سعن
سَعَنَ
أَسْعَنَa. Raised a tent, pavilion.
سَعْنa. Fat.
b. Pure wine.
سُعْن
(pl.
سِعِنَة)
a. Bucket (water-skin).
سُعْنَة
(pl.
سُعَن)
a. Tent, pavilion.
[سعن] السُعْنُ: بالضم قِربةٌ تُقطع من نصفها ويُنْبَذُ فيها، وربَّما استقى بها كالدلوا، وربما جعلت المرأة فيها غَزْلها وقُطْنها. والجمع سعنة، مثل غصن وغصنة. وقولهم: ماله سعنة ولا معنة، بالفتح، أي شئ.
(سعن) - في الشروط على النَّصارى "ولا نُخِرج سعانِيناً" .
قيل: إنه عِيدُهم الأَوّلُ قَبْلَ فِصْحِهِم بأسبوع؛ وذلك أنهم يَخرجون بِصُلْبانهم، وقيل: هو معرّب ، وقيل: هو جَمْع، واحِدُه سَعْنُون.
قيل: إنه عِيدُهم الأَوّلُ قَبْلَ فِصْحِهِم بأسبوع؛ وذلك أنهم يَخرجون بِصُلْبانهم، وقيل: هو معرّب ، وقيل: هو جَمْع، واحِدُه سَعْنُون.
[سعن] نه: فيه: فجعل في "سعن" هو قربة أو إداوة ينتبذ فيها وتعلق بوتد أو جذع نخلة، وقيل: هو جمع سعنة. وفيه: اشتريت "سعنا" مطبقًا، قيل: هو قدح عظيم يحلب فيه. وفي شرط النصارى: ولا يخرجوا "سعانين" هو عيد لهم قبل عيدهم الكبير بأسبوع، وهو سريإني معرب، وقيل: جمع سعنون.
سعن
السعْنُ: شِبْهُ دَلْوٍ يُتخَذ من الأدم إلا أنه مُسْتطيلٌ ومُسْتَدير؛ وربما جُعِلَتْ له قَوائمُ؛ ويُنْتَبَذُ فيه، والجَميعُ: السعَنةُ والأسْعَان. وقيل: السُّعْنُ قِرْبَة باليَة يُبرد فيها الماءُ. ولا يسمى الدلْوُ سُعْناً.
والسعنُ: الغَرْبُ يُتخَذُ من أديميْن يُقَابَلُ بينهما.
والسعْنُ: ظُلةٌ يتخِذُها أهْلُ عُمَان على سُطوحِهم لِنَدى الومد، والجميعُ: السعُوْن.
و" مالَهُ سَعْنَة ولا مَعْنَةٌ "، أي ماله شَيْء، ويُقال بغيْر الهاء أيضاً. وقيل: السعْنُ: الوَدَك؛ والمَعْنُ: المَعْروف، ومنه الماعُوْن. وقيل أيضاً: أي لا قَليلَ له ولا كَثير. وقيل: لا حاجَةَ له. وقيل: السعْنَة: المَيْمونة؛ والقعْنَة: المشؤومة.
والسعْنَةُ: الخَشَبَة الواحِدة على فَم الدلْو؛ فإذا ثُنيَ فهما العَرْتُوَتان. وهي أيضاً: ما تَدلى من الشَفَة العُلْيا من البَعير. وتسعنَ الجَمَلُ: امْتَلأ سِمَناً.
السعْنُ: شِبْهُ دَلْوٍ يُتخَذ من الأدم إلا أنه مُسْتطيلٌ ومُسْتَدير؛ وربما جُعِلَتْ له قَوائمُ؛ ويُنْتَبَذُ فيه، والجَميعُ: السعَنةُ والأسْعَان. وقيل: السُّعْنُ قِرْبَة باليَة يُبرد فيها الماءُ. ولا يسمى الدلْوُ سُعْناً.
والسعنُ: الغَرْبُ يُتخَذُ من أديميْن يُقَابَلُ بينهما.
والسعْنُ: ظُلةٌ يتخِذُها أهْلُ عُمَان على سُطوحِهم لِنَدى الومد، والجميعُ: السعُوْن.
