يفث
: ( {يافِثُ، كصاحِبٍ) ، أَهمله الجوهريّ، وَهُوَ عَجَمِيّ، وَيُقَال بالمُثَنّاة بدل المثلّثة، وَحكى بعضُ المُفَسّرين: يَفَث، كجَبَلٍ، وَهُوَ (ابنُ نُوحٍ) على نبيّنا وَعَلِيهِ الصّلاةُ والسّلام، وَهُوَ (أَبُو التُّرْكِ) ، على مَا قيل (ويأْجُوجَ ومَأْجُوجَ) ، وهم إِخْوَةُ بَنِي سامٍ وحامٍ، فِيمَا زعمَ النَّسّابُون.
(} وأَيَافِثُ كأَثَارِبَ: ع باليَمَنِ) كأَنَّهُم جَعَلُوا كلَّ جُزْءٍ مِنْهُ أَيْفَثَ اسْما لَا صفة، نَقله الصّاغَانيّ هُنَا على الصّواب، وَذكره أَيضاً فِي نفث فصَحّفه.
: ( {يافِثُ، كصاحِبٍ) ، أَهمله الجوهريّ، وَهُوَ عَجَمِيّ، وَيُقَال بالمُثَنّاة بدل المثلّثة، وَحكى بعضُ المُفَسّرين: يَفَث، كجَبَلٍ، وَهُوَ (ابنُ نُوحٍ) على نبيّنا وَعَلِيهِ الصّلاةُ والسّلام، وَهُوَ (أَبُو التُّرْكِ) ، على مَا قيل (ويأْجُوجَ ومَأْجُوجَ) ، وهم إِخْوَةُ بَنِي سامٍ وحامٍ، فِيمَا زعمَ النَّسّابُون.
(} وأَيَافِثُ كأَثَارِبَ: ع باليَمَنِ) كأَنَّهُم جَعَلُوا كلَّ جُزْءٍ مِنْهُ أَيْفَثَ اسْما لَا صفة، نَقله الصّاغَانيّ هُنَا على الصّواب، وَذكره أَيضاً فِي نفث فصَحّفه.