(وَجب)
الشَّيْء (يجب) وجوبا ووجبا ووجبة وجبة لزم وَثَبت وَسقط إِلَى الأَرْض وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَإِذا وَجَبت جنوبها فَكُلُوا مِنْهَا وأطعموا القانع والمعتر} وَيُقَال وَجَبت الْإِبِل إِذا لم تكد تقوم عَن مباركها كَأَن ذَلِك من السُّقُوط وَالْقلب وجيبا ووجبانا خَفق واضطرب ورجف وَفُلَان وجبة أكل أَكلَة وَاحِدَة فِي الْيَوْم وَفُلَان وجوبا وموجبا مَاتَ وَالشَّمْس وجبا ووجوبا غَابَتْ
(وَجب) الرجل (يُوجب) وجوبة جبن
الشَّيْء (يجب) وجوبا ووجبا ووجبة وجبة لزم وَثَبت وَسقط إِلَى الأَرْض وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَإِذا وَجَبت جنوبها فَكُلُوا مِنْهَا وأطعموا القانع والمعتر} وَيُقَال وَجَبت الْإِبِل إِذا لم تكد تقوم عَن مباركها كَأَن ذَلِك من السُّقُوط وَالْقلب وجيبا ووجبانا خَفق واضطرب ورجف وَفُلَان وجبة أكل أَكلَة وَاحِدَة فِي الْيَوْم وَفُلَان وجوبا وموجبا مَاتَ وَالشَّمْس وجبا ووجوبا غَابَتْ
(وَجب) الرجل (يُوجب) وجوبة جبن
(وَج ب)
وَجب الشَّيْء وُجُوبا، وأَوْجبه هُوَ، ووَجبَّه.
وَوَجَب البيع جِبَة. وَقَالَ اللحياني: وَجب البيع جِبَة، ووُجُوبا، وَقد أوجب لَك البيع، واستوجبه هُوَ، كل ذَلِك عَن اللحياني.
واوجبه البيع مواجبة، ووِجَابا، عَنهُ أَيْضا.
واستوجب الشَّيْء: اسْتَحَقَّه.
والمُوجِبَة: الْكَبِيرَة من الذُّنُوب الَّتِي يُستوجَب بهَا الْعَذَاب.
وَقيل: إِن الموجِبة تكون من الْحَسَنَات والسيئات، وَفِي الحَدِيث: " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك موجِباتِ رحمتك ".
وَأوجب الرجل: أَتَى بموجِبه من الْحَسَنَات والسيئات.
وَوَجَب الرجل وجوبا: مَاتَ، قَالَ قيس ابْن الخطيم:
أطاعت بَنو عَوْف أَمِيرا نَهَاهُم ... عَن السّلم حَتَّى كَانَ أوَّل وَاجِب
وَوَجَب وَجْبة: سقط إِلَى الأَرْض، لَيست الفعلة فِيهِ للمرة الْوَاحِدَة، إِنَّمَا هُوَ مصدر كالوجوب.
وَوَجَبَت الشَّمْس وجبا، ووَجْوبا: غَابَتْ، الأول عَن ثَعْلَب.
وَوَجَبَت عينه: غارت، على الْمثل.
ووَجَب الْحَائِط وَجْبا: سقط.
وَقَالَ اللحياني: وَجَب الْبَيْت وكل شَيْء: سقط، وَجْبا، ووَجْبة وَقَوله تَعَالَى: (فَإِذا وَجَبت جنوبُها) قيل مَعْنَاهُ: سَقَطت إِلَى الأَرْض، وَقيل: خرجت أَنْفسهَا فَسَقَطت هِيَ.
والوَجْبة: صَوت الشَّيْء يسْقط فَيسمع لَهُ كالهدة.
ووجبن الْإِبِل، ووَجَّبَت: إِذا لم تكد تقوم عَن مباركها، كَأَن ذَلِك من السُّقُوط.
وَوَجَب الْقلب وَجْبا ووَجيبا، ووُجُوبا، ووَجَبَانًا: خَفق.
وَقَالَ ثَعْلَب: وَجب الْقلب وجيبا فَقَط. وَأوجب الله قلبه، عَن اللحياني وَحده.
والوَجَب: الْخطر وَهُوَ السَّبق الَّذِي يناضل عَلَيْهِ، عَن اللحياني.
وَقد وجَبَ الوَجَبُ وَجْبا.
وَأوجب عَلَيْهِ غَلبه على الوَجَب.
والوجْبة: الْأكلَة فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة.
