ما نصحت أحداً إلا استغشني واغتشني. قال:
ألا ربّ من تغتشه لك ناصح ... ومؤتمن بالغيب غير أمين
وقال أبو النجم:
فظل من عرفان نؤيٍ ناحل ... من الأسى يغتشّ نصح القائل
ورجل غاش من قوم غششة وغشّاشة، وتقول: ما هم إلا قوم غشّاشه، أيديهم بالخيانة رشّاشه. وطعام فلان مغشوش، أعلاه يابس وأسفله مرشوش. وما لقيته إلا غشاشاً وعلى غشاش، وكنت على حدّ غشاش وهو العجلة. وجاؤا مغاشّين للصبح: مبادرين له. قال:
يكون نزول القوم فيها كلا ولا ... غشاشاً ولا يدنون رحلاً إلى رحل
غشش
غَشَّ(n. ac. غَشّ)
a. Deceived, cheated, duped.
b. Counterfeited; falsified; adulterated.
c.(n. ac. غِشّ), Concealed enmity, rancour (bosom).
غَشَّشَa. see I (a)
إِنْغَشَشَ
a. [ coll. ]
see VIII
إِغْتَشَشَa. Allowed himself to be duped; was deceived
deluded.
b. see X
إِسْتَغْشَشَa. Suspected, accused of deceit &c.; considered an
impostor; deemed false.
غَشّa. Greedy.
غِشّa. Deceit, trickery, duplicity; dishonesty, fraud;
forgery.
b. Spuriousness, bad quality.
غُشّ
( pl.
reg. )
a. see 21
غَشَشa. Dark, dull, dim; turbid.
غَاْشِش
(pl.
غِشَش
غَشَاْشَة
غُشَّاْش
29)
a. False, deceitful, dishonest, knavish, tricky; cheat
knave, rogue, cozener, trickster; impostor.
غِشَاْشa. Twilight, dusk; beginning or end of the night.
b. Haste, suddenness, precipitation.
غَشَّاْشa. see 21
N. P.
غَشڤشَa. Falsified, counterfeited; adulterated.
لَقِيْتُهُ غَِشَاشًا
a. I met him in haste.
غَشَرَّب
a. Lion.
غَشْفَل
a. Fox, jackal.
غشَّ/ غشَّ في غَشَشْتُ، يغُشّ، اغْشُشْ/ غُشَّ، غِشًّا، فهو غاشّ، والمفعول مَغْشوش
• غشَّ صديقَه: خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر "غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ- الغِشّ لا يفلح أبدًا [مثل أجنبيّ]- مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [حديث] ".
• غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه "غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ- كتمان الغِشِّ هو غشٌّ- غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء".
• غشَّ في الامتحان: استعان بغيره في الإجابة، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب "يمنع الغشّ- الغش ينقلب على صاحبه".
أغشَّ يُغشّ، أغشِشْ/ أغِشَّ، إغشاشًا، فهو مُغِشّ، والمفعول مُغَشّ
• أغشَّه: أوقعه في الغشّ، خدَعه "أَغشَّ زميلَه- أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه".
انغشَّ في ينغشّ، انْغَشِشْ/ انْغَشَّ، انغشاشًا، فهو مُنغشّ، والمفعول مُنغشٌّ فيه
• انغشَّ في أخلاق صديقه: مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع.
غشَّشَ يغشِّش، تغشيشًا، فهو مُغشِّش، والمفعول مُغشَّش
• غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان: مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة.
• غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه "ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه".
غاشّ [مفرد]: ج غاشّون وغُشّاشِ وغَشَشَة: اسم فاعل من غشَّ/ غشَّ في.
غِشّ [مفرد]:
1 - مصدر غشَّ/ غشَّ في.
2 - (قن) خداع مقرون بسوء النيّة وقصد الإضرار بالآخرين.
غَشّاش [مفرد]: صيغة مبالغة من غشَّ/ غشَّ في: مُخَادِع، كثير الغِشّ "تاجرٌ/ طالبٌ غشّاش- لا تشترِ شيئًا من البائع الغشَّاش".
مَغْشوش [مفرد]:
1 - اسم مفعول من غشَّ/ غشَّ في.
2 - غير خالص "فضّة مَغْشوشة/ ذهب مَغْشوش: مخلوط بالنحاس- بضاعة/ عُمْلة مَغْشوشة- لبن مَغْشوش: مخلوط بالماء".
غشش: الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛
أَنشد ابن الأَعرابي:
ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ
أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات. وفي الحديث:
أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا: قال أَبو
عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ
يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة. وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي
ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا. وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ
بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،
وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة. وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه
النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش. ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس بن
حجر:
مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،
غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُورِ
قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال
كُثيِّر عزة:
فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،
وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،
سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً
مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي
واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر:
أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،
ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ
(* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.)
وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ. ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛
قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ
وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ
وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها. ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي
عند الغروب. والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ. يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ
وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛ وأَنشدتْ محمودةُ
الكلابية:
وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً
لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا
وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا
غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا
الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛
قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى
غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به
إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل
وقال الفرزدق:
فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها
غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا
وروي: مكانَ رعائيا. وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ. قال
الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب
ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من
الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من
الغشّ الذي هو ضد النصيحة.