وعم
(} الوَعْمُ) أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابْنُ سِيدَه: (خَطُّ فِي الجَبَلِ، يُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِه، ج: {وَعَامٌ) ، بِالكَسْرِ. (} وَوَعَمَ الدَّارَ، كَوَعَدَ، وَوَرِثَ) {يَعمُهَا} وَعْماً: (قَالَ لَهَا: انْعِمِى) . وَفِي التَّهْذِيب عَنْ يُونُسَ بنِ حَبِيبٍ: {وِعَمْتُ الدَّارَ} أَعِمُ {وَعْماً: قُلْتُ لَهَا:} انْعِمِى، وَأَنْشَدَ. {عِمَا طَلَلَيْ جُمْلٍ عَلَى النَّأْيِ وَاسْلَمَا (ومْنُه) قَوْلُهُم فِي التَّحِيَّةِ: (} عِمْ صَبَاحاً، و) عِمْ (مَسَاءً، و) عِمْ (ظَلاَماً) . قَالَ يُونُسُ: وَسُئِلَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاَءِ عَنْ قَوْل عَنْتَرَةَ. {وَعِمِي صَبَاحاً دَارَ عَبْلَهَ وَاسْلَمِي فَقَالَ: هُوَ كَمَا} يَعْمِي المَطَرُ، {وَيَعمِي البَحْرُ بِزَبَدِهِ، فَأَرَادَ كَثْرَةَ الدُّعَاء لَهَا بِالاسْتِسْقَاءِ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: كَأَنَّهُ لّمَّا كَثُرَ هَذَا الحَرْفُ فِي كَلاَمِهمْ حَذَفُوا بَعْضَ حُرُوفِهِ لِمَعْرفَةِ المُخَاطَبِ بهِ، وَهذا كَقَوْلِهمِ: لاَ هُمَّ، وَتَمَامُ الكَلاَمِ: اللَّهُمَّ، وَكَقَوْلِكَ: لَهِنَّكَ، وَالأَصْلُ: للهِ إِنَّكَ. وَقَالَ شَيْخُنَا: جَعَلَ ابْنُ مَالِكِ فِي التَّسْهِيلِ وَشَرِحِهِ: عِمْ صَبَاحاً مِنَ الأَفْعَال الَّتِي لاَ تَتَصَّرَفُ، وَوَافَقَهُ عَلَى ذلِكَ جَمَاعَاتٌ، وَقَالَ شَارِحُهُ البَدْرُ الدَّمَامِينِيُّ: وَيُقَالُ:} عِمِي، {وَعِمَا،} وَعِمُوا، {وَعِمْنَ، قَالَ الأَعْلَمُ:} وَعَمَ! يَعِمُ، وَنَعِمَ يَنْعِمُ، بِمَعْنَى، فَثَبَتَ بِذِلكَ تَصَرُّفُه. قَالَ شَيخنَا، ثمَّ إِن ابْن مَالك فِي بَحْثِ القَلْبِ، جعل أصل عِمْ: انْعِمْ، فحُذِفَتْ فاؤُه، ثمَّ همزَة الوصْلِ، قَالَ الدَّمامينيُّ: وَثَبت أَنه يُقَال: {وَعَمَ} يَعِمُ، بِمَعْنى نَعِمَ، فَلَا شُذوذَ من جِهَةِ الحَذْفِ. قَالَ شيخُنا: وَفِي حَاشِيَة السَّيِّد والسَّعد كِلَاهُمَا على الكشَّاف، مَا يُوافق كَلَام ابْن مَالك. قلت: وَهُوَ كلامُ أكْثَرِ أئمَّةِ اللُّغة، وَلذَا ذكره الْجَوْهَرِي فِي تركيب: " ن ع م "، وَأما تركيب " وع م " فَإِنَّهُ ساقِطٌ عندَهُ. [] وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {وَعَمَ بالخَبَرِ} وَعْمًا: أخْبَرَ بِهِ وَلم يَحُقَّهُ، والغَيْنُ الْمُعْجَمَة أعْلى، كَذَا فِي المُحكم.
