شوذ
شَاذَ (و)
a. II, Was low (sun).
تَشَوَّذَإِشْتَوَذَa. Put on a turban.
مِشْوَذ [] (pl.
مَشَاوِذ [] )
مِشْوَاذ [] (pl.
مَشَاوِيْذ [] )
a. Turban.
المِشْوَذُ العِمَامةُ أنشد ابنُ الأعرابيِّ
(إذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ ... فَغَيَّكِ مِنِّي تَغْلِبُ ابْنَية وَائِلِ)
يُريدُ يا غَيّا لَكِ ما أَطْوَلَهُ مِنِّي وقد شَوَّذهُ بهما وجاء في شعْر أُميَّةَ شُوِّذَت الشَّمْسُ قال أبو حَنِيفَةَ أيْ عُمِّمَتْ بالسَّحَاب
شوذ
2 شَوَّذَ السَّحَابُ الشَّمْسَ The clouds covered the sun, (K,) as though it were turbaned with a dustcoloured haze inclining to yellow; as is the case in a year of drought; i. e. (T, L) thin clouds containing no water surrounding it, (T, L, K,) having the hue above described. (T, L.) b2: شَوَّذَت الشَّمْسُ [thus in the L and K, not شُوِّذَت nor تَشَوَّذَت,] The sun inclined to setting, (T, L, K,) and became covered with such clouds [as those above described]: (T, L:) became turbaned with clouds. (AHn, L.) b3: شَوَّذَهُ, (inf. n. تَشْوِيذٌ, L,) (assumed tropical:) He turbaned him; attired him with a turban: (Az, T, L, K:) app. from شوّذت الشمس. (T, L.) And شوّذ رَأْسَهُ (assumed tropical:) He turbaned his head. (Msb.) 5 تشوّذ and ↓ اشتاذ (assumed tropical:) He turbaned himself; attired himself with a turban. (Az, T, S, L, K.) [See above.]8 إِشْتَوَذَ see what next precedes.فُلَانٌ حَسَنُ الشِّيذَةِ (assumed tropical:) Such a one is goodly in his manner of turbaning. (K.) خَيْرُ الأَشَاوِذِ (assumed tropical:) The best of the creation, or of mankind, or people; syn. خَيْرُ الخَلْقِ. (K.) مِشْوَذٌ (assumed tropical:) A turban; (IAar, S, Mgh, L, Msb, K;) as also ↓ مِشْوَاذٌ: (K:) pl. of the former مَشَاوِذُ; (S, Mgh, L, Msb, K;) and of the latter مَشَاوِيذُ. (K.) b2: (assumed tropical:) A king: (K:) a crowned king. (TA.) b3: (assumed tropical:) A lord, or chief, (K,) to whom obedience is paid. (TA.) مِشْوَاذٌ: see the next preceding paragraph.
شوذ: المِشْوَذُ: العِمامة؛ أَنشد ابن الأَعرابي للوليد بن عقبة بن أَبي
مُعَيْط وكان قد وليَ صدقات تغلب:
إِذا ما شَدَدْتُ الرَّأْسَ مني بِمشْوَذٍ،
فَغَيَّكِ مني تَغْلِبُ ابْنَةَ وائِلِ
يريد غيّاً لك ما أَطوله مني، وقد شَوَّذَه بها. وفي حديث النبيّ، صلى
الله عليه وسلم: أَنه بعث سرية فأَمرهم أَن يمسحوا على المَشَاوِذِ
والتَّسَاخِين؛ وقال أَبو بكر: المشاوذ العمائم، واحدها مِشْوَذٌ، والميم
زائدة. ابن الأَعرابي: يقال للعمامة المشوذ والعِمَادَة، ويقال: فلان حسن
الشِّيذَة أَي حسن العمة.
وقال أَبو زيد: تشوّذ الرجل واشتاذ إِذا تعمم تَشَوْذُناً
(* قوله
«تشوذناً» كذا بالأصل ولعله تشوذاً.) قال: وشَوَّذْتُه تَشْويذاً إِذا عممته.
قال أَبو منصور: أَحسبه أُخذ من قولك شَوَّذَتِ الشمس إِذا مالت للمغيب؛
وذلك أَنها كانت غطيت بهذا الغيم؛ قال الشاعر:
لَذُنْ غُدْوَة حتى إِذا الشمسُ شَوَّذَت
لِذِي سَوْرة مَخْشيَّة وحذار
وتشوَّذَ الرجل واشتاذ أَي تعمم. وجاء في شعر أُمية: شَوَّذَت الشمس؛
قال أَبو حنيفة: أَي عممت بالسحاب؛ وبيت أُمية:
وشَوَّذَتْ شَمْسُهم إِذا طَلَعت
بالخُلْبِ هِفّاً، كأَنه كَتَمُ
الأَزهري: أَراد أَنّ الشمس طلعت في قَتَمَةٍ كأَنها عممت بالغُبرَة
التي تضرب إِلى الصُّفْرة، وذلك في سنة الجدب والقحط، أَي صار حولها
خُلَّبُ سَحابٍ رقيق لا ماء فيه وفيه صفرة، وكذلك تطلع الشمس في الجدب وقلة
المطر. والكَتَمُ: نبات يخلط مع الوَسْمَةِ يُخْتَضَبُ به.