ح ت ن
هو حتنه أي مثله، وهما حتنان سيّان، وقد تحاتنا في الرمي.
هو حتنه أي مثله، وهما حتنان سيّان، وقد تحاتنا في الرمي.
[حتن] فيه "فحتنه" فلان، الحتن بالكسر والفتح المثل والقرن، والمحاتنة المساواة، تحاتنوا تساووا.
حتن
حَتِنَ(n. ac. حَتَن)
a. Was intense (heat).
تَحَاْتَنَ
a. [Fī], Were equal in.
حَتْن
حِتْن
(pl.
أَحْتَاْن)
a. Equal, like, similar.
(حتن) - في الحَدِيث: "أفَحِتْنُه فُلان؟ ".
يقال: هو حِتْنُه، وتِنُّه: أي نَظِيره وقِرنُه، والمُحَاتَنَة: المُساوَاة، والتَّحَاتُن: التَّبارِي.
وكذلك: الحِتْن والحَتْن: المِثْل، وتَحَاتَنا في النِّضال: تَسَاويا. وكل اثْنَين لا يَخْتَلِفان: مُحْتَتِنان ومُتَحاتِنَان وتَحَاتَن الدَّمعُ : إذا وَقَع قَطْرتَين قَطْرتَيْن.
يقال: هو حِتْنُه، وتِنُّه: أي نَظِيره وقِرنُه، والمُحَاتَنَة: المُساوَاة، والتَّحَاتُن: التَّبارِي.
وكذلك: الحِتْن والحَتْن: المِثْل، وتَحَاتَنا في النِّضال: تَسَاويا. وكل اثْنَين لا يَخْتَلِفان: مُحْتَتِنان ومُتَحاتِنَان وتَحَاتَن الدَّمعُ : إذا وَقَع قَطْرتَين قَطْرتَيْن.
حتن الحَتْنُ من قَوِلِكَ تَحَاتَنَتْ دُمُوْعُه، أي تَتَابَعَتْ، وذكلك في النِّضَالِ والمُرَاماة، وفي المَثَلِ
الحَتَنى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج
والحَتْنُ: الباطِلُ. والتَّحَاتُنُ: التَّباري. والمُحَاتَنَةُ: المُسَاواةُ. وحِتْنُ الإنْسَانِ: قِرْنُه ومِثْلُه. والحَتْنَاءُ من الإبِلِ: الحَرْداءُ، وجَمْعُها: حُتْنٌ، وقد حَتِنَتْ حَتَناً. والمُحْتَنِنُ: الشَّيْءُ لا يُخالِفُ بَعْضُه بَعْضاً. والحَتَنُ: حُرُوْفُ الجِبال.
الحَتَنى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج
والحَتْنُ: الباطِلُ. والتَّحَاتُنُ: التَّباري. والمُحَاتَنَةُ: المُسَاواةُ. وحِتْنُ الإنْسَانِ: قِرْنُه ومِثْلُه. والحَتْنَاءُ من الإبِلِ: الحَرْداءُ، وجَمْعُها: حُتْنٌ، وقد حَتِنَتْ حَتَناً. والمُحْتَنِنُ: الشَّيْءُ لا يُخالِفُ بَعْضُه بَعْضاً. والحَتَنُ: حُرُوْفُ الجِبال.
[حتن] الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ. يقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ، أي سِيّانِ، وذلك إذا تساويا في الرمى. وتحاتنوا: تساووا. وكل اثنين لا يتخالفان فهما محْتَتِنان. ووقعت النَبْلُ حَتْنَى، أي متساوية. وحَتَنَ الحر: اشتد. ويوم حاتن: استوى أوّلُه وآخره في الحرّ. والمَحْتَتِنُ: المستوي الذي لا يخالف بعضَه بعضا. وقد احتتن. وحوتنان: بلد.
الْحَاء وَالتَّاء وَالنُّون
الحِتْنُ والحَتْنُ: الْمثل والمساوي. والمحاتَنَةُ الْمُسَاوَاة. والتَّحاتُنُ: التَّسَاوِي والتباري. وَالْقَوْم حَتَنى وحَتْنَى، أَي مستوون أَو متشابهون، الْأَخِيرَة عَن ثَعْلَب.
