(خَ ر ط)
خَرِطَ الشّجرة يَخرِطُها خَرْطاً: انتزع الْوَرق واللِّحاء عَنْهَا اجْتِذَاباً.
والْخَرُوط: الدَّابَّة الجموح الَّذِي يَجتذب رَسنه من يَد مُمسكة ثمَّ يمْضِي عابرا.
وَقد خَرَطَه فانْخَرطَ، وَالِاسْم: الخِراط.
وانخرَط الرّجل فِي الامر، وتخرط: ركب فِيهِ رَأسه من غير علم وَلَا معَرفة.
وَرجل خَرُوطٌ: يَنخرط فِي الْأُمُور بِالْجَهْلِ. وانخرط علينا بالقَبيح: اقبل.
واستخرط فِي الْبكاء: لَجّ.
وَالِاسْم: الخُرَّيْطَي.
والخارط والمنخرِط فِي الْعَدو: السّرِيع، عَن ابْن الاعرابي، وانشد:
نعم الألوكُ الوكُ اللَّحم تُرْسله على خَوَارِطَ فِيهَا اللّيلَ تَطْرِيبُ
يَعْنِي بالخوارِط: الحُمر السَّريعة.
وَاخْتَرَطَ السَّيْف: سَلَّه.
وخرط الفحلَ فِي الشَّول خَرطاً: أرْسلهُ.
وخَرط الإبلَ فِي الرَّعي خَرْطا: أرسلها.
وخَرط الدَّلو فِي الْبِئْر، كَذَلِك.
وخَرط عَبده على النَّاس: أذِن لَهُ فِي اذاهم.
والخَرَط فِي اللَّبن: أَن تُصيب الضْرعَ عينٌ، أَو تَربُضَ الشّاةُ، أَو تَبْرُك النَّاقة على نَدىً، فَيخرج اللَّبنُ منعقداً ويَخرجُ مَعَه مَاء اصفر.
وَقَالَ اللحياني: هُوَ أَن يخرج مَعَ اللَّبن شُعْلَة قَيح.
وَقد اخرطت الشَّاة والناقة، وَهِي مُخْرِط، وَالْجمع مَخاريط. فَإِذا كَانَ ذَلِك عَادَة لَهَا، فَهِيَ مِخراط.
هَذَا نَص قَول أبي عُبيد. وَعِنْدِي أَن مخاريطَ جمع مخراط، لَا جمع مُخرِط.
والخِرْط: اللَّبن الَّذِي يُصيبه ذَلِك.
والخَرِيطَةُ: هَنَةٌ مثل الكِيس تكون من الخِرَق والأدَم يشرج على مَا فِيهَا.
وأخرطها: اشرج فاها.
وَرجل مَخروط: قَلِيل اللِّحية.
والمَخروطة من اللِّحى: الَّتِي خفّ عارضاها وسَبَط عُثْنونها وَطَالَ.
وَرجل مخَروط الْوَجْه: فِي وَجهه طُول.
واخْرَوّطَ بهم الطَّرِيق: امْتَدَّ. واخْرَوّطَتِ الشّركَةُ فِي رِجل الصَّيْد: عَلقِتْها فاعتقلَتْها.
واخْرِوّاطُها: امتداد أنْشُوطَتِها.
والاخْرِوّاط فِي السّير: المَضَاءُ والسُّرعة.
وتَخّرط الطائرُ: أَخذ الدُّهن من زِمِكّاه.
والمخاريط: الحيّات المُنسلخة.
والإخْرِيط: نَبَات ينبُت فِي الجَدَدِ لَهُ قُرون كقُرون اللًّوبياء، وورقه اصغر من ورق الرَّيحان.
وَقيل: هُوَ من الحَمض.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ اصفر اللَّوْن، دَقِيق العيدان، ضخم، لَهُ اصول وخَشب.
قَالَ الرَّمّاح:
بحيثُ يكُنَّ إخْرِيطاً وسِدْراً وَحَيْثُ عَن التفرُّق يَلْتقينا
والخُرَاط، والخُرّاط، والخُرّيْطّي، والخُرَاطَي: شَحمة تَتَمَصّخُ عَن أصل البَرْدِيِّ، واحدته: خُراطة.
وخَرط الرُّطبُ البعيرَ وغيَره: سَلّحه.
وبعير خارط: أكل الرُّطب فخَرطه، وَهَذَا لَا يَصح إِلَّا أَن كَون بعير خارط، فِي مَعْنَى مخروط.
