طلو
: (و ( {الطُّلاوَةُ، مُثَلَّثَةً.
(الفَتْحُ والضمُّ عَن الجوهريِّ وابنِ سِيدَه والأزْهريِّ. وقالَ الأخيرُ: الضمُّ اللُّغةُ الجيِّدَة.
(الحُسْنُ والبَهْجَةُ) ؛ كَمَا فِي التهْذِيبِ والمُحْكم؛ (والقَبُولُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ.
زادَ ابنُ سِيدَه: يكونُ فِي النَّامِي وغَيْر النَّامِي. يقالُ: مَا على وَجْهِه حَلاوَةٌ وَلَا} طَلاوَةٌ.
(و) الطُّلاوَةُ، بالضَّمِّ: (السِّحْرُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه.
(و) أَيْضاً: (جِلدَةٌ رَقيقَةٌ) تكونُ (فَوْقَ اللَّبَنِ أَو الدَّمِ) عَنهُ أَيْضاً.
وَفِي التَّهذيبِ: هِيَ دُوايَةُ اللَّبَنِ. (الرِّيْقُ يَعْصَبُ بالفَمِ) ويخثر (لعارِضٍ أَو مَرَضٍ) ؛ وَفِي المُحْكم: من عَطَشٍ أَو مَرَضٍ؛ ويُفْتَحُ.
( {كالطَّلا،} والطُّلْوان، بالضَّمِّ) فِي الأخيرِ، (ويُحَرَّكُ) ، عَن شمِرٍ.
(و) قالَ أَبُو سعيدٍ: ( {الطِّلْوُ، بالكسْرِ: القانِصُ الَّلطيفُ الجِسْم) ؛ وأنْشَدَ للطِّرمَّاح:
صادَفَتْ} طِلْواً طَوِيلَ الطَّوَى
حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّآمْنقلَهُ الأَزْهري.
(و) أَيْضاً: (الذِّئْبُ) ؛ وقيلَ: إنَّ القانِصَ شُبِّه بِهِ؛ قالَهُ أَبو سعيدٍ أَيْضاً.
( {والطَّلا، بالفَتْح) ؛ ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتدركٌ كَمَا مَرَّ الإِيماءُ إِلَيْهِ مِراراً؛ (ولَدُ الظَّبْي ساعةَ يُولَدُ) .
وَفِي المُحْكم: ولَدُ الظَّبْيةِ ساعَةَ تَضَعُه.
ونقلَ الأزْهري عَن الأَعْرابِ: هُوَ} طَلاً ثمَّ خِشْفٌ.
(و) أَيْضاً: (الصَّغيرُ مِن كلِّ شيءٍ: {كالطَّلْوِ) ؛ وَهَذِه عَن ابنِ دُرَيْدٍ وفَسَّرَها بولَدِ الوَحْشِيَّةِ؛ (ج} أطْلاءٌ) .
وَفِي الصِّحاحِ: الوَلَدُ من ذَواتِ الظِّلْفِ والخفِّ؛ وأَنْشَدَ الأصْمعي لزهيرٍ:
بهَا العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةٌ
{وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ (} وطِلاءٌ) ، بالكسْرِ والمَدِّ، ( {وطُلِيٌّ) ، كعُتِيَ، (} وطُلْيانٌ) ، بالضمِّ (ويُكْسَرُ) ؛ الأَخيرَتَانِ عَن اللَّيْثِ.
( {والطُّلْوَةُ، بالضَّمِّ: بياضُ الصُّبْح) والنُّوَّار. (وبالكَسْرِ: الصَّغيرَةُ من الوَحْشِ) ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} طُلاوَةُ الكَلإِ، بالضَّمِّ: القَلِيلُ مِنْهُ.
{وطَلَوْتُ} الطَّليَّ: حَبَسْتُه {والطِّلْوُ والطِّلْوَةُ: الخَيْطُ الَّذِي تشدُّ بِهِ رِجْلُ} الطَّليّ إِلَى الوَتِدِ.
! والطُّلْوَةُ، بالضَّمِّ: عَرْضُ العُنُق، لُغَةٌ فِي الطُّلْية.
{والطُّلاوَةُ: مَا يُطْلَى بِهِ الشيءُ؛ وقِياسُه طُلايَة، لأنَّه من طَلَيْت، فدَخَلَ الواوُ هُنَا على الياءِ؛ كَمَا حَكَاه الأَحْمر عَن العَرَبِ مِن قَوْلِهم: إنَّ عنْدَك لأَشاوِيَّ.} وأَطْلَتِ الوَحْشِيَّة: كانَ مَعهَا طَلاً، وَهُوَ وَلَدُها، عَن ابنِ القطَّاع.
{والطُّلَواءُ، كغُلَواء: الطُّحْلُبِ،} كالطَّلاَوَةِ، وبالضمِّ: نقلَهُ الصَّاغاني.
: (و ( {الطُّلاوَةُ، مُثَلَّثَةً.
(الفَتْحُ والضمُّ عَن الجوهريِّ وابنِ سِيدَه والأزْهريِّ. وقالَ الأخيرُ: الضمُّ اللُّغةُ الجيِّدَة.
