هنم
Q. Q. 1 هَيْنَمَ He concealed, or kept secret, a story; syn. أَسَرَّ. (A, art. جهر.)
هنم: أنظر هيأ hâ yâ هنه.
هنيهة = هُنيّة: في (محيط المحيط): ( .. ومنه يقال امكث هنيهة أي ساعة يسيرة أو لطيفة) (بسام 165:2): (هينم باسمائهم السلطان منيهة) (أقرأها هنيهة مسجوعة بريهة)، أي إن السلطان دمدم بأسمائهم برهة من الوقت أو مارس السلطة هنيهة.
وَلَا أشهَدُ الهُجْرَ والقائِليه ... إِذا هُمْ بهينمة هتملوا
الهَنَمُ: ضرب من التَّمْر. وَقيل: التَّمْر كُله، قَالَ:
مالَكَ لَا تُطْعمُنا مِنَ الهَنَمْ
وقدْ أتاكَ التمرُ فِي الشَّهْرِ الأصَمْ
ويروى: " وَقد أتتك العير ".
والهِنَّمَة: الخرز الَّتِي يُؤْخَذ بهَا النِّسَاء أَزوَاجهنَّ. حكى اللحياني عَن العامرية إنَّهُنَّ يقلن: أخَّذْتُه بالهِنَّمَهْ، باللَّيلِ زَوْجٌ وبالنهارِ أمَه.
وهانَمَه بِحَدِيث: ناجاه.
والهَيْنَمُ والهَيْنَمَةُ، والهَيْنامُ، والهَيْنومُ، والهَيْنُمانُ، كُله: الْكَلَام الْخَفي، وَقيل: الصَّوْت الْخَفي، وَقد هَيْنَمَ.
والمُهَيْنِمُ: النمام.
وَبَنُو هُنامٍ: حَيّ من الْجِنّ، وَقد جَاءَ فِي الشّعْر الفصيح.
هنم: الهَنَمُ: ضربٌ من التمر، وقيل: التمر كله؛ وأَنشد أَبو حاتم عن
أَبي زيد:
ما لَكَ لا تُطْعِمُنا من الهَنَمْ،
وقد أَتاكَ التَّمْرُ في الشهر الأَصَمّْ؟
ويروى: وقد أَتَتْك العِيرُ. والهِنَّمَة مثال الهِلَّعة: الخَرَز الذي
تؤَخِّذ به النساءُ أَزواجَهنّ. حكى اللحياني عن العامرية أَنهنَّ يقلن:
أَخَّذْتُه بالهِنَّمَه، بالليل زَوج وبالنهار أَمَه؛ ومن أَسماء خَرَز
الأَعراب العَطْفة والفَطْسة والكَحْلة والصَّرْفة والسَّلْوانة والهَبْرة
والقَبَل والقَبْلة؛ قال ابن بري: ويقال هَيْنُوم أَيضاً؛ قال ذو الرمة:
ذاتَ الشَّمائلِ والأَيْمانِ هَيْنوم
(* صدره كما في ا لتكملة: هنا وهنا ومن هنا لهن بها)
وهانَمَه بحَديثٍ: ناجاه. الأَزهري: الهَيْنَمة الصوت، وهو شِبْه قراءة
غير بيِّنة؛ وأَنشد لرؤبة:
لم يَسْمَعِ الرَّكْبُ بها رَجْعَ الكِلَمْ،
إِلاَّ وَساوِيسَ هَيانِيمَ الهَنَم
وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: قال ما هذه الهَيْنَمةُ؟ قال أَبو
عبيدة: الهَيْنَمة الكلام الخفي لا يُفْهَم، والياء زائدة؛ وأَنشد قول
الكميت:
ولا أَشهَدُ الهُجْرَ والقائِليهِ،
إِذا هُمْ بِهَيْنَمةٍ هَتْمَلُوا
وفي حديث الطفَيل بن عَمرو: هَيْنَم في المَقام أَي قرأَ فيه قراءة
خفيّة؛ وقال الليث في قوله:
ألا يا قَيْلُ، وَيحَكَ قُمْ فهَيْنِمْ
أي فادعُ الله. والهِنَّمة: الدَّندَنة. ويقال للرجل الضعيف: هِنَّمة.
والهَيْنَم والهَينَمة والهَينام والهَينوم والهَيْنَمان، كله: الكلام
الخفي، وقيل: الصوت الخفي، وقد هَيْنَم. والمُهَيِنمُ: النَّمَّام. وبنو
هِنّامٍ: خيٌّ من الجن، وقد جاء في الشعر الفصيح.
هنم: الهَيْنَمَةُ: الصّوتُ الخفيّ، وهو شِبْهُ قراءة غير بيّنة. قال رؤبة:
لم يَسْمَعِ الرَّكْبُ بها رَجْعَ الكَلِمْ ... إلاّ وسَاويس هَيانِيمِ الهَنَمْ
وليهود تهنيمٌ في بِيعَتِها، قال:
ألا يا قَيْلُ وَيْحَكَ قمْ فَهَيْنِمْ ... لَعَلَّ اللهَ يُصْبِحُنا غَماما
نهم: [النَّهيمُ: شِبهُ الأَنين والطَّحير والنَّحيم] . نَهَمَ يَنْهِمُ نهيما. قال :
ما لك لا تَنْهِمُ يا فلاّح ... إنّ النَّهيمَ للسُّقاةِِ راح
والنَّهْم: الحذفُ بالحَصَى ونحوه. نَهَمَ يَنْهِمُ نَهْماً. قال : يَنْهِمْنَ بالدّارِ الحَصَى المَنْهوما
والنَّهْمُ: زَجْرُك الإِبل، تَصيحُ بها لتَمضي. نَهَمَ الإِبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونهيما. والنَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّةِ والشَّهْرةِ في الشَّيء. هو مَنْهُومٌ بكذا، أي: مُولَعٌ به،
وفي الحديث: منهومان لا يشبعان منهوم بالعلم ومنهوم بالمال .
والنِّهاميُّ: الحدّاد، قال :
[وفاقّد مولاه أعارَت رماحُنا ... سِناناً كنِبْراسِ النِّهامِيّ مِنْجَلا
والنُّهامُ: ضَرْبٌ من الطَّيْر كالهامِ. والنَّهّام: الأسد، لصوته. والفعل: نَهَم يَنْهِم نَهيما والنَّهيم: صوتٌ فوق الزَّئير، قال :
إذا أَعادَ الزَّاْرَ أو تنهما
مهن: المِهْنَة: الخِدْمة، مَهَنَهُمْ: خَدَمَهم، والمِهْنَةُ: الحذاقة في العمل ونحوه، وقد مهن يَمْهَنُ مَهْنا، [ومَهْنَةً، ومِهْنَةً] . ويُقال: خرقاءُ لا تُحْسِنُ المِهنة، أي: الخِدْمة. والماهِنُ: العبد، ورجل مهين، أي: حقير ضعيف، وقد مَهُنَ مَهانةً. ومَهَنْتُ الإِبلَ أَمْهَنُها إذا جلبتَها عند الصدَّرَ.