حقلد: الحَقَلَّدُ: عَمَلٌ فيه إِثم، وقيل: هو الآثم بعينه؛ قال زهير؛
تقيّ نقيّ لم يُكَثِّر غنيمةً
بنَكْهَةِ ذي قُرْبَى، ولا بِحَقَلَّدِ
والحقلَّد: البخيل السيّء الخلق، وقيل: السيّء الخلق من غير أَن يقيد
بالبخل؛ الجوهري: هو الضيق الخُلُق البخيل؛ غيره: هو الضيق الخلق ويقال
للصغير. قال الأَصمعي: الحَقَلَّد الحِقْدُ والعداوة في قول زهير، والقول من
قال إِنه الآثم، وقول الأَصمعي ضعيف، ورواه ابن الأَعرابي: ولا
بِحَفَلَّد، بالفاء، وفسره أَنه البخيل وهو الذي لا تراه إِلا وهو يُشارُّ الناس
ويفحش عليهم.