خَرِطَ الشّجرة يَخرِطُها خَرْطاً: انتزع الْوَرق واللِّحاء عَنْهَا اجْتِذَاباً.
والْخَرُوط: الدَّابَّة الجموح الَّذِي يَجتذب رَسنه من يَد مُمسكة ثمَّ يمْضِي عابرا.
وَقد خَرَطَه فانْخَرطَ، وَالِاسْم: الخِراط.
وانخرَط الرّجل فِي الامر، وتخرط: ركب فِيهِ رَأسه من غير علم وَلَا معَرفة.
وَرجل خَرُوطٌ: يَنخرط فِي الْأُمُور بِالْجَهْلِ. وانخرط علينا بالقَبيح: اقبل.
واستخرط فِي الْبكاء: لَجّ.
وَالِاسْم: الخُرَّيْطَي.
والخارط والمنخرِط فِي الْعَدو: السّرِيع، عَن ابْن الاعرابي، وانشد:
نعم الألوكُ الوكُ اللَّحم تُرْسله على خَوَارِطَ فِيهَا اللّيلَ تَطْرِيبُ
يَعْنِي بالخوارِط: الحُمر السَّريعة.
وَاخْتَرَطَ السَّيْف: سَلَّه.
وخرط الفحلَ فِي الشَّول خَرطاً: أرْسلهُ.
وخَرط الإبلَ فِي الرَّعي خَرْطا: أرسلها.
وخَرط الدَّلو فِي الْبِئْر، كَذَلِك.
وخَرط عَبده على النَّاس: أذِن لَهُ فِي اذاهم.
والخَرَط فِي اللَّبن: أَن تُصيب الضْرعَ عينٌ، أَو تَربُضَ الشّاةُ، أَو تَبْرُك النَّاقة على نَدىً، فَيخرج اللَّبنُ منعقداً ويَخرجُ مَعَه مَاء اصفر.
وَقَالَ اللحياني: هُوَ أَن يخرج مَعَ اللَّبن شُعْلَة قَيح.
وَقد اخرطت الشَّاة والناقة، وَهِي مُخْرِط، وَالْجمع مَخاريط. فَإِذا كَانَ ذَلِك عَادَة لَهَا، فَهِيَ مِخراط.
هَذَا نَص قَول أبي عُبيد. وَعِنْدِي أَن مخاريطَ جمع مخراط، لَا جمع مُخرِط.
والخِرْط: اللَّبن الَّذِي يُصيبه ذَلِك.
والخَرِيطَةُ: هَنَةٌ مثل الكِيس تكون من الخِرَق والأدَم يشرج على مَا فِيهَا.
وأخرطها: اشرج فاها.
وَرجل مَخروط: قَلِيل اللِّحية.
والمَخروطة من اللِّحى: الَّتِي خفّ عارضاها وسَبَط عُثْنونها وَطَالَ.
وَرجل مخَروط الْوَجْه: فِي وَجهه طُول.
واخْرَوّطَ بهم الطَّرِيق: امْتَدَّ. واخْرَوّطَتِ الشّركَةُ فِي رِجل الصَّيْد: عَلقِتْها فاعتقلَتْها.
واخْرِوّاطُها: امتداد أنْشُوطَتِها.
والاخْرِوّاط فِي السّير: المَضَاءُ والسُّرعة.
وتَخّرط الطائرُ: أَخذ الدُّهن من زِمِكّاه.
والمخاريط: الحيّات المُنسلخة.
والإخْرِيط: نَبَات ينبُت فِي الجَدَدِ لَهُ قُرون كقُرون اللًّوبياء، وورقه اصغر من ورق الرَّيحان.
وَقيل: هُوَ من الحَمض.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ اصفر اللَّوْن، دَقِيق العيدان، ضخم، لَهُ اصول وخَشب.
قَالَ الرَّمّاح:
بحيثُ يكُنَّ إخْرِيطاً وسِدْراً وَحَيْثُ عَن التفرُّق يَلْتقينا
والخُرَاط، والخُرّاط، والخُرّيْطّي، والخُرَاطَي: شَحمة تَتَمَصّخُ عَن أصل البَرْدِيِّ، واحدته: خُراطة.
وخَرط الرُّطبُ البعيرَ وغيَره: سَلّحه.
وبعير خارط: أكل الرُّطب فخَرطه، وَهَذَا لَا يَصح إِلَّا أَن كَون بعير خارط، فِي مَعْنَى مخروط.