[سبذ] فيه: جاء رجل من "الأسبذيين" هم قوم من المجوس؛ الواحد أسبذي والجمع الأسابذة.
(سبذ) : الأَسابِذَةُ: ناسٌ من الفُرْسِ كانوا مَسْلَحَةَ، المُشَقَّرِ، منهم: المُنْذِرُ بن ساوَى من بَنِي عبدِ الله بن دارِم، ومنْهُم عِيسى الخَطِّيّ، وسَعِيدُ بن دَعْلَج.
(سبذ) - في حديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: "أنّ رَجُلًا من الأسْبَذِيِّينَ = ضَرْبٌ من المَجُوسِ من أهل البَحْرَيْن - جاء إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم، فدخل ثم خَرجَ، فقلت: ما قَضىَ فيكم؟ قال: الإسلامُ أو القَتْل"قيل: هم ناسٌ من الفُرسِ كانوا مَسْلَحَة لحِصْنِ المُشَقَّرِ منهم: المُنذِر بن سَاوَى، من بني عَبدِ الله بن دَارِم، ومنهم عِيسىَ الخَطِّى وسَعْد بن دَعْلَج، الواحد أسْبَذِىّ، والجمع الأسَابِذَة.
سبذ: قال الأَزهري في ترتيبه: أُهملت السين مع الطاء والدال والثاء إِلى
آخر حروفها فلم يستعمل من جميع وجوهها شيء في مُصاص كلام العرب؛ فأَما
قولهم هذا قضاء سَذوم، بالذال، فإِنه أَعجمي؛ وكذلك البُسَّذُ لهذا الجوهر
ليس بعربي؛ وكذلك السَّبَذَة فارسي. ابن الأَثير: في حديث ابن عباس: جاء
رجل من الأَسْبَذِيِّينَ إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال: هم قوم
المجوس لهم ذكر في حديث الجزية؛ قيل: كانوا مسلحة لحصن المُشَقّرِ من أَرض
البحرين، الواحد أَسْبَذِيٌّ والجمع الأَسابِذَةُ.