طنبل
طَنْبَلَ الرَّجُلُ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ الصَّاغانِيُّ: أَي: تَحَامَقَ بَعْدَ تَعَاقُلٍ. وطَنْبُولُ، بالفتحِ، كَما هوَ ظاهِرُ إِطْلاقِهِ، بل وُجِدَ هَكَذَا فِي نُسْخَةِ شَيْخِنا مُقَيَّداً، قالَ شيخُنا: ولعلَّهُ مُعَرَّبٌ أَو مُوَلَّدٌ، إِذْ لَا فَعْلُولَ بالفتحِ فِي كَلاَمِ العَرَبِ: قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ، مِنْ أَعْمالِ الشَّرْقِيَّةِ، ويُقالُ أَيْضاً: طَمْبُولُ، بِقَلْبِ النُّونِ مِيماً، وَهَكَذَا وَرَدَ فِي الْكُتُبِ، والمَشْهُورُ الأَوَّلُ. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ. الطَّنْبَلُ، كَجَعْفَرٍ: هوَ الْبَلِيدُ الأَحْمَقُ الْوَخِمُ الثَّقِيلُ. وقالَ ابنُ عَبَّادٍ: كانَ بَيْنَهُمْ طَنْبَلَةٌ، أَي شَرٌّ.
طَنْبَلَ الرَّجُلُ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقالَ الصَّاغانِيُّ: أَي: تَحَامَقَ بَعْدَ تَعَاقُلٍ. وطَنْبُولُ، بالفتحِ، كَما هوَ ظاهِرُ إِطْلاقِهِ، بل وُجِدَ هَكَذَا فِي نُسْخَةِ شَيْخِنا مُقَيَّداً، قالَ شيخُنا: ولعلَّهُ مُعَرَّبٌ أَو مُوَلَّدٌ، إِذْ لَا فَعْلُولَ بالفتحِ فِي كَلاَمِ العَرَبِ: قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ، مِنْ أَعْمالِ الشَّرْقِيَّةِ، ويُقالُ أَيْضاً: طَمْبُولُ، بِقَلْبِ النُّونِ مِيماً، وَهَكَذَا وَرَدَ فِي الْكُتُبِ، والمَشْهُورُ الأَوَّلُ. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ. الطَّنْبَلُ، كَجَعْفَرٍ: هوَ الْبَلِيدُ الأَحْمَقُ الْوَخِمُ الثَّقِيلُ. وقالَ ابنُ عَبَّادٍ: كانَ بَيْنَهُمْ طَنْبَلَةٌ، أَي شَرٌّ.