الْحَاء وَالْكَاف وَالدَّال
اَلمحْكِدُ: الأَصْل. وَفِي الْمثل: " حبيب إِلَى عبد سوء مَحْكِدُه " يضْرب لَهُ ذَلِك عِنْد حرصه على مَا يهينه ويسوؤه.
وَرجع إِلَى مَحْكِدِه، إِذا فعل شَيْئا من الْمَعْرُوف ثمَّ رَجَعَ عَنهُ.
والمَحْكِدُ: الملجأ، حَكَاهُ ثَعْلَب وَأنْشد:
ليْس الإمامُ بالشَّحيح المُلْحدِ
وَلَا بوَبْرٍ بالجِحار مُقْرِد
إنْ يُرَ يوْما بالفَضَاء يُصطَد
أَو ينجَحرْ فالجُحْرُ شَرُّ محْكِد
اَلمحْكِدُ: الأَصْل. وَفِي الْمثل: " حبيب إِلَى عبد سوء مَحْكِدُه " يضْرب لَهُ ذَلِك عِنْد حرصه على مَا يهينه ويسوؤه.
وَرجع إِلَى مَحْكِدِه، إِذا فعل شَيْئا من الْمَعْرُوف ثمَّ رَجَعَ عَنهُ.
والمَحْكِدُ: الملجأ، حَكَاهُ ثَعْلَب وَأنْشد:
ليْس الإمامُ بالشَّحيح المُلْحدِ
وَلَا بوَبْرٍ بالجِحار مُقْرِد
إنْ يُرَ يوْما بالفَضَاء يُصطَد
أَو ينجَحرْ فالجُحْرُ شَرُّ محْكِد
حكد
: (حَكَدَ إِلى أَصْلِهِ) ، أَهمله الجوهريُّ. وَقَالَ الصّاغانيّ: حَكَدَ إِلى أَصْلِه (يَحْكِدُ) من حدّ ضَرَبَ: (رَجَع) .
(وأَحْكَدَ إِليه تَقاعَس) كأَخْلَدَ إِليه، (واعتَمَدَ، كحَاكَدَ) ، راجِعٌ للمعنَى الأَخِير فَقَط.
(والمَحْكِدُ) كمَجْلِس: (المَحْتدِ) ، عَن ابْن الأَعرابِيّ، يُقَال هُوَ فِي مَحْكِدِ صِدْقٍ، ومَحْتِدِ صِدْقٍ. وَقَالَ المَيْدَانيُّ: لُغَة عُقَيْل، وبالتاءِ لُغَة كِلابٍ.
(و) المَحْكِد: (المَلْجَأُ) ، حَكَاهُ ثَعْلَبٌ، وأَنشد لحُمَيد الأَرقطِ:
لَيْسَ الإِمامُ بالشَّحِيحِ المُلْحِدِ
وَلَا بِوَبْرٍ بالحِجازِ مُقْرِدِ
إِن يُر يَوْماً بالفَضَاءِ يُصْدَدِ
أَوْ يَنْجَحِرْ فالجُحْرُ شَرُّ مَحْكِدِ
وَمن الْمجَاز: إِذا فَعلَ شَيْئاً من المعروفِ ثمَّ رجعَ عَنهُ يُقَال: رَجَع إِلى مَحْكِدِه.
وَمن الأَمثال (حُبِّبَ إِلى عَبْدِ (سَوْءٍ) مَحْكِدُه.
: (حَكَدَ إِلى أَصْلِهِ) ، أَهمله الجوهريُّ. وَقَالَ الصّاغانيّ: حَكَدَ إِلى أَصْلِه (يَحْكِدُ) من حدّ ضَرَبَ: (رَجَع) .
(وأَحْكَدَ إِليه تَقاعَس) كأَخْلَدَ إِليه، (واعتَمَدَ، كحَاكَدَ) ، راجِعٌ للمعنَى الأَخِير فَقَط.
(والمَحْكِدُ) كمَجْلِس: (المَحْتدِ) ، عَن ابْن الأَعرابِيّ، يُقَال هُوَ فِي مَحْكِدِ صِدْقٍ، ومَحْتِدِ صِدْقٍ. وَقَالَ المَيْدَانيُّ: لُغَة عُقَيْل، وبالتاءِ لُغَة كِلابٍ.
(و) المَحْكِد: (المَلْجَأُ) ، حَكَاهُ ثَعْلَبٌ، وأَنشد لحُمَيد الأَرقطِ:
لَيْسَ الإِمامُ بالشَّحِيحِ المُلْحِدِ
وَلَا بِوَبْرٍ بالحِجازِ مُقْرِدِ
إِن يُر يَوْماً بالفَضَاءِ يُصْدَدِ
أَوْ يَنْجَحِرْ فالجُحْرُ شَرُّ مَحْكِدِ
وَمن الْمجَاز: إِذا فَعلَ شَيْئاً من المعروفِ ثمَّ رجعَ عَنهُ يُقَال: رَجَع إِلى مَحْكِدِه.
وَمن الأَمثال (حُبِّبَ إِلى عَبْدِ (سَوْءٍ) مَحْكِدُه.