قَالَ ثَعْلَب: الوَجْبة: أَكلَة فِي الْيَوْم إِلَى مثلهَا من الْغَد، يُقَال: هُوَ يَأْكُل الوَجْبة.
وَقَالَ اللحياني: وَيَأْكُل وَجْبة، كل ذَلِك مصدر؛ لِأَنَّهُ ضرب من الْأكل.
وَقد وَجَّب نَفسه.
وَقَالَ ثَعْلَب: وَجَب الرجل بِالتَّخْفِيفِ: أكل أَكلَة فِي الْيَوْم ووَجَّب أَهله: فعل بهم ذَلِك.
وَقَالَ اللحياني: وجَّب فلَان نَفسه وَعِيَاله وفرسه: أَي عودهم أَكلَة وَاحِدَة فِي النَّهَار. وَأوجب هُوَ: إِذا كَانَ يَأْكُل مرّة.
ووَجَّب النَّاقة: لم يحلبها فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة إِلَّا مرّة.
والوَجْب: الجَبان، قَالَ الاخطل:
أَخُو الْحَرْب ضرّاها وَلَيْسَ بِنَا كل ... جَبَانٍ وَلَا وَجْب الجَنَانِ ثقيل
وَأنْشد يَعْقُوب:
قَالَ لَهَا الوَجْبُ اللَّئِيم الخِبْرَهْ
أما علمتِ أنني من أُسْرهْ
لَا يَطْعَم الجادي لديهم تَمْرهْ
والوجّابة: كالوجْب، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد:
ولستُ بدُمَّيجة فِي الفراشْ ... ووَجّابة يَحْتمي أَن يجيبا
وَكَذَلِكَ: الوجَّاب، أنْشد ثَعْلَب: أَو أقدموا يَوْمًا فَأَنت وجَّاب
والوَجْب: الأحمق، عَن الزجاجي.
والوَجْب: سقاء عَظِيم من جلد تَيْس وافر.
وَجمعه: وِجَاب، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
والمُوَجّب من الدَّوَابّ: الَّذِي يفزع من كل شَيْء.
ومُوجِب: من أَسمَاء الْمحرم، عَادِية.
(ب وَج) بوَّج: صِيحَ.
وَرجل بَوّاج: صياح.
وتَبَوَّج الْبَرْق: تفرق فِي وَجه السَّحَاب.
وَقيل: تتَابع لمعه.
والبائج: عرق مُحِيط بِالْبدنِ كُله، سمي بذلك لانتشاره وافتراقه.
والبائجة: مَا اتَّسع من الرمل.
والبائجة: الداهية، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
أَمْسَى وأمْسين لَا يخشين بائجة ... إلاَّ ضوارِيَ فِي اعناقها القِدَدُ.
وَقد باجت عَلَيْهِم بَوْجا، وابتاجت؛ وانباجت بائجةٌ: أَي انفتق فتق مُنكر.
وباجهم بِالشَّرِّ بَوْجا: عمَّهم.
وَنحن فِي ذَلِك باجُّ وَاحِد: أَي سواءٌ، حَكَاهُ أَبُو زيد، غير مَهْمُوز، وَحَكَاهُ ابْن السّكيت مهموزا. وَقد تقدم فِي الْهَمْز. وَإِنَّمَا قضينا على مَا حَكَاهُ أَبُو زيد بِالْوَاو لوُجُود " ب وَج " وَعدم " ب ي ج ".
الْجِيم وَالْمِيم وَالْوَاو الجَوْم: الرعاء يكون أَمرهم وَاحِدًا. والجام: إِنَاء من فضَّة، عَرَبِيّ صَحِيح. وَإِنَّمَا قضينا بِأَن ألفها وَاو لِأَنَّهَا عين.
(وَج م) الواجم، والوجِم: العبوس المطرق من شدَّة الْحزن.
وَقد وَجَم وَجْما ووُجُوما، وأَجَم على الْبَدَل، حَكَاهَا سِيبَوَيْهٍ.
ووَجَم الشَّيْء وَجْما، ووُجُوما: كرهه.
ووَجَم الرجل وَجْما: لكزه، يَمَانِية.
وَرجل وَجْم: رَدِيء.
وأَوْجَمُ الرمل: معظمه، قَالَ رؤبة:
والحِجْرُ والصَّمَّان يحبو أَوْجَمُه
ووَجْمة: اسْم مَوضِع، قَالَ كثير:
أجَدَّت خُفُوفا من جُنُوب كُتَانة ... إِلَى وجمة لما اسْجَهَرَّت حَرُورها
(م وَج) المَوْج: مَا ارْتَفع من المَاء. وَالْجمع: أَمْواج.
