فسِرْنَا وخَلَّفا هُبيرةَ بعدَنا ... وقُدَّامَه البيضُ الحِسانُ العَطابِلُ
عطبل: جاريةٌ عُطْبُلٌ وعُطْبُولٌ وعُطْبُولةٌ وعَيْطَبُولٌ: جَمِيلة
فَتِيَّةٌ ممتلئة طويلة العُنُق، وقيل: العَيْطَبُول الطويلة. والعُطْبُل
والعُطْبُول من الظباء والنساء: الطويلةُ العُنُق؛ وقوله أَنشده ثعلب:
بِمِثْل جيد الرِّئْمةِ العُطْبُلْ
إِنما أَراد العُطْبُلَ فشَدَّد للضرورة، والجمع العَطَابِيلُ
والعَطَابِلُ؛ قال الشاعر:
لو أَبْصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائِلي،
مِثْلَ العَذَارَى الحُسَّرِ العَطَابِل
والعُطْبُول: الحَسَنة التامَّة؛ وأَنشد الجوهري لعمر بن أَبي ربيعة:
إِنَّ، مِنْ أَعْجَب العَجائِب عِنْدي،
قَتْلَ بَيْضاءَ حُرَّةٍ عُطْبُول
قال ابن بري: ولا يقال رَجُل عُطْبُول إِنما يقال رجل أَجْيَدُ إِذا كان
طويل العُنُق، ومثل العُطْبُول العَيْطاء والعَنْقاء؛ هذا قول ابن بري،
وقد ذكر ابن الأَثير في غريب الحديث أَنه ورد في صفته، صلى الله عليه
وسلم: أَنه لم يكن بعُطْبُولٍ ولا بقَصِير، وفسَّرَه فقال: العُطْبُول
الممتدُّ القامة الطويل العُنُق، وقيل: هو الطويل الصُّلْب الأَملس، قال:
ويوصف به الرجل والمرأَة.