جوثا عظم بَطْنه فِي أَعْلَاهُ واسترخى بَطْنه فِي أَسْفَله فَهُوَ أجوث وَهِي جوثاء (ج) جوث
والصَّواب خَوْبَة وهي الفَاقَة يُذكَر في الخَاءِ والوَاوِ.
الجَوَث: استرخاء اسفل الْبَطن.
وَرجل أَجْوث.
والجَوْث، والجَوْثاء: الْقبَّة، قَالَ:
إِنَّا وجدنَا زادهم رَدِياَّ
الكِرْش والجَوْثاء والمَرِياَّ
وَقيل: هِيَ الحَوْثاء، بِالْحَاء غير الْمُعْجَمَة.
وجُوثَةُ: حَيّ أَو مَوضِع.
وتَمِيم جُوثَة: منسوبون إِلَيْهِم.
جوث: الجَوَثُ: اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ. ورجل أَجْوَثُ.
والجَوْثاءُ، بالجيم: العظيمة البَطْن عند السُّرَّة؛ ويقال: بل هو كَبَطْنِ
الحُبْلى. الليث: الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى؛
والنَّعْتُ: أَجْوَثُ وجَوْثاءُ. والجَوْثُ والجَوْثاءُ: القِبَةُ؛ قال:
إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا:
الكِرْشَ، والجَوْثاءَ، والمَرِيَّا
وقيل: هي الحَوْثاء، بالحاءِ المهملة.
وجُوثةُ: حَيٌّ أَو موضع، وتميم جُوثة منسوبون إِليهم. الجوهري:
جُوَاثَى: اسم حِصْن بالبحرين. وفي الحديث: أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بعد
المدينة بجُوَاثَى؛ هو اسم حصن بالبحرين.
وفي حديث الثَّلِبِ: أَصابَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، جُوثَةٌ. هكذا
جاء في روايته؛ قالوا: والصواب حُوبَةٌ، وهي الفاقَةُ.