سبج
سَبَجَ
سَبَّجَ
a. Arranged.
تَسَبَّجَa. Put on a
سُبْجَة
سُبْجَة
(pl.
سُبَج)
a. Black sleeveless garment.
سُبجة: نوع من الدروع تلبسه ربات البيوت، وهو مؤلف من قطعتين من القماش خيطتا معاً، وله كمٌ صغير نحو الشبر (ابن السكيت ص524).
كالحبشي التف أو تسبجا * والسَبَجُ هو الخَرَزُ الأسوَد، فارسيٌّ معرب. والسَبيجُ والسَبيجَةُ: البَقيرُ ، وأصله بالفارسية " شبى "، وهو القميص. والسبابجة: قوم من السند كانوا بالبصرة جلاوزة وحراس السجن، والهاء للعجمة والنسب. قال يزيد بن مفرغ الحميرى: وطماطيم من سبابيج خزر * يلبسوني مع الصباح القيودا
السُّبْجة، والسَّبِيجة: درع عرض بدنه عَظمَة الذِّرَاع، وَله كم صَغِير نَحْو الشبر، تلبسه ربات الْبيُوت.
وَقيل: هِيَ بردة من صوف فِيهَا سَواد وَبَيَاض.
وَقيل: السُّبْجة، والسَّبِيجة: ثوب لَهُ جيب وَلَا كُمَّى لَهُ.
وَقيل: هِيَ مدرعة كمها من غَيرهَا.
وَقيل: هِيَ غلالة تبتذلها الْمَرْأَة فِي بَيتهَا كالبقير.
وَالْجمع: سبائج، وسِباج.
والسُّبْجة، والسَّبيجة: كسَاء أسود.
والسَّبِيجة: الْقَمِيص، فَارسي مُعرب.
وتسبَّج بهَا: لبسهَا، قَالَ:
كالحبشيّ التفّ أَو تسَبَّجَا
وسُبْجةُ الْقَمِيص: لبنته وتخاريصه، قَالَ حميد بن ثَوْر:
إِن سُلَيمى وَاضح لبَّاتها ... ليِّنة الْأَبدَان من تَحت السُّبَجْ
والسِّبّاج: ثِيَاب من جُلُود، واحدتها: سبجة وَهِي بِالْحَاء أَعلَى.
والسَّبَج: خرز اسود، دخيل.
والسّبابجة: قوم من السَّنَد والهند يكونُونَ مَعَ رَئِيس السَّفِينَة يبذر قونها.
واحدهم: سّيْبَجِيّ، وَدخلت فيجمعه الْهَاء للعجمة وَالنّسب، كَمَا قَالُوا: البرابرة، وَرُبمَا قَالُوا: السَّابَج، قَالَ هِمْيان:
لَو لفى الفِيلُ بأرضٍ سابِجا ... لدَقَّ مِنْهُ العُنُق والدوارِجا
وَإِنَّمَا أَرَادَ هميان: سابَجا، فَكسر لتسوية الدخيل؛ لِأَن دخيل هَذِه القصيدة كلهَا مكسور.
سبج: السُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ: دِرْعٌ عَرْضُ بَدَنِه عظمةُ
الدِّرَاعِ، ولهُ كُمٌّ صغير نحو الشِّبْرِ، تلبسه رَبَّاتُ البيوت؛ وقيل: هي
بُرْدَة من صوف فيها سواد وبياض؛ وقيل: السُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ ثوب له
جَيْبٌ ولا كمّين له؛ زاد التهذيب: يلبسه الطَّيَّانونَ؛ وقيل: هي مِدْرَعَة
كُمُّها من غيرها، وقيل: هي غِلالَة تبتذلها المرأَة في بيتها
كالبَقِير، والجمع سَبائِجُ وسِباجٌ. والسُّبْجَةُ والسَّبِيجَةُ: كساء أَسود.
والسَّبِيجَةُ: القميص، فارسي معرَّب؛ ابن السكيت: السَّبِيجُ والسَّبِيجة
البَقِيرُ، وأَصلها بالفارسية شَبيّ، وهو القميص. وفي حديث قَيْلة: أَنها
حملت بنت أَخيها وعليها سُبَيِّجٌ من صوف؛ أَرادت تصغير السَّبيج
(* قوله
«السبيج إلخ» بوزن رغيف، كما في القاموس وغيره، وبهامش النهاية ما نصه:
وعن ابن الأعرابي السبيج، بكسر السين وسكون الموحدة وفتح الياء، قال
وأَراه معرباً؛ وأَنشد: كانت به خود صموت الدملج لفاء ما تحت الثياب السبيج)
كَرغِيف ورُغَيِّف، وهو معرّب.
وتَسَبَّجَ بها: لبسها؛ قال العجاج:
كالحَبَشِيِّ الْتَفَّ أَو تَسَبَّجَا
الليث: تَسَبَّجَ الإِنسانُ بكساء تسَبُّجاً. وسُبْجَةُ القميص:
لِبْنَتُه وتَخَارِيصُه؛ قال حُميد بن ثور:
إِنَّ سُلَيْمَى واضِحٌ لَبَّاتُها،
لَيِّنَةُ الأَبْدَانِ، من تَحْتِ السُّبَجْ
والسِّباجُ: ثياب من جلود، واحدتها سُبْجَةٌ، وهي بالحاء أَعلى.
والسَّبَجُ: خَرَزٌ أَسودُ، دَخِيلٌ مُعَرَّبٌ، وأَصله سَبَهْ.
والسَّبَابِجَةُ: قوم ذوو جَلَدٍ من السِّنْدِ والهند، يكونون مع رئيس
السفينة البحرية يُبَذْرِقُونها، واحدهم سَبِيجيّ، ودخلت في جمعه الهاء
للعجمة والنَّسَب، كماقالنوا: البَرابِرةُ، وربما قالوا: السَّابِجَ؛ قال
هميان:
لوْ لَقِيَ الفِيلُ بِأَرْضٍ سابِجَا،
لَدَقَّ منه العُنْقَ والدَّوَارِجا
وإِنما أَراد هِمْيانُ: سابَجَا، فكسر لتسوية الدخيل، لأَن دخيل هذه
القصيدة كلها مكسور. ابن السكيت: السَّبابِجَةُ قوم من السِّنْدِ
يُسْتَأْجَرون لِيُقاتِلوا، فيكونون كالمُبَذْرِقَةِ، فظن هميان أَن كل شيء من
ناحية السند سَبِيج، فجعل نفسه سَبِيجاً. الجوهري: السَّبابِجَةَ قوم من
السند كانوا بالبصرة جَلاوِزَةً وحُرّاس السجن، والهاء للعجمة والنسب؛ قال
يزيد ابن المفرّغ الحميري:
وطَمَاطِيمَ مِنْ سَبَابِيجَ خُزْرٍ،
يُلْبِسوني مَعَ الصَّباحِ القُيُودا