(سطم) - في الحديث: "العَربُ سِطامُ الناسِ"
السِّطام والسَّطْم: حَدّ السَّيف؛ أي هم منهم كالحَدِّ من السَّيف في شوكتهم وحِدَّتِهم.
سطم
(السِّطامُ بالكَسْر: المِسْعَارُ لِحَدِيدةٍ مَفْطُوحَةِ) الطَّرفِ (يُحرَّكُ بهَا النَّار) وتُسَعَّر. قَالَ الأزهَرِيّ: لَا أَدْرِي أَعْجَمِيّة أم مُعرَّبة. وَقد جَاءَ فِي الحَدِيث: " من قَضَيتُ لَهُ من حَقّ أَخِيه شَيْئا فَلَا يأخذَنَّه؛ فَإِنَّمَا أقطَع لَهُ سِطامًا من النَّار ".
(و) السِّطامُ: (الدَّرَوَنْد) ، عَن ابنِ الأَعرابيّ، وَهُوَ الَّذِي يُرَدُّ بِهِ الْبَاب.
قَالَ: (و) السِّطامُ: (صِمامُ القَارُورَة) وسِدادُها وعِذامُها وعِفاصُها وصِمادُها وصِبارُها.
(و) السِّطامً: (حَدُّ السَّيْف) ، وَمِنْه الحَدِيث: " العَرَبُ سِطامُ النّاس " أَي: هم فِي شَوْكَتِهم وحِدَّتِهم كالحَدّ من السَّيْف، كَذَا فِي النِّهَايَة.
(وأُسْطُمَّة القَوْم كطُرْطُبَّة: وَسَطُهم وأَشْرافُهم) . وَفِي بعضِ نُسَخ الصّحاح: وأَشْرَفُهُم (أَو مُجْتَمَعُهُم) ، وَأنْشد الجوهَرِيّ لرُؤْبة:
(وصَلْتُ من حَنظَلَة الأُسْطُمَّا ... )
ويُروَى بالصَّاد. قَالَ: والأُطسُمَّة مثله على الْقلب. وَقَالَ ابْن السِّكِّيت: هُوَ فِي أسطُمَّةِ قَوِمه أَي: فِي سَرِّهم وخِيارَهم. وَقيل: فِي وَسَطِهم وأَشْرافِم. وَقَالَ الأصمعيُّ: " هُوَ إِذا كَانَ وَسَطًا فيهم مصاصًا ".
(والسُّطُم بِضَمَّتَيْن: الأصولُ) ، عَن ابنِ الأعرابيّ.
قَالَ: (وسَطَم البابَ) : إِذا (رَدَمه) ، كَذَا فِي النُّسَخ، والصَّواب رَدَّه كسَدَمه، فَهُوَ مَسْطُوم ومَسْدوم.
(والإِسْطام بالكَسْر: المِسْعارُ) ، وَبِه رُوِي الحَدِيثُ أَيْضا.
(و) الإِسْطامُ: (سَيْفُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَصْرم) .
[] ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:
سُطُمَّة البَحْر والحَسَب كحُزُقّة وأُسطُمّة: وَسَطُه ومُجْتمعه. وأُسطُمَّة كلّ شَيْء: مُعْظَمُة، وَالْجمع: الأساطم. وَبَنُو تَمِيم يَقُولُونَ: الأساتم على المُعاقَبة، نَقَله الجوهريّ.
والإسْطام: القِطعةُ من النَّار، وَبِه فُسِّر الحَدِيث أَيْضا.
(السِّطامُ بالكَسْر: المِسْعَارُ لِحَدِيدةٍ مَفْطُوحَةِ) الطَّرفِ (يُحرَّكُ بهَا النَّار) وتُسَعَّر. قَالَ الأزهَرِيّ: لَا أَدْرِي أَعْجَمِيّة أم مُعرَّبة. وَقد جَاءَ فِي الحَدِيث: " من قَضَيتُ لَهُ من حَقّ أَخِيه شَيْئا فَلَا يأخذَنَّه؛ فَإِنَّمَا أقطَع لَهُ سِطامًا من النَّار ".
(و) السِّطامُ: (الدَّرَوَنْد) ، عَن ابنِ الأَعرابيّ، وَهُوَ الَّذِي يُرَدُّ بِهِ الْبَاب.
