زقب
: (زَقهُ فِي الجُحْرِ: أَدْخَلَه فزَقَبَ هُوٍ) ، وزَقَبْتُ الجُرَذَ فِي الكُوَّةِ فانزَقَبَ أَي أَدُخَلْتُه فدَخَلَ. (وانْزَقَبَ) فِي جُحْرِه: دَخَل.
وَفِي التَّهْذِيب ويُقَالُ: انْزَبَقَ وانْزَقَب إِذا دَخَل فِي الشَّيءِ.
(والزَّقَبُ مُحَرَّكَةً: الطَّرِيقُ الضَّيِّق) ، والزَّقَبُ: الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ، (وَاحِدَتُه) زَقَبَة (بهاء أَو هِي والجَمْعُ سَوَاء) . وطَرِيقٌ زَقَبٌ: ضَيِّقٌ، قَالَه اللِّحْيَانِيّ قَالَ أَبُو ذُؤَيْب: ومَتْلَفِ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلُجُه:
مَطَارِبٌ زَقَبٌ أَمْيَالُهَا فِيحُ
أَبْد زقَباً من مَطَارِبَ. قَالَ أَبُو عُبَيْد: المَطَارِبُ: طُرُقٌ ضَيِّقَةٌ، واحدتها مَطْرَبَة، والزَّقَبُ: الضَّيِّقَة ويروى زُقُب، بالضَّم.
(و) يُقَالُ: (رَمَيْتُه مِنْ زَقَبٍ، مُحَرَّكةِ: مِنْ قُرْبٍ) .
(وأَزْقَبَانُ ع) ظَاهِرُه أَنَّه بفَتْح القَافِ، وَمثله مَضْبُوطٌ فِي نُسْخَتِنَا، الصَّوَاب ضَمُّها، كَذَا فِي المُعْجَمِ. قَالَ الأَخْطَلُ:
أزبُّ الحاجِبَيْن بعَوْفِ سَوْءٍ
من النَّفَرِ الَّذِينَ بأَزْقُبَانِ
يُقَال: فُلَانٌ بَعوفِ سوْءٍ أَي بِحَالِ سَوْءٍ. قَالَ ياقوت: أَرَادَ أَزْقُبَاذ فَلَمْ يَسْتَقِم لَه البَيْتُ، فأَبْدَلَ الذَّال نُوناً؛ لأَنَّ القَصِيدَةَ نُونِيَّة، فَكَانَ يَنْبَغي التَّعَرُّضُ لِذلِكَ.
(وتَزْقِيبُ المُكَّاء: تَصْويتُه) . قَالَ أَبُو زَيْدِ: زَقَّب المُكَّاءُ تَزْقِيباً، وأَنْشَد:
وَمَا زَقَّبَ المُكَّاءُ فِي سَوْرة الضُّحَى
بنَوْرٍ من الوَسْمِيّ يَهْتَزُّ مَائِدِ
: (زَقهُ فِي الجُحْرِ: أَدْخَلَه فزَقَبَ هُوٍ) ، وزَقَبْتُ الجُرَذَ فِي الكُوَّةِ فانزَقَبَ أَي أَدُخَلْتُه فدَخَلَ. (وانْزَقَبَ) فِي جُحْرِه: دَخَل.
وَفِي التَّهْذِيب ويُقَالُ: انْزَبَقَ وانْزَقَب إِذا دَخَل فِي الشَّيءِ.
(والزَّقَبُ مُحَرَّكَةً: الطَّرِيقُ الضَّيِّق) ، والزَّقَبُ: الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ، (وَاحِدَتُه) زَقَبَة (بهاء أَو هِي والجَمْعُ سَوَاء) . وطَرِيقٌ زَقَبٌ: ضَيِّقٌ، قَالَه اللِّحْيَانِيّ قَالَ أَبُو ذُؤَيْب: ومَتْلَفِ مِثْلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلُجُه:
مَطَارِبٌ زَقَبٌ أَمْيَالُهَا فِيحُ
أَبْد زقَباً من مَطَارِبَ. قَالَ أَبُو عُبَيْد: المَطَارِبُ: طُرُقٌ ضَيِّقَةٌ، واحدتها مَطْرَبَة، والزَّقَبُ: الضَّيِّقَة ويروى زُقُب، بالضَّم.
(و) يُقَالُ: (رَمَيْتُه مِنْ زَقَبٍ، مُحَرَّكةِ: مِنْ قُرْبٍ) .
(وأَزْقَبَانُ ع) ظَاهِرُه أَنَّه بفَتْح القَافِ، وَمثله مَضْبُوطٌ فِي نُسْخَتِنَا، الصَّوَاب ضَمُّها، كَذَا فِي المُعْجَمِ. قَالَ الأَخْطَلُ:
أزبُّ الحاجِبَيْن بعَوْفِ سَوْءٍ
من النَّفَرِ الَّذِينَ بأَزْقُبَانِ
يُقَال: فُلَانٌ بَعوفِ سوْءٍ أَي بِحَالِ سَوْءٍ. قَالَ ياقوت: أَرَادَ أَزْقُبَاذ فَلَمْ يَسْتَقِم لَه البَيْتُ، فأَبْدَلَ الذَّال نُوناً؛ لأَنَّ القَصِيدَةَ نُونِيَّة، فَكَانَ يَنْبَغي التَّعَرُّضُ لِذلِكَ.
(وتَزْقِيبُ المُكَّاء: تَصْويتُه) . قَالَ أَبُو زَيْدِ: زَقَّب المُكَّاءُ تَزْقِيباً، وأَنْشَد:
وَمَا زَقَّبَ المُكَّاءُ فِي سَوْرة الضُّحَى
بنَوْرٍ من الوَسْمِيّ يَهْتَزُّ مَائِدِ