الهبيد هبدا جناه وكسره وطبخه وَفُلَانًا أطْعمهُ الهبيد
الهَبُْ: كَسْرُكَ الهَبِيْدَ وهو الحَنْظَلُ، يُقال منه. تَهَبَّدَ الرَّجُلُ: أخَذَه من شَجَرِه. وهَبُّوْدٌ: اسْمُ رَجُلٍ.
رأيتهم يأكلون الهبيد وهو حب الحنظل. وتقول: صحبة العبيد، أمرّ من طعم الهبيد. وتهبّد الظليم: كسر الحنظل فأكل هبيده. خرج القوم يتهبّدون.
هبد
هَبَدَ(n. ac. هَبْد)
a. Gathered; cooked; broke; ate ( colocynths).
b. Fed with colocynths.
تَهَبَّدَإِهْتَبَدَa. see I (a)
هَبْدa. see 25
هَبِيْدa. Colocynth; colocynth-seed.
هَوَاْبِدُa. Colocynthpickers.
الهَبِيدُ: الحَنْظَلُ يُكْسَرُ ويُسْتَخْرَجُ حَبُّه، ويُنْقَعُ، لِتَذْهَب مَرَارَتُه، والهَبْد فِعْل ذلك - والتَّهبُّد والتَّهبِيد والاهْتِبادُ أَخذُ الهَبِيد ومُعَالَجتُه، وصُنَّاعُه الهُبَّادُ والهَوابِدُ.
الهَبْدُ والهَبِيدُ: الحنظل، وَقيل: حبه، واحدته هَبِيدَةٌ، وَمِنْه قَول بعض الْأَعْرَاب: فَخرجت لَا أتلفع بوصيدة، وَلَا أتقوت بهَبِيدَةٍ.
وهَبَدَ الهَبِيدَ: طبخه أَو جناه.
وتهبَّدَ الرجل والظليم، واهْتَبَدا: أخذاه من شجرته، أَو استخرجاه للْأَكْل.
وهَبُّودٌ: جبل، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
شَرْثانُ هاذاك ورا هَبُّودِ وهَبُّودٌ: فرس عَلْقَمَة بن سياح.
هبد: الهَبْدُ والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ، وقيل: حبه، واحدته هَبِيدة؛ ومنه
قول بعض الأَعراب: فخرجت لا أَتلفع بِوَصِيدة ولا أَتَقَوَّتُ بِهَبيدة؛
وقال أَبو الهيثم: هَبِيدُ الحنظل شَحْمه. واهْتَبَدَ الرجلُ إِذا عالج
الهَبيدَ. وهَبَدْتُه أَهْبِدُه: أَطعَمْتُه الهَبيدَ. وهَبَدَ الهَبيدَ:
طبخه أَو جناه.
الليث: الهَبْد كسْر الهَبِيد وهو الحنظل؛ ومنه يقال: تَهَبَّدَ
الرَّجُل والظَّلِيمُ إِذا أَخذا الهبيدَ من شجرة؛ وقال:
خُذِي حَجَرَيْكِ فادَّقِّي هَبِيدا،
كِلا كَلْبَيْكِ أَعْيا أَن يَصِيدا
كان قائلُ هذا الشعر صياداً أَخْفَق فلم يَصِدْ، فقال لامرأَته: عالجي
الهَبيدَ فقد أَخْفَقْنا. وتَهَبَّدَ الرجلُ والظَّليمُ واْهتَبَدا:
أَخذاه من شجرته أَو استخرجاه للأَكل. الأَزهري: اهْتَبَدَ الظليم إِذا نقر
الحنظل فأَكل هَبِيدَه؛ ويقال للظليم: هو يَتَهَبَّدُ إِذا استخرج ذلك
ليأْكله. وفي حديث عمر وأُمّه: فَرَوَّدَتْنا من الهبيد؛ الهَبيد: الحنظل
يكسر ويستخرجُ حبّه ويُنْقَع لتذهب مَرارته ويُتّخذ منه طبيخ يؤكل عند
الضرورة. الجوهري: الاهْتِبادُ أَن تَأْخُذَ حبّ الحنظل وهو يابس وتجعله في
موضع وتَصُبَّ عليه الماءَ وتَدْلُكه ثم تصب عنه الماءَ، وتفعل ذلك أَياماً
حتى تذهب مرارته ثم يدق ويطبخ؛ غيره: والتَّهَبُّدُ اجتناء الحنظل
ونقعه، وقيل: التَّهَبّدُ أَخْذُه وكسْرُه؛ غيره: وهَبيدُ الحنظل حبّ حَدَجِه
يستخرج ويُنْقَع ثم يُسخَّن الماءُ الذي أُنْقِع فيه حتى تذهب مرارته ثم
يصبّ عليه شيء من الوَدَك ويذرُّ عليه قُمَيِّحَةٌ من الدقيق ويُتحسَّى.
