قذع
3 قَاذَعَهُ He reviled him, being reviled by him; and vied with him in foul, or unseemly, speech or language. (A, K.) See 3 in art. قدح.قذع
قَذَعَ(n. ac. قَذْع)
a. Abused, insulted.
قَاْذَعَأَقْذَعَa. see I
تَقَذَّعَ
a. [La & Bi], Devised against (mischief).
قَذَعa. Filth, foul language; obscenity.
قَذِعa. Filthy; indecent, obscene.
قَذِيْعَةa. Abuse, revilings.
b. see 4
قَذَعْتُهُ: رَمَيْتَه بالفُحْش. وأقْذَع: أتى بالقذَع والقَذِيعة وهما الفُحْش. وكَلام قَذَع. والقذَع: القذَر. وقذع ثوبَه. وأتانا وما عليه قِذَاعٌ: أي شيءٌ من الثياب. والقَذِعَة: المرأة الحييَة القليلةُ الكلام.
: أي يُسْمِعَه ما يَشُقُّ عليه كالقَذَع ، فلِذلك عَدَّاه بغير لَامٍ؛ لأنه يقال: أَقذَع له.
أقذع: يقال: أقذع له (ديوان الهذليين ص124، الكامل ص225، ص477) ويقال: أقذع فيه (المقري 2: 350) أو أقذع به (؟). المقري 2: 350).
أقذع: صار قذعا أي قبيحا سيئا. (عبد الواحد ص 216) والمصدر إقذاع: فحش، والشتمة القبيحة السيئة. (عبد الواحد ص215).
مقذع: ذكرت في ديوان الهذليين (ص122، البيت 9)
أقذعَ/ أقذعَ لـ يُقذع، إِقْذَاعًا، فهو مُقْذِع، والمفعول مُقْذَع
• أقذع القولَ: أساءه.
• أقذعه/ أقذع له: شتمَه بالكلام السيِّئ، أفحش في شَتْمِه.
مُقْذِع [مفرد]:
1 - اسم فاعل من أقذعَ/ أقذعَ لـ.
2 - هجاء فيه طعن وقبْح "شِعْرٌ/ كلام مُقْذِعٌ" ° رماه بالمقذعات: الفواحش.
قَذَعَه يَقْذَعُه قَذْعا، وأقذعه، وأقذع لَهُ: رَمَاه بالفحش، وأساء القَوْل فِيهِ. وأقذع القَوْل: أساءه. وَالِاسْم: القَذَع.
ومنطق قَذَع، وقَذِع، وأقْذَعُ: فَاحش. قَالَ زُهَيْر:
لياتينَّك منيَّ مَنطِقٌ قَذَعٌ ... باقٍ كَمَا دَنَّس القُبْطيَّةَ الوَدَكُ
وَقَالَ العجاج:
يَا أَيهَا القائلُ قَوْلا أقْذَعا
وأقْذَعَه: قهرَه بِلِسَانِهِ.
وقَذَعه بالعصا يَقْذَعه قَذْعا: ضربه وَقيل: هُوَ بِالدَّال غير مُعْجمَة.
وَمَا عَلَيْهِ قِذاع: أَي شَيْء. عَن ابْن الْأَعرَابِي. والأعرف: قِزاع بالزاي.
بثوبه قذر وقذع بمعنى، وقذّر ثوبه وقذّعه.
ومن المجاز: إياك والقذع وهو الخنا والرفث، وكلام قذع، وأقذع في كلامه: أفحش. وفي الحديث: " من قال في الإسلام شعراً مقذعاً فلسانه هدرٌ ". وقال بشر:
إذا ما شئت جاءك مقذعات ... ولم تعمل بهنّ إليك ساقي
ورماه بالمقذعات والمقذعات، وقذعني فلان بلسانه وأقذعني: شتمني وأسمعني المكروه. وتقول: قذعه بلسانه، فقذعه بسنانه؛ وقاذعه: شاتمه وفاحشه، وبينهما مقاذفة ومقاذعة. وقال طرفة:
وإن يقذفوا بالقذع عرضك أسقهم ... بكأس حياض الموت قبل التهدّد
وهو مصدر قذعه قذعاً، وسمعت منه قذيعةً: شتيمة. قال ابن مقبل:
ولا يأمن الأعداء منّي قذيعةً ... ولا أشتم الحيّ الذي أنا شاعره
ورويَ: قذيفةً.
قذع: القَذَعُ: الخَنى والفُحْشُ. قَذَعَه يَقْذَعُه قَذْعاً وأَقْذَعَه
وأَقْذَعَ له إِقْذاعاً: رماه بالفُحْشِ وأَساء القولَ فيه. قال
الأَزهري: لم أَسمع قَذَعْتُ بغير أَلف لغير الليث: وأَقْذَعَ القولَ: أَساءه.
وفي الحديث: من قال في الإِسلام شعراً مُقْذِعاً فلسانه هَدَرٌ. والقَذَعُ:
الفُحْشُ من الكلام الذي يَقْبُحُ ذِكْرُه. وفي الحديث: من روى هِجاءً
مُقْذِعاً فهو أَحد الشاتِمَيْنِ؛ الهِجاءُ المُقْذِعُ: الذي فيه فُحْش
وقَذْفٌ وسَبّ يَقْبُحُ نَشْرُه أَي أَنَّ إِثمه كإِثم قائله الأَول.
وأَقْذَعَ له: أَفْحَشَ في شَتْمِه. والقَناذِعُ: الكلام القبيح؛ قال أَدهم بن
أَبي الزعراء:
بَني خَيْبَرِيٍّ نهْنِهُوا مِنْ قَناذِعٍ
أَتَتْ مِنْ لَدَيْكُمْ، وانْظُرُوا ما شُؤُونُها
ومَنْطِقٌ قَذَعٌ وقَذِيعٌ وقَذِعٌ وأَقْذَعُ: فاحِشٌ؛ قال زهير:
لَيَأْتِيَنَّكَ مِنِّي مَنْطِقٌ قَذَعٌ،
باقٍ كما دَنَّسَ القُبْطِيَّةَ الوَدَكُ
وقال العجاج:
يا أَيُّها القائِلُ قَوْلاً أَقْذَعا
قيل: أَقْذَعَ نعت للقول كأَنه قال قولاً ذا قَذَع، وقيل: إِنه أَراد
أَنه أَقْذَعَ في القول. وأَقْذَعَه بلسانه إِقْذاعاً: قهره بلسانه.
وقَذَعَه بالعصا يَقْذَعُه قَذْعاً: ضرَبه، وقيل: هو بالدال غير معجمة، وكذلك
قال الأَزهري، وقال: صوابهما بالدال المهملة. قال أَبو عمرو: قَذَعْته عن
الأَمر إِذا كففته، وأَقْذَعْته إِذا شتمته، قال: وهذا هو الصحيح.
قال الأَزهري: وقرأَت في نوادر الأَعراب تَقَذَّعَ له بالشرّ وتقدّع،
بالذال والدال، وتقذَّع وتقدَّع إِذا استعدّ له بالشر. وفي حديث الحسن: أَنه
سئل عن الرجل يعطي غيره الزكاة أَيُخْبِرُه بها؟ فقال: يريد أَن
يُقْذِعَه به أَي يُسْمِعَه ما يَشُقّ عليه، فسماه قَذعاً وأَجْراه مُجْرى
يَشْتُمُه ويؤذيه، ولذلك عدَّاه بغير لام.
وما عليه قِذاعٌ أَي شيء؛ عن ابن الأَعرابي، والأَعرف قِزاعٌ، بالزاي.