و" مالَهُ سَعْنَة ولا مَعْنَةٌ "، أي ماله شَيْء، ويُقال بغيْر الهاء أيضاً. وقيل: السعْنُ: الوَدَك؛ والمَعْنُ: المَعْروف، ومنه الماعُوْن. وقيل أيضاً: أي لا قَليلَ له ولا كَثير. وقيل: لا حاجَةَ له. وقيل: السعْنَة: المَيْمونة؛ والقعْنَة: المشؤومة.
والسعْنَةُ: الخَشَبَة الواحِدة على فَم الدلْو؛ فإذا ثُنيَ فهما العَرْتُوَتان. وهي أيضاً: ما تَدلى من الشَفَة العُلْيا من البَعير. وتسعنَ الجَمَلُ: امْتَلأ سِمَناً.
(س ع ن)
السَّعْنُ والسُّعْن: شَيْء يتَّخذ من أَدَم، شبه دلو، وَرُبمَا جعلت لَهُ قَوَائِم، ينتبذ فِيهِ. وَقد يكون بعض الدلاء على تِلْكَ الصَّنْعَة.
والسُّعْن الْقرْبَة البالية المتخرقة الْعُنُق، يبرد فِيهَا المَاء. والسُّعْن: كالعكَّة، يكون فِيهَا الْعَسَل. وَالْجمع أسعان وسِعَنَة.
والمُسَعَّن: غرب يُتخذ من أديمين يُقَابل بَينهمَا، فيعرقان بعراقين.
والسَّعْن: ظلة، أَو كالظلة، تتَّخذ فَوق السطوح حذر الندى. وَالْجمع: سُعُون. وَقَالَ بَعضهم: هِيَ عمانية، لِأَن متخذيها إِنَّمَا هم أهل عمان.
وَمَا عِنْدهم سَعْنٌ وَلَا معن: السَّعْن: الودك، والمعن: الْمَعْرُوف. وَمَاله سَعْنة وَلَا معنة: أَي قَلِيل وَلَا كثير، وَقيل: السَّعْنة: المشئومة. والمعنة: الميمونة.
وَابْن سَعْنة، بِفَتْح السِّين: من شعرائهم.
وسُعْنة: اسْم رجل.
وَيَوْم السَّعانين: عيد لِلنَّصَارَى.
السَّعْنُ والسُّعْن: شَيْء يتَّخذ من أَدَم، شبه دلو، وَرُبمَا جعلت لَهُ قَوَائِم، ينتبذ فِيهِ. وَقد يكون بعض الدلاء على تِلْكَ الصَّنْعَة.
والسُّعْن الْقرْبَة البالية المتخرقة الْعُنُق، يبرد فِيهَا المَاء. والسُّعْن: كالعكَّة، يكون فِيهَا الْعَسَل. وَالْجمع أسعان وسِعَنَة.
والمُسَعَّن: غرب يُتخذ من أديمين يُقَابل بَينهمَا، فيعرقان بعراقين.
والسَّعْن: ظلة، أَو كالظلة، تتَّخذ فَوق السطوح حذر الندى. وَالْجمع: سُعُون. وَقَالَ بَعضهم: هِيَ عمانية، لِأَن متخذيها إِنَّمَا هم أهل عمان.
وَمَا عِنْدهم سَعْنٌ وَلَا معن: السَّعْن: الودك، والمعن: الْمَعْرُوف. وَمَاله سَعْنة وَلَا معنة: أَي قَلِيل وَلَا كثير، وَقيل: السَّعْنة: المشئومة. والمعنة: الميمونة.
وَابْن سَعْنة، بِفَتْح السِّين: من شعرائهم.
وسُعْنة: اسْم رجل.
وَيَوْم السَّعانين: عيد لِلنَّصَارَى.
سعن
: (السَّعْنُ: الوَدَكُ) ؛ وَمِنْه قوْلُهم: وَمَا عنْدَه سَعْنٌ وَلَا مَعْنٌ، والمَعْنُ: المَعْروفُ وسَيَأْتي.
(و) السُّعْنُ، (بالضَّمِّ: قِرْبَةٌ) صَغِيرَةٌ (تُقْطَعُ من نِصْفِها ويُنْبَذُ فِيهَا وَقد يُسْتَقَى بهَا) كالدَّلْوِ، (وَقد يُجْعَلُ فِيهَا الغَزْلُ والقُطْنُ) ؛ ونَصُّ الصِّحاحِ: ورُبَّما جَعَلَتِ المرْأَةُ فِيهَا غزْلَها وقطْنَها؛ (ج) سِعَنَةٌ (كقِرَدَةٍ) .