وقال أَبو عمرو: الهَبيد هو أَن يُنقع الحنظل أَياماً ثم يغسل ويطرح قشره
الأَعلى فيطبخ ويجعل فيه دقيق وربما جعل منه عَصِيدة. يقال منه: رأَيت
قوماً يتَهَبَّدُون.
وهَبُّود: جبل؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
شَرثانُ هذاكَ ورا هَبّودِ
التهذيب: أَنشد ابو الهيثم:
شَرِبْنَ بعُكَّاش الهَبابيد شَرْبةً،
وكان لها الأَحْفى خَلِيطاً تُزايِلُهْ
قال عُكّاشُ الهَبابيد: ماء يقال له هبّود فجمع بما حوله. وأَحْفى: اسم
موضع. وهبّود، بتشديد الباء: اسم موضع ببلاد بني نمير. وهَبُّودٌ: فرس
عَلْقَمة بن سُياج. الأَزهري: هَبُّود اسم فرس سابق لبني قريع؛ قال:
وفارسُ هَبُّود أَشابَ النّواصيا
هبد
1 هَبَدَ الهَبِيدَ, aor. ـِ (L, K,) inf. n. هَبْدٌ, (L,) He broke هَبِيد, (Lth, L, K,) i. e. colocynths: (Lth, L:) or (in the K, and) he cooked هَبِيد [i. e., colocynths or their seeds]: (L, K:) or (in the K, and) he gathered هَبِيد [i. e. colocynths]; (L, K;) as also ↓ تهبّدهُ and ↓ اهتبدهُ; (K;) or ↓ تهبّد and ↓ اهتبد; which are said of an ostrich and of a man: and these two verbs signify he (an ostrich or a man) extracted هَبِيد [or colocynth-seeds] to eat: (L:) you say of an ostrich ↓ هُوَ يَتَهَبَّدُ he extracts the seeds of the colocynth to eat them: and ↓ تهبّد signifies he took a colocynth, or colocynths, and broke it, or them: (S, L:) or he (an ostrich) broke a colocynth, or colocynths, and ate its, or their seeds: (A:) and he gathered colocynths and macerated them in water: (L:) and ↓ اهتبد he [an ostrich) pierced colocynths with his beak, and ate their seeds: (T, L:) and he took the seeds of dry colocynths, and put them in a place, and poured upon them water, and rubbed and pressed them with the hand, then poured off from them the water, and did this for some days, until their bitterness was gone; after which they are bruised, or brayed, and cooked: (S, L:) or he prepared for food (عَالَخَ) the pulp of colocynths. (AHeyth, L. [See an ex. in a verse cited voce راجلة.]) b2: Also هَبَدَهُ, (aor. as above, L,) He fed him (namely a man, K) with هَبِيد. (L, K.) 5 تَهَبَّدَand 8: see 1.هَبْدٌ: see هَبِيدٌ.
هَبِيدٌ The colocynth; as also ↓ هَبْدٌ: (L, K:) or the seeds of the colocynth; (S, A, L, K;) as also هَبْدٌ: (L, K:) n. un. of the former, [which is a coll. gen. n.,] with ة: (L:) or the pulp of the colocynth. (AHeyth, L.) b2: [See بَرْوَقٌ] b3: Also, A certain food, which is eaten in cases of necessity, made by breaking colocynths, and taking forth their seeds, and macerating these in water, that their bitterness may go, and then cooking them: (Nh, L:) or colocynths macerated for some days in water, then washed, and, after their upper rind has been thrown away, cooked; to which is added some flour; and sometimes عَصِيدَة is made of it: (AA, L:) or a food made by macerating in water the seeds of dried colocynths, and heating this water until its bitterness has gone, then pouring upon it some grease, and sprinkling upon it a little flour, after which it is supped. (L.) رَجُلٌ هَابِدٌ A man who gathers colocynths: (TA:) and هَوَابِدُ [pl. of هَابِدَةٌ] women who gather colocynths. (K.)