وطث
: (} الوَطْثُ، كالوعْدِ: الضَّرْبُ الشَّديدُ) بالخُفّ، قَالَ:
تَطْوِى المَوَامِي وتَصُكُّ الوَعْثَا
بجَبْهَةِ المِردَاسِ {وَطْثاً وَطْثَا
وَفِي الصّحاح: الوَطْثُ: الضَّرْبُ الشّدِيدُ (بالرِّجْلِ على الأَرْضِ) ، لُغَةٌ فِي الوَطْسِ أَو لُثْغَة.
وَزعم يعقُوبُ: أَنّ ثاءَ} وَطْثٍ بَدَلٌ من سين وَطْسٍ، وَهُوَ الكَسْرُ.
وَفِي التّهذيب: الوَطْسُ {والوَطْثُ: الكَسْر، يُقَال:} وَطَثَه {يَطِثهُ وَطْثاً، فَهُوَ} مَوْطُوثٌ (ووَطَسَه، فَهُوَ مَوْطُوس) إِذا تَوَطَّأَه حَتّى يَكْسِرَهُ.
: (} الوَطْثُ، كالوعْدِ: الضَّرْبُ الشَّديدُ) بالخُفّ، قَالَ:
تَطْوِى المَوَامِي وتَصُكُّ الوَعْثَا
بجَبْهَةِ المِردَاسِ {وَطْثاً وَطْثَا
وَفِي الصّحاح: الوَطْثُ: الضَّرْبُ الشّدِيدُ (بالرِّجْلِ على الأَرْضِ) ، لُغَةٌ فِي الوَطْسِ أَو لُثْغَة.
وَزعم يعقُوبُ: أَنّ ثاءَ} وَطْثٍ بَدَلٌ من سين وَطْسٍ، وَهُوَ الكَسْرُ.
وَفِي التّهذيب: الوَطْسُ {والوَطْثُ: الكَسْر، يُقَال:} وَطَثَه {يَطِثهُ وَطْثاً، فَهُوَ} مَوْطُوثٌ (ووَطَسَه، فَهُوَ مَوْطُوس) إِذا تَوَطَّأَه حَتّى يَكْسِرَهُ.