وَفِي المُحْكَم: السُّعْنُ: شيءٌ يُتّخذُ مِن أَدَمٍ شِبْه دَلوٍ إلاَّ أنَّه مُسْتَطِيل مُسْتَديرٌ ورُبَّما جُعِلَتْ لَهُ قوائمُ يُنْبَذُ فِيهِ، وَقد يكونُ بعضُ الدِّلاءِ على تلْكَ الصنْعَةِ.
وقيلَ: السُّعْنُ: القِرْبةُ البالِيَةُ المُتَخَرِّقَةُ العُنُقِ يُبَرَّد فِيهَا الماءُ.
وقيلَ: هُوَ قِرْبةٌ أَو إداوةٌ يُقْطَع أَسْفلُها ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إِلَى خَشَبَةٍ أَو جِذْعِ نَخْلةٍ ثمَّ يُنْبَذ فِيهَا ثمَّ يُبَرَّد فِيهَا، وَهُوَ شَبِيهٌ بدَلْوِ السّقَّائِين يصبون بِهِ فِي المَزائِدِ.
(و) قوْلُهم: مَاله سَعْنةٌ وَلَا مَعْنةٌ، قيلَ: (السَّعْنَةُ: المُبارَكَةُ) ، والمَعْنةُ: (المَيْمونَةُ؛ أَو) السَّعْنةُ: (المشْؤُومَةُ) ، والمَعْنةُ: المَيْمونَةُ، وكانَ الأَصْمعيُّ لَا يعْرِفُ أَصْلَها.
(و) سَعْنَة: (اسمٌ.
(و) السُّعْنَةُ، (بالضَّمِّ: الزِّفْنُ) ، وَهُوَ الرقصُ واللّعبُ.
(أَو) السُّعْنُ: (مُطْلَقُ المِظَلَّةِ) يُتَّخَذُ فوْقَ السّطوحِ حَذَرَ نَدَى الوَمَدِ، والجَمْعُ سُعونٌ؛ عُمانِيَّةٌ لأَنَّ مُتَّخِذِيها إنَّما هم أَهْلُ عُمانَ.
(و) سعنٌ: (اسمٌ.
(و) السُّعْنُ: (الخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ فَإِذا ثنيَتْ فَهُما العَرْقُوَتانِ.
(و) السُّعْنُ: (مَا تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى مِن البَعيرِ.
(وأَسْعَنَ) الرجُلُ: (اتَّخَذَ) سُعْنةً، أَي (مِظَلَّةً.
(والسَّعانِينُ: عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ) عيدِ (الفِصْح بأُسْبُوعٍ يَخْرجُونَ فِيهِ بصُلْبانِهم) ، وَهُوَ سِرْيانيٌّ مُعَرَّبٌ، وقيلَ: هُوَ جَمْعٌ واحِدُه سَعْنُون.
(و) المُسَعَّنُ، (كمُعَظَّمِ: الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أَدِيمَينِ) يُقابَل بيْنَهما فيُعْرَقان بعرَاقَيْنِ، وَلَهُمَا خُصْمان من جانِبَيْن، لَو وُضِعَ قامَ قائِماً مِن اسْتِواءِ أعْلاه وأَسْفَله.
(وتَسَعَّنَ الجَمَلُ: امْتَلَأَ سِمَناً) ، على التَّشْبيهِ.
(ويومُ سَعْنٍ مُضاف) : أَي (ذُو شَرابٍ صِرْفٍ.
(و) يقالُ: (مالَهُ سَعْنَةٌ وَلَا مَعْنَةٌ) ، أَي (شيءٌ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ.
ونَصّ اللَّحْيانيّ: أَي شيءٌ وَلَا نوْمٌ.
وقالَ غيرُهُ: أَي قَليلٌ وَلَا كثيرٌ.
(وابنُ سَعْنَةَ: شاعِرٌ) جاهِليٌّ واسمُه مَعْبَدُ بنُ ضبةَ.