(} الوَعْمُ) أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابْنُ سِيدَه: (خَطُّ فِي الجَبَلِ، يُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِه، ج: {وَعَامٌ) ، بِالكَسْرِ. (} وَوَعَمَ الدَّارَ، كَوَعَدَ، وَوَرِثَ) {يَعمُهَا} وَعْماً: (قَالَ لَهَا: انْعِمِى) . وَفِي التَّهْذِيب عَنْ يُونُسَ بنِ حَبِيبٍ: {وِعَمْتُ الدَّارَ} أَعِمُ {وَعْماً: قُلْتُ لَهَا:} انْعِمِى، وَأَنْشَدَ. {عِمَا طَلَلَيْ جُمْلٍ عَلَى النَّأْيِ وَاسْلَمَا (ومْنُه) قَوْلُهُم فِي التَّحِيَّةِ: (} عِمْ صَبَاحاً، و) عِمْ (مَسَاءً، و) عِمْ (ظَلاَماً) . قَالَ يُونُسُ: وَسُئِلَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاَءِ عَنْ قَوْل عَنْتَرَةَ. {وَعِمِي صَبَاحاً دَارَ عَبْلَهَ وَاسْلَمِي فَقَالَ: هُوَ كَمَا} يَعْمِي المَطَرُ، {وَيَعمِي البَحْرُ بِزَبَدِهِ، فَأَرَادَ كَثْرَةَ الدُّعَاء لَهَا بِالاسْتِسْقَاءِ، قَالَ الأَزْهَرِيُّ: كَأَنَّهُ لّمَّا كَثُرَ هَذَا الحَرْفُ فِي كَلاَمِهمْ حَذَفُوا بَعْضَ حُرُوفِهِ لِمَعْرفَةِ المُخَاطَبِ بهِ، وَهذا كَقَوْلِهمِ: لاَ هُمَّ، وَتَمَامُ الكَلاَمِ: اللَّهُمَّ، وَكَقَوْلِكَ: لَهِنَّكَ، وَالأَصْلُ: للهِ إِنَّكَ. وَقَالَ شَيْخُنَا: جَعَلَ ابْنُ مَالِكِ فِي التَّسْهِيلِ وَشَرِحِهِ: عِمْ صَبَاحاً مِنَ الأَفْعَال الَّتِي لاَ تَتَصَّرَفُ، وَوَافَقَهُ عَلَى ذلِكَ جَمَاعَاتٌ، وَقَالَ شَارِحُهُ البَدْرُ الدَّمَامِينِيُّ: وَيُقَالُ:} عِمِي، {وَعِمَا،} وَعِمُوا، {وَعِمْنَ، قَالَ الأَعْلَمُ:} وَعَمَ! يَعِمُ، وَنَعِمَ يَنْعِمُ، بِمَعْنَى، فَثَبَتَ بِذِلكَ تَصَرُّفُه. قَالَ شَيخنَا، ثمَّ إِن ابْن مَالك فِي بَحْثِ القَلْبِ، جعل أصل عِمْ: انْعِمْ، فحُذِفَتْ فاؤُه، ثمَّ همزَة الوصْلِ، قَالَ الدَّمامينيُّ: وَثَبت أَنه يُقَال: {وَعَمَ} يَعِمُ، بِمَعْنى نَعِمَ، فَلَا شُذوذَ من جِهَةِ الحَذْفِ. قَالَ شيخُنا: وَفِي حَاشِيَة السَّيِّد والسَّعد كِلَاهُمَا على الكشَّاف، مَا يُوافق كَلَام ابْن مَالك. قلت: وَهُوَ كلامُ أكْثَرِ أئمَّةِ اللُّغة، وَلذَا ذكره الْجَوْهَرِي فِي تركيب: " ن ع م "، وَأما تركيب " وع م " فَإِنَّهُ ساقِطٌ عندَهُ. [] وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {وَعَمَ بالخَبَرِ} وَعْمًا: أخْبَرَ بِهِ وَلم يَحُقَّهُ، والغَيْنُ الْمُعْجَمَة أعْلى، كَذَا فِي المُحكم.