لوع
لَوْعَةٌ Ardour of love: see حُبٌّ.
في قلبه لوعة، ولاعه الهم، والتاع قلبه.
لوّع: لوّع فلاناً: (في محيط المحيط) عذّبه.
تلوّع: انحرف، اعوجّ، وأرب. احتال، مكر، خدع (بوشر).
لوعة: حيرة. ارتباك (بوشر).
لُوعي: صديد، قيح (دومب 90).
ملّوع: منحرف. مخادع (بوشر).
لاعَهُ الشَّمْسُ والهمُّ لَوْعاً: لاحَه، فالتَاعَ. ولا
َعَ يَلاعُ: وَجَدَ لَوْعَةً. والمُلِيْعُ: الذي اشْتَدَّتْ حُرْقَتُه. ولاَعَ يَلُوْعُ لَوْعاً ولُوُوْعاً وهو لاَعٍ: أي حَريصٌ سَيِّءُ الخُلُق. وامْرَأةٌ لاعَةٌ: تُغَازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ. وقال أبو الدُّقَيْش: هي اللَّعَّةُ.
اللَّاعَةُ وَاللَّوعَةُ: مَا يجدُه الإنسَانُ لِحَمِيمِهِ مِن الحُرقَةِ.
يُقال: لَاعَهُ يَلُوعُهُ لَوْعاً.
وقيلِ: لَاعَه الهَمُّ وغَيرُه فالتَاعَ؛ إذا لَوَّعَهُ. وَلَاعَ يَلاعُ: وَجَد لَوْعَةً
لوع
لَاعَ (و)(n. ac. لَوْع)
a. Scorched; browned, tanned (sun).
b. Consumed, burned (love).
c.
( n. ac.
لَوْع
لَوْعَة
لُؤُوْع [] ), Ailed, was sick.
d. Was cowardly.
e. Was bad, wicked.
لَوَّعَ
a. [ coll. ]
see I (b)
تَلَوَّعَa. see VIII
إِلْتَوَعَa. Was grieved; was consumed by love.
لَاع (pl.
لَوْع
أَلْوَاْع
& reg. )
a. Uneasy; ill.
b. Cowardly.
c. Bad, perverse.
لَوْعَة []
a. Suffering, pain; sorrow; dejection
despondency.
b. Sickness.
لَاعَة []
a. fem. of
لَوْع
لَائِع []
a. see 1A (b)
اللوعة: وجع الْقلب من الْمَرَض وَالْحب والحزن. وَقيل: هِيَ حرقة الْحزن والوجد.
لاعه لوعا فلاع لاع والتاع. وَرجل لاع وَامْرَأَة لاعة، كَذَلِك.
وَرجل لاع ولاع: حَرِيص سيئ الْخلق جزوع على الْجُوع وَغَيره. وَقيل: هُوَ الَّذِي يجوع قبل اصحابه.
وَجمع اللاع الواع ولاعون وَامْرَأَة لاعة.
وَقد لعت لوعا ولاعا ولووعا كجزعت جزعا، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ، وَقَالَ مرّة: لعت وَأَنت لائع، كبعت وَأَنت بَائِع، فوزن لعت على الأول فعلت ووزنه على الثَّانِي فعلت.
وَرجل هاع لاع. فهاع: جزوع، وَقد تقدم. ولاع: موجع. هَذِه حِكَايَة أهل اللُّغَة وَالصَّحِيح متوجع، ليعبر بفاعل عَن فَاعل، وَلَيْسَ لاع بإتباع لما تقدم من قَوْلهم: رجل لاع، دون هاع، فَلَو كَانَ إتباعا لم يقولوه إِلَّا مَعَ هاع.
وَامْرَأَة لاعة كلعة: تغازلك وَلَا تمكنك وَقيل: مليحة تديم نظرك إِلَيْهَا من جمَالهَا.
لاعَ يَلوع، لُعْ، لَوْعًا، فهو لائع، والمفعول مَلوع (للمتعدِّي)
• لاع الشّخصُ: جزِع وضجر.
• لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه.
• لاعه الحُبُّ: أمرضه ° لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه.
التاعَ يلتاع، الْتَعْ، التياعًا، فهو مُلْتاع
• التاع قلبُه: احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن "التاع لوفاة أبيه- التاعت لفراق زوجها".
لوَّعَ يلوِّع، تلويعًا، فهو مُلوِّع، والمفعول مُلوَّع
• لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه "لوَّعه هجرانُ حبيبته له" ° لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه.
لائع [مفرد]: اسم فاعل من لاعَ.
لَوْع [مفرد]: مصدر لاعَ.
لَوْعَة [مفرد]: ج لَوْعات ولَوَعات:
1 - اسم مرَّة من لاعَ.
2 - حُرْقة الحُزْن والحُبّ الشَّديد والوجد "في قلبه لَوْعَة- بَلَى أنا مشتاقٌ وعنديَ لَوْعَةٌ ... ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ له سِرُّ".
لوع: اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ
الحُزْن والهَوى والوجْد. لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ
والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ. ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل
لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك. يقال: أَتانٌ لاعةُ
الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها
وَلْهى من الفَزَعِ؛ وأَنشد الأَعشى:
مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْـ
ـشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي
وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛
اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة
وشِدّة الحبِّ. ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع
وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ
ولاعُونَ. وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ
جَزَعاً؛ حكاها سيبويه. وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،
فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ. ورجل هاعٌ
لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح
مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم
رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن
بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده
أَكثر؛ وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين:
ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،
ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع
وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن
السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ
أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي:
إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،
وقُلْ مِثْلَ ما قالوا ولا تَتَرَنَّكِ
قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ
والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ. ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو
مَرِضَ. ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد
يقال: لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ
أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ
من هابَ. وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ
كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،
وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ
الشهْمةُ. قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد
أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر. ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ
وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ
ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ:
كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ
بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