وتحاتَنَ الرّجلَانِ: تراميا فَكَانَ رميهما وَاحِدًا. وَالِاسْم الحَتَنى. وَفِي الْمثل: " الحَتَنى لَا خير فِي سهمٍ زَلَجْ ".
وَوَقعت السِّهَام فِي الهدف حَتَنى أَي مُتَقَارِبَة المواقع ومتساويتها، أنْشد الْأَصْمَعِي:
كَأَن صوْتَ ضَرْعِها تَساجِلُ
هاتيكَ هاتا، حَتَنى تُكايِلُ
لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ
وتحاتَنَ الدمع: وَقع دمعتين دمعتين، وَقيل: تتَابع مُتَسَاوِيا، قَالَ الشَّاعِر:
كأنّ العيونَ المُرسَلاتِ عَشِيَّةً ... شآبِيبُ دَمعِ العَبَرةِ المُتَحاتِنِ
وتحاتَنَت النصال فِي الْخِصَال: وَقعت فِي أصل القرطاس على تقَارب أَو تساو.
والمُحْتَتِينُ: الشَّيْء المستوي لَا يُخَالف بعضه بَعْضًا. فَأَما مَا أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله: كأنّ صوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ
تحتَ الصَّقيعِ جَرْشُ أُفْعُوانِ
فَإِنَّهُ قَالَ: يَعْنِي اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ. وَلَا أعرف كَيفَ هَذَا، إِنَّمَا مَعْنَاهُ عِنْدِي المُحتَتِنُ أَي المستوى، ثمَّ حذف مفتعل فَبَقيَ المُحْتَن ثمَّ أشْبع الفتحة فَقَالَ: المُحْتانِ، كَقَوْلِه:
ومنْ عَيْبِ الرّجالِ بمُنْتَزَاحِ
أَرَادَ: بمنتزح، فأشبع.
وَجِيء بِهِ من حَتْنِك، أَي من حَيْثُ كَانَ.
وحَوْتَنان: مَوضِع.
الحِتْنُ والحَتْنُ: الْمثل والمساوي. والمحاتَنَةُ الْمُسَاوَاة. والتَّحاتُنُ: التَّسَاوِي والتباري. وَالْقَوْم حَتَنى وحَتْنَى، أَي مستوون أَو متشابهون، الْأَخِيرَة عَن ثَعْلَب.
وتحاتَنَ الرّجلَانِ: تراميا فَكَانَ رميهما وَاحِدًا. وَالِاسْم الحَتَنى. وَفِي الْمثل: " الحَتَنى لَا خير فِي سهمٍ زَلَجْ ".
وَوَقعت السِّهَام فِي الهدف حَتَنى أَي مُتَقَارِبَة المواقع ومتساويتها، أنْشد الْأَصْمَعِي:
كَأَن صوْتَ ضَرْعِها تَساجِلُ
هاتيكَ هاتا، حَتَنى تُكايِلُ
لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ
وتحاتَنَ الدمع: وَقع دمعتين دمعتين، وَقيل: تتَابع مُتَسَاوِيا، قَالَ الشَّاعِر:
كأنّ العيونَ المُرسَلاتِ عَشِيَّةً ... شآبِيبُ دَمعِ العَبَرةِ المُتَحاتِنِ
وتحاتَنَت النصال فِي الْخِصَال: وَقعت فِي أصل القرطاس على تقَارب أَو تساو.
والمُحْتَتِينُ: الشَّيْء المستوي لَا يُخَالف بعضه بَعْضًا. فَأَما مَا أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله: كأنّ صوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ
تحتَ الصَّقيعِ جَرْشُ أُفْعُوانِ
فَإِنَّهُ قَالَ: يَعْنِي اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ. وَلَا أعرف كَيفَ هَذَا، إِنَّمَا مَعْنَاهُ عِنْدِي المُحتَتِنُ أَي المستوى، ثمَّ حذف مفتعل فَبَقيَ المُحْتَن ثمَّ أشْبع الفتحة فَقَالَ: المُحْتانِ، كَقَوْلِه:
ومنْ عَيْبِ الرّجالِ بمُنْتَزَاحِ
أَرَادَ: بمنتزح، فأشبع.
وَجِيء بِهِ من حَتْنِك، أَي من حَيْثُ كَانَ.
وحَوْتَنان: مَوضِع.
