I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1635. العفّة1 1636. العفو3 1637. العفيفة2 1638. العقاب2 1639. العقار2 1640. العقد31641. العقدة2 1642. العقر2 1643. العقص2 1644. العقل6 1645. العقل الكلّ1 1646. العقلي1 1647. العكس2 1648. العلاقة4 1649. العلامة1 1650. العلّة1 1651. العلّة المتعدّية1 1652. العلف1 1653. العلم4 1654. العلم الأدنى2 1655. العلم الأسفل1 1656. العلم الأعلى1 1657. العلم الأقدم1 1658. العلم الأوسط1 1659. العلم الإلهي1 1660. العلم التّعليمي1 1661. العلم الكلّي1 1662. العلم اللّدني1 1663. العلوّ1 1664. العلوم الأدبية1 1665. العلوم المدوّنة1 1666. العلوية1 1667. العليل1 1668. العماد1 1669. العمدة1 1670. العمرة2 1671. العمروية1 1672. العمرى1 1673. العمق3 1674. العملي2 1675. العمود3 1676. العموم1 1677. العمى2 1678. العنادية4 1679. العنان1 1680. العناية الأزلية1 1681. العندية4 1682. العنصر4 1683. العنقاء4 1684. العنوان3 1685. العنّين1 1686. العهدة1 1687. العول2 1688. العيافة2 1689. العيد1 1690. العين1 1691. العينة2 1692. الغارة1 1693. الغاية1 1694. الغبطة2 1695. الغبن1 1696. الغذاء1 1697. الغرائز1 1698. الغراب2 1699. الغرابية3 1700. الغرّة1 1701. الغرر2 1702. الغرض2 1703. الغروب1 1704. الغريب3 1705. الغريزة2 1706. الغزل1 1707. الغزو1 1708. الغسّانية1 1709. الغسل2 1710. الغشي2 1711. الغصب2 1712. الغضب3 1713. الغفلة2 1714. الغلط1 1715. الغلوّ1 1716. الغمام1 1717. الغنى2 1718. الغني1 1719. الغنيمة3 1720. الغواية1 1721. الغوث1 1722. الغيب5 1723. الغيبة3 1724. الغيرية2 1725. الفاء1 1726. الفائدة3 1727. الفار2 1728. الفاصلة4 1729. الفاضلة3 1730. الفاعل2 1731. الفالج3 1732. الفتح3 1733. الفتق3 1734. الفتنة3 Prev. 100
«
Previous

العقد

»
Next
العقد:
[في الانكليزية] Contract ،pact
[ في الفرنسية] Contrat ،pacte
بالفتح وسكون القاف في الأصل الجمع بين أطراف الجسم. وشرعا الإيجاب والقبول مع الارتباط المعتبر شرعا كذا في جامع الرموز، فهو شامل لأمور ثلاثة: الإيجاب والقبول والارتباط كما في العارفية حاشية شرح الوقاية في كتاب النكاح. وعند البلغاء أنّ ينظم نثر قرآنا كان أو حديثا أو مثلا أو غير ذلك لا على طريق الاقتباس. فالنثر الذي قصد نظمه إن كان غير القرآن أو الحديث فنظمه عقد على أيّ طريق كان إذ لا دخل فيه للاقتباس، وإن كان قرآنا أو حديثا فإنّما يكون عقدا إذا غيّر تغييرا كثيرا لا يتحمل مثله في الاقتباس، أو لم يغيّر تغييرا كثيرا ولكن أشير إلى أنّه من القرآن أو الحديث وحينئذ يكون لا على طريق الاقتباس. فمثال العقد من القرآن قوله:
أنلني بالذي استقرضت خطأ وأشهد معشرا قد شاهدوه فإنّ الله خلّاق البرايا عنت لجلال هيبته الوجوه يقول إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمّى فاكتبوه ومثال العقد من الحديث قول الإمام الشافعيّ:
عمدة الخير عندنا كلمات قالهن خير البريّة اتّق الشّبهات وازهد ودع ما ليس يعنيك واعملن بنيّة
عقد قوله صلّى الله عليه وآله وسلّم: (الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات)، وقوله عليه السلام: (ازهد في الدنيا يحبّك الله)، وقوله عليه السلام: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، وقوله عليه السلام: (إنّما الأعمال بالنيات). ومثال العقد من غير القرآن والحديث قول أبي العتاهية.
ما بال من أوّله نطفة وجيفة آخره يفخر عقد قول عليّ رضي الله عنه: وما لابن آدم والفخر وإنّما أوله نطفة وآخره جيفة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.