قَالَ: (و) السِّطامُ: (صِمامُ القَارُورَة) وسِدادُها وعِذامُها وعِفاصُها وصِمادُها وصِبارُها.
(و) السِّطامً: (حَدُّ السَّيْف) ، وَمِنْه الحَدِيث: " العَرَبُ سِطامُ النّاس " أَي: هم فِي شَوْكَتِهم وحِدَّتِهم كالحَدّ من السَّيْف، كَذَا فِي النِّهَايَة.
(وأُسْطُمَّة القَوْم كطُرْطُبَّة: وَسَطُهم وأَشْرافُهم) . وَفِي بعضِ نُسَخ الصّحاح: وأَشْرَفُهُم (أَو مُجْتَمَعُهُم) ، وَأنْشد الجوهَرِيّ لرُؤْبة:
(وصَلْتُ من حَنظَلَة الأُسْطُمَّا ... )
ويُروَى بالصَّاد. قَالَ: والأُطسُمَّة مثله على الْقلب. وَقَالَ ابْن السِّكِّيت: هُوَ فِي أسطُمَّةِ قَوِمه أَي: فِي سَرِّهم وخِيارَهم. وَقيل: فِي وَسَطِهم وأَشْرافِم. وَقَالَ الأصمعيُّ: " هُوَ إِذا كَانَ وَسَطًا فيهم مصاصًا ".
(والسُّطُم بِضَمَّتَيْن: الأصولُ) ، عَن ابنِ الأعرابيّ.
قَالَ: (وسَطَم البابَ) : إِذا (رَدَمه) ، كَذَا فِي النُّسَخ، والصَّواب رَدَّه كسَدَمه، فَهُوَ مَسْطُوم ومَسْدوم.
(والإِسْطام بالكَسْر: المِسْعارُ) ، وَبِه رُوِي الحَدِيثُ أَيْضا.
(و) الإِسْطامُ: (سَيْفُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَصْرم) .
[] ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:
سُطُمَّة البَحْر والحَسَب كحُزُقّة وأُسطُمّة: وَسَطُه ومُجْتمعه. وأُسطُمَّة كلّ شَيْء: مُعْظَمُة، وَالْجمع: الأساطم. وَبَنُو تَمِيم يَقُولُونَ: الأساتم على المُعاقَبة، نَقَله الجوهريّ.
والإسْطام: القِطعةُ من النَّار، وَبِه فُسِّر الحَدِيث أَيْضا.
(سطم)
الْبَاب سطما رده
الْبَاب سطما رده
سطم
أُسْطُمةُ البَحْرِ والحَسَبِ: وَسَطُه ومُجْتَمَعُه. والسطَامُ: حَدُّ السيْفِ. وسِطَامُ الناسِ: كذلك. والسطَامُ والإسْطَامُ: المِسْعَارُ.
أُسْطُمةُ البَحْرِ والحَسَبِ: وَسَطُه ومُجْتَمَعُه. والسطَامُ: حَدُّ السيْفِ. وسِطَامُ الناسِ: كذلك. والسطَامُ والإسْطَامُ: المِسْعَارُ.
س ط م: (السِّطَامُ) حَدُّ السَّيْفِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «الْعَرَبُ سِطَامُ النَّاسِ» أَيْ حَدُّهُمْ.
سطم: سطم: فولذ، سقى الحديد بالفولاذ لكي يكون أد قطعاً (بوشر) وانظر: صطم. وفي محيط المحيط: سطم السيف: جعل له سطاماً اسطام: نوع من الحديد الصلب من أجود نوع.
انظر: شابرقان وهي مرادفة اسطام.
اسَطامة وجمعها اساطيم: إطار الباب (زيشر 11: 478)
انظر: شابرقان وهي مرادفة اسطام.
اسَطامة وجمعها اساطيم: إطار الباب (زيشر 11: 478)
[سطم] نه: فيه: من قضيت له بشىء من حق أخيه فإنما أقطع له "سطامًا" من النار، ويروى: أسطامًا، وهما حديدة تحرك بها النار وتسعر، أي أقطع له ما تسعر به النار على نفسه، أو أقطع له نارًا مسعرة، وتقديره ذات سطام، ويقال لحد السيف: سطام وسطم. ومنه: العرب "سطام" الناس، أي هم في شوكتهم وحدتهم كالحد من السيف.