(وزَيْدُ بنُ سُعْنَةَ) : الحَبْرُ، (بالضَّمِّ) ، وضَبَطَه الحافِظُ بالفتْحِ وَهُوَ الصَّحِيحُ، (يَهُودِيٌّ) كأنَّه تَنَصَّرَ فِي الأَصْلِ، وإلاَّ فقد أَسْلَم وشَهِدَ مَشاهِدَ وتُوفي مرْجعَهم مِن تَبُوكَ، فَلَو قالَ صَحابيٌّ كانَ أَوْلى.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
السَّعْنُ بالفتْحِ: لُغَةٌ فِي السُّعْنِ، بالضَّمِّ، للقِرْبَةِ الصَّغيرَةِ.
والسُّعْنُ، بالضمِّ، كالعُكَّةِ يكونُ فِيهَا العَسَلُ، والجَمْعُ أَسْعانٌ.
والسُّعْنُ: القَدَحُ العَظيمُ يُحْلَب فِيهِ، وَبِه فُسِّر قوْلُ الهُذَليّ:
طَرَحْتُ بذِي الجَنْبَيْن سُعْني وقِرْبتيوقد أَلَّبُوا خَلْفي وقَلَّ المَذاهِبوالسَّعْنَةُ مِن المِعْزَى: صِغارُ الأَجْسامِ فِي خَلْقِها.
وأَيْضاً: الكَثْرَةُ مِن الطَّعامِ وغيرِهِ.
وأَبو سَعْنةَ العابِرُ: سَمِعَ هَمَّام بن يَحْيَى.
وسَعْنةُ بنُ بكْرِ بنِ عَوْف بنِ عُمَرَ مِن بَني سامَةَ بنِ لُؤَيِّ.
وسَعْنَةُ بنُ سلاَمَةَ: أَحدُ المُعَمِّرين.
ومحمدُ بنُ عصمِ بنِ بلالِ بنِ عاصِمِ العبَّاسي بنِ سعْنَةَ الذُّهليُّ رَئيِسٌ بنَيْسابُورَ.
: (السَّعْنُ: الوَدَكُ) ؛ وَمِنْه قوْلُهم: وَمَا عنْدَه سَعْنٌ وَلَا مَعْنٌ، والمَعْنُ: المَعْروفُ وسَيَأْتي.
(و) السُّعْنُ، (بالضَّمِّ: قِرْبَةٌ) صَغِيرَةٌ (تُقْطَعُ من نِصْفِها ويُنْبَذُ فِيهَا وَقد يُسْتَقَى بهَا) كالدَّلْوِ، (وَقد يُجْعَلُ فِيهَا الغَزْلُ والقُطْنُ) ؛ ونَصُّ الصِّحاحِ: ورُبَّما جَعَلَتِ المرْأَةُ فِيهَا غزْلَها وقطْنَها؛ (ج) سِعَنَةٌ (كقِرَدَةٍ) .
وَفِي المُحْكَم: السُّعْنُ: شيءٌ يُتّخذُ مِن أَدَمٍ شِبْه دَلوٍ إلاَّ أنَّه مُسْتَطِيل مُسْتَديرٌ ورُبَّما جُعِلَتْ لَهُ قوائمُ يُنْبَذُ فِيهِ، وَقد يكونُ بعضُ الدِّلاءِ على تلْكَ الصنْعَةِ.
وقيلَ: السُّعْنُ: القِرْبةُ البالِيَةُ المُتَخَرِّقَةُ العُنُقِ يُبَرَّد فِيهَا الماءُ.
وقيلَ: هُوَ قِرْبةٌ أَو إداوةٌ يُقْطَع أَسْفلُها ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إِلَى خَشَبَةٍ أَو جِذْعِ نَخْلةٍ ثمَّ يُنْبَذ فِيهَا ثمَّ يُبَرَّد فِيهَا، وَهُوَ شَبِيهٌ بدَلْوِ السّقَّائِين يصبون بِهِ فِي المَزائِدِ.
(و) قوْلُهم: مَاله سَعْنةٌ وَلَا مَعْنةٌ، قيلَ: (السَّعْنَةُ: المُبارَكَةُ) ، والمَعْنةُ: (المَيْمونَةُ؛ أَو) السَّعْنةُ: (المشْؤُومَةُ) ، والمَعْنةُ: المَيْمونَةُ، وكانَ الأَصْمعيُّ لَا يعْرِفُ أَصْلَها.
(و) سَعْنَة: (اسمٌ.
(و) السُّعْنَةُ، (بالضَّمِّ: الزِّفْنُ) ، وَهُوَ الرقصُ واللّعبُ.
