الشَّمْس أَو النَّار حموا اشْتَدَّ حرهَا وَالْمَرِيض حموة مَنعه مَا يضرّهُ
حمت
حَمِتَ(n. ac. حَمَت)
a. Was rank, musty (nut).
حَمُتَ(n. ac. حُمُوْتَة)
a. Was hot, sultry (day).
تَحَمَّتَa. Was clear, bright (colour).
حَمْتa. Hot, sultry (day).
b. Very sweet (fruit).
حَمِيْتa. Violent (anger).
b. see 1 (b)
(حمت) الْيَوْم حموتة اشْتَدَّ حره وَيُقَال حمت غَضَبه وَالتَّمْر اشتدت حلاوته وَالشَّيْء جاد وَبلغ الْغَايَة فَهُوَ حمت وحميت وحامت
حتَّى يَبوخَ الغَضَبُ الحَميتُ * يعنى الشديد، أي ينكسر ويسكن. وحمت الجوز ونحوه: فسد وتغير.
الحَمِيت: النِّحىُ الذي فيه السَّمن والرُّبُّ ونَحوهُما، ثم يُستَعْمل في المُتَناهى في الخُبْث.
- ومنه حَدِيثُ أَبى بَكْر، رضي الله عنه: "فَإذا حَمِيتٌ من سَمْن" .
وقيل: هو وِعاءٌ لَطِيف كالعُكَّة ونَحوِها.
والحَمِيت في غَيْرِ هذا: الصُّلْب من التَّمر الشَّدِيدُ الحَلاوَةِ، وغَضَبٌ حَمِيتٌ: شديد.
والحَمِيت من كُلِّ شَىء: البَيِّر المُتَبَيِّن، وإنّما سُمِّى النِّحى حَمِيتاً، لأَنَّهم يَرُبُّونه بالرُّبّ حتى مَتُنَ.
يَوْم حَمْتٌ: شَدِيد الْحر. وَلَيْلَة حَمْتَةٌ وَقد حَمُتَ.
والحَميتُ من كل شَيْء: المتين، حَتَّى أَنهم ليقولون: تمر حَمْيتٌ. وَعسل حَمِيتٌ، وَغَضب حَمِيتٌ: شَدِيد، قَالَ رؤبة:
حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَميتُ
والحمِيتُ
: وعَاء
السّمن الَّذِي متن بالرب، وَهُوَ من ذَلِك. وَقيل: الحمِيتُ أَصْغَر من النحي، وَقيل هُوَ الزق، وَقيل: هُوَ الزق الصَّغِير. وَالْجمع من كل ذَلِك حُمُتٌ.
والتَّحْموتُ كالحمِيِتِ، عَن السيرافي.
وتمر حَمْتٌ وحَميتٌ وتَحْموتٌ: شَدِيد الْحَلَاوَة. وَهَذِه التمرة أحمَتُ من هَذِه، أَي اصدق حلاوة وَأَشد وامتن.
حمت: يومٌ حَمْتٌ، بالتسكين: شديد الحرّ، وليلة حَمْتَةٌ، ويومٌ مَحْتٌ،
وليلة مَحْتَةٌ.
وقد حَمُتَ يومُنا، بالضم، إِذا اشتدّ حرّه. وقد حَمُتَ ومَحُتَ: كلُّ
هذا في شدة الحرّ؛ وأَنشد شمر:
من سافِعاتٍ، وهَجيرٍ حَمْتِ
أَبو عمرو: الماحِتُ اليومُ الحارُّ. أَبو عمرو: الحامِتُ التمرُ الشديد
الحلاوة. والحَمِيتُ من كل شيء: المَتِينُ، حتى إِنهم ليقولون تَمْر
حَمِيتٌ، وعَسل حَمِيتٌ، وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ
أَي أَمْتن. ابن شميل: حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه
بحَمْتِكَ. وغَضَبٌ حَمِيت: شديد؛ قال رؤبة:
حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ
يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ. والحَمِيتُ: وعاء السَّمْن،
كالعُكَّةِ، وقيل: وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ، وهو من ذلك؛
وقيل: الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ؛ وقيل: هو الزِّقّ الصغير، والجمع من
كل ذلك حُمُتٌ. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً
فقال: هَلَكْتُ فقال له: أَهَلَكْتَ، وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ
الحَمِيتِ؟ قال الأَحمر: الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن
والعسل والزيت. الجوهري: الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه، وهو
للسَّمْن. قال ابن السكيت: فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ، فهو
الحَميتُ، وإِنما سمي حَمِيتاً، لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ. وفي حديث أَبي بكر،
رضي اللَّه عنه: فإِذا حَمِيتٌ من سمن؛ قال: هو النِّحْيُ والزِّقُّ.
وفي حديث وَحْشِيٍّ: كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ. وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها
أَبو سفيان بدخول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مكةَ، قالت: اقتلوا
الحَمِيتَ الأَسْوَدَ؛ تعنيه استعظاماً لقوله، حديث واجهها بذلك.
وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه: فَسَدَ وتَغَيَّر.
والتَّحْمُوتُ: كالحَمِيتِ؛ عن السيرافي.
وتَمْرٌ حَمْتٌ، وحَمِيتٌ، وتَحْمُوتٌ: شديدُ الحَلاوة.
وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً، وأَشدُّ،
وأَمْتَنُ.