زغر
زَغَرَ(n. ac. زَغْر)
a. Was abundant; overflowed (river).
زَغْرa. Abundance, large quantity.
زغر: زَغَر، كلب زَغَارِيّ: ضْرِو، كلب صيد مهدل الأذنين (بوشر، محيط المحيط).
زغير: عامة صغير (محيط المحيط).
زغير: عامة صغير (محيط المحيط).
[زغر] نه: في الدجال: أخبروني عن عين "زغر" هل فيها ماء، هو بوزن صرد عين بالشام. وفيه: ثم يكون بعد هذا غرق من "زغر" سياقه يشير إلى أنه عين في أرض البصرة، ولعلها غير الأولى، فأما زعر بسكون مهملة فموضع بالحجاز.
(ز غ ر)
زَغر الشَّيْء يزْغَره زَغْراً: اغْتصبه.
والزَّغْرُ: الْكَثْرَة، قَالَ الْهُذلِيّ: بل أَتَانِي نَاصحٌ عَن كاشح بعَداوةٍ ظَهرت وزَغْرِ أقاولِ
أَرَادَ: اقاويل، حذف الْيَاء ضَرُورَة.
وزَغَرت دِجلةُ: مدّت، كزَخرت، عَن اللحياني.
وزُغَرُ: اسْم رجل.
وعينُ زُغَرَ: مَوضِع بالشأم.
وَأما قَول أبي دَاوُد:
ككتابة الزُّغرى غَشّا هامن الذَّهب الدُّلاَمِص
فَإِن ابنُ دُرَيْد، قَالَ: لَا ادري إِلَى أَي شَيْء نسبه.
زَغر الشَّيْء يزْغَره زَغْراً: اغْتصبه.
والزَّغْرُ: الْكَثْرَة، قَالَ الْهُذلِيّ: بل أَتَانِي نَاصحٌ عَن كاشح بعَداوةٍ ظَهرت وزَغْرِ أقاولِ
أَرَادَ: اقاويل، حذف الْيَاء ضَرُورَة.
وزَغَرت دِجلةُ: مدّت، كزَخرت، عَن اللحياني.
وزُغَرُ: اسْم رجل.
وعينُ زُغَرَ: مَوضِع بالشأم.
وَأما قَول أبي دَاوُد:
ككتابة الزُّغرى غَشّا هامن الذَّهب الدُّلاَمِص
فَإِن ابنُ دُرَيْد، قَالَ: لَا ادري إِلَى أَي شَيْء نسبه.
زغر
: (زَغَرَه، كمَنَعَه) ، أَهمله الجَوْهَريّ. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: الزَّغْرُ: فِعْل مُماتٌ، وَهُوَ اغتِصابُك الشَّيْءَ. يُقَال: زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً، أَي (اغْتَصَبَه) ، كازْدَغَره. وَفِي بعض النُّسخ. اقْتَضبه وَهُوَ غَلَظٌ.
(و) زَغَرَت (دِجْلَةُ: زَخَرَت ومَدَّت) عَن اللِّحْيَانيّ.
(وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ: كَثْرَتُه وإِفْرَاطُه) . وَفِي التَّهْذِيب: والإِفراطُ فِيهِ. قَالَ الهُذَليّ أَبُو صَخْر:
بل قَدْ أَتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ
بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقَاوِلِ
أَراد أَقاوِيلَ، حذَفَ الياءَ للضَّرُورَة.
(و) زُغَرُ (كزُفَرَ. أَبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أَدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ) . وَبِه فُسِّر قولُ أَبي دُوَاد:
ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ
اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ
وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: لَا أَدْرِي إِلى أَيّ شييءٍ نَسَبَه، قَالَ: وأَحسبه أَبا قَومٍ من الْعَرَب.
(و) قيل زُغَرُ: (اسمُ ابنةِ لُوطٍ عَلَيْهِ السلامُ: وَمِنْه زُغَرُ: ة، بِالشَّام، لأَنها نَزَلتْ بِها) فسُمِّيَت باسْمها، وَهِي بمَشارِفِ الشامِ. قَالَ الأَزهريّ: وإِيّاهَا عنَى أَبو دَاوَدٍ فِي قَوله الماضِي. (وَبهَا عَيْنٌ غُؤْورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ) . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال: (أَخْبِرُونِي عَن عَيْنِ زُغَرَ، هَل فِيهَا ماءٌ؟ قَالُوا: نعم) قَالُوا: وَهُوَ عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ. وَقيل: هُوَ اسْمٌ لَهَا. وَقيل: اسمُ امرأَةٍ نُسِبَت إِليها، كَمَا قَدَّمْنَا. وَفِي حَدِيثَ عَليَ رَضِيَ اللهاُ عَنْه (ثمَّ يكون بعد هاذا غَرَقٌ من زُغَرَ) . وسِياقُ الحدِيث يُشيِير إِلى أَنّهَا عَيْنٌ فِي أَرضِ البَصْرة. قَالَ ابْن الأَثِيرِ: ولعَلَّهَا غَيرُ الأُولَى.
