وَفِي مُختَصَرِ العَين: السُّقْع: مَا تحتَ الرّكِيّةِ من نَوَاحِيهَا، والجَمعُ: أَسْقَاعٌ. وسَقَعَ الديكُ، كَمَنَعَ: صاحَ، مثل صَقَعَ، نَقَلَه الجَوْهَرِيّ.
السُّقْع، بالضَّمّ: لغةٌ فِي الصُّقْع، بالصَّاد، كَمَا هُوَ نصُّ الصِّحَاح، فَلَا يرِدُ مَا قَالَه شَيْخُنا: إنّه كالإحالَةِ على مجهولٍ، وَقد قَالَ الخليلُ: كلُّ صادٍ تَجِيءُ قبلَ القافِ فلِلْعَرَبِ فِيهِ لُغَتان: مِنْهُم من يجعلُها سيناً، وَمِنْهُم من يجعلُها صاداً، لَا يُبالون أَمُتَّصِلَةً كَانَت بالقافِ أم مُنفَصِلةً، بعد أَن تَكُونَا فِي كلمةٍ واحدةٍ، إلاّ أنّ الصادَ فِي بعضٍ أَحْسَنُ، والسينُ فِي بعضٍ احسنُ. والصُّقْع بالصادِ أحسنُ، فلِذا أحالَ المُصَنِّف عَلَيْهِ، وَهُوَ يَأْتِي قَرِيبا. فَتَأَمَّلْ. قَالَ ابْن الأَعْرابِيّ: السُّقْع: مَا تحتَ الرَّكِيّةِ، وجُولُها من نَوَاحِيهَا، هَكَذَا بضمِّ الْجِيم، أَي تُرابُها، وَفِي بعضِ النّسخ بفتحِ الْجِيم، وَفِي بعضِ النّسخ: وحَولَها بالحاءِ المُهمَلة، ومِثلُه فِي العُباب، وَفِي أُخرى: وَمَا حَوْلَها بزيادةِ مَا، وَفِي مُختَصَرِ العَين: السُّقْع: مَا تحتَ الرّكِيّةِ من نَوَاحِيهَا، والجَمعُ: أَسْقَاعٌ. وسَقَعَ الديكُ، كَمَنَعَ: صاحَ، مثل صَقَعَ، نَقَلَه الجَوْهَرِيّ.
قَالَ ابْن دُرَيْدٍ: سَقَعَ الشيءَ وصَقَعَه: ضَرَبَه، وَلَا يكونُ إلاّ صُلْباً بمِثله، والصادُ أَعلَى. سَقَعَ الطعامَ: أَكَلَ من سَوْقَعَتِه، وَهِي أَعْلاه وَمِنْه قولُ الأَعْرابيِّ لضَيفِه وَقد قدَّمَ إِلَيْهِ ثَريدَةً: لَا تَسْقَعْها، أَي لَا تأكُلْ من أعاليها وَلَا تَقْعَرْها أَي لَا تَبْتَدِئْ بالأكلِ من حُروفِها. قَالَ الضيفُ: فَمِنْ أَيْن آكُل قَالَ: لَا أَدْرِي. فانصرَفَ جائعاً. وخَطيبٌ مِسْقَعٌ، كمِنْبَرٍ: مثلُ مِصْقَع، نَقله الجَوْهَرِيّ. السِّقَاع، ككِتابٍ: الخِرقَة، لغةٌ فِي الصِّقاع، نَقَلَه الجَوْهَرِيّ. والأَسْقَع: اسمُ طُوَيْئِرٍ كالعُصفورِ، فِي ريشِه خُضرَةٌ ورأسُه أَبْيَض يكونُ بقُربِ المَاء، ج: أساقِع، وَإِن أَرَدْتَ بالأَسْقَعِ نَعْتَاً فالجَمعُ السُّقْع، كَمَا فِي العُباب. وَأَبُو الأَسْقَع، وَقيل: أَبُو قِرْصافًة، وَقيل: أَبُو شَدّادٍ: واثِلَةُ بنُ الأَسْقَع بنِ عبدِ العُزَّى بنِ عبدِ يالِيل بنِ ناشِبِ بنِ) عُمَيْرةَ بنِ سَعْدِ بنِ لَيْثِ: صحابيٌّ، رَضِيَ الله عَنهُ، وَهُوَ من أصحابِ الصُّفَّةِ. والسَّوْقَعَة: وَقْبَةُ الثَّريد، أَي أعْلاه، عَن ابْن الأَعْرابِيّ، وَهِي بِالسِّين أَحْسَن. السَّوْقَعَةُ من العِمامَةِ والخِمارِ والرِّداء: الموضعُ الَّذِي يَلي الرَّأْس، وَهُوَ أَسْرَعُه وَسَخَاً، وَهِي بِالسِّين أحسن. يُقَال: مَا أَدْرِي أَيْن سَقَعَ وسَكَعَ، كَمَا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ، كَذَلِك: أَيْن سَقَّعَ تَسْقِيعاً، كَمَا نَقله الصَّاغانِيّ عَن الفَرّاء، أَي: أينَ ذَهَبَ. واسْتُقِعُ لَوْنُه بالضَّمّ، أَي مَبْنِيّاً للمَفعول: تغَيَّرَ: مثلُ اسْتُفِعَ، بِالْفَاءِ، كَمَا فِي العُباب.
ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الأَسْقَع: المُتَباعِدُ عَن الأعداءِ والحَسَدَة، عَن ابْن الأَعْرابِيّ. وَيُقَال: أصابَ بَني فلانٍ ساقوعٌ من الشرِّ. والسُّقْع: ناحيةٌ من الأرضِ والبيتِ. والغُرابُ أَسْقَع، وأَصْقَع. وسَقَعَه: ضَرَبَه بباطِنِ الكَفِّ. وواجَهَه بالقَولِ، وواجَهَه بالمَكروه. وَمَا ذُكِرَ فِي تركيب صقع فَفِيهِ لُغَتان.