كمس
عن العبرية بمعنى مخزن مستودع سرداب زنزانة.
عن العبرية بمعنى مخزن مستودع سرداب زنزانة.
(كمس)
كموسا عبس
كموسا عبس
كمس: كيموس وجمعها كيموسات (دي ساسي كرست 151:1، 1 والمستعيني): انظر دم الإنسان: وهو واحد من الكيموسات.
كمس
كَمَسَ(n. ac. كُمُوْس)
a. Was austere.
أَكْمَسُa. Dim-sighted, purblind.
كَِيْمُوْس
G.
a. Chyme.
كَيْمُوْسِيَّة
a. Want of food.
كمس
مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُ: الأكْمَسُ: الذي لا يَكادُ يُبْصِرُ، وجَمْعُه كُمْسٌ. والكُمُوْسُ: العُبُوْسُ، رَجُلٌ كامِسٌ: أي عابِسٌ.
مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجيُ: الأكْمَسُ: الذي لا يَكادُ يُبْصِرُ، وجَمْعُه كُمْسٌ. والكُمُوْسُ: العُبُوْسُ، رَجُلٌ كامِسٌ: أي عابِسٌ.
(ك م س)
كامس: مَوضِع، قَالَ:
فَلَقَد ارانا يَا سمي بِحَائِل ... ترعى الْقرى فكامساً فالأصفرا
كامس: مَوضِع، قَالَ:
فَلَقَد ارانا يَا سمي بِحَائِل ... ترعى الْقرى فكامساً فالأصفرا
[كمس] نه: في ح تمجيده تعالى: ليس له كيفية ولا "كيموسية"، أي حاجة إلى الطعام والغذاء، وهي في عبارة الأطباء الطعام المنهضم في المعدة قبل أن يصير دمًا ويسمى الكيلوس.
كمس
كَيْمُوسٌ [Chyme; from the Greek χυμός;] a term applied by the physicians to the food when it is digested in the stomach before it departs thence and becomes blood; also called كَيْلُوسٌ: (L, TA:) [but the latter word more properly signifies “ chyle, ” and in this sense is used by modern physicians:] a certain mixture or humour (خِلْطٌ): a Syriac word: (K:) [or Greek, as mentioned above:] Az says, that كَيْمُوسَاتٌ, as used by the physicians, signifies the four humours; and is not Arabic, but ancient Greek. (TA.) كَيْمُوسِيَّةٌ Want, or requirement, of food, or nourishment. Occurring in a trad. of Kuss, where it is said to be not an attribute of God. (ISd, TA.)
كمس
الأزهريّ: لم أجِد فيه من كلام العَرَب وصَريحِه شَيْئاً، فأمّا قَوْلُ الأطِبّاءِ في الكَيْمُوْساتِ إنَّها الطبائع الأربع فَلَيْسَت من لُغات العَرَب ولكنَّها يونانيَّة. قال الصغاني مؤلف هذا الكِتاب: الكَيْموس لفظ سُرْيانيّ ومعناه الخِلْطُ.
والأكْمَس: الذي لا يكاد يُبْصِر.
والكُمُوْسُ: العُبُوْسُ.
وكامِسٌ وكامِسُة: مَوضِعان.
الأزهريّ: لم أجِد فيه من كلام العَرَب وصَريحِه شَيْئاً، فأمّا قَوْلُ الأطِبّاءِ في الكَيْمُوْساتِ إنَّها الطبائع الأربع فَلَيْسَت من لُغات العَرَب ولكنَّها يونانيَّة. قال الصغاني مؤلف هذا الكِتاب: الكَيْموس لفظ سُرْيانيّ ومعناه الخِلْطُ.
والأكْمَس: الذي لا يكاد يُبْصِر.
والكُمُوْسُ: العُبُوْسُ.
وكامِسٌ وكامِسُة: مَوضِعان.
كمس: كامِسٌ: موضع؛ قال:
فلَقَدْ أَرانا يا سُمَيُّ بِحائِلٍ،
نَرْعَى القَرِيَّ فكامساً فالأَصْفَرَا
وفي حديث قُسٍّ في تمجيد اللَّه تعالى: ليس له كيفية ولا كَيْمُوسِيَّة؛
الكَيْمُوسِيَّةُ: عبارة عن الحاجة إلى الطعام والغذاء. والكَيْمُوس في
عبارة الأَطِبَّاء: هو الطعام إِذا انْهَضَمَ في المَعِدَة قبل أَن ينصرف
عنها ويصير دَماً، ويسمُّونه أَيضاً الكَيْلُوس. قال أَبو منصور: لم
أَجد فيه من كلام العرب المحض شيئاً صحيحاً، قال؛ وأَما قول الأَطباء في
الكَيْمُوساتِ وهي الطبائع الأَربع فكأَنها من لغات اليُونانِيِّين.