حتن
: (الحَتْنُ: المِثلُ والقِرْنُ) والمُساوِي؛ (ويُكْسَرُ.
(و) أَيْضاً: (الباطِلُ.
(و) يقالُ: هُما (حَتْنانِ) وحِتْنانِ: (أَي سِيَّانِ) ، وَذَلِكَ إِذا تَساوَيا (فِي الرَّمْيِ) ؛) كَذَا فِي الصِّحاحِ.
(و) الحَتَنُ، (بالتَّحريكِ: حُروفُ الجبالِ.
(وحَتِنَ الحَرُّ، كفَرِحَ: اشْتَدَّ.
(ويومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أَوَّلُه وآخِرُهُ حَرًّا) ؛) نَقَلَه الجَوْهرِيُّ.
قالَ: (والمُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الَّذِي لَا يُخالِفُ بعضُه بَعْضًا) ، وَقد احْتَتَنَ؛ قالَ الطِّرمَّاحُ:
تِلْكَ أَحْسابُنا إِذا احْتَتَن الخَصْلُ ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِاحْتَتَنَ الخَصْلُ: اسْتَوَى إصابَةُ المُتَناضِلَيْن؛ والخَصْلَةُ: الإِصابَةُ.
(والحَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
(و) يقالُ: (مَا لَه عَنهُ حُتْنانٌ) ، بالضمِّ، (وحُتْنالٌ) ، باللامِ أَي (بُدٌّ.
(و) يقالُ: (وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى، كجَمَزَى) ، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بخطِّ الأَزْهرِيّ فِي كتابِهِ وَفِي الصِّحاحِ: حَتْنَى على فَعْلَى ساكِنَةَ العَيْنِ، أَي (مُتَساوِيَةً) ، مِنْهُ المَثَلُ:
الحَتَنَى لَا خَيْرَ فِي سَهْمٍ زَلَج ويقالُ: رَمَى القومُ فوَقَعتْ سِهامُهم حَتَنَى: أَي مُسْتوِيَةً لم يَفْضُل واحِدٌ مِنْهُم أَصحابَهُ.
(وأَحْتَنَ) الرَّجُلُ فِي رمْيِه: إِذا (وَقَعَتْ سِهامُه فِي مَوْضِعٍ واحِدٍ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.
(وتَحاتَنُوا: تَساوَوْا) فِي الرَّمْيِ.
(وحَوْتَنانُ: د) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ.
وقيلَ: حَوْتَنانان: وادِيانِ فِي بِلادِ قَيْسٍ كلُّ واحِدٍ يقالُ لَهُ حَوْتَنان؛ وَقد ذَكَرَهما تميمُ بنُ مُقْبلٍ فقالَ:
ثمَّ اسْتَغاثُوا بماءٍ لَا رِشاءَ لهمن حَوْتَنانَيْن لَا علج وَلَا زَنَن وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
المُحاتَنَةُ: المُساوَاةُ.
وهُم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
والتَّحاتُنُ: التَّساوِي.
وقيلَ: التَّشابُه؛ عَن ثَعْلَب.
وتَحاتَنَ الدَّمْعُ: وَقَعَ دَمْعَتَيْنِ دَمْعَتَيْن.
وقيلَ: تَتابَعَ مُتَساوِياً؛ قالَ الطِّرمَّاحُ:
كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ عَشِيَّةًشَآبِيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِنوتَحاتَنَتِ الرِّياحُ: تَتابَعَتْ واخْتَلَفَتْ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابيِّ قوْلَ الشاعِرِ:
كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِتحتَ الصَّقِيعِ جَرْشُ أُفْعُوانِفَسَّره فقالَ: يَعْني اثْنَيْن اثْنَيْن.
وقالَ ابنُ سِيْدَه: وَلَا أَعْرِف هَذَا إِنَّما معْناه عنْدِي المُحْتَتِنُ، أَي المُسْتوِي، ثمَّ حذفَ تَاء مُفْتَعل فبَقيَ المُحْتَن، ثمَّ أَشْبَع الفَتْحَة فقالَ: المُحْتان.
ويقالُ: فلانٌ سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه، إِذا كانَ لِدَتَه على سِنِّه.
وجىءْ بِهِ مِن حَتْنِك أَي مِن حيثُ كَانَ.