السين والطاء والميم س ط م
سَطَم البابَ ردَّه كسَدَمَهُ والسَّطْم والسِّطام حَدُّ السَّيْفِ وفي الحديث العربُ سِطامُ الناسِ وسُطُمَّةُ البَحْرِ والحَسَبِ واسْطُمَّتُهُ وأُسْطُمَّهُ وسَطُه ومُجْتَمَعُه وقيل أُسْطُمَّةُ كل شيءٍ مُعْظَمُه وهو في أُسْطُمَّةِ قَوْمِه أي في سِرِّهم وخِيارهم عن يعقوب والإِسْطامُ القطعة من الشيء وفي الحديث فإنَّما أَقْطَعُ له إسْطاماً من النّار
سَطَم البابَ ردَّه كسَدَمَهُ والسَّطْم والسِّطام حَدُّ السَّيْفِ وفي الحديث العربُ سِطامُ الناسِ وسُطُمَّةُ البَحْرِ والحَسَبِ واسْطُمَّتُهُ وأُسْطُمَّهُ وسَطُه ومُجْتَمَعُه وقيل أُسْطُمَّةُ كل شيءٍ مُعْظَمُه وهو في أُسْطُمَّةِ قَوْمِه أي في سِرِّهم وخِيارهم عن يعقوب والإِسْطامُ القطعة من الشيء وفي الحديث فإنَّما أَقْطَعُ له إسْطاماً من النّار
[سطم] يقال: فلانٌ في أَسْطُمَّةِ قومه، أي في وسَطهم وأَشْرافِهِمْ. وقال :
وصلت من حنظلة الاسطما * ويروى بالصاد. وأسطمة الحسب: وسطه ومجتمعه. والاطسمة مثله على القلب. وقال: يا ليتها قد خرجت من فمه حتى يعود الملك في أسطمه أي في أهله وحقه. والجمع الاساطم. وتميم تقول أساتم، تعاقب بين الطاء والتاء فيه. والاسطم: مجتمع البحر. والسِطامٌ: حدُّ السيف. وفي الحديث: " العربُ سطامُ الناس " أي حدهم.
وصلت من حنظلة الاسطما * ويروى بالصاد. وأسطمة الحسب: وسطه ومجتمعه. والاطسمة مثله على القلب. وقال: يا ليتها قد خرجت من فمه حتى يعود الملك في أسطمه أي في أهله وحقه. والجمع الاساطم. وتميم تقول أساتم، تعاقب بين الطاء والتاء فيه. والاسطم: مجتمع البحر. والسِطامٌ: حدُّ السيف. وفي الحديث: " العربُ سطامُ الناس " أي حدهم.
س ط م
حرك النار بالإسطام. وسيف مصقول السطام وهو الحد. وأنشد سيبويه لكعب بن جعيل:
وأبيض مصقول السطام مهنداً ... وذا حلق من نسج داود مسردا
وبلغوا أسطم البحر وأسطمته: لجته.
ومن المجاز: ليل طما أسطمه. وهو في أسطمة قريش: في وسطهم. وعاد الملك في أسطمه: في أصله. قال:
يا ليتها قد خرجت من فمه ... حتى يعود الملك في أسطمه
و" العرب سطام الناس ". وتقول: هو سطامهم، وبيده خطامهم.
حرك النار بالإسطام. وسيف مصقول السطام وهو الحد. وأنشد سيبويه لكعب بن جعيل:
وأبيض مصقول السطام مهنداً ... وذا حلق من نسج داود مسردا
وبلغوا أسطم البحر وأسطمته: لجته.
ومن المجاز: ليل طما أسطمه. وهو في أسطمة قريش: في وسطهم. وعاد الملك في أسطمه: في أصله. قال:
يا ليتها قد خرجت من فمه ... حتى يعود الملك في أسطمه
و" العرب سطام الناس ". وتقول: هو سطامهم، وبيده خطامهم.
سطم
سَطَمَ(n. ac. سَطْم)
a. Closed, stopped up; banged ( door & c ).
سَطْمa. Edge of a sword.
سُطُمa. Origin, race.
سِطَاْمa. Stopper, cork, plug.
b. Fire-raker.
c. see 1