طنخ
: (طَنِخَ) الرجلُ، (كَفَرِحَ) ، يَطنَخ طَنَخاً، وتَنِخَ يَتْنَخ تَنَخاً: (بَشِمَ واتَّخَمَ، وغَلَبَ على قَلْبِهِ الدَّسَمُ) ، قدَّم السَّبَبَ على المسَبَّبِ، فإِنَّ البَشَمَ والاتّخَام ناشِئان عَن غَلَبَةِ الدّسَمِ على القَلْب. وَقد جَاءَ فِي (اللِّسان) وغيرِه من الأُمَّهات على الأَصل: غَلَبَ الدَّسَمُ على قَلْبه واتَّخَم مِنْهُ، فَهُوَ طَنِخٌ وطانِخ. (وسَمِنَ) .
(وطَنَّخَهُ) الدَّسمُ تَطنيخاً (وأَطْنَخَه) إِطناخاً: (أَتْخَمَهُ) .
(و) مِمَّا تَصحَّف على المصنّف (الطَّنَخَةُ محرَّكة: الأَحْمَقُ) ، فإِنَّ الصّواب فِيهِ بالمثنّاة التحتيّة، وَقد تقدّمَتْ إِليه الإِشارة فِي الموحّدة.
(ومَرَّ طِنْخٌ من اللَّيْلِ، بالكسرِ) أَي (طائفَةٌ) ، قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا أَدرِي مَا صِحّتُه.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
طَنِخَتْ نفْسُه بالكِبْر خَبُثَت. وطَنِخَت النَّاقةُ والدَّابَّة: اشتدَّ سِمَنُهما. قَالَ شَمِرٌ: وسمِعْت ابْن الفَقْعَسِيّ يَقُول: نشرَب هاذه الأَلبانَ فتُطْنِخُنا عَن الطَّعام أَي تُغنِينا. كَذَا فِي (اللَّسان) . وطَنِّيخ، بالفَتْح مُشدّداً: قَريةٌ بِمصْر.
: (طَنِخَ) الرجلُ، (كَفَرِحَ) ، يَطنَخ طَنَخاً، وتَنِخَ يَتْنَخ تَنَخاً: (بَشِمَ واتَّخَمَ، وغَلَبَ على قَلْبِهِ الدَّسَمُ) ، قدَّم السَّبَبَ على المسَبَّبِ، فإِنَّ البَشَمَ والاتّخَام ناشِئان عَن غَلَبَةِ الدّسَمِ على القَلْب. وَقد جَاءَ فِي (اللِّسان) وغيرِه من الأُمَّهات على الأَصل: غَلَبَ الدَّسَمُ على قَلْبه واتَّخَم مِنْهُ، فَهُوَ طَنِخٌ وطانِخ. (وسَمِنَ) .
(وطَنَّخَهُ) الدَّسمُ تَطنيخاً (وأَطْنَخَه) إِطناخاً: (أَتْخَمَهُ) .
(و) مِمَّا تَصحَّف على المصنّف (الطَّنَخَةُ محرَّكة: الأَحْمَقُ) ، فإِنَّ الصّواب فِيهِ بالمثنّاة التحتيّة، وَقد تقدّمَتْ إِليه الإِشارة فِي الموحّدة.
(ومَرَّ طِنْخٌ من اللَّيْلِ، بالكسرِ) أَي (طائفَةٌ) ، قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا أَدرِي مَا صِحّتُه.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
طَنِخَتْ نفْسُه بالكِبْر خَبُثَت. وطَنِخَت النَّاقةُ والدَّابَّة: اشتدَّ سِمَنُهما. قَالَ شَمِرٌ: وسمِعْت ابْن الفَقْعَسِيّ يَقُول: نشرَب هاذه الأَلبانَ فتُطْنِخُنا عَن الطَّعام أَي تُغنِينا. كَذَا فِي (اللَّسان) . وطَنِّيخ، بالفَتْح مُشدّداً: قَريةٌ بِمصْر.