: (الحَتْنُ: المِثلُ والقِرْنُ) والمُساوِي؛ (ويُكْسَرُ.
(و) أَيْضاً: (الباطِلُ.
(و) يقالُ: هُما (حَتْنانِ) وحِتْنانِ: (أَي سِيَّانِ) ، وَذَلِكَ إِذا تَساوَيا (فِي الرَّمْيِ) ؛) كَذَا فِي الصِّحاحِ.
(و) الحَتَنُ، (بالتَّحريكِ: حُروفُ الجبالِ.
(وحَتِنَ الحَرُّ، كفَرِحَ: اشْتَدَّ.
(ويومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أَوَّلُه وآخِرُهُ حَرًّا) ؛) نَقَلَه الجَوْهرِيُّ.
قالَ: (والمُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الَّذِي لَا يُخالِفُ بعضُه بَعْضًا) ، وَقد احْتَتَنَ؛ قالَ الطِّرمَّاحُ:
تِلْكَ أَحْسابُنا إِذا احْتَتَن الخَصْلُ ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِاحْتَتَنَ الخَصْلُ: اسْتَوَى إصابَةُ المُتَناضِلَيْن؛ والخَصْلَةُ: الإِصابَةُ.
(والحَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
(و) يقالُ: (مَا لَه عَنهُ حُتْنانٌ) ، بالضمِّ، (وحُتْنالٌ) ، باللامِ أَي (بُدٌّ.
(و) يقالُ: (وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى، كجَمَزَى) ، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بخطِّ الأَزْهرِيّ فِي كتابِهِ وَفِي الصِّحاحِ: حَتْنَى على فَعْلَى ساكِنَةَ العَيْنِ، أَي (مُتَساوِيَةً) ، مِنْهُ المَثَلُ:
الحَتَنَى لَا خَيْرَ فِي سَهْمٍ زَلَج ويقالُ: رَمَى القومُ فوَقَعتْ سِهامُهم حَتَنَى: أَي مُسْتوِيَةً لم يَفْضُل واحِدٌ مِنْهُم أَصحابَهُ.
(وأَحْتَنَ) الرَّجُلُ فِي رمْيِه: إِذا (وَقَعَتْ سِهامُه فِي مَوْضِعٍ واحِدٍ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ.
(وتَحاتَنُوا: تَساوَوْا) فِي الرَّمْيِ.
(وحَوْتَنانُ: د) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ.
وقيلَ: حَوْتَنانان: وادِيانِ فِي بِلادِ قَيْسٍ كلُّ واحِدٍ يقالُ لَهُ حَوْتَنان؛ وَقد ذَكَرَهما تميمُ بنُ مُقْبلٍ فقالَ:
ثمَّ اسْتَغاثُوا بماءٍ لَا رِشاءَ لهمن حَوْتَنانَيْن لَا علج وَلَا زَنَن وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
المُحاتَنَةُ: المُساوَاةُ.
وهُم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
والتَّحاتُنُ: التَّساوِي.
وقيلَ: التَّشابُه؛ عَن ثَعْلَب.
وتَحاتَنَ الدَّمْعُ: وَقَعَ دَمْعَتَيْنِ دَمْعَتَيْن.
وقيلَ: تَتابَعَ مُتَساوِياً؛ قالَ الطِّرمَّاحُ:
كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ عَشِيَّةًشَآبِيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِنوتَحاتَنَتِ الرِّياحُ: تَتابَعَتْ واخْتَلَفَتْ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابيِّ قوْلَ الشاعِرِ:
كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِتحتَ الصَّقِيعِ جَرْشُ أُفْعُوانِفَسَّره فقالَ: يَعْني اثْنَيْن اثْنَيْن.
وقالَ ابنُ سِيْدَه: وَلَا أَعْرِف هَذَا إِنَّما معْناه عنْدِي المُحْتَتِنُ، أَي المُسْتوِي، ثمَّ حذفَ تَاء مُفْتَعل فبَقيَ المُحْتَن، ثمَّ أَشْبَع الفَتْحَة فقالَ: المُحْتان.
ويقالُ: فلانٌ سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه، إِذا كانَ لِدَتَه على سِنِّه.
وجىءْ بِهِ مِن حَتْنِك أَي مِن حيثُ كَانَ.