نقي
نَقِىَ(n. ac. نَقَآء []
نَقَآءَة [] نَُقَاوَة [نَقَاْي])
a. Was pure, genuine, unmixed.
نَقَّيَa. Cleaned, purified; pruned (vine).
b. Picked out, chose.
c. see I
أَنْقَيَa. see II (a) (b).
c. Was farinaceous (grain).
d. Was fat.
تَنَقَّيَa. Picked out, sorted.
إِنْتَقَيَa. see I
& V.
c. Was clear of, free from.
نَقْوa. see 4A (b) (c).
نَقْوَة []
a. see 24tI (a)
نِقْوa. see 4A (b) (c).
نِقْيa. see 25 (b)b. Fat of the eye.
نُقْيa. see 4t (b)
نُقْوَى []
a. fem. of
أَنْقَيُ
(a).
نَقًا (pl.
أَنْقَآء []
a. نُقِيّ ), Sand-heap.
b. (pl.
أَنْقَاْي), Bone of the arm.
c. Marrow-bone.
نَقَاة []
a. see 24t (a)b. Refuse, rubbish; sortings.
نُقَاة []
a. see 4t (b)
أَنْقى []
a. Purer; purest.
b. Slender-fingered.
نَقَآء []
a. see 22t (a)
نَقَاوَة []
a. Purity, pureness; genuineness; stainlessness
spotlessness.
b. see 24tI (a)
نَقَايَة []
a. see 4t (b)
نِقَآء []
a. see 4A (b) (c).
نُقَاوَة []
a. see 24tI (a)
نُقَايَة [] ( pl. [] &
a. نَقَايا ), The best of.
b. see 4t (b)
نُقَاوَة [] (pl.
نُقًا [ ]نُقَآء [ 24A ] )
a. see 24tI (a)b. ( pl.
نَقَاوَى [] )
a. A certain plant.
نَقِيّ [] (pl.
نِقَآء []
أَنْقِيَآء [ 68 ] )
a. Clean, pure; spotless, stainless; unmixed
genuine.
b. Marrow.
c. White bread.
نَقِيَّة []
a. fem. of
نَقِيّb. Speech, diction.
نَقْوَآء []
a. fem. of
أَنْقَيُ
(b).
مُنَقِّي [ N.
Ag.
a. II], [art.], Winnower.
مُنَوًّى [ N. P.
a. II], [art.], A kind of raisin.
تَنْقِيَة [ N.
Ac.
a. II], Cleansing; purification.
b. Choosing, sorting.
مُنْقٍ [ N. Ag.
a. IV ], (pl.
مَنَاقِي), Fat, marrowy.
مَنْقِيّ
a. Way.
نَقَوَانِ نَقَيَانِ
a. du. of
نَقَي
(b), (c).
(نقي) الشَّيْء نقاوة ونقاء نظف فَهُوَ نقي (ج) نقاء ونقواء وَهِي نقية (ج) نقاء وَالرجل نقي ذهب لَحْمه
ن ق ي
شيء نقيٌّ. ونقّيت الثوب وأنقيته حتى نقي نقاءً. وغسل حتى ظهر نقاؤه. وانتقيت العظم: أخرجت نقيه. وأنقى البعير. وإبل منقيات. قال:
لا يشتكين عملاً ما أنقين
وحللنا في نقاً من الأنقياء وهي الكثبان.
ومن المجاز: انتقيت أجودها. وأنقى البرّ: سمن وجرى فيه الدقيق.
شيء نقيٌّ. ونقّيت الثوب وأنقيته حتى نقي نقاءً. وغسل حتى ظهر نقاؤه. وانتقيت العظم: أخرجت نقيه. وأنقى البعير. وإبل منقيات. قال:
لا يشتكين عملاً ما أنقين
وحللنا في نقاً من الأنقياء وهي الكثبان.
ومن المجاز: انتقيت أجودها. وأنقى البرّ: سمن وجرى فيه الدقيق.
(ن ق ي)
النقى: مخ الْعِظَام وشحم الْعين.
وَالْجمع: انقاء.
والأنقاء، أَيْضا من الْعِظَام: ذَوَات المخ.
وَاحِدهَا: نقى، ونقى.
ونقى الْعظم نقياً: استخرج نقيه.
وانقت النَّاقة، وَهُوَ أول السّمن فِي الاقبال وَآخر الشَّحْم فِي الهزال.
وانقى الْعود: جرى فِيهِ المَاء وابتل.
وأنقى الْبر: جرى فِيهِ الدَّقِيق.
والنقى: الذّكر.
والنقى من الرمل: الْقطعَة تنقاد محدودبة.
حكى يَعْقُوب فِي تثنيته: نقيان، ونقوان. وَالْجمع: نقيان، وأنقاء.
ونقاية الشَّيْء: خِيَاره.
وَقد تنقاه، وانتقاه، وانتاقه، الْأَخير مقلوب. قَالَ:
مثل الْقيَاس انتاقها المنقى
وَقَالَ بَعضهم: هُوَ من النيقة.