وأَمَّا زُعْرٌ، بِسُكُون العَيْن الْمُهْملَة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز، وَقد تقدّم.
(وزُغْرِيُّ الوَادِي) ، بالضَّمّ: (تَمْرٌ) ، أَي نوع مِنْهُ.
وكَفْر الزُّغَارى بالضَّمّ: مَحَلَّه بِمصْر.
وَيُقَال للحِمَارِ عِنْد النَّهِيق: زَغَرَّه.
: (زَغَرَه، كمَنَعَه) ، أَهمله الجَوْهَريّ. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: الزَّغْرُ: فِعْل مُماتٌ، وَهُوَ اغتِصابُك الشَّيْءَ. يُقَال: زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً، أَي (اغْتَصَبَه) ، كازْدَغَره. وَفِي بعض النُّسخ. اقْتَضبه وَهُوَ غَلَظٌ.
(و) زَغَرَت (دِجْلَةُ: زَخَرَت ومَدَّت) عَن اللِّحْيَانيّ.
(وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ: كَثْرَتُه وإِفْرَاطُه) . وَفِي التَّهْذِيب: والإِفراطُ فِيهِ. قَالَ الهُذَليّ أَبُو صَخْر:
بل قَدْ أَتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ
بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقَاوِلِ
أَراد أَقاوِيلَ، حذَفَ الياءَ للضَّرُورَة.
(و) زُغَرُ (كزُفَرَ. أَبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أَدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ) . وَبِه فُسِّر قولُ أَبي دُوَاد:
ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ
اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ
وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: لَا أَدْرِي إِلى أَيّ شييءٍ نَسَبَه، قَالَ: وأَحسبه أَبا قَومٍ من الْعَرَب.
(و) قيل زُغَرُ: (اسمُ ابنةِ لُوطٍ عَلَيْهِ السلامُ: وَمِنْه زُغَرُ: ة، بِالشَّام، لأَنها نَزَلتْ بِها) فسُمِّيَت باسْمها، وَهِي بمَشارِفِ الشامِ. قَالَ الأَزهريّ: وإِيّاهَا عنَى أَبو دَاوَدٍ فِي قَوله الماضِي. (وَبهَا عَيْنٌ غُؤْورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ) . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال: (أَخْبِرُونِي عَن عَيْنِ زُغَرَ، هَل فِيهَا ماءٌ؟ قَالُوا: نعم) قَالُوا: وَهُوَ عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ. وَقيل: هُوَ اسْمٌ لَهَا. وَقيل: اسمُ امرأَةٍ نُسِبَت إِليها، كَمَا قَدَّمْنَا. وَفِي حَدِيثَ عَليَ رَضِيَ اللهاُ عَنْه (ثمَّ يكون بعد هاذا غَرَقٌ من زُغَرَ) . وسِياقُ الحدِيث يُشيِير إِلى أَنّهَا عَيْنٌ فِي أَرضِ البَصْرة. قَالَ ابْن الأَثِيرِ: ولعَلَّهَا غَيرُ الأُولَى.
وأَمَّا زُعْرٌ، بِسُكُون العَيْن الْمُهْملَة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز، وَقد تقدّم.
(وزُغْرِيُّ الوَادِي) ، بالضَّمّ: (تَمْرٌ) ، أَي نوع مِنْهُ.
وكَفْر الزُّغَارى بالضَّمّ: مَحَلَّه بِمصْر.
وَيُقَال للحِمَارِ عِنْد النَّهِيق: زَغَرَّه.
زغر
زَغَرَتِ البِحارُ وزَخَرَتْ: بمعنىً. وزُغَرِي الوادي: ضَرب من التَمْر.
ويُقال للحِمار عنْدَ النهِيق: زَغَره.
زَغَرَتِ البِحارُ وزَخَرَتْ: بمعنىً. وزُغَرِي الوادي: ضَرب من التَمْر.
ويُقال للحِمار عنْدَ النهِيق: زَغَره.