السويق دققه
لبابة من همق هيشور * ومَشى الهَمَقى، إذا مشى على جانبٍ مرَّةً وعلى جانبٍ مرَّةً.
كلأ هَمِقٌ: هش لين، عَن أبي حنيفَة، وَأنْشد:
باتَتْ تَعَشَّى الحَمْضَ بالقَصيمِ ... لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشُومِ
والهِمِقَّى: ضرب من الْمَشْي، وَقَالَ كرَاع: وَهُوَ سير سريع.
والهَمْقاقُ والهُمْقاقُ: حب يشبه حب الْقطن، وَهُوَ مثل الخشخاش إِلَّا إِنَّهَا صلبة ذَات شعب، وأكلها يزِيد فِي الْجِمَاع، تكون فِي بِلَاد بلعم، واحدته هَمْقاقَة وهُمْقاقَةٌ، وأحسبها دخيلة.
والهَمَقِيقُ: نبت، زَعَمُوا.
همق: كُلاٌ هَمِقٌ: هَشٌّ لين؛ عن أَبي حنيفة؛ وأنشد:
باتَتْ تَعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيمِ،
لُبايَةً من هَمِقٍ عَيْشومِ
وقال بعضهم: الهَمِقُ من الحَمض، والهَمِق: نبت، والعَيْشوم اليابس. ابن
الأعرابي: الهَمْقى نبت؛ وفي كتاب أبي عمرو:
لباية من هَمِقٍ هَيشوم
وقال: الهَمِقُ الكثير، والقَصِيم منابت الغضا جمع قَصِيمةٍ، بصاد غير
معجمة.
والهِمَقَّى والهِمِقَّى: ضرب من المشي، وقال كراع: هو سير سريع.
والهَمْقاق والهُمقاق: حب يشبه حب القطن في جُمَّاحة مثل الخَشْخاش؛ قال
ابن سيده: وهي مثل الخَشْخاش إلا أنها صلبة ذات شعب يُقْلَى حَبُّه،
وأكله يزيد في الجماع، يكون في بلاد بَلْعَمِّ، واحدته هَمْقاقة، وهُمْقاقة
بوزن فُعْلانة من كلام العجم أولله كلام بَلْعَمِّ خاصة لأنه يكون بجبال
بَلْعَمِّ؛ قال ابن سيده: وأَحسبها دخيلة. قال: والهَمَقِيقٌ نبت، زعموا.
الجوهري: ومشى الهِمَقَّى إذا مشى على جانب مرة وعلى جانب مرة. أبو
العباس: الهِمَقَّى مشية فيها تمايل؛ وأَنشد:
فأَصْبَحْنَ يَمْشِينَ الهِمَقَّى، كأنما
يدافِعْنَ بالأفْخاذِ نَهْداً مؤَرَّبا
الأزهري: المُهَمَّق من السَّويق المُدَقَّق.
الهَقْمَاقُ - واحدتُها هَمْقاقَةً -: حَبٌّ يُشبِه حَبَّ القُطْنِ في مُقْلِ الخَشْخاش، ويُؤْكَل فَيزِيد في الجِمَاع. والهَمَقِيْقُ: نَبْتٌ. والهَمْقُ: الكثيرُ من النَّبْتِ، واليَيِسْ. ورَجُلٌ هَمَقٌّ: أي أَحْمَقُ مُضْطَرِبٌ. والهِمْقّى من المَشْي: مِشْيَةٌ فيها اخْتِلافٌ.