النقى: مخ الْعِظَام وشحم الْعين.
وَالْجمع: انقاء.
والأنقاء، أَيْضا من الْعِظَام: ذَوَات المخ.
وَاحِدهَا: نقى، ونقى.
ونقى الْعظم نقياً: استخرج نقيه.
وانقت النَّاقة، وَهُوَ أول السّمن فِي الاقبال وَآخر الشَّحْم فِي الهزال.
وانقى الْعود: جرى فِيهِ المَاء وابتل.
وأنقى الْبر: جرى فِيهِ الدَّقِيق.
والنقى: الذّكر.
والنقى من الرمل: الْقطعَة تنقاد محدودبة.
حكى يَعْقُوب فِي تثنيته: نقيان، ونقوان. وَالْجمع: نقيان، وأنقاء.
ونقاية الشَّيْء: خِيَاره.
وَقد تنقاه، وانتقاه، وانتاقه، الْأَخير مقلوب. قَالَ:
مثل الْقيَاس انتاقها المنقى
وَقَالَ بَعضهم: هُوَ من النيقة.
ن ق ي : نَقِيَ الشَّيْءُ يَنْقَى مِنْ بَابِ تَعِبَ نَقَاءً
بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَنَقَاوَةً بِالْفَتْحِ نَظُفَ فَهُوَ نَقِيٌّ عَلَى فَعِيلٍ وَيُعَدَّى بِالْهَمْزَةِ وَالتَّضْعِيفِ وَالنِّقْوُ وِزَانُ حِمْلٍ كُلُّ عَظْمٍ ذِي مُخٍّ وَالْجَمْعُ أَنْقَاءٌ مِثْلُ أَحْمَالٍ وَهِيَ الْقَصَبُ.
وَالنِّقْيُ بِالْيَاءِ لُغَةٌ وَالنِّقْيُ أَيْضًا شَحْمُ الْعَيْنِ مِنْ السِّمَنِ وَالْجَمْعُ أَنْقَاءٌ وَنَقَوْتُ الْعَظْمَ نَقْوًا وَنَقَيْتُهُ نَقْيًا اسْتَخْرَجْتُ نِقْوَهُ وَأَنْقَى الْبَعِيرُ وَغَيْرُهُ إنْقَاءً كَثُرَ نَقْوُهُ مِنْ سِمَنِهِ فَهُوَ مُنْقٍ مَنْقُوصٌ.
وَانْتَقَيْتُ الشَّيْءَ اخْتَرْتُهُ وَالنَّقَاوَةُ بِالْفَتْحِ وَبِالضَّمِّ الْأَفْضَلُ وَهُوَ الَّذِي انْتَقَيْتَهُ وَاخْتَرْتَهُ.
وَالنَّقَا الْكَثِيبُ مِنْ الرَّمْلِ وَيُثَنَّى نَقَوَيْنِ وَنَقَيَيْنِ بِالْوَاوِ وَالْيَاءِ وَجَمْعُهُ أَنْقَاءٌ مِثْلُ سَبَبٍ وَأَسْبَابٍ.
بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَنَقَاوَةً بِالْفَتْحِ نَظُفَ فَهُوَ نَقِيٌّ عَلَى فَعِيلٍ وَيُعَدَّى بِالْهَمْزَةِ وَالتَّضْعِيفِ وَالنِّقْوُ وِزَانُ حِمْلٍ كُلُّ عَظْمٍ ذِي مُخٍّ وَالْجَمْعُ أَنْقَاءٌ مِثْلُ أَحْمَالٍ وَهِيَ الْقَصَبُ.
وَالنِّقْيُ بِالْيَاءِ لُغَةٌ وَالنِّقْيُ أَيْضًا شَحْمُ الْعَيْنِ مِنْ السِّمَنِ وَالْجَمْعُ أَنْقَاءٌ وَنَقَوْتُ الْعَظْمَ نَقْوًا وَنَقَيْتُهُ نَقْيًا اسْتَخْرَجْتُ نِقْوَهُ وَأَنْقَى الْبَعِيرُ وَغَيْرُهُ إنْقَاءً كَثُرَ نَقْوُهُ مِنْ سِمَنِهِ فَهُوَ مُنْقٍ مَنْقُوصٌ.
وَانْتَقَيْتُ الشَّيْءَ اخْتَرْتُهُ وَالنَّقَاوَةُ بِالْفَتْحِ وَبِالضَّمِّ الْأَفْضَلُ وَهُوَ الَّذِي انْتَقَيْتَهُ وَاخْتَرْتَهُ.
وَالنَّقَا الْكَثِيبُ مِنْ الرَّمْلِ وَيُثَنَّى نَقَوَيْنِ وَنَقَيَيْنِ بِالْوَاوِ وَالْيَاءِ وَجَمْعُهُ أَنْقَاءٌ مِثْلُ سَبَبٍ وَأَسْبَابٍ.