وَقد ماج الْبَحْر مَوْجا، ومَوجانا، ومُئُوجا، الْأَخِيرَة عَن ابْن جني، وتموَّج.
ومَوْج كل شَيْء، ومَوَجانه: اضطرابه.
وَرجل مَئُوج: مائج، أنْشد ثَعْلَب:
وكلَّ صَاح ثَمِلا مئوجا
وماج النَّاس: دخل بَعضهم فِي بعض.
وماج امرهم: مرج.
وَفرس غوج مَوْج: إتباع: أَي جواد.
وَقيل: هُوَ الطَّوِيل الْقصب.
وَقيل: هُوَ الَّذِي ينثني يذهب وَيَجِيء.
وَجب الشَّيْء وُجُوبا، وأَوْجبه هُوَ، ووَجبَّه.
وَوَجَب البيع جِبَة. وَقَالَ اللحياني: وَجب البيع جِبَة، ووُجُوبا، وَقد أوجب لَك البيع، واستوجبه هُوَ، كل ذَلِك عَن اللحياني.
واوجبه البيع مواجبة، ووِجَابا، عَنهُ أَيْضا.
واستوجب الشَّيْء: اسْتَحَقَّه.
والمُوجِبَة: الْكَبِيرَة من الذُّنُوب الَّتِي يُستوجَب بهَا الْعَذَاب.
وَقيل: إِن الموجِبة تكون من الْحَسَنَات والسيئات، وَفِي الحَدِيث: " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك موجِباتِ رحمتك ".
وَأوجب الرجل: أَتَى بموجِبه من الْحَسَنَات والسيئات.
وَوَجَب الرجل وجوبا: مَاتَ، قَالَ قيس ابْن الخطيم:
أطاعت بَنو عَوْف أَمِيرا نَهَاهُم ... عَن السّلم حَتَّى كَانَ أوَّل وَاجِب
وَوَجَب وَجْبة: سقط إِلَى الأَرْض، لَيست الفعلة فِيهِ للمرة الْوَاحِدَة، إِنَّمَا هُوَ مصدر كالوجوب.
وَوَجَبَت الشَّمْس وجبا، ووَجْوبا: غَابَتْ، الأول عَن ثَعْلَب.
وَوَجَبَت عينه: غارت، على الْمثل.
ووَجَب الْحَائِط وَجْبا: سقط.
وَقَالَ اللحياني: وَجَب الْبَيْت وكل شَيْء: سقط، وَجْبا، ووَجْبة وَقَوله تَعَالَى: (فَإِذا وَجَبت جنوبُها) قيل مَعْنَاهُ: سَقَطت إِلَى الأَرْض، وَقيل: خرجت أَنْفسهَا فَسَقَطت هِيَ.
والوَجْبة: صَوت الشَّيْء يسْقط فَيسمع لَهُ كالهدة.
ووجبن الْإِبِل، ووَجَّبَت: إِذا لم تكد تقوم عَن مباركها، كَأَن ذَلِك من السُّقُوط.
وَوَجَب الْقلب وَجْبا ووَجيبا، ووُجُوبا، ووَجَبَانًا: خَفق.
وَقَالَ ثَعْلَب: وَجب الْقلب وجيبا فَقَط. وَأوجب الله قلبه، عَن اللحياني وَحده.
والوَجَب: الْخطر وَهُوَ السَّبق الَّذِي يناضل عَلَيْهِ، عَن اللحياني.
وَقد وجَبَ الوَجَبُ وَجْبا.
وَأوجب عَلَيْهِ غَلبه على الوَجَب.
والوجْبة: الْأكلَة فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة.
قَالَ ثَعْلَب: الوَجْبة: أَكلَة فِي الْيَوْم إِلَى مثلهَا من الْغَد، يُقَال: هُوَ يَأْكُل الوَجْبة.
وَقَالَ اللحياني: وَيَأْكُل وَجْبة، كل ذَلِك مصدر؛ لِأَنَّهُ ضرب من الْأكل.
وَقد وَجَّب نَفسه.
وَقَالَ ثَعْلَب: وَجَب الرجل بِالتَّخْفِيفِ: أكل أَكلَة فِي الْيَوْم ووَجَّب أَهله: فعل بهم ذَلِك.
وَقَالَ اللحياني: وجَّب فلَان نَفسه وَعِيَاله وفرسه: أَي عودهم أَكلَة وَاحِدَة فِي النَّهَار. وَأوجب هُوَ: إِذا كَانَ يَأْكُل مرّة.