(الحُسْنُ والبَهْجَةُ) ؛ كَمَا فِي التهْذِيبِ والمُحْكم؛ (والقَبُولُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ.
زادَ ابنُ سِيدَه: يكونُ فِي النَّامِي وغَيْر النَّامِي. يقالُ: مَا على وَجْهِه حَلاوَةٌ وَلَا} طَلاوَةٌ.
(و) الطُّلاوَةُ، بالضَّمِّ: (السِّحْرُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه.
(و) أَيْضاً: (جِلدَةٌ رَقيقَةٌ) تكونُ (فَوْقَ اللَّبَنِ أَو الدَّمِ) عَنهُ أَيْضاً.
وَفِي التَّهذيبِ: هِيَ دُوايَةُ اللَّبَنِ. (الرِّيْقُ يَعْصَبُ بالفَمِ) ويخثر (لعارِضٍ أَو مَرَضٍ) ؛ وَفِي المُحْكم: من عَطَشٍ أَو مَرَضٍ؛ ويُفْتَحُ.
( {كالطَّلا،} والطُّلْوان، بالضَّمِّ) فِي الأخيرِ، (ويُحَرَّكُ) ، عَن شمِرٍ.
وقالَ غيرُهُ: {الطَّلْوانُ، بالفتْحِ: الرِّيقُ يجفُّ على الأسْنانِ من الجوعِ، لَا جَمْعَ لَهُ، وأَمَّا} الطَّلَى فَهُوَ مَصْدَرُ! طَلِي فُوه، بالكسْر، يَطْلى، نقلَهُ الجوهريُّ، فالحْرفُ واوِيٌّ يائيٌّ.
( {والطُّلَواءُ، كغُلَواء: الانْتِظارُ) ؛ (و) أَيْضاً: (الإبْطَاءُ؛} كالطَّلاوَةِ) بالفَتْح.(و) قالَ أَبُو سعيدٍ: ( {الطِّلْوُ، بالكسْرِ: القانِصُ الَّلطيفُ الجِسْم) ؛ وأنْشَدَ للطِّرمَّاح:
صادَفَتْ} طِلْواً طَوِيلَ الطَّوَى
حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّآمْنقلَهُ الأَزْهري.
(و) أَيْضاً: (الذِّئْبُ) ؛ وقيلَ: إنَّ القانِصَ شُبِّه بِهِ؛ قالَهُ أَبو سعيدٍ أَيْضاً.
( {والطَّلا، بالفَتْح) ؛ ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتدركٌ كَمَا مَرَّ الإِيماءُ إِلَيْهِ مِراراً؛ (ولَدُ الظَّبْي ساعةَ يُولَدُ) .
وَفِي المُحْكم: ولَدُ الظَّبْيةِ ساعَةَ تَضَعُه.
ونقلَ الأزْهري عَن الأَعْرابِ: هُوَ} طَلاً ثمَّ خِشْفٌ.
(و) أَيْضاً: (الصَّغيرُ مِن كلِّ شيءٍ: {كالطَّلْوِ) ؛ وَهَذِه عَن ابنِ دُرَيْدٍ وفَسَّرَها بولَدِ الوَحْشِيَّةِ؛ (ج} أطْلاءٌ) .
وَفِي الصِّحاحِ: الوَلَدُ من ذَواتِ الظِّلْفِ والخفِّ؛ وأَنْشَدَ الأصْمعي لزهيرٍ:
بهَا العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةٌ
{وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ (} وطِلاءٌ) ، بالكسْرِ والمَدِّ، ( {وطُلِيٌّ) ، كعُتِيَ، (} وطُلْيانٌ) ، بالضمِّ (ويُكْسَرُ) ؛ الأَخيرَتَانِ عَن اللَّيْثِ.
( {والطُّلْوَةُ، بالضَّمِّ: بياضُ الصُّبْح) والنُّوَّار. (وبالكَسْرِ: الصَّغيرَةُ من الوَحْشِ) ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
} طُلاوَةُ الكَلإِ، بالضَّمِّ: القَلِيلُ مِنْهُ.
{وطَلَوْتُ} الطَّليَّ: حَبَسْتُه {والطِّلْوُ والطِّلْوَةُ: الخَيْطُ الَّذِي تشدُّ بِهِ رِجْلُ} الطَّليّ إِلَى الوَتِدِ.
! والطُّلْوَةُ، بالضَّمِّ: عَرْضُ العُنُق، لُغَةٌ فِي الطُّلْية.
{والطُّلاوَةُ: مَا يُطْلَى بِهِ الشيءُ؛ وقِياسُه طُلايَة، لأنَّه من طَلَيْت، فدَخَلَ الواوُ هُنَا على الياءِ؛ كَمَا حَكَاه الأَحْمر عَن العَرَبِ مِن قَوْلِهم: إنَّ عنْدَك لأَشاوِيَّ.} وأَطْلَتِ الوَحْشِيَّة: كانَ مَعهَا طَلاً، وَهُوَ وَلَدُها، عَن ابنِ القطَّاع.
{والطُّلَواءُ، كغُلَواء: الطُّحْلُبِ،} كالطَّلاَوَةِ، وبالضمِّ: نقلَهُ الصَّاغاني.