Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16550&book=27#ed053c
(خَ ل ص)
خَلَصَ الشّيءُ يخلُص خُلوصا وخَلاصا: نجا.
واخْلَصَه، وخَلّصَه.
واخلص لله دينه: امحضه.
واخلص الشَّيْء: اخْتَارَهُ.
وقريء: (إِلَّا عِبَادك مِنْهُم المُخْلِصِينِ) والمُخلَصِين. قَالَ ثَعْلَب: يَعْنِي بالمُخلصِين: الَّذين اخلصوا الْعِبَادَة لله عز وَجل. وبالمُخلَصِين: الَّذين اخلصهم الله.
واستخلص الشيءَ، كاخلصه.
والخالصة: الْإِخْلَاص.
وَقَوله تَعَالَى: (وقَالُوا مَا فِي بُطون هَذِه الْأَنْعَام خَالِصَة لذكورنا) ، قَالَ الزّجاج: يجوز أَن يكون الْخَبَر وَجعل معنى " مَا " التَّأْنِيث: لِأَنَّهَا فِي معنى الْجَمَاعَة، كَأَنَّهُمْ قَالُوا: جمَاعَة مَا فِي بطُون هَذِه الْأَنْعَام خالصةٌ لذكورنا. وَقَوله " مُحرَّم " مَرْدُود على لفظا " مَا ".
وَيجوز أَن يكون انثه لتأنيث الانعام، وَالَّذِي فِي بطُون الْأَنْعَام لَيْسَ بِمَنْزِلَة بعض الشَّيْء، لِأَن قَوْلك سَقَطت بعض اصابعه، بعض الْأَصَابِع إِصْبَع، وَهِي وَاحِدَة مِنْهَا، وَمَا فِي بطن كل وَاحِدَة من الْأَنْعَام هُوَ غَيرهَا.
وَمن قَالَ: يجوز على أَن الْجُمْلَة انعام، فَكَأَنَّهُ قَالَ: وَقَالُوا الْأَنْعَام الَّتِي فِي بطُون الْأَنْعَام خَالِصَة لذكورنا. قَالَ: وَالْقَوْل الأول أبين، لقَوْله " ومحرم " لِأَنَّهُ دَلِيل على الْحمل على الْمَعْنى فِي " مَا ".
وَكلمَة الْإِخْلَاص: التَّوْحِيد.
واخلصه النَّصِيحَة وَالْحب، واخلصه لَهُ.
وهم يتخالصون: يُخلص بَعضهم بَعْضًا.
والخالص من الألوان: مَا صفا ونَصَع، أيَّ لون كَانَ. عَن اللِّحياني.
والخِلاص، والخُلاصة، والخُلُوص: رُبٌّ يُتَّخذ من تَمر.
والخُلاَصة، والخِلاص: الثَّمر والسَّويق يُلقى فِي السَّمن.
واخلصه: فعل بِهِ ذَلِك.
والخلاص: مَا خَلص من السَّمن إِذا طُبخ.
والخِلاَص، وَالْإِخْلَاص، والإخلاصة: الزُّبد إِذا خَلصَ من الثُّفل.
والخُلُوص: الثُّفل الَّذِي يكون اسفل اللَّبن.
قَالَ أَبُو حنيفَة: وَيَقُول الرجل لصاحبة السَّمن: اخِلصِي لنا. لم يُفسِّره أَبُو حنيفَة. وَعِنْدِي أَن مَعْنَاهُ: أعطينا الخُلاصة، أَو الخِلاص. والخِلاَص: مَا اخلصته النارُ من الْفضة وَالذَّهَب، وَفِي حَدِيث سلمَان: انه كَاتب أهَله على كَذَا وَكَذَا وعَلى أَرْبَعِينَ اوقية خِلاَص.
والخِلاُصة، كالخِلاص. حَكَاهُ الهَروي فِي الغريبين.
واستخلص الرجلَ: إِذا اختصَّه بدُخْلُله، وَهُوَ خالصتي، وخُلُصاني.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: اخلصَ العَظمُ: كثر مخه.
0 - واخلص البعيرُ: سَمِن، وَكَذَلِكَ النَّاقة، قَالَ: وأرهقتْ عظامُه واخلَصا والخَلَصُ: شجرٌ طيّب الرِّيح لَهُ وَرْد كوَرْد المَرْو طيّب زكّي.
قَالَ أَبُو حنيفَة: اخبرني اعرابي: أَن الخَلَص: شجر ينْبت نباتَ الكَرْم، يتَعَلَّق بِالشَّجَرِ فيعلق، وَله ورق اغبر رقاق مُدوَّر وَاسِعَة، وَله وردة كوردالمرو، واصوله مُشرفة، وَهُوَ طيب الرِّيح، وَله حَبٌّ كحبٌّ عِنب الثَّعْلَب: يَجتمع الثلاثُ والاربع مَعًا، وَهُوَ احمر كخرز العقيق، لَا يُؤْكَل، وَلكنه مَرعىً.
والخَلْصاء: مَاء بالبادية. وَقل: مَوضِع.
وَذُو الخَلَصة، أَيْضا: مَوضِع.
وخالِصَة: اسْم امْرَأَة.