ووَجَّب النَّاقة: لم يحلبها فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة إِلَّا مرّة.
والوَجْب: الجَبان، قَالَ الاخطل:
أَخُو الْحَرْب ضرّاها وَلَيْسَ بِنَا كل ... جَبَانٍ وَلَا وَجْب الجَنَانِ ثقيل
وَأنْشد يَعْقُوب:
قَالَ لَهَا الوَجْبُ اللَّئِيم الخِبْرَهْ
أما علمتِ أنني من أُسْرهْ
لَا يَطْعَم الجادي لديهم تَمْرهْ
والوجّابة: كالوجْب، عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد:
ولستُ بدُمَّيجة فِي الفراشْ ... ووَجّابة يَحْتمي أَن يجيبا
وَكَذَلِكَ: الوجَّاب، أنْشد ثَعْلَب: أَو أقدموا يَوْمًا فَأَنت وجَّاب
والوَجْب: الأحمق، عَن الزجاجي.
والوَجْب: سقاء عَظِيم من جلد تَيْس وافر.
وَجمعه: وِجَاب، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة.
والمُوَجّب من الدَّوَابّ: الَّذِي يفزع من كل شَيْء.
ومُوجِب: من أَسمَاء الْمحرم، عَادِية.
(ب وَج) بوَّج: صِيحَ.
وَرجل بَوّاج: صياح.
وتَبَوَّج الْبَرْق: تفرق فِي وَجه السَّحَاب.
وَقيل: تتَابع لمعه.
والبائج: عرق مُحِيط بِالْبدنِ كُله، سمي بذلك لانتشاره وافتراقه.
والبائجة: مَا اتَّسع من الرمل.
والبائجة: الداهية، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
أَمْسَى وأمْسين لَا يخشين بائجة ... إلاَّ ضوارِيَ فِي اعناقها القِدَدُ.
وَقد باجت عَلَيْهِم بَوْجا، وابتاجت؛ وانباجت بائجةٌ: أَي انفتق فتق مُنكر.
وباجهم بِالشَّرِّ بَوْجا: عمَّهم.
وَنحن فِي ذَلِك باجُّ وَاحِد: أَي سواءٌ، حَكَاهُ أَبُو زيد، غير مَهْمُوز، وَحَكَاهُ ابْن السّكيت مهموزا. وَقد تقدم فِي الْهَمْز. وَإِنَّمَا قضينا على مَا حَكَاهُ أَبُو زيد بِالْوَاو لوُجُود " ب وَج " وَعدم " ب ي ج ".
الْجِيم وَالْمِيم وَالْوَاو الجَوْم: الرعاء يكون أَمرهم وَاحِدًا. والجام: إِنَاء من فضَّة، عَرَبِيّ صَحِيح. وَإِنَّمَا قضينا بِأَن ألفها وَاو لِأَنَّهَا عين.
(وَج م) الواجم، والوجِم: العبوس المطرق من شدَّة الْحزن.
وَقد وَجَم وَجْما ووُجُوما، وأَجَم على الْبَدَل، حَكَاهَا سِيبَوَيْهٍ.
ووَجَم الشَّيْء وَجْما، ووُجُوما: كرهه.
ووَجَم الرجل وَجْما: لكزه، يَمَانِية.
وَرجل وَجْم: رَدِيء.
وأَوْجَمُ الرمل: معظمه، قَالَ رؤبة:
والحِجْرُ والصَّمَّان يحبو أَوْجَمُه
ووَجْمة: اسْم مَوضِع، قَالَ كثير:
أجَدَّت خُفُوفا من جُنُوب كُتَانة ... إِلَى وجمة لما اسْجَهَرَّت حَرُورها
(م وَج) المَوْج: مَا ارْتَفع من المَاء. وَالْجمع: أَمْواج.
وَقد ماج الْبَحْر مَوْجا، ومَوجانا، ومُئُوجا، الْأَخِيرَة عَن ابْن جني، وتموَّج.
ومَوْج كل شَيْء، ومَوَجانه: اضطرابه.
وَرجل مَئُوج: مائج، أنْشد ثَعْلَب:
وكلَّ صَاح ثَمِلا مئوجا
وماج النَّاس: دخل بَعضهم فِي بعض.
وماج امرهم: مرج.
وَفرس غوج مَوْج: إتباع: أَي جواد.
وَقيل: هُوَ الطَّوِيل الْقصب.
وَقيل: هُوَ الَّذِي ينثني يذهب وَيَجِيء.