(أَو) السُّعْنُ: (مُطْلَقُ المِظَلَّةِ) يُتَّخَذُ فوْقَ السّطوحِ حَذَرَ نَدَى الوَمَدِ، والجَمْعُ سُعونٌ؛ عُمانِيَّةٌ لأَنَّ مُتَّخِذِيها إنَّما هم أَهْلُ عُمانَ.
(و) سعنٌ: (اسمٌ.
(و) السُّعْنُ: (الخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ فَإِذا ثنيَتْ فَهُما العَرْقُوَتانِ.
(و) السُّعْنُ: (مَا تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى مِن البَعيرِ.
(وأَسْعَنَ) الرجُلُ: (اتَّخَذَ) سُعْنةً، أَي (مِظَلَّةً.
(والسَّعانِينُ: عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ) عيدِ (الفِصْح بأُسْبُوعٍ يَخْرجُونَ فِيهِ بصُلْبانِهم) ، وَهُوَ سِرْيانيٌّ مُعَرَّبٌ، وقيلَ: هُوَ جَمْعٌ واحِدُه سَعْنُون.
(و) المُسَعَّنُ، (كمُعَظَّمِ: الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أَدِيمَينِ) يُقابَل بيْنَهما فيُعْرَقان بعرَاقَيْنِ، وَلَهُمَا خُصْمان من جانِبَيْن، لَو وُضِعَ قامَ قائِماً مِن اسْتِواءِ أعْلاه وأَسْفَله.
(وتَسَعَّنَ الجَمَلُ: امْتَلَأَ سِمَناً) ، على التَّشْبيهِ.
(ويومُ سَعْنٍ مُضاف) : أَي (ذُو شَرابٍ صِرْفٍ.
(و) يقالُ: (مالَهُ سَعْنَةٌ وَلَا مَعْنَةٌ) ، أَي (شيءٌ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ.
ونَصّ اللَّحْيانيّ: أَي شيءٌ وَلَا نوْمٌ.
وقالَ غيرُهُ: أَي قَليلٌ وَلَا كثيرٌ.
(وابنُ سَعْنَةَ: شاعِرٌ) جاهِليٌّ واسمُه مَعْبَدُ بنُ ضبةَ.
(وزَيْدُ بنُ سُعْنَةَ) : الحَبْرُ، (بالضَّمِّ) ، وضَبَطَه الحافِظُ بالفتْحِ وَهُوَ الصَّحِيحُ، (يَهُودِيٌّ) كأنَّه تَنَصَّرَ فِي الأَصْلِ، وإلاَّ فقد أَسْلَم وشَهِدَ مَشاهِدَ وتُوفي مرْجعَهم مِن تَبُوكَ، فَلَو قالَ صَحابيٌّ كانَ أَوْلى.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
السَّعْنُ بالفتْحِ: لُغَةٌ فِي السُّعْنِ، بالضَّمِّ، للقِرْبَةِ الصَّغيرَةِ.
والسُّعْنُ، بالضمِّ، كالعُكَّةِ يكونُ فِيهَا العَسَلُ، والجَمْعُ أَسْعانٌ.
والسُّعْنُ: القَدَحُ العَظيمُ يُحْلَب فِيهِ، وَبِه فُسِّر قوْلُ الهُذَليّ:
طَرَحْتُ بذِي الجَنْبَيْن سُعْني وقِرْبتيوقد أَلَّبُوا خَلْفي وقَلَّ المَذاهِبوالسَّعْنَةُ مِن المِعْزَى: صِغارُ الأَجْسامِ فِي خَلْقِها.
وأَيْضاً: الكَثْرَةُ مِن الطَّعامِ وغيرِهِ.
وأَبو سَعْنةَ العابِرُ: سَمِعَ هَمَّام بن يَحْيَى.
وسَعْنةُ بنُ بكْرِ بنِ عَوْف بنِ عُمَرَ مِن بَني سامَةَ بنِ لُؤَيِّ.
وسَعْنَةُ بنُ سلاَمَةَ: أَحدُ المُعَمِّرين.
ومحمدُ بنُ عصمِ بنِ بلالِ بنِ عاصِمِ العبَّاسي بنِ سعْنَةَ الذُّهليُّ رَئيِسٌ بنَيْسابُورَ.