العَبَنُّ والعَبَنّى: السَّيِّءُ الخُلُقِ من الرِّجال. وكذلك الجَمَلُ الضَّخْم.
عبن
عَبُن(n. ac. عَبْن)
a. Was thick, big, stout.
أَعْبَنُ
(pl.
عُبُن)
a. Stout, big.
عَبَنْجَل
a. Stout.
عَبْهَر
a. Well-proportioned, graceful.
b. Jasmine.
c. Narcissus.
جمل عَبَنٌ وعَبَنٌّ: ضخم الْجِسْم عَظِيم قَالَ حميد:
أمينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُختَلِفُ الشَّبا ... يَقُول المُمارِي طالَ مَا كانُ مُقْرَما
وَرجل عَبَنًّي: عَظِيم. ونسر عَبَنًّي: عَظِيم. وَقيل: عَظِيم قديم.
عبن: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ: ضخم الجسم عظيم، وناقة
عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ، والجمع عَبَنَّياتٌ؛ قال حُميد: أَمِينٌ عَبَنُّ
الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا،
يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما.
وأَعْبَنَ الرجلُ: اتخذ جملاً عَبَنَّى، وهو القَويُّ. والعُبْنةُ: قوّة
الجمل والناقة. والعُبُنُ من الناس: السِّمان المِلاح. ورجل عَبَنَّى:
عظيم. ونسر عَبَنَّى: عظيم، وقيل: عظيم قديم، وقال الجوهري: نسْرٌ
عَبَنٌّ، مشدد النون، عظيم. والعُبْنُ من الدواب: القَويّاتُ على السير، الواحد
عَبَنَّى. قال الجوهري: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته
يُؤنث؛ قال ابن بري: صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى؛ وأَنشد
الجوهري:
هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ،
مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ،
بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ
كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ،
بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ.
والعَبْنُ: الغِلَظُ في الجسم والخُشونة، ورجل عَبَنُّ الخَلْق.